جان-بيدل بوكاسا

(تم التحويل من جان بيدل بوكاسا)
جان بيدل بوكاس
Bokassa I
إمبراطور أفريقيا الوسطى
Bokassa.jpg
بوكاسا في أثناء حكمه جمهورية أفريقيا الوسطى
العهد 4 ديسمبر, 1976 - 20 سبتمبر, 1979
تتويج 4 ديسمبر, 1977
سبقه الإمبراطور الجديد
تبعه إلغاء الإمبراطورية
الأنجال الأمير جان بيدل
البيت بوكاسا
الديانة كاثوليكية, إسلام
جان بيدل بوكاسا

بوكاسا الأول من أفريقيا الوسطى Bokassa I of Central Africa (و. 22 فبراير, 1921-3 نوفمبر, 1996), ويعرف أيضاً باسم جان بيدل بوكاسا Jean-Bédel Bokassa (IPA: [ʒɑ̃ bedɛl bɔkasa]) و صلاح الدين أحمد بوكاسا, كان حاكماً عسكرياً على جمهورية أفريقيا الوسطى من 1 يناير, 1966 وامبراطور امبراطورية أفريقيا الوسطى من 4 ديسمبر, 1976, حتى الإطاحة به في 20 سبتمبر, 1979.

طابع بريدي بمناسبة تتويجه إمبراطوراً.

جان بيدل بوكاسا، رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى، نصـّب نفسه، بوكاسا الأول، امبراطوراً على امبراطورية أفريقيا الوسطى. والرئيس المصري أنور السادات رفض اعطاءه العربة الملكية للخديوي إسماعيل، الموجودة في متحف العربات الملكية بالقلعة. قامت قوات فرنسية بالاطاحة به ثم حوكم بتهمة أكل لحوم البشر ثم أعدم بتهمة الفساد.

تولى الرئاسة

Transport aircraft Transall.

أصبحت البلاد في عام 1962م دولة ذات حزب واحد. وفي عام 1964م، انتخب داكو ببوكاسا رئيسًا لمدة سبعة أعوام. وفي عام 1966م، أطاح ضباط من الجيش بحكومته، وأصبح قائد الجيش جان بيدل بوكاسا رئيسًا. وفي عام 1972م، أصبح بوكاسا رئيسًا مدى الحياة. وفي عام 1976م، توج بوكاسا نفسه إمبراطورًا وغير اسم البلاد إلى إمبراطورية إفريقيا الوسطى.

الإنقلاب

خريطة جمهورية أفريقيا الوسطى

وفي عام 1979م، أطاح مؤيدو داكو ببوكاسا، وأعادوا داكو رئيسًا مرة أخرى. وأعيد أيضًا تغيير اسم البلاد إلى جمهورية إفريقيا الوسطى ، وعلى إثر ذلك، ذهب بوكاسا ليعيش في المنفى بفرنسا. وفي عام 1981م، أصبحت البلاد دولة متعددة الأحزاب مرة أخرى، وانتخب داكو رئيسًا. وفي سبتمبر 1981م، أطاح ضباط من الجيش مرة ثانية بداكو واستولوا على الحكم، وحظرت الحكومة العسكرية الجديدة جميع الأحزاب السياسية. وفي عام 1992م، رفعت الحكومة الحظر عن الأحزاب السياسية. وفي عام 1993م، أجريت انتخابات رئاسية وأصبح أنجي فيلكس باتاسي رئيسًا للبلاد.

المحاكمة

في عام 1986م، عاد بوكاسا إلى جمهورية إفريقيا الوسطى ولكن الحكومة اتهمته بارتكاب جرائم عديدة خلال فترة حكمه، بما في ذلك القتل والتعذيب. وفي عام 1987م، أدانت إحدى المحاكم بوكاسا بالاختلاس والتورط في العديد من أعمال القتل، وحُكم عليه بالإعدام، استأنف بوكاسا ضد قرار الإدانة ورفض استئنافه، ولكن في عام 1987م خفف الحكم إلى السجن مدى الحياة ، وأفرج عنه عام 1993م.

حياته العائلة وسلوكه الشخصي

الإمبراطور الأفريقي بوكاسا بدأ حياته في الجيش الفرنسي وتوج نفسه إمبراطورا وأثار الكثير من الجدل حول سلوكه كحاكم وكان ضحية انقلاب من أحد أقاربه وانتهى منفيا الى فرنسا ثم الى شاطئ العاج ثم عاد واستسلم ليحتمل الإقامة الجبرية في بلده جمهورية أفريقيا الوسطى (عاصمتها بانگي) ممنوع من الاتصال مع العالم الخارجي توفي عن عمر ثمانين عاما 1996.

حياة الإمبراطور المليئة بالقصص منها الحقيقية ومنها الأسطورية ملأى بالتناقضات، قيل انه وراء سقوط مرشح اليمين الوسط الفرنسي فاليري جسكار ديستان اعام 1981 ، أمام فرانسوا ميتران لأن ديستان قبل من بوكاسا هدية قيمة من الألماس. ربما كان بوكاسا الكاثوليكي الوحيد في العالم الذي تزوج هذا العدد الكبير من النساء وأنجب أولادا كثراً، معظمهم لا يعرفون بعضهم بعضا، وربما يكون أيضا الكاثوليكي الوحيد في العالم الذي اشهر إسلامه ليوم واحد أثناء زيارة له الى ليبيا، حيث طلب منه معمر القذافي ذلك شرطا لتوقيعه على اتفاق معين بينهما، ومن العجيب أن البابا خلصه من حكم الإعدام الذي صدر في حقه على عهد الرئيس أندريه كولينگب. [1]

علاقته مع مصر

قام بوكاسا بعدة زيارات رسمية لمصر في الفترة 1974-1976، في عهد الرئيس أنور السادات. وتضمنت احدى الزيارات جولة في متحف العربات الملكية بالقلعة. فطلب الحصول على احدى عربات الخديوي إسماعيل، ليستخدمها في حفل تنصيبه امبراطوراً. إلا أن مصر رفضت الطلب، فغضب وانقطعت زياراته.

أكل لحوم البشر

أثيرت شائعات عن أن بوكاسا كان من آكلة لحوم البشر ، ويقال أن له قصرا على أطراف العاصمة ، تم العثور على بقايا جثث وأطراف يقال أنه أكل بعضها ، لكنه نفى ذلك قائلا إن لحوم البشر شديدة الملوحة !!. [2]

هامش

وصلات خارجية

مصادر ووصلات خارجية

جان-بيدل بوكاسا
أسرة بوكاسا
وُلِد: 22 فبراير 1921 توفي: 3 نوفمبر 1996
مناصب سياسية
سبقه
ديڤيد داكو
رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى
1 يناير 19664 ديسمبر, 1976
اصبح امبراطوراً
شاغر
اللقب حمله بعد ذلك
ديڤيد داكو
ألقاب ملكية
لقب حديث
الامبراطورية اُعلنت
امبراطور امبراطورية أفريقيا الوسطى
4 ديسمبر, 197620 سبتمبر, 1979
الملكية اُلغيت
ألقاب المطالبة
لقب حديث — حامل لقب —
امبراطور امبراطورية أفريقيا الوسطى
20 سبتمبر, 19793 نوفمبر 1996
تبعه
ولي العهد جان بيدل