جاكلين روز

جاكلين روز.

جاكلين روز، FBA (و. 1949، لندن)، هي أكاديمية بريطانية وأستاذ اللغة الإنگليزية في كلية الملكة ماري، جامعة لندن.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياتها وعملها

وُلدت روز لعائلة يهودية غير ملتزمة. كانت شقيقتها الكبرى الفيلسوفة جيليان روز. اشتهرت جاكلين روز لأعمالها التي تدور حول العلاقة بين التحليل النفسي، الأنثوية والأدب. تخرجت روز من كلية سانت هيلدا، أكسفورد، وحصلت على الماجستير من السوربون، باريس، والدكتوراة من جامعة لندن.

روايتها ألبرتين، والتي نشرت في 2001، تدور حول التباين الأنثوي في في بحث الوقت الضائع لمارسل پروست.[1]

اشتهرت لدراستها النقدية حول حياة وعمل الشاعرة الأمريكية سيلڤيا پلاث، مطاردة سيلڤيا پلاث، نشرت في 1991، عرضت روز تفسير لأنثوية ما بعد الحداث في أعمال پلاث، اتنقدت زوج پلاث تد هيوز ومحررون آخرون لكتابات پلاث. وصفت روز العداء الذي عانته من هيوز وشقيقه (الذي كان المنفذ الأدبي لأعمال پلاث) وتضمن هذا العداء تهديدات تلقتها من هيوز حول تحليل روز لقصيدة "آسر الأرنب" لپلاث. تعرض مطاردة سيلڤيا پلاث لنقد لاذع، وكانت مادة استخدمتها الناقدة الشهيرة جانت مالكولم في كتابها المرأة الصامتة: سيلڤيا پلاث وتيد هيوز.

روز مذيعة منتظمة وتساهم فيلندن رڤيو اوف بوكس.[2]

كان حالات الفانتازيا الذي كتبته روز مصدر إلهام للمؤلف الموسيقي محمد فيروز حيث قدم كونشرتو يحمل نفس الاسم.[3]


نقد إسرائيل

تنتقد روز بشدة الصهيونية، ووصفتها على أنها "[صادمة] لليهود وكذلك للفلسطينيين".[4] في نفس المقابلة، وواصلت قائلة، نقلاً عن مارتن بوبر وآحاد هعام، "If Zionism can produce voices such as these, this is evidence of a fermentation of rare value."

مؤلفاتها

كتاب مغامرة الفكر الاوروپي. لتحميل الكتاب، اضغط على الصورة.
  • ألبرتين
  • مطاردة سيلڤيا پلاث
  • حالات الفانتازيا
  • مغامرة الفكر الاوروپي
  • Proust among the Nations: From Dreyfus to the Middle East
  • حالة پيتر پان، أو خيال الأطفال المستحيل
  • الجنسانية في مجال الرؤية
  • لماذا الحرب: التحليل النفسي، السياسات والعودة لملاني كلاين
  • مسألة صهيون
  • عدم القدرة على النوم: التحليل النفسي والعالم الحديث
  • المقاومة الأخيرة

مغامرات الفكر الاوروپي

يفتح هذا الكتاب أمام القراء العرب مجال الدّخول إلى التركيبة العقليّة الأوروبّية كما تنظر هي إلى ذاتها وتقرأ تاريخها وتحلّله وتدرس تسلسله، ففي ظلّ ما يفرضه التفاعل الحضاريّ في عالم اليوم من تواصل جعل الانفتاح على الآخر شرطاً ضرورياً للتقدّم والمشاركة في صنع الحاضر والمستقبل أصبح من الأهمية بمكان أن تسبر الذات فكر الآخر ويتفهّمه وأن تتلاقح الحضارات بسعي مستنير لتفادي الصراعات الحضارية وعواقبها الوخيمة، ولا يقتصر الانفتاح الثقافي على تبادل المستجدّات من الآراء والأبحاث الفكريّة والعلميّة بل يتعدّاه عمقاً ليصل إلى التعرّف إلى المكوّنات الأساسيّة لعناصر فكر الآخر في جذورها والبحث فيها.

يشكّل هذا العمل عرضاً وافياً لمسار الفكر الأوروبّي منذ تكوينه وحتى القرن العشرين بدرجة عالية من المسؤوليّة والجدّية والاكتمال. وإلى جانب غنى المادة التي يحتويها ووفرة العلم والمعلومات التي يقدّمها فإن العرض الذي ظاهره سرديّ ينتظم في مقاربة تظهر التفاعل بين الطبيعة والكون من جهة وعمل الإنسان الفكريّ الدينيّ والحضاري فيها من جهة أخرى.[5]

إنه كتاب مدخل، تبرز فصوله المحطّات المهمّة في مسار الأفكار الغربيّة. من خلال عرض ثاقب، وتحليل مفصّل وعميق بلغة واضة ودقيقة تعطي جاكلين روسّ ملخّصاً فريداً من نوعه: هو لوحة كاملة لعالم الفكر الغربيّ وفق مراحله المفصليّة عبر العصور. فهو بمثابة رحلة عبر تكوين الفكر الغربيّ وتطوّره، إذ يصف انطلاقة التيارات الكبرى المؤسّسة للفكر الأوروبّي، و يعرض لحوار الأفكار في ما بينها وديناميكيتها، وصولاً الى تمزّقات زمننا الحاضر وإعادة تركيبه.

توضح المؤلِفة "أن تطور الحضارات يبرز في مجموعة من الأفكار تمثل قدرة الإنسان على توجيه كيانه، ووجوده ومصيره. وما قدرة الإنسان اليوم المتعاظمة والمستفحلة إلا حصيلة بناءٍ متصاعدٍ، توليفيّ أو تصادميّ بين الأفكار والمواقف من جيل إلى جيل. لقد حصرت المؤلِفة عرضها هذا في القارة الأوروبيّة العتيقة مما يدعو الباحثين والعلماء إلى العمل على استكمال الصورة والتوسّع خارج الحدود الجغرافية ليضيفوا إليها مساهمات العوالم المجاورة والفاعلة في تطوّر الفكر الأوروبّي والتي يهمّنا منها بصورة خاصة إسهامات الحضارة العربيّة والإسلاميّة.

شكّلت ترجمة هذا العمل الأكاديمي الجدّي المكثّف والمعمّق تحدٍّ كبير بالدرجة الأولى من حيث المصطلحات. لذلك يضمّ الكتاب ملاحق ثمينة تثبت المصطلحات الأساسية والضرورية لمتابعة الفكر الأوروبي قي تطوّر مفاهيمه الفلسفية كما يضمّ فهرسًا مفصّلًا للمحتويات وأيضًا لائحة بالمصادر وفهرسًا للأعلام.

المصادر

  1. ^ "Who's that girl?: Alex Clark finds, in Jacqueline Rose's Albertine, a richly suggestive and provocative voice for Proust's heroine," Alex Clark, The Guardian, 27 October 2001. Retrieved June 8, 2010.
  2. ^ London Review of Books: Jacqueline Rose Retrieved June 8, 2010.
  3. ^ Moore, Thomas (September 12, 2010), Mohammed Fairouz: An Interview, Opera Today, retrieved 2011-04-19
  4. ^ Rosemary Bechler "Nation as trauma, Zionism as question: Jacqueline Rose interviewed, Open Democracy. 17 August 2005. Internet Wayback Archive
  5. ^ "مغامرو الفكر الأوروبي - جاكلين روس". مشكاة المعرفة. 2013-09-11. Retrieved 2013-09-13.

المراجع

  • The Case of Peter Pan, or, the Impossibility of Children's Fiction, 1984
  • Sexuality in the Field of Vision, 1986, Verso
  • The Haunting of Sylvia Plath, 1991, Virago
  • Why War – Psychoanalysis, Politics and the Return to Melanie Klein, 1993, Blackwell (co-authored)
  • States of Fantasy (Clarendon Lectures in English), 1998, larendon Press [OUP]
  • "'Albertine'", 2002, Vintage
  • On Not Being Able to Sleep – Essays on Psychoanalysis in the Modern World, 2003, Chatto
  • The Question of Zion, 2005, Princeton University Press
  • The Last Resistance, 2007, Verso
  • Proust Among the Nations: From Dreyfus to the Middle East, 2011, University of Chicago Press

وصلات خارجية