الموسيقى الأندلسية

الموسيقى الأندلسية' مصطلح يطلق على الموسيقى الكلاسيكية بالمغرب العربي بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق الصوفية. نشأ بالأندلس وارتبط في بعض الاحيان بالمدائح، وهو لا يتقيد في الصياغة بالأوزان والقوافي، ولم يمتد هذا اللون إلى مصر و بلاد الشام، لكنه استقر ببلاد المغرب العربي.

المورث الغنائي بنصوصه الأدبية ، وأوزانه الإيقاعية ، ومقاماته الموسيقية التي ورثتها بلدان الشمال الأفريقي عن الأندلس ، وطورتها ، وهذبتها ، وتتكون مادتها النظمية من الشعر والموشحات والآزجال، والدوبيت ، والقوما ، مع ما أضيف لها من إضافات لحنية أو نظمية محلية جمعت بينها دائرة النغم والإيقاع ، وما استعاروه من نصوص والحان مشرقية . وتعتبر النوبة أهم قالب في الموسيقى الأندلسية.

أسماء هذا الفن تختلف من منطقة إلى اخرى فهو الآلة في المغرب ،و الغرناطي في كل من وجدة وسلا وتلمسان ونواحي غرب الجزائر ،والصنعة في العاصمة الجزائرية، والمالوف في قسنطينة وتونس وليبيا. ولكن هذه الأصناف كلها بأسمائها المختلفة، والغرناطي والمالوف ترجع إلي أصول واحدة أي الموسيقي الأندلسية التي نشأت في المجتمع الأندلسي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فنون النظم في فن الموسيقى الأندلسية

تنوعت الفنون النظمية فيه فهو يجمع بين الفنون المعربة والملحونة فحوى باقات وبدائع من روائع الأشعار، والموشحات ، والدوبيت ، والأزجال ، فن القوما


الآلات الموسيقية

تؤدى النوبات عادة بمجموعات موسيقية مصغّرة شبيهة بالتخت الشرقي وهي تضم من

  • -من الآلات الوترية: العود والكمنجة و احيانا آلة القانون و الرباب
  • -آلة نفخ وحبدة هي الناي.
  • -آلات ايقاع كالنغرات و الطار او البندير او الدفوف و الدربوكة(الطبلة).

الطرب الغرناطي بتلمسان

أهم شيوخ الطرب الغرناطي بتلمسان

الطرب الغرناطي بوجدة

الطرب الغرناطي بالجزائر العاصمة

مناسبات الموسيقى الأندلسية الدينية والاجتماعي

المولد النبوي الشريف مواكب زوايا الطرق الصوفية

الأفراح والمناسبات السعيد

حفلات الزفاف

المالوف القسنطيني

تعتبر قسنطينة عاصمة الملوف بفنانيها و فرقها ذات الصيت العالمي وفي هذه المدنية يتفرع الملوف لعدة طبوع كالعيساوة و الفقيرات و الوصفان...

أشهر فناني الملوف القسنطيني

ٍ*-الشيخ الدرسوني

الموسيقى الأندلسية التونسي

النوبة التونسية

تتركب النوبة من معزوفات ومقطوعات غنائية تتوالى حسب ما يلي:

  • 1_الاستفتاح:

وهو لحن غير خاضع لايقاع معين، يبنى على المقام الاساسي للنوبة فيبرز أهم خصائصه. وكان في الماضي يؤدى بطريقة مرتجلة ثم تمّ ضبطه بكيفية تجعل العازفين قادرين على ادائه بطريقة موحّدة.

  • 2_المصدّر:

هو مقدمة موسيقية تشبه في هيكلتها البشرف أو السماعي التركي، وتتركب من خانتين أو ثلاثة يتخللها التسليم. وتبنـــــــى على ايقاع ثقيل يسمــى بدوره مصدّر 4/6 وتخـــــــــتم هذه المقدمة بالطوق والسلسلة وهما حركتان في ايقاع سريع 8/3 أو 8/6. الملاحظ أ، كل من الطوق والسلسلة يتركبان من خلية لحنية يعاد أدائها على مختلف درجات سلم المقام ، انطلاقا من الجواب ووصولا إلى درجة الارتكاز.

  • 3_الأبيات:

تنشد الابيات التي تختار من قصيد بالفصحى في ايقاع بطيء يسمى بطايحي وتكون مسبقة بمقدمة موسيقية قصيرة.

  • 4_البطايحي:

وهي أبيات ملحنة في ايقاع البطايحي وتكون ايضا مسبقة بمقدمة موسيقية قصيرة في ايقاع سريع يسمى برول (4/2 ) ثم بطىء بطايحي.

  • 5_التوشية:

هي معزوفة تؤدى في مقام النوبة الموالية حسب الترتيب التقليدي المشار اليه آنفا ، وتنطق التوشية في ايقاع البرول وتنتهي بإيقاع البطايحي ، وتتخللها ارتجالات على مختلف الآلات الموسيقية.

  • 6_البراول(مفردها برول):

وهي مقطوعة غنائية استمدت من الإيقاع التي بنيت عليه وتشمل كل نوبة على عدد من البراول يتراوح بين الاثنين و الاربعة يكون آخرها سريعا ويختم به الجزء الاول من النوبة.

  • 7_الدرج (وجمعها أدراج)

وهو زجل ملحّن في ايقاع ثقيل 4/6 يحمل التسمية نفسها ، ويكون مسبقا بمقدمة موسيقية قصيرة تسمى " فارغة ".

والملاحظ أن بعض الأدراج تبدأ بايقاع سريع يسمّى " الهروب " 4/2 يشبه من حيث عدد وحداته ايقاع " الملفوف " في الموسيقى الشرقية ، ثم يختم بايقاع الدرج.

  • 8_الخفيف (وجمعها الخفايف):

خلافا لتسميته التي قد توحي بالسرعة في النسق، فإن الخفيف مبنيّ على ايقاع يحمل التسمية نفسها ويعتبر من الايقاعات الثقيلة نسبيّا 4/6 ويشبه من حيث عدد وحداته ايقاع الدرج في الموسيقى الشرقية مع فارق السرعة في التسق.

  • 9_الختم:

تنتهي النوبة بالختم (جمعها أختام) وهو غناء في ايقاع سريع 4/3 او 8/6

مراجع

  • كتاب الموسيقى (قواعد وترات) من تأليف الأستاذ محمد مرشان
  • كتيب المقتطفات الخاص بأعمال فرقة الموسيقى الأندلسية والموشحات بالإذاعة الليبية بقيادة حسن عريبي
  • غير الموسيقى الأندلسية من الموسيقى الأندلسية.الشيخ أسامة البسطي . الدارالجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلام ( سلسلة كتابات جديدة) رقم 39 سنة 1987
  • قطرة من بحر الموسيقى الأندلسية.عبد الرزاق محمود ارجوب. 1993
  • الموسيقى الأندلسية تراث مالوف. سالم سالم شلابي. 1993 دار الفرجاني طرابلس

مواقع خارجية