ثم تشرق الشمس

ثم تشرق الشمس
Hemingwaysun1.jpg
المؤلفإرنست همنگواي
البلدالولايات المتحدة
اللغةالإنجليزية
الموضوعرواية
الناشر
الإصدار

ثم تشرق الشمس The Sun Also Rises، رواية كتبها المؤلف الأمريكي إرنست همنگواي عام 1926. تدور الرواية حول عن ثلاث اصدقاء أمريكان بينهم صديق البطل وهو شاب يهودي درس في الجامعة ايال وتعلم الملاكمة للتعويض عن النقص كما تزعم الرواية. القصة تتجلى فيها فيها مناظر يصفها همنقواي بدقة من فرنسا وإسپانيا ومصارعة الثيران. ويعتقد بعض الباحثين ان بعض شخصيات الرواية حقيقيون.

كانت الرواية من أسباب شهرة همنگواي، وألهمت الشابات في أنحاء الولايات المتحدة أن يتخذن قصات الشعر القصيرة ويرتدين السترات مثل بريت ويتصرفن مثلها، وكذلك غيرت الرواية أسلوب الكتابة التي يمكن أن تجده في أي مجلة أمريكية نشرت خلال العشرون سنة المقبلة. وأضافت مجلة التايم الرواية في قائمتها لأفضل الروايات باللغة الإنگيزية في الفترة الممتدة من عام 1923 إلى عام 2005.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

إرنست همنگواي (بشارب) مع الليدي دوف تويسدن (ترتدي قبعة)، هادلي, وثلاثة رجال في مقهى في پامپلونا، إسپانيا، يوليو 1925.
همنگواي في دسيمبر 1925 في شرنسز، النمسا مع هادلي وجاك. في الفترة التي كتب فيها سيول الربيع.

ذهب همنگواي في يوليو من عام 1925 إلى مهرجان سان فيرين في بنبلونة، وكانت هذه ثالث زيارة له للمهرجان ومصدر إلهامه لكتابة ثم تشرق الشمس. انضم له ولزوجته هادلي في تلك السنة مجموعة من المغتربين منهم صديقه هارلد لويب والسيدة دوف تويسدين التي كانت مبعدة من زوجها. ظهر فيما بعد توتر بين المجموعة حين أعجب همنجواي بالسيدة دوف، وشعر بالغيرة عندما علم أنها أمضت أسبوع مع لويب في فرنسا، وتجادل لويب مع أحد أفراد المجموعة بسبب المال، وكاد أن يتعارك بالأيدي مع همنجواي. استوحى همنجواي على خلاف هذه الأحداث روايته وقرر أن يكتبها بعد انتهاء المهرجان فوراً. وأتم همنجواي المسودة في سبتمبر بعد ستة أسابيع من بداية كتابة الرواية.


ملخص الرواية

راوي الرواية جاك بارنز هو صحفي مغترب يعيش في باريس. بارنز عاجز بسبب إصابة تلقاها في الحرب مع أن طبيعة جرحه لم تذكر أبداً بصراحة. ويحب جاك بريت آشلي المتزوجة مرتين ولديها العديد من العلاقات العاطفية منذ الحرب. تقع أحداث الكتاب الأول من الرواية في باريس، حيث يلعب جاك التنس مع صديقه روبرت كون، ويصطحب فتاة ليل في مشهد واحد، ثم يرحل من النادي في سيارة الأجرة مع بريت.

ويصل بيل جروتون في الكتاب الثاني من نيويورك لينظم إلى جاك، وكذلك يقدم مايكل كامبل خطيب بريت من اسكتلندا. يسافر جاك وجروتون إلى بنبلونة بالقطار، ويقابلون كون شمال بنبلونة للقيام برحلة الصيد المخطط لها، لكن كون يترك أصدقائه ليقابل بريت في ينبلونة، وتبدأ غيرة جاك من كون على الرغم من استمتاعه وجروتون بخمسة أيام من الصيد بهدوء. يجتمع شمل المجموعة عندما يصلون إلى بنبلونة ويبدأون بالإفراط بشرب الخمر. يرغب كون بهجر المجموعة، لكنه في نفس الوقت يرغب في البقاء مع بريت. عندما يبدأ الاحتفال اليوم التالي تقضي المجموعة جل الوقت في الشرب والأكل والجري مع الثيران ومشاهدة المشاجرات. ويُعرف جاك بريت بمصارع ثيران ويظهر على اثر هذا التعارف التوتر بين الرجال ويشعر كلاً من كامبل وجاك وكون بالغيرة من مصارع الثيران هذا. ويتعارك كون مع الرجال الآخرين وحتى مع روميرو مصارع الثيران الشاب.

يصور الكتاب الثالث من الرواية ما حدث بعد المهرجان.يغادر الجميع بنبلونة بعد أن يصحوا من سكرهم. يرجع جروتون إلى باريس، ويبقى كمبل في بايون ويذهب جاك إلى سان سبيستان. يتلقى جاك برقية من بريت الموجودة في باريس تطلب منه أن ينظم إليها لأنها في مأزق. يجد جاك بريت وحيدة من دون روميرو في مدريد وتخبره أنها قررت أن تستقر مع كمبل. وتُستكمل الرواية لتنتهي بجاك وبريت يتحدثان في المقعد الخلفي لسيارة الأجرة عن ما كان ممكن أن تكون عليه الأمور.


الأفكار الرئيسية

تحتوي الرواية على الكثير من العواطف المكبوتة والقيم المدفونة. ويمثل المغتربين السائمين الذين لا هدف لهم المجتمع المفتقد التفاؤل والصفاء بعد الحرب. نادراً ما يناقش شخصيات الرواية موضوع الحرب بصراحة، لكن يُلمح إلى أثرها من خلال عجز جاك وإصابة الحرب، وتصرفات الشخصيات الأخرى التي يصفها كارلوس بيكر بالتخبط بين الضجر وشرب الكحول. وتأثر الحرب أيضاً بالطريقة التي يتعامل بها الشخصيات مع نفسهم ومجتمع ما بعد الحرب. واسُتخلصت أفكار الرواية من الأحداث خلف الاقتباس الأنجيلي الذي تستفتح به الرواية: "دور يمضي ودور يجيء والأرض قائمة إلى الأبد."

باريس والجيل الضائع

گترود شتاين عام 1924 مع جاك ابن همنگواي. حفرت جملة "الجيل الضائع".


همنگواي في مسكنه على الضفة اليسرى، باريس، 1924.

المراة والحب

مهرجان كوريدا ، والطبيعة

إرنست همنگواي (بالبنطال الأبيض) يصارع كوريدا في مهرجان پامپلونا، يوليو 1925.


Hemingway named his character Romero for Pedro Romero, shown here in Goya's etching Pedro Romero Killing the Halted Bull (1816).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الذكورة والنوع

مناهضة السامية

أسلوب الكتابة

Paul Cézanne, L'Estaque, Melting Snow, c. 1871. Writer Ronald Berman draws comparison between Cézanne's treatment of this landscape and the way Hemingway imbues the Irati River with emotional texture. In both, the landscape is a subjective element seen differently by each character.[1]

كتب همنجواي "ثم تشرق الشمس" بأسلوبه البسيط الخالي من الوصف المفصل الذي اشتهر به، وهو الأسلوب الذي يظهر أثره في عدد لا يحصى من قصص الجريمة والخيال، لكن بساطة الأسلوب هذه مظلة. يستخدم همنجواي الوصل البلاغي لينقل للقارئ اللحظة الآنية وقوة الاقتباسات الانجيلية. وتطغى على جمله الوصل البلاغي كي يجمع الرؤى المذهلة والصور البيانية، وهو ما قارنه الناقد جاكسون بنسون بالهايكو. وأساء العديد من مساعديه تفسير أسلوبه واعتقدوا أنه يحاول إقصاء المشاعر، ولكنه في الحقيقة كان يقوم بتصويرها بطريقة عليمة أكثر. اعتقد همنجواي أنه من السهل وربما من العبث أن يصف المشاعر، فهو ينحت الصور البيانية بدقة لكي يدرك القارئ الشيء الحقيقي وهو تسلسل الحركة والواقع الذي سيكون صالح في سنة أو عشرة سنوات، أو دائماً بقليل من الحظ إذ ما صورناه بوضوح كافي. استخدام الصور التعبيرية بهذه الطريقة هي سمة يشترك فيها كلاً من عزرا باوند وت. س. إليوت وجيمز جويس وهي أيضاً من سمات الشعر الياباني.


نقد أدبي

تُلخص الرواية حياة جيل المغتربين بعد الحرب للأجيال المقبلة. ويمزج همنجواي باريس في إسبانيا في الرواية، فيصور بوضوح الثيران تركض في بنبلونة ويصور حلبة صراع الثيران كالمكان الذي يواجه فيه الموت، ويخلط إثارة المهرجان بهدوء الطبيعة الخلابة في إسبانيا. وتعتبر هذه الرواية عموماً من أفضل روايات همنجواي إلى جانب وداعا للسلاح ولمن تقرع الأجراس. ونشرت النيويورك تايمز في 31 أكتوبر 1926 مراجعة للرواية وتضمنت هذا المديح:

"لا يمكن لأي قدر من التحليل أن يبين قيمة هذه الرواية. إنها قصة أخاذة حقاً، ومحكية بأسلوب مرهف وقوي مما يضع الكثير من الأعمال الأدبية الإنجليزية في موقف حرج. لا تقتصر قدرة همنجواي على جعل الكلمات محددة فقط، بل يتعدى ذلك إلى قدرة تنظيم مجموعة من الكلمات لتفصح عن أكثر مما تبديه منفردة. كتابته رائعة ومليئة بالحركة الجسدية التي تعطي صورة أكثر تأثيراً وإقناعاً للشخصيات."

وتعتبر الرواية بداية جديدة في الاقتصاد في استخدام اللغة لخلق الأجواء والحوارات، وانتقد العديد من النقاد فور صدور الرواية تركيزها على شخصيات فاجرة لا هدف لها، ولكنها لاقت اهتماماً كبيراً من جهة الشباب، واكتسبت الرواية منذ ذلك الحين إقراراً عام من قبل الجميع باعتبارها من أفضل روايات العصر الحديث.

بالرغم من أن معظم النقاد يأخذون شخصيات الرواية على محمل الجد، إلا أن بعضهم يعتقد أن الرواية ساخرة في تمثيلها للعلاقات العاطفية حيث تُظهر الخصمان في الرواية جاك وكون يتنافسان على كسب ود بريت التي لا تستحق المديح الساذج الذي يغدقه بها جاك سراً وكون علانية. قد يكون هذا صحيحاً حيث نعلم أن جميع كتابات همنجواي تسخر من البشر ونقاط الضعف والنقص فيهم، وكذلك يُعرف عنه أنه في حالة فزع من حالة البشر إلى درجة أنه لا يستطيع أن يصورهم بجدية، ودائماً ما تكون ظروف شخصياته مثيرة للشفقة لدرجة أبعد ما يكون الأمر فيها إلى مجرد السخرية البسيطة.

بالرغم من قلة التوافق بين نقاد الرواية إلا أنهم يناقشون موضوع الجنسين بجدية. يعتقد بعض النقاد أن تصوير بريت كامرأة متحررة هو أمر جوهري لكثرة علاقاتها العاطفية طوال الرواية، وبهذا رأوا أن همنجواي يرى في المرأة القوية داعي للمشكل خاصة للرجال الذين يسطرون على الرواية. قراءة شخصية بريت كامرأة قوية ومتحررة هو أمر قابل للنقاش بحد ذاته إذ أنها تبدو غير قادرة على العيش بدون علاقة عاطفية، فهي مطلقة مرتين وتقيم علاقات عاطفية مع كل رجل تقابله تقريباً، وهذا يشير إلى رغبة غير محققة بالضرورة في الحصول على الأمن بدلاً من الاستقلال عن الرجال. وفي هذه القراءة لشخصيتها تبدو بريت ضحية الحرب ودمار الأعراف الاجتماعية بقدر الرجال في الرواية.

ولقد تم توجيه الانتقاد إلى همنجواي أيضاً بسبب شخصية روبرت كون الذي يمثل رجل يهودي غالباً ما يكون موضع سخرية أقرانه. رغم أن بعض النقاد فسروا هذا كتصرف معادي للسلمية إلا أن المدافعين عن الكتاب قالوا أنه قام بتصوير كون بطريقة متعاطفة، وأن السخرية منه كانت بسبب فشله في المشاركة في الحرب وليس بسبب دينه. ومما يثير الاهتمام ما يُذكر عن همنجواي قوله أن كون هو بطل الرواية، وأن هارولد لويب الكاتب اليهودي الذي استوحى منه شخصية كون قد دافع عن همنجواي حينما وجهت إليه اتهامات بمعاداته للسامية.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اقتباسات

هوامش

المصادر

  1. ^ Berman (2011), 59

المراجع

  • Aldridge, John W. (1990). "Afterthought on the Twenties and The Sun Also Rises". in Wagner-Martin, Linda (ed). New Essays on Sun Also Rises. New York: Cambridge UP. ISBN 978-0-521-30204-3
  • Baker, Carlos (1972). Hemingway: The Writer as Artist. Princeton: Princeton UP. ISBN 978-0-691-01305-3
  • Baker, Carlos (1987). "The Wastelanders". in Bloom, Harold (ed). Modern Critical Interpretations: Ernest Hemingway's "The Sun Also Rises". New York: Chelsea House. ISBN 978-1-55546-053-2
  • Balassi, William (1990). "Hemingway's Greatest Iceberg: The Composition of The Sun Also Rises". in Barbour, James and Quirk, Tom (eds). Writing the American Classics. Chapel Hill: North Carolina UP. ISBN 978-0-8078-1896-1
  • Baym, Nina (1990). "Actually I Felt Sorry for the Lion". in Benson, Jackson J. (ed). New Critical Approaches to the Short Stories of Ernest Hemingway. Durham: Duke UP. ISBN 978-0-8223-1067-9
  • Beegel, Susan (1996). "Conclusion: The Critical Reputation". in Donaldson, Scott (ed). The Cambridge Companion to Ernest Hemingway. New York: Cambridge UP. ISBN 978-0-521-45574-9
  • Benson, Jackson (1989). "Ernest Hemingway: The Life as Fiction and the Fiction as Life". American Literature. 61 (3): 354–358
  • Berman, Ronald (2011). Translating Modernism: Fitzgerald and Hemingway. Tuscaloosa: Alabama UP. ISBN 978-0-8173-5665-1
  • Bloom, Harold (1987). "Introduction". in Bloom, Harold (ed). Modern Critical Interpretations: Ernest Hemingway's "The Sun Also Rises". New York: Chelsea House. ISBN 978-1-55546-053-2
  • Bloom, Harold (2007). "Introduction". in Bloom, Harold (ed). Ernest Hemingway's "The Sun Also Rises". New York: Infobase Publishing. ISBN 978-0-7910-9359-7
  • Daiker, Donald (2009). "Lady Ashley, Pedro Romero and the Madrid Sequence of The Sun Also Rises". The Hemingway Review. 29 (1): 73–86
  • Davidson, Cathy and Arnold (1990). "Decoding the Hemingway Hero in The Sun Also Rises". in Wagner-Martin, Linda (ed). New Essays on Sun Also Rises. New York: Cambridge UP. ISBN 978-0-521-30204-3
  • Djos, Matt (1995). "Alcoholism in Ernest Hemingway's The Sun Also Rises". The Hemingway Review. 14 (2): 64–78
  • Donaldson, Scott (2002). "Hemingway's Morality of Compensation". in Wagner-Martin, Linda (ed). Ernest Hemingway's The Sun Also Rises: A Casebook. New York: Oxford UP. ISBN 978-0-19-514573-1
  • Elliot, Ira (1995). "Performance Art: Jake Barnes and Masculine Signification in The Sun Also Rises". American Literature. 63 (1): 77–94
  • Fiedler, Leslie (1975). Love and Death in the American Novel. New York: Stein and Day. ISBN 978-0-8128-1799-7
  • Fore, Dana (2007). "Life Unworthy of Life? Masculinity, Disability, and Guilt in The Sun Also Rises. The Hemingway Review. 16 (1): 75–88
  • Hemingway, Ernest (1926). The Sun Also Rises. New York: Scribner. 2006 edition. ISBN 978-0-7432-9733-2
  • Josephs, Allen (1987). "Torero: The Moral Axis of The Sun Also Rises". in Bloom, Harold (ed). Modern Critical Interpretations: Ernest Hemingway's "The Sun Also Rises". New York: Chelsea House. ISBN 978-1-55546-053-2
  • Kinnamon, Keneth (2002). "Hemingway, the Corrida, and Spain". in Wagner-Martin, Linda (ed). Ernest Hemingway's The Sun Also Rises: A Casebook. New York: Oxford UP. ISBN 978-0-19-514573-1
  • Knopf, Josephine (1987). "Meyer Wolfsheim and Robert Cohn: A Study of a Jew Type and Sterotype". in Bloom, Harold (ed). Modern Critical Interpretations: Ernest Hemingway's The Sun Also Rises". New York: Chelsea House. ISBN 978-1-55546-053-2
  • Leff, Leonard (1999). Hemingway and His Conspirators: Hollywood, Scribner's and the making of American Celebrity Culture. Lanham: Rowman & Littlefield. ISBN 978-0-8476-8545-5
  • Mellow, James (1992). Hemingway: A Life Without Consequences. Boston: Houghton Mifflin. ISBN 978-0-395-37777-2
  • Meyers, Jeffrey (1985). Hemingway: A Biography. New York: Macmillan. ISBN 978-0-333-42126-0
  • Müller, Timo (2010). "The Uses of Authenticity: Hemingway and the Literary Field, 1926–1936". Journal of Modern Literature. 33 (1): 28–42
  • Nagel, James (1996). "Brett and the Other Women in The Sun Also Rises". in Donaldson, Scott (ed). The Cambridge Companion to Ernest Hemingway. New York: Cambridge UP. ISBN 978-0-521-45574-9
  • Oliver, Charles (1999). Ernest Hemingway A to Z: The Essential Reference to the Life and Work. New York: Checkmark Publishing. ISBN 978-0-8160-3467-3
  • Reynolds, Michael (1990). "Recovering the Historical Context". in Wagner-Martin, Linda (ed). New Essays on Sun Also Rises. New York: Cambridge UP. ISBN 978-0-521-30204-3
  • Reynolds, Michael (1999). Hemingway: The Final Years. New York: Norton. ISBN 978-0-393-32047-3
  • Reynolds, Michael (1989). Hemingway: The Paris Years. New York: Norton. ISBN 978-0-393-31879-1
  • Reynolds, Michael (1998). The Young Hemingway. New York: Norton. ISBN 978-0-393-31776-3
  • Svoboda, Frederic (1983). Hemingway & The Sun Also Rises: The Crafting of a Style. Lawrence: Kansas UP. ISBN 978-0-7006-0228-5
  • Stoltzfus, Ben (2005). "Sartre, "Nada," and Hemingway's African Stories". Comparative Literature Studies. 42 (3): 228–250
  • Trodd, Zoe (2007). "Hemingway's Camera Eye: The Problems of Language and an Interwar Politics of Form". The Hemingway Review. 26 (2): 7–21
  • Wagner-Martin, Linda (2002). "Introduction". in Wagner-Martin, Linda (ed). Ernest Hemingway's The Sun Also Rises: A Casebook. New York: Oxford UP. ISBN 978-0-19-514573-1
  • Wagner-Martin, Linda (1990). "Introduction". in Wagner-Martin, Linda (ed). New Essays on Sun Also Rises. New York: Cambridge UP. ISBN 978-0-521-30204-3
  • White, William (1969). The Merrill Studies in The Sun Also Rises. Columbus: C. E. Merrill.
  • Young, Philip (1973). Ernest Hemingway. St. Paul: Minnesota UP. ISBN 978-0-8166-0191-2

وصلات خارجية

الحداثة Modernism
القرن العشرون - الحداثة Modernity - تاريخ معاصر
Modernism (music): 20th century classical music - Atonality - سريالية Serialism - Jazz
أدب حداثي Modernist literature - شعر حداثي Modernist poetry
Modern Art: Symbolism (arts) - انطباعية - تعبيرية - تكعيبية - Constructivism - سريالية - دادائية - Futurism (art) - وحوشية - Pop Art - تعبيرية تجريدية - تجريدي Abstract - Minimalism - Lyrical Abstraction - Color Field - Art Deco
رقص حداثي Modern dance - رقص تعبيري Expressionist dance
Modern architecture - Bauhaus - Brutalism - De Stijl - Functionalism - Futurism - Heliopolis style - International Style - Organicism - Visionary architecture
...سبقه شاعرية Romanticism لحقه بعد الحداثة Postmodernism...
Edit this box