بوسي شلبي

بوسي شلبي
بوسي شلبي.png
وُلِدَ
إلهام أحمد شلبي

17 مارس 1964 (1964-03-17) (العمر 58 سنة)
الجنسيةFlag of Egypt.svg مصر
الفترة1994 - حتى الآن
الزوجمحمود عبد العزيز
Awardsأفضل مذيعة فنية لعام 2015 في مهرجان القنوات الفضائية[1] 2017 تكريم من مبادرة "أحلى بلد بلدي" لتنشيط السياحة في مصر

بوسي شلبي (17 مارس 1964 -)، إعلامية مصرية.[2] شقيقتها هي الإعلامية الراحلة أحلام شلبي وهي التي أدخلتها إلى مجال الإعلام وسهلت لها الطريق في بدايتها. تعد من أوائل المذيعات اللاتي عملن بالفضائيات، بدأت العمل الإعلامي من خلال الصحافة المكتوبة في مجلة سيداتي سادتي ثم عرضت عليها رئيسة التحرير هالة سرحان العمل في شبكة راديو وتلفزيون العرب التي أسسها صالح كامل في عام 1993 ، وكانت تبث من العاصمة الأيطالية روما، فقبلت العرض وسافرت إلى إيطاليا وعملت في قناة إيه آر تي أفلام أو ART4، قدمت خلالها العديد من البرامج من سنة 1993 وحتى عام 2011، يذكر منها برنامج خمسة أوسكار، والبوسطاجية برنامج فن و لعب و دردشة و برنامج خمسة سياحة و برنامج 3 فى 3و برنامج رادار و برنامج عيون ART و برنامج دعوة على السحور الذى كانت تقدمه دائمًا سنويًا خلال شهر رمضان من سنة 2001 إلى سنة 2010 و فى صيف 2011 انتقلت إلى الاعلام المصرى الخاص من خلال شبكة تليفزيون النهار مع برنامجها أحلى النجوم والنهارده عيدك.


حياتها

ولدت في القاهرة، حي المهندسين، محافظة الجيزة. حاصلة على بكالوريوس في التجارة عام 1988، تزوجت الممثل محمود عبد العزيز.

المسيرة المهنية

بدأت مسيرتها في العمل في مجلة سيداتي سادتي التي كان يملكها الشيخ صالح كامل، فعرضت عليها رئيسة التحرير هالة سرحان العمل في شبكة راديو وتلفزيون العرب التي أسسها صالح كامل في عام 1993 تقدمت بوسي للكاستينج وكان ضمن اللجنة الإعلامية الراحلة همت مصطفى فتم قبولها، كانت الشبكة تبث من العاصمة الإيطالية روما، فقبلت العرض وسافرت إلى إيطاليا وعملت في قناة إيه آر تي أفلام أو art4، قدمت خلالها العديد من البرامج التي اكسبتها شهرة. وأشهر برامجها عيون art، الذي قدمته على مدى خمسة عشر عاماً، إضافة إلى المهرجانات العربية والعالمية، مع المخرج الراحل يوسف شاهين، وفي العام 2011 انتقلت إلى قناة النهار بعد توقف إيه آر تي أفلام عن إنتاج البرامج طلبت إدراتها توقيع عقد احتكار معها لكنها لم تقبل العرض نافية أن تكون هالة سرحان سبب رحيلها إنتقلت بعدها لتلفزيون دبي وعادت بعدها للشبكة[3]في أبريل 2017 انتقلت إلى قناة المحور المصرية حيق قدمت برنامج حمل عنوان«أحلى النجوم» [4]

الحياة الشخصية

تزوجت من الفنان محمود عبدالعزيز وقالت بوسي عنه: محمود عبد العزيز هو حلم حياتي الذي أصبح حقيقة‏! ‏ وأحسد نفسي عليه. وأنا كنت أعرف محمود وأنا طفلة صغيرة لأنه كان صديقاً شخصياً لأختي ولعائلتي وأحببته وحلمت بالزواج منه وأحمد الله أنه حقّق لي حلمي‏. ورغم أنني محاورة النجوم باحتراف، إلا أنه من الصعب عليّ إجراء حوار معه لأنه مثل النجم أحمد زكي يرفض الحوارات. قصة الزواج منه كانت حلماً «يستحيل تحقيقه» لأنه متزوّج ومستقر مع زوجته طوال 20 عاماً، ولكن هذا لم يمنع الطفلة الصغيرة أن تستمر في تكرار جملتها الأثيرة لمحمود عبد العزيز كلّما قابلته: «أنت فتى أحلامي الوحيد»، وكان يردّ دوماً بابتسامته المعهودة، ولكن بعد طلاقه لأسباب فضّل الاحتفاظ بها لنفسه، كان الردّ مختلفاً إذ طلبني للزواج بعد طلاقه بثلاثة أشهر ووافقت على الفور»، رغم فارق العمر الكبير بينهما. بوسي قدّمت طلّة خاصة جداً على السجادة الحمراء في مهرجان دبي السينمائي عام 2012 بمناسبة تكريم محمود عبد العزيز بجائزة «إنجاز العمر»، وحملت وقتها حقيبة يد مطبوعاً عليها صورة الساحر، وقالت على الهواء مباشرة بعد تقديمه للجائزة: «محمود عبد العزيز أهم حاجة في حياتي، وبقوله بحبك، وألف مبروك وربنا يخليك ليا، وعلى المستوى الفني هو واحد من أهم الممثلين العرب الذين أعطوا عمرهم كله للفن». وبعدها كشفت للمرّة الأولى كيف بدأت قصة الحب بينهما، مؤكّدة أنها وقعت بغرام محمود عندما شاهدته لأول مرّة بفيلم «حب لا يرى الشمس»، وتأكّدت من حبها عندما اندمجت مع فيلمه الشهير «العذراء والشعر الأبيض»، وقالت: «اللي بيحب ما بيفكرش ولازم يعبّر عن مشاعره، سواء راجل أو ست، مش مهم مين الأول، المهم أنك تعيش الإحساس». وكشفت أيضاً سر نجاح علاقتهما طوال 18 سنة حيث أنهما كانا يتعاملان مع بعضهما بعيداً عن معايير الشهرة والنجومية، إنسان وإنسانة، وقالت: «هو بالنسبة لي أهم حاجة وأهم من شغلي، مش ممكن أفضّل عليه أي شيء آخر في حياتي». وأضافت: «وأنا صغيرة كانت لي أمنيتان بحياتي، أن أصبح مذيعة، و«عايزة أتجوز محمود عبد العزيز»، والحمد لله حقّقت الأمنيتين وسعيدة بيهم جداً ومش ندمانة»[5]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعمالها

تقديم البرامج

البرنامج القناة
ألبوم تلفزيون دبي
عيون اي ار تي إيه آر تي أفلام
رادار إيه آر تي أفلام
خمسة سياحة إيه آر تي أفلام
3×3 إيه آر تي أفلام
فن ولعب ودردشة إيه آر تي أفلام
البوسطجية إيه آر تي أفلام
دعوة على السحور خلال شهر رمضان إيه آر تي أفلام
مهرجانات، كان، برلين، فينيسيا، وهران، القاهرة إيه آر تي أفلام
أحلى النجوم قناة النهار، قناة المحور

التمثيل

جوائز

المصادر

  1. ^ http://m.youm7.comstory/2015/10/25/بوسى-شلبى-تهدى-جائزتها-كأفضل-مذيعة-فنية-بـالقنوات-الفضائية-ل/2406066[وصلة مكسورة]
  2. ^ الموقع الرسمي لشبكة art لقاء مع نجم بوسي شلبي موقع ايه ار تي[[تصنيف:مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة from خطأ: زمن غير صحيح]]<span title=" منذ خطأ: زمن غير صحيح" style="white-space: nowrap;">[وصلة مكسورة] Archived 5 March 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ اليوم السابع:بوسي شلبي رحلت عن ايه ار تي بسبب رغبة ادراتها Archived 27 March 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ بوسى شلبى تستضيف عائشة الوعد ومهدى عبده في "أحلى النجوم" - اليوم السابع Archived 2020-05-26 at the Wayback Machine.
  5. ^ "بوسي شلبي: حققت "حلم العمر" وتزوجت محمود عبد العزيز".
  6. ^ تحت شعار "الأمل رغم الألم" "موريكس دور 2021" يحتفي بالنجوم في لبنان وهؤلاء هم الفائزون سيدتي - 18 سبتمبر 2021 Archived 19 September 2021[Date mismatch] at the Wayback Machine.