جدو

جدو

Gedo
الموقع في الصومال.
الموقع في الصومال.
الإحداثيات: 2°26′17″N 41°29′3″E / 2.43806°N 41.48417°E / 2.43806; 41.48417
البلد  الصومال
العاصمة جربهاري
منطقة التوقيت EAT (التوقيت العالمي المنسق+3)

محافظة جـِدّو بالصومالية: Gedo، وبالعربية: جوبا الوسطى) هي منطقة إدارية (gobolka) كانت في السابق جزءاً من منطقة جوبا العليا في جنوب الصومال. وعاصمة المحافظة هي جربهاري Garbahaarreey. محافظة جدو أنشئت في 1980s وتحدها أوجادين في إثيوبيا، والمقاطعة الشمالية الشرقية في كينيا والمناطق الصومالية: بكول وباي وجوبادا ضحي (جوبا الوسطى)، وجوبادا هوسى (جوبا السفلى)، بعدها شرقاً. الأجزاء الجنوبية من جدو، إلى الغرب من نهر جوبا، كانت جزءا من منطقة عبر جوبا Transjuba البريطانية القديمة لنصف السبعين عاماً المكونة للفترة الاستعمارية في أفريقيا من 1890 حتي 1960. وقد تقاتل البريطانيون والإيطاليون مرتين في هذه المنطقة من القرن الأفريقي. ازداد عدد سكان منطقة جدو بشكل كبير في السنوات الخمس والعشرين الماضية حتى وصلوا إلى قرابة مليون شخص في أوائل ع1990 بعد اندلاع الحرب الأهلية الصومالية في مقديشو.

معظم القادمين الجدد إلى المنطقة، غادروها فجأة إلى أماكن أخرى من العالم. هذه الهجرة جعلت بولحاوو Buuloxaawo ثاني أكبر منطقة في جدو. وقد كانت لوق ثاني أكبر المدن بالمحافظة بعد برديرا. في وقت ما كانت مقاطعة بولحاوو هي أكبر المدن والمحافظات في المنطقة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المقاطعات

Gedodistricts.jpg

Gedo region consists of six districts,[1] (see map):

The regional capital is Garbaharey. Major rivers in the Gedo region include the Dawa and the Juba.

Doolow town is located along the Dawa. The Juba River starts from Doolow, just north of the Luuq District, then flows to Buurdhuubo, Bardera, then Bu'aale and Jilib of the Middle Juba region, until the river empties into the Indian Ocean at Goobweyn. There is a clear and seemingly permanent separation between the two colours where the red river outflow meets the blue ocean waters.


السكان

السكان في بلد حاوو Beled Haawo ارتفع إلى 200،000. وكان ذلك في أوائل 1990s، حين استقر عدد كبير من سكان مقديشو في بلد حاوو المدينة، لما له من الأجناس وعلى مقربة من الحدود الكينية، وأيضا في هذه المرة كان ظهور جماعة الاتحاد الإسلامية (الرابطة) التي يتزعمها الشيخ محمد الحاج يوسف معروف جدو الوطنية، وبعد فترة وجيزة من خلال مجموعة من انتشار المنطقة الرابطة اتهمت الحكومة الإثيوبية لدعم الجبهة الوطنية لتحرير أوجادين(الجبهة الوطنية لتحرير اوجادين) وغيرهم من المسلحين داخل إثيوبيا وأدى ذلك إلى الغزو الإثيوبي لجدو في عام 1996 وتبع ذلك نشوب قتال عشائري داخل مريهان بين تلك الموالية للقوات الإثيوبية وتلك المناهضة للغزو الإثيوبي. بعد سنوات من الاضطرابات في المنطقة عام 2004 وشيوخ العشائر والمثقفين ودعا مؤتمر للسلام في المنطقة في جربهاري العاصمة. واحد من الاتفاقات من هذا المؤتمر هو إجراء انتخابات حرة ونزيهة في غضون ثلاث سنوات. منطقة جدو اليوم هي واحدة من أكثر الأماكن السلمية في الصومال، وممثلين عن جميع المناطق ورؤساء البلديات، والمنطقة، ويتم انتخاب الحاكم من قبل الشعب.

المدن والبلدات

الهامش

مراجع

وصلات خارجية