بربخ

'
Illu testis surface.jpg
1: Epididymis
2: Head of epididymis
3: Lobules of epididymis
4: Body of epididymis
5: Tail of epididymis
6: Duct of epididymis
7: Deferent duct (ductus deferens or vas deferens)
Gray1148.png
The right testis, exposed by laying open the tunica vaginalis.
Details
Precursor قناة ولف Wolffian duct
الوريد الضفيرة المحلاقيةPampiniform plexus
Identifiers
TA خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 744: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
TH {{#property:P1694}}
TE قالب:TerminologiaEmbryologica
FMA FMA:{{#property:P1402}}
المصطلحات التشريحية
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

البربخ هو القناة التي ينتقل المني عبرها من الخصية إلى الحويصلات المنوية. ويقسم البربخ إلى ثلاثة أقسام رأس، جسم، وذنب، يقع الرأس على مقدم الخصية بينما يستقر الجسم على الحافة العلوية للخصية، أما الذنب فيقع أمام الخصية الخلفية ويرتبط بها برباط ليفي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التكوين

البربخ عبارة عن أنبوبة وحيدة، ملتوية جداَ وبطول يزيد عن 100 قدم. يتكون البربخ من رأس، جسم وذيل، جميعها تقع ملاصقةً للخصية. في حالة مرور الحيوانات المنوية خلال البربخ، تصل الحيوانات المنوية إلى مرحلة النضج، وحالما تصل الحيوانات المنوية إلى ذيل البربخ تكون قد أصبحت قادرة على الإخصاب وجاهزة للقذف. الوقت بين نشوء الحيوانات المنوية وحتى وصولها لذيل البربخ حوالي 8 أسابيع في الثور. لذلك، العوامل المؤثرة سلباً على الإنطاف، عادةً ما تظهر بعد شهرين من حدوثها في الثور. إذا ما أصبح الثور فجأةً عقيماً وجب معرفة ما حدث قبل شهرين من العقم.


صور اضافية

المصادر

  • Moore, Keith L. & Persaud, T.V.N. (2003). The Developing Human: Clinically Oriented Embryology (7th ed.). Philadelphia: Saunders. ISBN 0-7216-9412-8

جامعة الملك سعود، أرشيف الوثائق الالكترونية

وصلات خارجية