الحوار الاستراتيجي الأمريكي المصري

الحوار الاستراتيجي الأمريكي المصري، هو اجتماع ثنائي بين كبار مسئولي الأمريكية والمصرية، سيعقد في القاهرة، مصر في 2 أغسطس 2015.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القضايا الرئيسية

سامح شكري وجون كري في المؤتمر الصحفي الذي انعقد بعد الجلسة الافتتاحية للحوار، بالقاهرة، 2 أغسطس 2015.

حسب الخارجية المصرية سيتناول الحوار بالتفصيل العديد من القضايا الإقليمية والدولية، ومن بينها موضوع الإرهاب والاتفاق النووي الإيراني وإصلاح وتوسيع مجلس الأمن، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع فى كل من ليبيا واليمن والعراق وسوريا والأوضاع فى القارة الافريقية بشكل عام. [1]

سيقدم الجانب المصري رسالة طمأنة بشأن الالتزام باتفاقية السلام المبرمة مع إسرائيل، حيث أشار السفير [[بدر عبط العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلى أن مصر ستوضح لأمريكا أن العمليات والتحركات في سيناء موجهة للجماعات الإرهابية وليس لطرف إقليمي. كما سيتطرق الحوار إلى القضية الفلسطينية وإمكانية تحريك عملية السلام وإبراز موقف مصر تجاه الرأي العام الفلسطيني، وتقديم تصورات لحدود المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل.

أما الجانب الأمريكي سيقدم توصيات بشأن حقوق الإنسان والحريات في الداخل المصري، وذلك بطبيعة أدبيات الحوار الاستراتيجي الذي يكون عادة مفتوحًا بين الجانبين ليشمل كافة القضايا.

وسيشمل تقييمات مشتركة بين الطرفين للعديد من القضايا لاسيما المتعلقة باختلاف في وجهات النظر، كما سيتضمن طلبات مصرية بشأن الإمداد العسكري. وبشأن الملف الاقتصادي، قال السفير جمال بيومي أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، أمين عام مشروع الشراكة المصرية الأوروبية بوزارة التعاون الدولي المصرية، إن الحوار الاستراتيجي سيتضمن طرح كل طرف أولوياته على طاولة المفاوضات على أن يتم الاتفاق على حوالي 80% من القضايا المطروحة مع إمكانية أن يضيف كل طرف نقاطًا أخرى وفق أدبيات الحوار المفتوح.

وأشار بيومي في تصريحات صحفية إلى أن الحوار مع الدول الصديقة يشمل كافة الأمور العالقة بين الدولتين أو على المستوى الإقليمي والدولي. وأضاف قائلاً: مصر حتى بوضعها الراهن بمثابة جائزة كبرى لمن يتعامل معها من الناحية الاقتصادية. وتابع مصر مرغوبة، ومن يأتي للاستثمار فيها سيكون كاسبًا.


جدول الأعمال

ستعقد جلسات الحوار ستستمر لمدة يوم واحد، وتبدأ أعمالها بجلسة افتتاحية تشمل كلمة لوزيرى خارجية البلدين قبيل انتقال أعمال الحوار لجلسات مغلقة ينقسم فيها الحوار للجنتين تعملان بالتوازى، وتبحثان المسائل الفنية وتقييم مجمل العلاقات الثنائية، بالتزامن أيضًا مع الحوار السياسى برئاسة وزيرى خارجية البلدين ويختص بمناقشة الموضوعات السياسية". [2]

وفي ختام اجتماعات اللجنتين الفرعيتين يتم رفع تقريرهما إلى الوزيرين خلال اجتماعات اللجنة العامة بكامل هيئاتها مرة أخرى واعتماد التوصيات لدى ختام الجولة من الحوار الاستراتيجي.

المشاركون

يشارك في الحوار مسئولين حكوميين أمريكيين ومصريين، بالإضافة إلى ممثلين رفيعي المستوى لكل الوزارات والإدارات المعنية بالعلاقات بين البلدين.

الجانب الأمريكي

الجانب المصري

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "الخارجية تعلن جدول أعمال «الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي»". جريدة التحرير. 2015-07-30. Text "url http://www.tahrirnews.com/posts/267437" ignored (help); Missing or empty |url= (help); |access-date= requires |url= (help)
  2. ^ "ننشرأهم ملفات الحوار الاستراتيجى المصرى الأمريكي". جريدة المصريون. 2015-07-30. Retrieved 2015-07-31.
  3. ^ "منسق «الطاقة الدولية» فى الخارجية الأمريكية: الحكومة المصرية نجحت فى حل مشكلات انقطاع الكهرباء بشكل سريع". جريدة الشروق المصرية. 2015-07-30. Retrieved 2015-07-31.