اوبير روبير

اوبير روبير
Hubert Robert
پورتريه لاوبير روبير ممسكاً بفرش رسم.
اوبير روبير رسم إليزابث-لويز ڤيجي (اللوڤر)
وُلِد 22 مايو 1733
توفي 15 أبريل 1808
الجنسية فرنسي
المجال رسام
أثر عليه جيوڤاني پاولو پانيني، جيوڤاني باتيستا پيرانزي

اوبير روبير Hubert Robert (و. 22 مايو 1733 – 15 أبريل 1808)، هو رسام وحفار ومعماري فرنسي، اشتهر بلوحاته التي تصور المناظر الطبيعية وتصويراته الخلابة للأطلال.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

السنوات المبكرة

وُلد في 22 مايو 1733 وتوفى في 15 أبريل 1808 في باريس. تعلم الفن على يد النحات سلودتسي مدة ثلاث سنوات.

في روما

لوحة ح. 1766 منظر لميناء ريپـِتا في روما، والتي يقع خلفها الپانثون الروماني القديم.

عام 1754 أوفدته الأكاديمية الفرنسية للدراسة في روما كما عمل ملحقاً في السفارة الفرنسية فيها. تأثر إبان إقامته في إيطاليا بالمعلمين الأساسيين للعمارة والزخرفة آنذاك أمثال جيوڤاني پاولو پانيني الذي كان روبير شديد الإعجاب به وقد اشترى 25 لوحة من أعماله، جيوڤاني باتيستا پيرانزي وج. هـ. فراگونار.[1]

كان روبير مهتماً بعلم الآثار، وقد شارك في بعض الحفريات الأثرية. وفي عام 1765 عاد من روما إلى باريس وكان يتمتع بشهرة واسعة في رسم المناظر الطبيعية والزخرفة. وفي عام 1778 صار عضواً في الأكاديمية الفرنسية، وفي عام 1760 سافر مع الفنان فراگونار إلى فيلادستي للعمل سويةً حيث رسم هناك لوحة «الحديقة العامة» ولوحة «منظر للكابيتول» وهي موجودة في متحف اللوڤر. وفي عام 1793 اعتقل روبير بتهمة انتمائه للملكية، وبعد إطلاق سراحه عام 1794 عُيّن في اللجنة المسؤولة عن تحويل اللوڤر إلى متحف .

في باريس

لوحة لروبير توضح تصميم المعرض الفني الكبير في متحف اللوڤر، باريس، 1796.

بداية الشهرة المدوية، والنجاح الكبير، لهذا الفنان، رافقت معرضه في الصالون الرسمي عام 1767، وكانت الأكاديمية الفرنسية قد قبلت قبل ذلك بعام عرض لوحته «ميناء روما». تناول روبير في أعماله الفنية الطبيعة والعمارة والآثار، وكانت صياغته التشكيليّة شديدة التعبير عن الموضوع المتناول، ورسماً مباشراً على أرض الواقع، مما منح لوحاته قوة في الإضاءة، وإشراقة في اللون.


أسلوبه وذكراه

منظر تصويري لمعرض اللوڤر الفني كأطلال، صالون 1796 (اللوڤر)

أرخت أعماله الكثير من الأحداث المهمة التي جرت في عصره مثل: «حريق دار الأوبرا في باريس» و«الاستيلاء على سجن الباستيل 1789» و«سقوط بيوت باريس»، وقد قام بتنفيذ مجموعة من الرسوم واللوحات والشعارات الدعائية لعدد من الفنادق.

أهم ما يميز أعمال روبير الدقة المفعمة بالألوان الحيوية، والحس الرقيق والدقيق الذي لازم بواكير الأعمال الفنية للقرن التاسع عشر، وقد مهدت أعمال هذا الفنان لولادة فن الطبيعة الفرنسيّة في القرن العشرين، كما يعد أحد آخر الرسامين في القرن الثامن عشر الذين لم تتأثر حساسيتهم وأناقتهم بالــروح الجديدة للفن الفرنسي. قام بتنفيذ زخرفة قصر المركـــيز دي مونتسكيو. كما طُلب إليه إعادة زخرفة حمامات أبولو في قصر فرساي، وتصميم الحدائق الملكية في باريس، وزخرفة قصر «الثري لابورد». ونفذ في أواخر حياته، سلسلة من اللوحات التخيليّة لأحداث سابقة، عُدت في حينها متفردة وواقعيّة مثل لوحة «تدمير جسر نوتردام» التي أنجزها عام 1786، ولوحة «الميناء الملكي». كما قام برسم سلسلة من المشاهد الخياليّة لغرف قصر اللوفر.

تتوزع لوحات روبير في الكثير من متاحف العالم منها: متحف إرميتاج بمدينة سان بطرسبرغ الروسيّة، ومتحف اللوفر بباريس، ومتحف فالانس.

روبير والحدائق الخلابة


معرض الصور

الهوامش

قوس النصر ومسرح أورانج، 1787
  1. ^ محمود شاهين. "روبير (هوبير ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-01-23. 

المصادر

  • Adams, William Howard, The French Garden 1500–1800 (New York: Braziller) 1979.
  • Huisman, Philippe, French Watercolours of the 18th Century (1969) London, Thames and Hudson ISBN 500231052
  • Wiebenson, The Picturesque Garden in France (Princeton University Press) 1978.

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


وصلات خارجية

Wikiquote-logo-en.svg
Wikiquote has a collection of quotations related to:

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).