الصهيونية الأولية

الصهيونية الأولية Proto-Zionism (أو سابقو الصهيونية; بالعبرية: מְבַשְרֵי הציונות‎، تُنطق: Mevasrei ha-Tzionut)، هو مصطلح يطلق على مجموعة الأشخاص الذين تأثرون بعمق بفكرة القومية الحديثة التي انتشرت في أوروپا في القرن 19، كما كانوا يسعون لتأسيس وطناً يهودياً في إسرائيل. كان النشاط الرئيسي لهؤلاء الرجال بين عام 1860 و1874، قبل تأسيس الحركة الصهيونية العملية (1881) والسياسية (1896). لهذه الأسباب يطلق عليهم سابقو الصهيونية.

في القرن السابع عشر مع ظهور فكرة "عودة اليهود إلى إسرائيل بشكل طبيعي عن طريق الاستيطان والحراك السياسي" [1] من قبل اليهود وغير اليهود. إلا أن هذه الأفكار كانت تفتقد الهدف النهائي، ولا يدعمها شعب متحد للعمل ويعتمد على مشروع قومي والدولة-الأمة. ومن ثم، فهؤلاء الأشخاص لا يعتبرون دعاة للصهيونية.

الحاخام يهوذا القلعي (1798–1878)، الحاخام تسڤي هيرش كاليشر (1795–1874)، الفيلسوف موزس هس (1812–1875) يعتبرون سابقو الصهيونية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

حسب بن صهيون دينور، عليا الحاخام يهودا هاحسيد وجماعته افتتحوا عهداً جديداً ببدء عمليات التطوير مثل تشجيع الإنتاجية، إحياء اللغة العبرية والتطلعات الوطنية. ناحوم سوكولوڤ وصف سابقو الصهيونية على أنهم أي شخص يتمنى تجديد المجتمع اليهودي في إسرائيل، أو من كتب عن المشكلة اليهودية، بدءاً من القرن 17. هذا التعريف الفضفاض يشمل شخصيات مثل موزس مونتفيورى، أدولف كريميو، إلعازر بن يهودا، وشبطاي تسڤي. كما أن ناثان ميشل گروبر هو أيضاً من سابقي الصهيونية في القرن 17.

حسب دوڤ واينرڤ، كان مردخاي نوح هو أول "سابق" للصهيونية.

يزعم جاكوب كاتز أنه ممن الممكن الإشارة إلى ثلاث رجال فقط على أنه "سابقو الصهيونية" الحاخام يهوذا القلعي، الحاخام تسڤي هيرش كاليشر، والمفكر موزس هس، على الرغم من قيام أشخاص آخرين بأشكال مختلفة من الحراك، إلا أن هؤلاء الثلاثة قد تركوا بصمة على Hovevei Zion. يتشهد صمويل ليب سيترون بالحاخام القلعي كرائد للصهيونية السياسية الحديثة.

يزعم سيترون وصامويل إتينگر، أنه حتى لو قيل أن حركة Hovevei Zion قد سبقتها شخصيات مختلفة تناولت المشكلة اليهودية، فإن تلك الشخصيات لم تترك إلا القليل من الأفعال التي من شأنها أن تؤثر في الأجيال التالية، وأنهم لم يكن لهم تأثيراً على الحركة الصهيونية، وبالتالي لا يمكن أن يطلق عليهم "سابقو الصهيونية".


سابقو الصهيونية

  • موزس هس كان متأثراً بفكرة القومية الحديثة ونشر لاحقاً عام 1862 روما والقدس. هس، الذي كان اشتراكياً ثورياً وعلمانياً سابقاً، أعاد اكتشاف الأصول الثقافية والسياسية لليهودية، من أجل استخلاص الأفكار للحركة القومية اليهودية الحديثة.
  • الحاخام القلعي هو حاخام إسپاني من البلقان وتلميذ الحاخام يهوذا بيباس، شب على الأفكار المسيحية عن خلاص البشرية، ومتأثراً بشدة بالنجاح السياسي لأدولف كريميو وموزس مونفيور وحادثة دمشق عام 1840.
  • الحاخام كاليشر هو ألماني من أصل پولندي كان يرى أنه ينبغي تطبيق التحرر - حقوق المساواة، عملياً على الأقل، على جميع اليهود - كجزء من عملية الخلاص.

يزعم كاتز أن الحاخام القلعي وكاليشر بدلوا نظرتهم الدينية، متخليان عن "مبادئ وجهات النظر اليهودية المسيحية التقليدية الغير واقعية." .[2]

وضح أيضاً أنه وقت حراكهم كسابقو للصهيوني "لم يكن على جدول الأعمال قضية عدم وجود حقوق لليهودالتمييز الاجتماعي" [2] وبالتالي ففكرة القومية اليهودية الحديثة لم تنجح وقت حراكم. منذ أواخر السبعينيات، ومع تزايد الأزمة الاقتصادية ليهود أوروپا الشرقية وتزايد موجة معادات السامية، رحل أكثر من مليوني ونصف يهودي من أورپا الشرقية (حتى الحرب العالمية الأولى)، بينما لم يهاجر سوى أعداد قليلة منهم إلى إسرائيل.

المصادر

  1. ^ Jacob Katz, "Jewish nationality", Hasifriya ha-Tzionit, Jerusalem, 1983
  2. ^ أ ب Jacob Katz, "התנועה היהודית הלאומית: ניתוח סוציולוגי", Jerusalem, 1980