بيت قطراي

إرساليات كنيسة الشرق النسطورية، تبين بيت قطراي, ح. 800

بيت قطراية Beth Qatraye [1] كما يسمى أيضاً بيت كتارا 'Beth Catara'.[2] هو اسم لمنطقة تتضمن دولة قطر الحالية كانوا مشهورين بنسج الثياب [3]، المنطقة معروفة في تاريخ كنيسة الشرق النسطورية. وكانت أسقفيتها تابعة لمنطقة "ريف أردشير" ولكنها استقلت وكونت أسقفية مستقلة في وسط ونهاية القرن السابع الميلادي، سجلت المجامع النسطورية عدداً من أساقفتها الذين حضروا المجامع النسطورية، يبدو أن المسيحية بشكل عام دخلتها قبل سنة 225،[4] ومنها رجال دين لاقوا شهرة عظيمة مثل اسحق النينوي وداديشوع القطري وجبريل القطري وإبراهيم برليفي "Abraham bar Lipeh" وتوماس القطري[5] وأيوب المفسر[6] وجبرائيل الطقساني. كل شخص ينتهي اسمه بأسم قطر نسبة إلى بيت قطرايه[7] لايبدو أنه من العرب الذين ذكر ليونتيوس]، أسقف نيابوليس القبرصي أنهم لجئوا إلى الإسكندرية لأنهم مديانيون وهذا قطري[8].

استخدم لسان أهل قطر في شرح بعض معاني الكتب المقدسة.

وعند دخول أهل قطر للإسلام صنعوا عباءة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في حديث أنس بن مالك : 59(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ وَهُوَ يَتَّكِئُ عَلَى أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ عَلَيْهِ ثَوْبٌ قِطْرِيٌّ " , قَدْ تَوَشَّحَ بِهِ ، فَصَلَّى بِهِمْ. وَقَالَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ: قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ: سَأَلَنِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ , أَوَّلَ مَا جَلَسَ إِلَيَّ ، فَقُلْتُ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، فَقَالَ: لَوْ كَانَ مِنْ كِتَابِكَ ، فَقُمْتُ لأُخْرِجَ كِتَابِي فَقَبَضَ عَلَى ثَوْبِي ثُمَّ ، قَالَ: أَمْلِهِ عَلَيَّ ؛ فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ لا أَلْقَاكَ، قَالَ : فَأَمْلَيْتُهُ عَلَيْهِ، ثُمَّ أَخْرَجْتُ كِتَابِي فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ وأيضا أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر والفاروق عمر بن الخطاب وشاركوا أهل قطر مع عثمان بن عفان في أول معركة بحرية واستفادوا من خبرتهم في صناعة السفن وتقلب البحر.[9][10]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ "AUB academics awarded $850,000 grant for project on the Syriac writers of Qatar in the 7th century AD" (PDF). American University of Beirut. 31 May 2011. Retrieved 12 May 2015.
  2. ^ PROCEEDINGS OF THE DOMESTIC AND FOREIGN MISSIONARY SOCIETY OF THE PROTESTANT EPISCOPA; CHURCH IN THE UNITED STATES OF AMERICA, AT MEETING HELD IN PHILADELPHIA IN AUGUST AND SEPT. 1835, p. 65
  3. ^ Bin Seray 1997: 211–212
  4. ^ Suha Rassam‏, Christianity in Iraq: its origins and development to the present day p.44
  5. ^ "Syriac writers from Beth Qatraye," Aram 11-12 (1999-2000), 85-96, esp. 89-92
  6. ^ R. Cowley, 'Scholia of Ahob of Qatar on St. John's Gospel and the Pauline Epistles', Le Museon 93 (1980)، عـُرفت معظم أعماله من خلال اقتباسات المتأخرين لها، وله مخطوط محفوظ في "Notre-Dame des Semences" تحت التصنيف (f. 126).
  7. ^ Andrea Piras‏, Proceedings of the 5th Conference of the Societas Iranologica Europæa p.73
  8. ^ قارن M. W. Daly, Carl F. Petry‏, The Cambridge history of Egypt p.56
  9. ^ Hebrew Bible/Old Testament: the history of its interpretation, Magne Sæbø,Christianus Brekelmans,Menahem Haran‏ pp.568-569
  10. ^ Pieter Arie Hendrik de Boer‏, Oudtestamentische Studien p.88