المصارعان (كوربيه)

المصارعان
Gustave Courbet - The Wrestlers - Google Art Project.jpg
الفنانگوستاڤ كوربيه
السنة1853
الوسطزيت على كناڤاه
الأبعاد252 cm × 198 cm (99 بوصة × 78 بوصة)
الموقعمتحف الفنون الجميلة، بوداپشت

المصارعان (بالفرنسية: Lutteurs، بالإنگليزية: The Wrestlers)، هي لوحة ضخمة رسمها الفنان الفرنسي گوستاڤ كوربيه عام 1853، وهي موجودة حالياً في متحف الفنون الجميلة في بوداپشت. تصور اللوحة رجلين في مباراة "مصارعة فرنسية"، المستوحاة من المصارعة اليونانية-الرومانية. تكشف الوثائق أنها تظهر تطابقاً في ميدان سباق الخيل السابق في شامپ-إليزيه في پاريس[1]. اختياره لهذا الكناڤاه الضخم كان مصدر إلهام (من بين آخرين) للوحة المصارعان التي رسمها ألكسندر فالگوير عام 1875[2].

عُرضت اللوحة لأول مرة في صالون پاريس عام 1853 كقلادة للوحة المستحمات. في رسالة لوالديه يعود تاريخها إلى 13 مايو 1853، قال كوربيه المصارعان التي "قمت بتغطية عريهم ولم يقل [النقاد] بعد أي شيئاً طيباً أو سيئاً عنها". في المقال، تسببت لوحة المستحمات في انقسام بين الجمهور وربما صرفت الانتباه عن لوحة المصارعان. كما كشف أيضاً أنه أعاد استخدام إطاراص من لوحته ليل سان والپورگي، المستوحاة من أسطورة فاوست وعُرضت في صالون 1848 - بسبب المشكلات المادية التي كان كوربيه يعاني منها فقد اضطر لاعادة استخدام هذا الكناڤاه[3].

عام 1867 دخلت اللوحة ضمن مجموعة البارون ليون هيرش في شنونوكو[4]. عام 1908 اشتراها فرنك هاتڤاني (1881-1958)، ثري مجري، الذي استحوذ أيضاً على لوحة أصل العالم عام 1913[5]. أصبحت اللوحة ضمن معروضات متحف الفنون الجميلة في مايو 1952 وتم ترميمها هناك عام 2010. لأول مرة منذ ستين عاماً عُرضت اللوحة لأول مرة في متحف أورساي في فرنسا عام 2012.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ (in فرنسية) Michèle Haddad, Gustave Courbet, le peintre d'Ornans, Société des études romantiques et dix-neuviémistes, ISH-Lyon/CNRS online.
  2. ^ (in فرنسية) « L'Essor de la lutte française » par Dominique Lobstein, Nouvel éclairage sur l'Histoire, online.
  3. ^ (in فرنسية) Michelle Haddad, Courbet, Paris, Jean-Paul Gisserot, 2002, p. 32.
  4. ^ (in فرنسية) Léonce Bénédite, L'Art de notre temps : Courbet, Paris, Gillequin, 1911.
  5. ^ (in فرنسية) « Courbet miraculé », by Philippe Dagen, Le Monde, 26 September 2007.