الشريان السباتي الأصلي

الشريان: الشريان السباتي الأصلي
Common carotid artery
Gray506.svg
Schematic of the proximal aorta and its branches.
Gray513.png
Arteries of the neck. The internal carotid arteries arise from the common carotid arteries - labeled Common caroti on the figure.
لاتينية a. carotis communis
گراي subject #143 549
يغذي head and neck
المصدر aortic arch, brachiocephalic artery
الأفرع internal carotid artery, external carotid artery
الوريد internal jugular vein
Precursor aortic arch 3
MeSH Carotid+Artery,+Common
دورلاندز/إلسڤير a_61/12153659

الشريان السباتي الأصلي هو أحد الشرايين الرئيسية المنبثقة عن شريان الأبهر والذي يجري جانب الرقبة ليزود الرأس والدماغ بالدم. يوجد عند كل إنسان شريان سباتي على كل جانب من الرقبة الشريان السباتي الأيمن والشريان السباتي الأيسر، ويسير كلٌ منهما كشريان سباتي أصلي لينقسم كلٌ منهما إلى شريان سباتي ظاهر وشريان سباتي غائر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

السَّبْت هو الراحة من السبات وهو الراحة أو النوم، وسُمّي بذلك بسبب متلازمة الجيب السباتي (باللاتينية: Carotis sinus syndrome) وهو ما يسمى أيضاً بإغماء الجيب السباتي حيث يتسبب الضغط على الجيب السباتي بالإغماء، فمنه قيل أن الشريان هو شريان النوم أو السبات[1]. والضغط على الشريان السباتي من الناحيتين لمدة 10 إلى 15 ثانية يتسبب بالإغماء.


أسماء أخرى

اختلفت الأسماء التي وُصف بها الشريان السباتي عند العرب، فمنهم من قال إنه حبل الوريد المذكور في القرآن، ففي لسان العرب: «قال الفراءُ الوريد عِرْقٌ بين الحلقوم وبين العلباوين وهو ينبض أبدًا فهو من الأوردة التي فيها الحياة ولا يجري فيها دم بل هي مجاري النَفَس»[2]، فالعرب كانت تعتقد أن الشريان لايجري فيه دم، بل ينتقل فيه الهواء إلى الجسم، أو الروح. ويقول ابن منظور أيضاً: «وقيل الوَرِيد هو الوَدَج وقيل بجنبهِ.»[2] مما يدل على اختلاف العرب حول التسمية.

والبعض اعتقد أنه الوَدَج، ففي لسان العرب تعريف الودج على أنه:«عرق الأخدع الذي يقطعهُ الذابح فلا يبقى معهُ حياة ويقال في الجسد عرق واحد حيثما قطع مات صاحبهُ ولهُ في كل عضو اسم فهو في العنق الوَدَج والوريد أيضًا.» واسترسل أنه يصل القلب أو يرتبط به، إلا أن الخلاف حول كون الودج هو الشريان السباتي نابع من وصفه أنه ينتفخ عند الغضب، «الوِدَاج عِرْق في العُنُق وهما وِدَاجَانِ ينتفخان عند الغضب.» مما يجعل ذلك الوصف ينطبق على الوريد الوداجي لا على الشريان[3].

التشريح

الشريان السباتي الأيسر وموقعه التشريحي
رسم مبسط لأصل وتفرعات الشريان السباتي الأصلي

يُشكل الشريان السباتي والوريد الوداجي مع العصب المبهم حبلاً مشتركاً يصل عبر الرقبة إلى الرأس، ويحاط هذا الحبل بنسيجِ ضامِ يجري بين عضلات الرقبة. هذا الحبل يمر في الجزء الأسفل من الرقبة تحت العَضَلَةُ القَصِّيَّةُ التَّرْقُوِيَّةُ الخُشَّائِيّة (باللاتينية: Musculus sternocleidomastoideus)، ليصل في وسط الرقبة إلى مثلث عضلي بين العَضَلَةُ الكَتِفِيَّةُ اللَّامِيَّة (باللاتينية: Musculus omohyoideus) والعضلة القَصِّيَّةُ التَّرْقُوِيَّةُ الخُشَّائِيّة والعضلة ذات البطنين (باللاتينية: Musculus digastricus) هذا الحبل يمكن تحسسه بالإصبع من خلال تحسس نبض الشريان السباتي هناك[4].

هناك شريانان سباتيان، السباتي الأيمن والسباتي الأيسر، حيث ينبع السباتي الأيمن من الجِذْعُ العَضُدِيُّ الرَّأْسِي بينما ينبع الشريان السباتي الأيسر من الشريان الأبهر مباشرة، يسمى الشريان السباتي هنا الشريان السباتي الأصلي. السباتي الأصلي ينقسم إلى فرعين الشريان السباتي الظاهر و الشريان السباتي الغائر.

أجزاء الشريان السباتي

الشريان السباتي الأصلي

ينبع الشريان السباتي الأصلي الأيمن من الجذع العضدي الرأسي بينما ينبع الشريان السباتي الأصلي الأيسر مباشرةً من الشريان الأبهر بالإتجاه القِحْفي لينقسم - دون أن يُعطي فروعاً قبل ذلك - إلى فرعية الرئيسين الظاهر والغائر. قبيل الانقسام يتوسع ليشكل ما يسمى بالجيب السباتي (باللاتينية: Sinus caroticus). يحوي الجيب السباتي على مستقبلات الضغط بالإنگليزية: Baroreceptor ومجسات الضغط الجزئي للأكسجين فيما يسمى الكُبَّةُ السُّباتِيَّة (باللاتينية: Glomus caroticum)، والذين يلعبون دوراً في تنظيم ضغط الدم وتنظيم أكسدة الدم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشريان السباتي الظاهر

هو الفرع الخارجي (خارج الجمجمة) للشريان السباتي، وتنبع منه شريانات لتروية الرقبة والوجه والرأس خارج الجمجمة (عضلات وجلد وغدد ... الخ).

Diagram showing the origins of the main branches of the carotid arteries.

فروعه الرئيسية هي:

ووظيفتها جميعاً تزويد الوجه وأجزاؤه والأجزاء خارج الجمجمة من الرأس، والرقبة بالدم.

الشريان السباتي الغائر

يتم تزويد الدماغ بالدم عن طريق 4 شرايين هي الشريانان السباتيان الغائران والشريانان الفِقريان[4]. لا يتفرع الشريان السباتي الغائر حتى يدخل الجمجمة من خلال النفق السباتي أسفل الجمجمة. بعد دخول الجمجمة يسير الشريان السباتي على شكل حرف S إلى جانب السرج التركي (باللاتينية: Sella turcica) مروراً بالجيب الكهفي (باللاتينية: Sinus cavernosus) لينقسم إلى فروعه الرئيسية:

ثم يتغير أسم الشريان السباتي الغائر ليشكل الشِّرْيانُ المُخِّيُّ الأَوسَط، هذا الشريان الذي يعتبر امتداداً للشريان السباتي الغائر، والذي يزود الجزئين الجانبيين من الدماغ.

أمراض الشريان السباتي

تضيق الشريان السباتي

يعد تضيّق الشريان السباتي وبخاصة السباتي الغائر بسبب التصلب العصيدي يُعَدُّ أحد الأسباب الرئيسية للسكتة الدماغية. تنجم السكتة الدماغية في حالات تضيق الشريان السباتي الغائر حينما ينكسر جزء من التكلس المتجمع على جدار الشريان وسيره خلال الشريان السباتي الغائر ليعلق في أحد فروعه في الدماغ، متسببا في انغلاق هذا الفرع، ومسبباً نقصاً في التروية، وفي أسوأ الأحوال موتاً للجزء من الدماغ الذي يعتمد على هذا الفرع[5].

يتم علاج تضيق الشريان السباتي الغائر فقط في الحالات التي تتجاوز بها نسبة التضيق ال70% من مجمل مقطع الشريان وذلك إما جراحياً حيث يُزال التضيق باستئصال باطنة الشريان[6] بالإنگليزية: Carotid endarterectomy، أو عن طريق رأب الوعاء بالإنگليزية: Angioplasty وتثبيت دِعامة بالإنگليزية: Stent به[7].

متلازمة الجيب السباتي

متلازمة الجيب السباتي بالإنگليزية: Sick sinus syndrome هو مرض ناجم عن زيادة في حساسية مستقبلات الضغط للضغط الخارجي على الجيب السباتي مما يتسبب في دوخة أو إغماء بسبب استجابة مبالغ فيها من مستقبلات الضغط والتي تؤدي إلى تباطؤ قلبي وأحياناً صمت قلبي لعدة ثوانٍ، الأمر الذي يتسبب في نقص التروية للدماغ وحدوث الدوخة أو الإغماء[8][9].


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

صور اضافية

مراجع

  1. ^ مدخل سبت في باب العروس للمرتضى الزبيدي عن صفحة صخر للمعاجم العربية.
  2. ^ أ ب مدخل وَرَدَ في لسان العرب عن صفحة المعاجم من صخر.
  3. ^ مدخل وَدَج في لسان العرب عن صفحة المعاجم من صخر.
  4. ^ أ ب Taschenatlas der Anatomie/ Band 2; W. Kahle, H. Leonhard, W. Platzer 6. Auflage, 1991 Seite 54. ISBN 3 13 492106 5. وصلة لموقع باللغة الألمانية
  5. ^ [http://www.americanheart.org/presenter.jhtml?identifier=4497 Carotid Artery Stenosis] نقلاً عن صفحة جمعية القلب الأمريكية (بتاريخ 3.1.2009). وصلة لموقع باللغة الإنجليزية
  6. ^ Carotid Endarterectomy عن صفحة شبكة الأوعية (Vascular Web) (بتاريخ 3.1.2009). وصلة لموقع باللغة الإنجليزية
  7. ^ Stent Angioplasty for Cervical Carotid Artery Stenosis in High-Risk Symptomatic NASCET-Ineligible Patients Adel M. Malek et al. (Stroke. 2000;31:3029.) قالب:بميد. وصلة لموقع باللغة الإنجليزية
  8. ^ Carotid Sinus Hypersensitivity نقلاً عن صفحة emedicine.medscape (بتاريخ 3.1.2009). وصلة لموقع باللغة الإنجليزية
  9. ^ شرح متلازمة الجيب السباتي عن صفحة الإغماء (Synkope.co.uk (بتاريخ 3.1.2009). وصلة لموقع باللغة الإنجليزية

وصلات خارجية