الحرب الأهلية الأوروگوائية

الحرب الأهلية الأوروگوائية
Defensa de Montevideo.jpg
تصوير للدفاع عن مونتڤيديو، من كتاب إيسيدورو دى-ماريا، Anales de la defensa de Montevideo.
التاريخ1839–1851
الموقعأوروگواي
النتيجة انتصار الكولورادو.
المتحاربون
Uruguayrivera.png Flag of Colorado Party.svg الكولورادو
بدعم من:
Bandera argentina unitaria de guerra.png الوحدويون الأرجنتينيون (متمردون)
Flag of France.svg فرنسا
Flag of Piratini Republic.svg جمهورية ريوگراندى
Flag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة
فيلق إيطالي
Flag of the Second Empire of Brazil.svg البرازيل
UruguayOribe.png Flag of the National Party (Uruguay).svg البلانكو
بدعم من:
Flag of the Argentine Confederation.svg الكونفدرالية الأرجنتينية
القادة والزعماء
Flag of Colorado Party.svg فروكتوسو ريڤيرا
Bandera argentina unitaria de guerra.png خوان لاڤالى
Flag of France.svg لوي فيليپ الأول
Flag of Piratini Republic.svg بنتو گونسالڤس
Flag of the United Kingdom.svg صاميوِل إنگل‌فيلد
جوزپى گاريبالدي
Flag of the Second Empire of Brazil.svg پدرو الثاني من البرازيل
Flag of the National Party (Uruguay).svg مانوِل أوريبى
Flag of the National Party (Uruguay).svg خوان أنطونيو لاڤاليخا
Flag of the Argentine Confederation.svg خوان مانوِل دى روساس
Flag of the Argentine Confederation.svg پاسكوال إتشاگوى

الحرب الكبرى "گـِرّا گرانده Guerra Grande" 1839–1852 أو الحرب الأهلية الاوروگوانية


خلف مانويل اوريبه ريڤييرا رئيسًا للدولة في عام 1835م ولكن ريفيرا حاول في السنة التالية أن يستعيد سلطته وذلك بقيادة ثورة ضد أوريبه. وكان معظم أتباع ريفيرا المتحررين الذين يعرفون باسم الكولورادو من أهل المدن. أما أتباع أوريبه، المحافظين وكان يطلق عليهم اسم البلانكو (البيض)، فكانوا أساسًا من ملاك الأراضي الريفيين. وتقاتلت المجموعتان ـ اللتان كونتا فيما بعد الحزبين الرئيسيين في أُروجواي ـ لمدة 16 عامًا للسيطرة على أُوروجواي. وسرعان ما تحالف كل منهما مع أحزاب في البلدان المجاورة. وفي النهاية، وبحلول عام 1852م، هزم الكولورادويون البلانكويين.


وفي 1840، حاول جيش من اليونيتاريو المنفيين أن يغزو شمال الأرجنتين من اوروگواي إلا أنه لم يلق نجاحاً يذكر. وفي ديسمبر 1842، أعلن الرئيس هواكين سواريز رسمياً إلغاء الرق. وبعد ذلك بشهرين، قام جيش أرجنتيني باجتياح اوروگواي بالنيابة عن اوريبه. وقد احتلوا معظم البلد إلا أنهم فشلوا في الاستيلاء على العاصمة. حصار مونتڤيديو، الذي بدأ في فبراير 1843، استمر تسع سنوات وألهب خيال العالم أجمع. ألكسندر دوما، الأب أسماه حرب طروادة جديدة. الاوروگوانيون المحاصـَرون استغاثوا بالأجانب المقيمين، ولذا تشكل لوائين أحدهما فرنسي والآخر إيطالي. الأخير قاده جيوسپه گاريبالدي المنفي، والذي كان يعمل أستاذاً للرياضيات في مونتڤيديو عندما نشبت الحرب الأهلية.

عـُيـِّن گاريبالدي قائداً لسلاح بحرية أوروگواي. وقد شارك في العديد من العمليات الشهيرة أثناء الحرب، وخصوصاً معركة سان أنطونيو، التي جلبت له سمعة عالمية كزعيم ثوار يـُعتد به. الحصار الأرجنتيني لمونتڤيديو لم يكن فعالاً، إذ أن روساس حاول عموماً ألا يعرقل الشحن الدولي في نهر پلاتا. ولكن في 1845، حين تعرقل الوصول إلى پاراگواي، انضمت بريطانيا وفرنسا ضد روساس، واستوليا على أسطوله وبدأتا في حصار بوينس أيرس، وانضمت البرازيل كذلك ضد الأرجنتين.

توصل روساس إلى اتفاقيات سلام مع بريطانيا العظمى وفرنسا في 1849 و 1850 على التوالي. وافق الفرنسيون على سحب فيلقهم إذا ما أخلى روساس اوروجواي من القوات الأرجنتينية. واصل اويبه حصاراً فضفاضاً على العاصمة. وفي 1851، انقلب الكوديو (القائد) الأرجنتيني خوستو خوسيه ده اوركويزا على روساس ووقع معاهدة مع اليونيتاريو المنفيين، والكولورادو الاوروگوانيين والبرازيل ضد روساس. عبر اوركويزا إلى اوروجواي، وهزم اوريبه وفك الحصار عن مونتڤيديو. ثم أطاح بروساس في معركة كاسـِروس في 3 فبراير 1852. وبهزيمة ونفي روساس، انتهت "الحرب الكبرى".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المعارك والحصارات


الهامش

انظر أيضاً