الپرانس

(تم التحويل من جبال الپيرانيس)
البرانس
بالاسپانية: Pirineos بالفرنسية: Pyrénées
بالقطلونية: Pirineus بالإنگليزية: Pyrenees
بالأوكسيتانية: Pirenèus بالأراگونية: Perinés
بالباسكية: Pirinioak أو Auñamendiak
Range
Central pyrenees.jpg
البرانس الوسطى
سميت على اسم: پيرينه
البلدان اسبانيا, فرنسا, أندورا
أعلى نقطة أنـِتو Aneto
 - المنسوب 3,404 m (11,168 ft)
 - الإحداثيات 42°37′56″N 00°39′28″E / 42.63222°N 0.65778°E / 42.63222; 0.65778
الجيولوجيا گرانيت، gneiss, حجر جيري
الفترة پاليوزوي, ميزوزوي
Pyrenees topographic map-es.svg
الخريطة الطبوغرافية (بالإسبانية)

جبال البَرانس Pyrenees هي سلسلة جبلية تكوِّن حدودًا طبيعية بين فرنسا وأسبانيا. وتمتد هذه الجبال إلى نحو 435كم من خليج بسكاي حتى البحر المتوسط. تغطي هذه الجبال مساحة أكثر من 52,000 كم²، ويبلغ متوسط ارتفاعها 1,070م. ولكن بعض القمم في السلسلة الرئيسية ترتفع لأكثر من 3,000م. وتمثل قمة پيكو ده أنـِتو أعلى ارتفاع حيث يبلغ ارتفاعها 3,404م.

تنتشر الحقول الجليدية على المنحدرات الشمالية من البرانس، وتحتوي الجبال على معادن الحديد والرصاص والفضة والكوبالت. ومن الصناعات المزدهرة في أسبانيا صناعة استخراج خام الحديد قرب بلباو في الجبال التي تنتهي عند خليج بسكاي. كما تُوجد بالجبال غابات من خشب التنوب والصنوبر والبلوط.

وتمثل الجبال عائقًا للتجارة البرية، ولذا اضطرت أسبانيا وفرنسا طوال عدة سنوات إلى جعل معظم المبادلات التجارية بينهما تتم عن طريق البحر، وقد شُقَّت طرق عديدة عبر الجبال يتخللها خطان للسكك الحديدية: الأول بين بو في فرنسا وساراجوسا (سرقسطة) في أسبانيا عبر نفق كانفرانك. أما الخط الحديدي الثاني فهو بين تولوز في فرنسا وبين برشلونة في أسبانيا. ويسير هذا الخط صاعدًا إلى ارتفاع 1,580م عبر أكثر من أربعين نفقًا، وعلى مدى 92كم. وقد أقيم العديد من المنتجعات على المنحدرات الشمالية. وتقع أندورا أصغر إمارة على المنحدر الجنوبي من البرانس الشرقية، أما الباسك فهم يعيشون في البرانس الغربية.

Composite satellite image of the Pyrenees (NASA)

Physiograpically, the Pyrenees are typically divided into three sections: the Atlantic (or Western), the Central, and the Eastern Pyrenees. Together, they form a distinct physiographic province of the larger Alpine System division.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المناخ

Pico del Aneto, the highest mountain of the Pyrenees.


Vallée de Barétous and piedmont plain (western Pyrénées)

يغلب على البيرِنيه مناخ معتدل جبلي لطيف في الشتاء معتدل في الصيف، أمطاره سنوية مع حد أدنى في الصيف. يراوح متوسط حرارة كانون الثاني بين 3 و4 درجات) على ارتفاع 500-600م، وتنخفض إلى - 8- - 9درجات على ارتفاع 2900م، ويرتفع متوسط تموز إلى 18-23 درجة عند أقدام الجبال و6 - 7 درجات على ارتفاع 2900م. وتتلقى السفوح الشمالية أمطاراً تتراوح بين 1500-2000 مم/السنة، وتنخفض على السفوح الجنوبية إلى النصف. ويغلب على الأقسام الغربية من جبال البيرِنيه مناخ بحري رطب، تصل كمية الأمطار فيها إلى (1400-1800مم/السنة). أما في الشرق فيسيطر مناخ البحر المتوسط الجاف صيفاً، وأمطاره في حدود (500-750مم/السنة). تؤلف أنهار البيرِنيه المجاري العليا لأنهار الإبرو والغارون وآدور. وهي دائمة الجريان على مدار السنة، أوديتها عميقة وخانقية، تتسع في مناطق الصخور الطرية، وذات مقاطع طولية شديدة الانحدار صالحة لبناء محطات كهرمائية، كما هي الحال على السفوح الفرنسية، كما توجد في البيرنيه بحيرات صغيرة من أصل جليدي.



التسمية

ما كان يسمى في الفترة الأندلسية بجبل البرانس هو جبل قرب قرطبة سكنه بعض الداخلين إلى الأندلس من المغاربة البرانس[1] وفي التراث العربي نجد تسميات أخرى لهذه السلاسل تختلف عن التسمية الحالية وهي البرينو [2] وهيكل الزهرة وجبل البرتات [3]


الفلورا والفونا

A mountain stream

تعد السفوح الشمالية أكثر غنى بالغابات من السفوح الجنوبية. وتتعاظم خصائص النبات من نموذج البحر المتوسط من الغرب إلى الشرق، كما تتزايد المساحات القفراء بالاتجاه نفسه. وتغلب الغابات المؤلفة من شجر البلوط دائم الخضرة وأشجار الماكي والغاريغ في الجنوب والشرق، حتى ارتفاع 600-700م، وتغلب التربة البنية المميزة لحوض البحر المتوسط على نطاق واسع. أما على السفوح الغربية والشمالية فتغلب الغابات ذات الأوراق العريضة والأشجار النفضية (المتساقطة الأوراق) وترب الغابات الداكنة. وتنتشر غابات السرو في القسم الشمالي للسفوح الجبلية. أما على الأجزاء العليا للنطاق الغابي الجبلي، فتغلب غابات الزان والشوح والتنوب المختلطة. تليها باتجاه القمم (1800-2000م) المروج الألبية وشبه الألبية.

السكان

يعتمد السكان علـى زراعة التبغ والحبوب والعنب والخضراوات، وتربية الخيول والأبقار بأعداد قليلة، وتقتصر الصناعة على تصنيع التبغ وإنتاج الطاقة الكهرمائية وتعبئة المياه المعدنية. كما تعتمد البلاد في مواردها على السياحة القائمة على نظام الضرائب غير المباشرة. إذ يبلغ عدد السياح نحو 10 ملايين سائح في السنة. وتوجد فيها شبكة طرق مواصلات جيدة وفنادق فخمة. ويدعم الميزانية العامة الرسوم والضرائب على البضائع وتجارة الفحم، كما ربطت الأقاليم بشبكة بريدية وهاتفية جيدة.

انظر أيضاً

Posets peak seen from Viadós.

المصادر

ببليوجرافيا

  • Paegelow, Claus (2008). Pyrenäen Bibliografie. Andorra, spanische & französische Pyrenäen, Pyrenees Bibliography. Andorra, Spain & French Pyrenees (in German and English). Verlag Claus Paegelow. ISBN 978-3-00-023936-6.CS1 maint: Unrecognized language (link)

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ معجم البلدان ياقوت الحموي الصفحة : 358
  2. ^ الكتاب : نزهة المشتاق في اختراق الآفاق المؤلف : الادريسي
  3. ^ نزهة المشتاق في اختراق الآفاق الإدريسي الصفحة : 236

وصلات خارجية

"Pyreneans Echoes" by SoundFiction, free concrete landscape music from the "Parc National des Hautes Pyrénées", (free download) http://soundcloud.com/soundfiction

andorra is also going between this mountaintops. the highest place is about 43.000. feet