النقد الاجتماعي

النقد الاجتماعي Social criticism يحلل التركيبات الاجتماعية التي ينظر إليها على أنها معيبة، ويهدف إلى إيجاد حلول عملية لتدابير محددة، وإصلاح جذري أو حتى تغيير ثوري.

يمكن لنقطة انطلاق النقد الاجتماعي أن تكون مختلفة جدا ونظريات سياسية معينة لم يكن لديها احتكار على ذلك. يمكن أن تكون نقطة الانطلاق من تجربة أقلية داخل المجتمع عموما، أو حتى من تجربة مجموعة من الناس داخل الحركة الاجتماعية التقدمية التي لا ترقى إلى جدول أعمالها تدريجيا في كل الاحترام.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأشكال الأكاديمية

النزاع الايجابي بين مذهب العقلانية الحاسم (مثل كارل بوبر) ومدرسة فرانكفورت مثال على ما إذا كانت المشكلة الرئيسية للبحث في العلوم الاجتماعية ينبغي أن يسعى أن يكون "محايدة "أو" الموضوعية "أو تبني وجهة نظر حزبية واعية بالضرورة.

أعمال النقد الاجتماعي تنتمي إلى الفلسفة الاجتماعية، الاقتصاد السياسي، علم الاجتماع، علم النفس الاجتماعي، التحليل النفسي بل ايضا دراسات ثقافية وغيرها من التخصصات أو رفض الأشكال الأكاديمي الحوار.


في الأدب والموسيقى

يمكن التعبير عن النقد الإجتماعي في شكل روائي، مثلا، في رواية ثورية مثل الكعب الحديدي من جاك لندن أو في روايات عالم الواقع المرير ديستوبيا مثل رواية ألدوس هكسلي عالم جديد شجاع (1932) أو رواية جورج اورويل 1984 (رواية) (1949) أو رواية راي برادبري فارنهايت 451 (1953)، وكتب الأطفال أو الأفلام.

الأدب الخيالي يمكن يكون له تأثير اجتماعي كبير. "على سبيل المثال، رواية 1852 كوخ العم توم، التي كتبها هارييت بيتشر ستو عززت حركة التحرير من العبودية في الولايات المتحدة، ورواية راموناعام 1885، بواسطة هيلين هانت جاكسون، أحدثت تغييرات في القوانين المتعلقة بالهنود الحمر، وبالمثل، رواية أپتون سنكلير عام 1906 الغابة ساعدت على خلق قوانين جديدة تتعلق بالصحة العامة ومعالجة المواد الغذائية، ورواية آرثر موريسون عام 1896 طفل من ياگو تسبب في جعل انكاترا تغير قوانين الإسكان.[1]

جورج اورويل وتشارلز ديكنز كتبوا مزرعة الحيوان وقصة مدينتين، على التوالي، للتعبير عن خيبة أملهم مع المجتمع والطبيعة البشرية. مزرعة الحيوان، كتبت في عام 1944، هو الكتاب الذي يروي حكاية مزرعة الحيوانات في مزرعة الحيوانات الذين تمردوا ضد أسيادهم البشر. انها مثال على النقد الاجتماعي في الأدب الذي هجا أورويل الأحداث في روسيا بعد الثورة البلشفية. انه يمثل الحيوانات، ويشير كل واحد على نظيره في التاريخ الروسي. قصة مدينتين يجسد أيضا هذا النوع من الأدب. إلى جانب الموضوع الرئيسي للحب، هو موضوع آخر سائد، هو أن الثورة سارت بشكل سيئ. وهو يبين لنا أنه، للأسف ،الطبيعة البشرية تدفعنا إلى الانتقام، وبالنسبة لبعض منا، المبالغين في الطموح. كلا من هذان الكتابان متماثلان في أن كلاهما يصفان كيف، حتى مع أفضل النوايا، طموحاتنا تحصل على أفضل ما فينا. كلا المؤلفين أيضا أن يثبت أن العنف والمكيافيلية موقف. "الغايات تبرر الوسيلة" تبعث على الأسى يعبرون عن خيبة الأمل أيضا مؤلفيها من حالة تطور الطبيعة البشرية. وكأنهم يقولون أنه حتى عندما نبدأ مع النوايا الشريفة، سيكون هناك بعض منا الذين سيسمح للغرائز الأساسية تولي السيطرة. أورويل، في مزرعة الحيوانات يصور هذا النوع عن طريق السخرية من أحداث حقيقية في التاريخ. بالنظر إلى الظروف المناسبة، هذه الأحداث يمكن أن تحدث في أي مكان—حين يصبح القائد بالغ الطموح، إلى درجة إيذاء شعبه لمزيد من السلطة. في قصة مدينتين، ديكنز يدرس النفس الداخلية، وأسهم معنا كيف يتم دفع الناس إلى وادي المشاعر الإنسانية، حيث عهد اليأس والغضب، وما يمكن أن يحدث بعد ذلك إذا تركنا هذه المشاعر تنمو داخلنا. كل إنسان قادر على أن يصبح قاسي، وانتهازي مثل نابليون، إذا وضع في المكان المناسب، في الوقت المناسب.

التعبيرات الموسيقية من النقد الاجتماعي تكثر جدا في بانك والراب الموسيقى، ومن الأمثلة على ذلك "بريندا انها حصلت طفل" من قبل توباك، على التوالي. موسيقى الميتال نطق مثل ميتاليكا وميگاديث أيضا استخدام النقد الاجتماعي على نطاق واسع، ولا سيما في أعمالهم السابقة.

الأعمال الكلاسيكية

<--! كل أعمال تشارلز ديكنز والعديد من كتابات بيير بورديو -->

الكتاب المعاصرون

  • جوديث بتلر، الجنس مشكلة (1989)
  • جيانينا، "يو يو بوينگ"! (1998)
  • نعوم تشومسكي : الموافقة التصنيع (1988)، الربح على الناس (2000)
  • سيمون رئيس : الاقتصاد الجديد لا يرحم. العمل والسلطة في العصر الرقمي ، مطبعة UP 2005
  • جلبرت، التاريخ التنمية : من أصول الإيمان الغربية العالمية، طبعة موسعة، لندن : زد بوكس​​، 2003
  • امبرت، تقاليد التراحم، ومن واجب ديني على النشاط السياسي والاجتماعي، بالگريڤ ماكميلان، 2005

انظر أيضا

مراجع

  1. ^ Netzley 1999: xiii