باركود

رمز باركود UPC-A

رمز شريطي، الشفرة الخيطية أو بالإنگليزية: barcode وتنطق باركود هي تمثيل ضوئي لبيانات قابلة للقراءة من قبل الحواسيب/المكائن. في الاصل، كانت الشفرة الخيطية تمثّل البيانات في مناطق العُرض (الخطوط)و الفراغات بين الخطوط المتوازية، ويمكن أن نطلق عليها الرموز أو الشفرات الخيطية احادية البُعد. الشفرات الخيطية تأتي أيضا بأنماط مربعات أو نقاط أو أشكال سداسية أو أنماط هندسية أخرى ضمن صور يطلق عليها الرمز أو شفرات المصفوفة ثنائية ألأبعاد. رغم أن الأنظمة الثنائية تستخدم الرموز أكثر من الخطوط (الخيوط)، الا انها عموما يطلق عليها شفرات خيطية أيضا.

أول استخدام للشفرات الخيطية كان لوضع علامات على عربات القطار، لكنها لم تكن ناجحة تجاريّا إلى أن تم استخدامها لأتمتة (جعله اوتوماتيكيا) أنظمة مبيعات مراكز التسوق، وهي المهمّة التي أصبحت من خلالها الشفرات الخيطية عالمية تقريبا. انتشر استخدامها إلى مهام أخرى أيضا، مهام تعرف عموما بـ "التقاط بيانات المعرّف آليّاً" (AIDC)(Auto ID Data Capture). توجد أنظمة أخرى تحاول المبالغة في سوق صناعة "التقاط بيانات المعرّف آليّاً (AIDC)"، لكن البساطة والشهرة العالمية للشفرات الخيطية قد حدّت من دور هذه الأنظة الأخرى. يكلف تنفيذ الشفرة الخيطية ما يقارب نصف سنت أمريكي (0.005 دولار) مقارنة بمعرّف التردد الراديوي (RFID) البليد الذي لا زال يكلّف حوالي 0.07 إلى 0.30 دولار لكل علامة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

أول من اخترع الباركود هو "ماكس بادك" سنة 1880 إلا أنه ونظرا لضيق ذات اليد لم ير مشروعه النور. وفي سنة 1932 قام طالب الدراسات العليا "والاس فلينت" بكتابة بحث "البقالة الألية" في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد شرح فيه استخدام هذا النظام لأتمتة نظم تدفق البقالة من الرفوف ونظرا لأن الولايات المتحدة كانت تمر بالأزمة الاقتصادية فلم تنفذ هذه الفكرة.

وفي سنة 1948 قام "برنارد سلفر" وهو طالب متخرج من معهد دركسل للتكنولوجيا بالتعاون مع أصدقائه نورمان جوسف وودلاند ونورمان جوهانسن بوضع أول نظام يعمل بالحبر فوق البنفسجي لأحد سلاسل المتاجر في فيلادلفيا لقراءة المنتجات وقت الخروج، ولكن ونظرا لتكلفة هذا النظام باء بالفشل.

قام بعدها ودلاند بالعمل على تطوير النظام وتقليل تكلفته وقام بتسجيل براءة اختراعه يوم 7 أكتوبر 1952. و شهد هذا الإختراع نجاحا واسعا.


كيفية قراءة الشفرة الخطية

شفرة خيطية في عملة ورقية لبنانية, في بداية القرن الحادي والعشرين

قارئ الباركود هو عبارة عن ماسحة ضوئية أو قارئ ضوئي يسلط شعاع من الليزر عليه ثم يرتد مرة أخرى من الأعمدة البيضاء فقط حيث أن الأعمدة السوداء تمتص الضوء ولا تعكس الشعاع مرة أخرى. يقوم كاشف الضوء الموجود في القارئ بتحليل الأشعة المنعكسة وثم يقوم بإرسال هذه البيانات إلى حاسوب يعمل على مطابقة هذه الشفرة مع الشفرات المخزنة لديه فيستخلص كافة المعلومات المرتبطة بهذه الشفرة مثل السعر والكمية والمنتج الخ..

UPC


استخدامات الشفرة الخيطية

أصبحت الشفرة الخيطية شيئا فشيئا جزءًا أساسيًا من الحضارة الحديثة. وقد انتشر استخدامها على نطاق واسع، وتحسنت التقنية المستخدمة في الشفرة الخيطية باستمرار. وقد شملت التطبيقات الحديثة للشفرة الخيطية ما يلي:

  • كل منتج تقريبا يمكن شراؤه من البقالية، أو المتاجر الكبيرة له رمز المنتج العالمي (Universal Product Code). هذا يساعد كثيرا في اقتفاء أثر عدد كبير من المواد الموجودة في المتجر ويقلل أيضا من سرقة السلع من المتاجر (shoplifting)، مع أن السارقين أصبحوا يطبعون الشفرة الخيطية المزورة أيضا. ومنذ اعتماد الشفرة الخيطية، استفاد كل من المستهلكين وتجار التجزئة من التوفير الناتج.
  • بطاقات العضوية أو بطاقات الوفاء بالإنگليزية: loyalty card بالفرنسية: Carte de fidélité حيث تقوم معظم محلات البقالة والمخازن الكبيرة التي تبيع بالتجزئة بضائع مثل المعدات الرياضية، ولاوازم المكاتب، أو متاجر الحيوانات الاليفة وذلك لتحديد هوية للمستهلك. يستفيد تجار التجزئة بتفهم أنماط الاستهلاك الفردي للتسوق. يحصل المتسوقون عادة على عروض خاصة من نقط البيع (قسائم، وخصومات) أو عروض تسويقية خاصة عبر عنوانهم أو بريدهم الإلكتروني المقدم عند التسجيل على بطاقات الوفاء.
  • تسمح أدوات إدارة الملفات بتشفير الملفات لتسهيل فصل وفهرسة الوثائق الممسوحة ضوئيا باستخدام الماسح الضوئي.
Barcoded parcel sent from the Ukraine
  • تتبع حركة المواد، بما في ذلك السيارات المستأجرة وأمتعة شركات الطيران، والنفايات النووية، والبريد والطرود.
  • منذ عام 2005، تستخدم شركات الطيران الشفرة الخيطية ثنائية البعد على بطاقة المرور على متن الطائرة (Boarding pass)، ومنذ عام 2008 أصبح من الإمكان إرسال الشفرات الخيطية ثنائية البعد إلى الهواتف المحمولة واستخدامها كبطاقة الصعود إلى الطائرة[1].
  • في الآونة الأخيرة، وضع الباحثون شفرات خيطية صغيرة على كل نحلة لتعقب عادات التزاوج بين الحشرات.
  • يمكن تشفير تذاكر الأحداث الترفيهية التي تحتاج إلى فحص قبل أن يسمح لحاملها بدخول الملاعب الرياضية ودور السينما والمسارح والمعارض ووسائط النقل،... إلخ. وهذا يسمح للمالك بتحديد التذاكر المكررة أو المزورة بسهولة أكبر.
  • يمكن استخدامها في السيارات حيث توضع على الناحية الأمامية أو الخلفية.
  • تتضمن بعض الشفرات الخيطية ثنائية البعد رابط تشعبي إلى صفحة ويب. وتقوم بعض الهواتف المحمولة بقراءة الشفرة وتصفح الموقع مباشرة.
  • في سبعينات وثمانينيات القرن العشرين، شُفرت بعض البرمجيات وطبعت على الورق. وكوزين سوفستريب (Cauzin Softstrip) وبايبربايت (Paperbyte)ا[2] هي شفرة خيطية مصممة لهذا الغرض.

أنواع الشفرات الخيطية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشفرات الخيطية الخطية

الرمز متصل
or
متقطع
عرض الشريط الاستخدامات
U.P.C. Continuous Many Worldwide retail, GS1-approved
Codabar Discrete Two Old format used in libraries and blood banks and on airbills
Code 25 – Non-interleaved 2 of 5 Continuous Two Industrial (NO)
Code 25 – Interleaved 2 of 5 Continuous Two Wholesale, libraries (NO)
Code 39 Discrete Two Various
Code 93 Continuous Many Various
Code 128 Continuous Many Various
Code 128A Continuous Many Various
Code 128B Continuous Many Various
Code 128C Continuous Many Various
Code 11 Discrete Two Telephones
CPC Binary Discrete Two
DUN 14 Continuous Many Various
EAN 2 Continuous Many Addon code (magazines), GS1-approved
EAN 5 Continuous Many Addon code (books), GS1-approved
EAN 8, EAN 13 Continuous Many Worldwide retail, GS1-approved
Facing Identification Mark Continuous One USPS business reply mail
GS1-128 (formerly known as UCC/EAN-128), incorrectly referenced as EAN 128 and UCC 128 Continuous Many various, GS1-approved
GS1 DataBar, formerly Reduced Space Symbology (RSS) Continuous Many Various, GS1-approved
HIBC (HIBCC Bar Code Standard) [3]
ITF-14 Continuous Many Non-retail packaging levels, GS1-approved
Latent image barcode Neither Tall/short Color print film
Pharmacode Neither Two التعبئة الصيدلانية
Plessey Continuous Two Catalogs, store shelves, inventory
PLANET Continuous Tall/short الخدمة البريدية بالولايات المتحدة
POSTNET Continuous Tall/short الخدمة البريدية بالولايات المتحدة
Intelligent Mail barcode Continuous Tall/short الخدمة البريدية بالولايات المتحدة، replaces both POSTNET and PLANET symbols (previously known as OneCode)
MSI Continuous Two Used for warehouse shelves and inventory
PostBar Discrete Many Canadian Post office
RM4SCC / KIX Continuous Tall/short Royal Mail / Royal TPG Post
JAN Continuous Many Used in Japan, similar and compatible with EAN-13
Telepen Continuous Two Libraries (UK)

شفرة خيطية مصفوفية (ثنائية الأبعاد)

A matrix code, also known as a 2D barcode or simply a 2D code, is a two-dimensional way of representing information. It is similar to a linear (1-dimensional) barcode, but has more data representation capability.

الرمز ملاحظات
3-DI Developed by Lynn Ltd.
ArrayTag From ArrayTech Systems.
Aztec Code Designed by Andrew Longacre at Welch Allyn (now Hand Held Products). Public domain.
Small Aztec Code Space-saving version of Aztec code.
Chromatic Alphabet[4] an artistic proposal by C. C. Elian; divides the visible spectrum into 26 different wavelengths - hues.
Chromocode uses black, white, and 4 saturated colors.[5]
Codablock Stacked 1D barcodes.
Code 1 Public domain.
Code 16K Based on 1D Code 128.
Code 49 Stacked 1D barcodes from Intermec Corp.
ColorCode ColorZip[6] developed colour barcodes that can be read by camera phones from TV screens; mainly used in Korea.[7]
Compact Matrix Code From Syscan Group, Inc.
CP Code From CP Tron, Inc.
CyberCode From Sony.
d-touch readable when printed on deformable gloves and stretched and distorted[8]
DataGlyphs From Palo Alto Research Center (also known as Xerox PARC).[9]
Datamatrix From Microscan Systems, formerly RVSI Acuity CiMatrix/Siemens. Public domain. Increasingly used throughout the United States. Single segment Datamatrix is also known as Semacode.
Datastrip Code From Datastrip, Inc.
Dot Code A Designed for the unique identification of items.
EZcode Designed for decoding by cameraphones.[10]
Grid Matrix Code From Syscan Group, Inc.
High Capacity Color Barcode Developed by Microsoft; licensed by ISAN-IA.
HueCode From Robot Design Associates. Uses greyscale or colour.[11]
INTACTA.CODE From INTACTA Technologies, Inc.
InterCode From Iconlab, Inc. The standard 2D barcode in South Korea. All 3 South Korean mobile carriers put the scanner program of this code into their handsets to access mobile internet, as a default embedded program.
MaxiCode Used by United Parcel Service. Now Public Domain
mCode Developed by Nextcode Corporation specifically for camera phone scanning applications. Designed to enable advanced cell mobile applications with standard camera phones.
MiniCode From Omniplanar, Inc.
Micro PDF417 Facilitates codes too small to be used in PDF417.
MMCC Designed to disseminate high capacity mobile phone content via existing colour print and electronic media, without the need for network connectivity
Nintendo e-Reader#Dot code Developed by Olympus Corporation to store songs, images, and mini-games for Game Boy Advance on Pokémon trading cards.
Optar Developed by Twibright Labs and published as free software. Aims at maximum data storage density, for storing data on paper. 200kB per A4 page with laser printer.
PaperDisk High density code, used both for data heavy applications (10K – 1 MB) and camera phones (50+ bits). Developed and patented by Cobblestone Software.[12]
PDF417 Originated by Symbol Technologies. Public Domain.
PDMark Developer by Ardaco.
QR Code Initially developed, patented and owned by Toyota subsidiary Denso Wave for car parts management; now public domain. Can encode Japanese Kanji and Kana characters, music, images, URLs, emails. De facto standard for Japanese cell phones. Also used with BlackBerry Messenger to pickup contacts rather than using a PIN code. These codes are also used frequently for Android OS phones.
QuickMark Code From SimpleAct Inc.[13]
SmartCode From InfoImaging Technologies.
Snowflake Code From Marconi Data Systems, Inc.
ShotCode Circular barcodes for camera phones by OP3. Originally from High Energy Magic Ltd in name Spotcode. Before that probably known as TRIPCode.
SPARQCode QR Code encoding standard from MSKYNET, Inc.
SuperCode Public domain.
Trillcode From Lark Computers. Designed to work with mobile devices camera or webcam PC. Can encode a variety of "actions".
UltraCode Black-and-white & colour versions. Public domain. Invented by Jeffrey Kaufman and Clive Hohberger.
UnisCode also called "Beijing U Code"; a colour 2D barcode developed by Chinese company UNIS
VeriCode, VSCode From Veritec, Inc.
WaterCode High-density 2D Barcode(440 Bytes/cm2) From MarkAny Inc.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

صور أمثلة

انظر أيضاً

المراجع

الهامش

  1. ^ IATA
  2. ^ "Paperbyte Bar Codes for Waduzitdo" Byte magazine, 1978 September p. 172
  3. ^ FDA.gov
  4. ^ Chromatic Alphabet by C. C. Elian. The Elian Script, ccelian.com
  5. ^ Chromocode ... Multicolor / Polychromatic Barcode Symbology
  6. ^ Colorzip.com
  7. ^ ""Barcodes for TV Commercials"". Adverlab.blogspot.com. 2006-01-31. Retrieved 2009-06-10.
  8. ^ d-touch topological fiducial recognition; "d-touch markers are applied to deformable gloves", media.mit.edu
  9. ^ See Xerox.com for details.
  10. ^ scanbuy.com
  11. ^ "BarCode-1 2-Dimensional Bar Code Page". Adams1.com. Retrieved 2009-06-10.
  12. ^ PaperDisk.com
  13. ^ Quickmark.com
  14. ^ (株)デンソーウェーブ, denso-wave.com (Japanese) Copyright

ببليوجرافيا

  • Automating Management Information Systems: Barcode Engineering and Implementation – Harry E. Burke, Thomson Learning, ISBN 0-442-20712-3
  • Automating Management Information Systems: Principles of Barcode Applications – Harry E. Burke, Thomson Learning, ISBN 0-442-20667-4
  • The Bar Code Book – Roger C. Palmer, Helmers Publishing, ISBN 0-911261-09-5, 386 pages
  • The Bar Code Manual – Eugene F. Brighan, Thompson Learning, ISBN 0-03-016173-8
  • Handbook of Bar Coding Systems – Harry E. Burke, Van Nostrand Reinhold Company, ISBN 978-0-442-21430-2, 219 pages
  • Information Technology for Retail:Automatic Identification & Data Capture Systems - Girdhar Joshi, Oxford University Press, ISBN 0-19-569796-0, 416 pages
  • Lines of Communication – Craig K. Harmon, Helmers Publishing, ISBN 0-911261-07-9, 425 pages
  • Punched Cards to Bar Codes – Benjamin Nelson, Helmers Publishing, ISBN 0-911261-12-5, 434 pages
  • Revolution at the Checkout Counter: The Explosion of the Bar Code – Stephen A. Brown, Harvard University Press, ISBN 0-674-76720-9
  • Reading Between The Lines – Craig K. Harmon and Russ Adams, Helmers Publishing, ISBN 0-911261-00-1, 297 pages
  • The Black and White Solution: Bar Code and the IBM PC – Russ Adams and Joyce Lane, Helmers Publishing, ISBN 0-911261-01-X, 169 pages
  • Sourcebook of Automatic Identification and Data Collection – Russ Adams, Van Nostrand Reinhold, ISBN 0-442-31850-2, 298 pages

وصلات خارجية

قالب:Barcodes