بروستاتا

(تم التحويل من بروستاتة)
{{{name}}}
Prostatelead.jpg
تشريح الذكر
Gray1160.png
Prostate with seminal vesicles and seminal ducts, viewed from in front and above.
Details
Precursor Endodermic evaginations of the urethra
Artery internal pudendal artery, inferior vesical artery, and middle rectal artery
Vein internal iliac vein
Nerve inferior hypogastric plexus
Lymph external iliac lymph nodes, internal iliac lymph nodes
Identifiers
Latin prostata
MeSH A05.360.444.575
Dorlands
/Elsevier
p_36/12671161
TA خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 744: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
TH {{#property:P1694}}
TE {{#property:P1693}}
FMA FMA:{{#property:P1402}}
Anatomical terminology
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]
رسم توضيحي لغدة البروستاتا

البروستاتا غدة تناسلية ذكرية توجد أسفل البطن و تحيط بقناة البول و تعمل على إفراز السائل المنوى بالاشتراك مع غدة كوبر الذي يغذى الحيوانات المنوية و تتكون البروستاتا من جزئين الأول يسمي الجزء الغددي و يقبع في الداخل و يحيط به و يتخلله الجزء الأخر و يتكون من نسيج ليفي عضلي و تغذي البروستاتا أوعية دموية كثيرة و تحيط بها شبكة من الأوردة تسمي العنقود البروستاتي الذي له أهمية خاصة في دفع الدم إلى العضو التناسلي أثناء الانتصاب.

و تفرز البروستاتا سائلا قلويا مخاطيا يساعد في حمل الحيوانات المنوية القادمة من الخصية.وتزن حوالي 20جم وهي في حجم حبة الكستناء تقريباً. وتتكون غدة البروستاتا من نسيج عضلي وغددي وسطح ليفي خشن.

تنتج النطاف في الخصيتين وتنتقل عبر أنبوبتين إلى البروستاتا، وهناك تتصل الأنبوبتان بالإحليل وهو القناة التي يمر بها البول حتى يخرج من الجسم. ويختلط السائل الذي تفرزه البروستاتا مع النطاف، وهذا السائل يغذي النطاف، ويساعد على نقله من الجسم عبر الإحليل.

وتضخم البروستاتا[1] الشاذ، وهو حالة تسمى فرط تنسج البروستاتا، أو تضخم البروستاتا الحميد، شائع بين الرجال فوق 50 سنة من العمر. ويمكن للبروستاتا المتضخمة أن تضغط على الإحليل، ويمكن لمثل هذا الضغط أن يؤدي إلى صعوبة في خروج البول من الجسم. وقد يؤدي إلى التهابات في المثانة أو أضرار بالكلى. ويشمل العلاج في كثير من الحالات إزالة جزء من البروستاتا أوكلها جراحيًا.

وقد يُصاب الرجال المتقدمون في العمر بسرطان البروستاتا، وفي كثير من الحالات ينتشر من البروستاتا إلى أجزاء أخرى من الجسم قبل اكتشافه. والباعث على هذا السرطان هو هورمون الذكورة تيستوستيرون الذي تنتجه الخصيتان. وإذا انتشر السرطان انتشارا واسعا يلجأ الأطباء لعلاجه بهورمونات أنثوية، أو بالخصاء وهو إزالة الخصيتين جراحيا وإذا لم ينتشر السرطان إلى أبعد من البروستاتا أُزِيل النسيج الم

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مناطقها

التصنيف حسب "المنطقة" هو الأكثر استعمالاً في الباثولوجيا.

The prostate gland has four distinct glandular regions, two of which arise from different segments of the prostatic urethra:

الاسم النسبة الوصف
Peripheral zone (PZ) Comprises up to 70% of the normal prostate gland in young men The sub-capsular portion of the posterior aspect of the prostate gland which surrounds the distal urethra. It is from this portion of the gland that more than 70% of prostatic cancers originate.
المنطقة المركزية (CZ) Constitutes approximately 25% of the normal prostate gland This zone surrounds the ejaculatory ducts. Central zone tumours account for more than 25% of all prostate cancers.
المنطقة الانتقالية (TZ) Responsible for 5% of the prostate volume This zone is very rarely associated with carcinoma. The transition zone surrounds the proximal urethra and is the region of the prostate gland which grows throughout life and is responsible for the disease of benign prostatic enlargement.
Anterior fibro-muscular zone (or stroma) Accounts for approximately 5% of the prostatic weight This zone is usually devoid of glandular components, and composed only, as its name suggests, of muscle and fibrous tissue.


الفصوص

التصنيف حسب "الفص" هو الأكثر استعمالاً في التشريح العام.

الفص الأمامي (or isthmus) roughly corresponds to part of transitional zone
الفص الخلفي roughly corresponds to peripheral zone
الفصوص الجانبية spans all zones
الفص الأوسط roughly corresponds to part of central zone


أعراض البروستاتا

تعتمد علامات وأعراض البروستاتا [2]على السبب الإصابة به. يمكنها أن تشمل الآتي:

الألم أو الشعور بالحرقان أثناء التبول (عسر البول)

صعوبة في التبول، مثل التقطير أو التبول المتردد

تكرار التبول خاصة أثناء الليل (التبول الليلي)

الحاجة الملّحة للتبول

البول العكر

دم في البول

ألم بالبطن أو الأربية أو أسفل الظهر

ألم بالمنطقة التي بين كيس الصفن والمستقيم (منطقة العجان)

ألم أو عدم راحة بالقضيب أو الخصيتين

القذف المؤلم

علامات وأعراض تشبه الإنفلونزا (مع التهاب بروستاتا بكتيري)


مشاكل البروستاتا

إن مشاكل البروستاتا الرئيسية هي اربعة:

إحتقان البروستاتا

ويبدأ في الحدوث مع البلوغ أو بعده بفترة قصيرة نتيجة لزيادة إفرازت وتدفق الدم في المنطقة التناسلية مع كل إثارة جنسية وعدم وجود تفريغ مستمر لأن معظم الشباب في تلك المرحلة يكونون غير متزوجين.

ويكون الاحتقان في المنطقة التناسلية مصحوباً مع إفرازات شفافة قبل أو بعد التبول تزول آلام الإحتقان بسهولة عند حدوث تفريغ للسائل المنوي.كما توجد بعض أنواع الأدوية المضادة للإحتقان . يمارس بعض الشباب العادة السرية للتخلص من آلام الإحتقان إلا أن الأفضل هو ممارسة الرياضة والسعي نحو الزواج.

التهاب البروستاتا

وهو مرض شائع في الشباب في العشرينات والثلاثينات من العمر مع بدء الحياة الجنسية وقديكون سبب عدوى البروستاتا هو نتيجة إتصال جنسي سابق أو نتيجة لوصول جرثومة للبروستاتا من أماكن أخرى (كالجيوب الأنفية أو الشعب الهوائية أو إلتهاب الحلق المزمن).

وأعراض البروستاتا الأكثر شيوعاً هي آلام في أسفل الظهر أو أسفل البطن أو منطقة العانة مع تقطع في البول، آلام بالتبول، إفرازات من الإحليل وسرعة نزول السائل المنوي أثناء الجماع (سرعة القذف).

ويتم تشخيص التهاب البروستاتا عن طريق الحصول على عينة من إفرازات البروستاتا مع مزرعة لتحديد نوع الجرثومة المسببة للإلتهاب ونوعية المضادات الحيوية المناسبة وقد يحتاج العلاج إلى فترات طويلة أو إلى التكرار على فترات متباعدة وذلك لوجود خصائص معينة في غدة البروستاتا تمنع إستجابتها بسهولة للعلاج.

تضخم البروستاتا

تضخم البروستاتا أو تورم البروستاتا الحميد وهو يصيب الرجال غالباً بعد سن الخمسين ويؤدي إلى مشاكل بالتبول كتقطع البول، وكثرة التبول، آلام بالتبول إضافة إلى الإحتباس البولي في بعض الحالات. يتم تشخيص الحالة عن طريق الموجات الفوق صوتية على البروستاتا بالإضافة إلى تحليل لدلائل الأورام بالدم يسمى بمعامل تضخم البروستاتا. وهناك عدة طرق علاجية كإعطاء بعض الأدوية أو العلاج الحراري أو الجراحة في حالات التضخم الشديد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أورام البروستاتا

وهي في العادة تكون أورام خبيثة وهي شائعة في الرجال بعد سن الستين وتزيد نسبتها بصورة كبيرة بعد سن الثمانين. يتم تشخيص الحالة عن طريق الأشعة فوق الصوتية والمقطعية والرنين المغناطيسي كما يتم التأكد من التشخيص عن طريق بعض دلالات الأورام بالدم.

وطرق العلاج هي العلاج الدوائي، العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي وجراحة إستئصال البروستاتا.

البروستاتا والجماع

ليس بالضرورة تجنب ممارسة الجِماع مع الزوجة إذا كنت تعاني من التهاب البروستاتا — وهو عبارة عن تورم أو التهاب يصيب غدة البروستاتا.

لن يفاقم الجماع التهاب البروستاتا[3]. بالرغم من ذلك، يتعرض بعض الرجال المصابين بالتهاب البروستاتا لألم أثناء القذف. قد يعيق ذلك الاستمتاع بممارسة الجِماع.

يحدث التهاب البروستاتا بشكل متكرر بسبب عدوى بكتيرية، لكنه لا يحدث عادةً بسبب شيء تم تمريره إلى زوجتك أثناء ممارسة الجِماع. وفي حالات نادرة، يحدث التهاب البروستاتا بسبب العدوى المنقولة جنسيًا. لا تمارس الجِماع حتى تستشير طبيبك إذا تعرضت لأي علامة من علامات العدوى المنقولة جنسيًا، مثل ظهور تقرحات على أعضائك التناسلية أو خروج إفرازات شاذة من قضيبك.

التهاب البروستاتا له العديد من الأسباب المحتملة — كغيره من الحالات المرضية الأخرى التي لها نفس الأعراض—. البعض منها قد تكون له عواقب خطيرة إذا تُركت بدون علاج. إذا شعرت بألم في الحوض أو واجهت صعوبة في التبول أو ألمًا أثناء القذف، فينبغي زيارة الطبيب.

حلب البروستاتا

إذا أردنا أن نعرف مصطلح حلب البروستاتا[4] علمياً فهو تحفيز داخلي لغدة البروستات الموجودة في المستقيم عند الذكور، ويشار إليه أيضاً بمصطلح ”تدليك البروستات“.

قد لا تكون هذه الطريقة من التحفيز منتشرة في مجتمعنا لكنها منتشرة بكثرة حول العالم ولقت شعبية كبيرة خصوصاً في أوروبا وأمريكا الشمالية، وقد تم الاعتراف بحلب البروستات طبياً كطريقة نافعة ولها فوائدها للذكور من جميع الفئات العمرية، وهي ممارسة آمنة يقوم بها عادة شخص مدرب على كيفية تحفيز غدة البروستات وتستطيع أن تقوم بها بمفردك في المنزل إذا اتبعت الطرق الصحيحة في ذلك.

صور اضافية

المراجع

The text of this article was originally taken from NIH Publication No. 02-4806, a public domain resource [1].

  1. ^ "تضخم البروستاتا، أسبابه وكيفية علاجه". صحتك. Retrieved 2019-04-30.
  2. ^ "تضخم البروستاتا، أسبابه وكيفية علاجه". صحتك. Retrieved 2019-04-30.
  3. ^ "تضخمالبروستاتا والجماع، هل مرتبطان؟". صحتك. Retrieved 2019-04-30.
  4. ^ "كيفية حلب البروستاتا بين الفوائد ورأي الشرع". صحتك. 2019-04-15. Retrieved 2019-04-21.

وصلات خارجية

الموسوعة المعرفية الشاملة