جاموس

(تم التحويل من الجاموس)
جاموس الماء
Water Buffalo
BUFFALO159.JPG
Water buffalo cow in Thailand
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوانية
Phylum: الحبليات
Class: الثدييات
Order: ظلفيات زوجية الأظافر
Family: البقريات
Subfamily: Bovinae
Tribe: Bovini
Genus: 'Bubalus'
Species: ''B. bubalis''
Binomial name
Bubalus bubalis
(Linnaeus, 1758)
ذكر جاموس الماء في الهند.

جاموس الماء بالإنگليزية: Water Buffalo تعيش في قارتي أفريقيا وآسيا في جميع أنواع السافانا وبالقرب من مصدر للماء ، تعيش في قطعان كبيرة.

فالجاموس موجود في مصر والسودان والهند وفي جنوب العراق حيث تعيش في الأهوار الجنوبية.

ترتبط معيشة الجاموس المائي البري Bubalus arnee بالمستنقعات والأنهار ويقضي معظم النهار في الماء، وقد كانت حيواناته تجوب المناطق من شرق نيبال والهند إلى فييتنام شرقاً وماليزية جنوباً ولكن أعداده تضاءلت كثيراً ويقدر أن ما تبقى منها يعيش في بوتان Bhutan والهند ونيبال وتايلند فقط. والجاموس البري التايلندي هو الأكبر حجماً بين أصناف الجاموس البري. ويعود تناقص أعداده إلى تزاوجه مع الجاموس المدجن وتلاشي البيئات التي كانت ترعى فيها بسبب تحويلها إلى مناطق زراعية، إلى جانب صيد العديد منها. وقد قدر أن ما تبقى من الجاموس البري عام 2000 لا يتجاوز 4000 رأس.

يدعى النوع Bubalus bubalis باسم الجاموس الهندي أو المائي، وهو نوع آسيوي المنشأ دجن من أسلافه من الجاموس البري، وعرف في الصين خلال الألفية الثانية قبل الميلاد، ويقال إن الجاموس ظهر في مصر بعد الفتح العربي في القرن التاسع، كما نقله الفرنجة أبان الحروب الصليبية إلى أوروبا في العصور الوسطى فتأقلم مع مناطقها الباردة. تبدو حيواناته ضخمة الجثة قوية البنيان قد يصل وزن الذكر منها إلى نحو 800كغ. وينتشر في عدد كبير من البلدان مثل الهند والصين والباكستان وصولاً إلى مصر وبلغاريا وإيطاليا وروسيا وألبانية وإندونيسية وشمالي أسترالية وغيرها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ثمة نموذجان من الجاموس المائي

It is known as "Water Buffalo" because it is adapted to and enjoys being in water.

1- الجاموس النهري الذي طورت صفاته الإنتاجية الجيدة في الهند والباكستان وفي مصر وغيرها أساساً حيث يتميز بإنتاجه الجيد من الحليب، كما يستعمل أيضاً لإنتاج اللحم، ويقدر منه نحو 18 عرقاً breeds تظهر صفات مختلفة. لون الحيوانات أسود أو رمادي، الوجه لديها طويل وقرونها ملتوية إلى الأسفل والخلف ثم تنحني حلزونياً إلى الأعلى، وتبقي رؤوسها مرفوعة بشكل أكثر من بقية أصناف الجاموس، وتؤمن لها حوافرها الضخمة قدرة جيدة على السير والجر في المناطق الطينية. وتكون الفروق بين الذكور والإناث أكثر وضوحاً في الجاموس النهري عنها في جاموس المستنقعات. وقد كُوِّنت سلالات جديدة جيدة في عدة بلدان، واستعمل في إنتاج بعضها ذكور منتقاة من الهند والباكستان. وتأتي مجموعة الموره Murrah في مقدمة الجاموس النهري، متضمنة عروقاً جيدة (مثل الجاموس الذي يعرف أيضاً باسم دلهي Delhi) والـنيلي-رافي Nili-Ravi والكوندي Kundi وغيرها، وتنتج إناث هذه العروق (في المراكز الحكومية) نحو 1360كغ من الحليب (بنسبة دهن قدرها 7%) من عرق الموره، و2000كغ من إناث كل من عرقي النيلي-رافي والكوندي وذلك في مواسم إنتاجية تقارب 300 يوماً. أما الجاموس المصري، فيزيد تعداده على مليوني رأس يعيش معظمها في المناطق الشمالية، وتتميز منها عدة عروق مهمة مثل «الصعيدي» و«المنوفي» و«البحيري»، وتشاهد فيها اختلافات شكلية وإنتاجية ملموسة ويراوح الوزن عادة بين 360 ـ 800كغ، ويقدر متوسط إنتاج الأنثى في المراكز الحكومية بنحو 1700كغ من الحليب، وهو أقل من 1000كغ لدى المربين العاديين، أما في سورية فلا يزيد عدده على 2500 رأس موزعة في منطقتين هما القامشلي على ضفاف نهر الخابور (حوالي 2200 رأس) والغاب، وهناك بعض الاختلافات الشكلية بينهما. ويصل إنتاج أنثى الجاموس السوري في المحطات الحكومية إلى 1500كغ من الحليب في 250 يوما تقريباًً. حليبها غني بالدهن وتبلغ نسبته نحو 7.4%، ويباع في منطقة القامشلي على شكل منتج يشبه القشدة (ويدعى قيمر). وفي العراق يزيد تعداد الجاموس عن 300000 رأس، ويعتقد أنه وصل إلى البلاد في العهد العباسي، وقد وصل وزن بعض الحيوانات في محطة حكومية قرب البصرة إلى 900كغ، ويراوح إنتاج الحليب بين 1500 و1800كغ. كما يصنع الجبن ومنتجات أخرى منه في البلاد التي يوجد فيها، ويشتهر منها خاصة جبن الموزاريلا Mozzarella في إيطالية إذ يبلغ إنتاج الأنثى هناك بين 1500 و2200كغ من الحليب.

2- جاموس المستنقعات، وهو حيوان العمل الأكثر انتشاراً في جنوب شرقي الصين والمناطق المنتجة للأرز في جنوب شرقي آسيا. وينتشر في الكثير من البلدان والفيليبين وفييتنام وتايلند وبورمة وماليزية وإندونيسية، و نقل بنجاح إلى بلدان أخرى مثل أسترالية والبرازيل وترينيداد، وتكون في البرازيل عرق أطلق عليه اسم روزيلو Rosilho. حيوانات جاموس المستنقعات زرقاء اللون عند الولادة وتصبح فيما بعد رمادية مزرقة اللون، قصيرة الذيول، وجوهها قصيرة وأجسامها قوية ولكنها قصيرة الحجم ورقابها طويلة نسبياً. أكتاف هذا النوع وقوائمه الأمامية قوية، ولكن القوائم الخلفية رديئة التطور، أما قرونه فهي تنمو إلى الخارج، وتنحني بشكل نصف دائرة، ولكنها تظل دوماً في مستوى الجبهة. ويراوح الوزن بين 350 و500 أو 600كغ حسب المناطق التي يعيش فيها. وعلى العكس من ذلك فإن هنالك سلالات صينية تتصف بالحجم الصغير فلا يتجاوز وزن الحيوان البالغ منها 250كغ. ويحب جاموس المستنقعات أن يغطي جسمه بطبقة من الطين، على عكس النوع النهري الذي يفضل المياه الأعمق.

يعيش الجاموس الإفريقي Syncerus caffer، ويسمى أيضاً جاموس الكاب Cape، في عدة بلدان إفريقية جنوب منطقة الصحراء الكبرى Sahara، وهو غير مستأنس، حيواناته بنية غامقة إلى سوداء اللون، وهي ضخمة الجثة قد يصل وزن الذكر منها إلى نحو 900كغ، وتتصف بقرون ضخمة تنحني نحو الأسفل ثم إلى الأعلى والداخل، وتعيش في قطعان كبيرة العدد، ولكن عددها تناقص نتيجة لأعمال الصيد والأمراض.

وهناك نوع آخر يدعى أناو(Anao depressicornis) Anao ، حيواناته صغيرة الحجم سوداء اللون أو ضاربة إلى البني، وقد تمتلك بقعاً بيضاء في عدة مناطق من أجسامها، وتعيش في غابات جزيرة سولاويسي (Celebes) Sulawesi الإندونيسية. ويكاد هذا النوع أن ينقرض أيضاً بسبب صيد حيواناته للاستفادة من لحومها وقرونها وجلودها. أما النوع المسمى تاماراو (Bubalus minderoensis) tamarao فيوجد في جزيرة مندورو Mindoro في الفيليبين، ويسمى أيضاً جاموس ميندورو، ويعيش ضمن قطعان صغيرة في غابات القصب الكثيفة، وهو متوسط في صفاته بين النوع البري وجاموس أناو.

يمتلك الجاموس 48 صبغياً في خلاياه بينما تمتلك الأبقار 60 صبغياً، ولا يمكن التلقيح بينهما. ويحتوي جلد الجاموس على سدس عدد الغدد العرقية الموجودة في الأبقار الأوربية المنشأ، وهو مغطى بأشعار قليلة ويجب ترطيبه باستمرار في حالة عدم توافر ظل كافٍ، وتحب حيواناته الخوض في الماء والبقاء فيه معظم النهار، كما تتميز من الأبقار بتحملها ارتفاع درجات الحرارة بشكل جيد، وتستفيد من الأعلاف الفقيرة والخشنة وتقاوم الأمراض والطفيليات بصورة أفضل، وتنمو مواليده عادة بسرعة بسبب كون حليب الأم المرضع غنياً بالدهن والجوامد، كما أن لحم الجاموس أفقر بالكوليسترول والدهن من لحم الأبقار.

Horn differences between Cape buffalo (above) and Asian water buffalo (below)
an albino water buffalo in Thailand

الصفات

Buffalo headcount in 2004
Water Buffalo ploughing rice fields in Java, Indonesia
  • ضعيف البصر والسمع ولكن حاسة الشم قوية جداً
  • الذكر يبلغ وزنه من 680-750 كلغ
  • الأنثى أكبر حجماً 750-820 كلغ
  • تعيش لفترة طويلة تصل إلى 23 عاماً وتتغذى على الأعشاب والنباتات والأوراق وفي مصر يعد نبات البرسيم عذاءه المفضل، فهو يساعد على كثرة ادرار الحليب.
  • حليب الجاموس كثيف وعني بالدهن مما يساعد في أنتاج القيمر (القشطة) منه، والقيمر وجبة أساسية في الفطور صباحا في العراق.
Water buffalo heifers in Arkansas, USA

يختلف الجاموس عن البقر في أنه :

  • اللبن البقري لونه أبيض مصفر نتيجة لوجود صبغة البيتاكاروتين.
  • إدرار البقر للبن أكثر من إدرار الجاموس.
  • تستطيع بعض سلالات الأبقار أن تربى في المناطق الشبه صحراوية الجافة ، أما الجاموس فلا يعيش إلا في الأراضي الكثيفة الخضرة الكثيرة المياه،

ولذلك فهو يكثر في الريف المصري وأهوار العراق على سبيل المثال.

التغذية

An unstaged water buffalo fight
Water buffalo racing at Babulang 2006
Constituents unit Cow Goat Sheep Buffalo
Water g 87.8 88.9 83.0 81.1
Protein g 3.2 3.1 5.4 4.5
Fat g 3.9 3.5 6.0 8.0
Carbohydrate g 4.8 4.4 5.1 4.9
Energy kcal 66 60 95 110
kJ 275 253 396 463
Sugars (Lactose) g 4.8 4.4 5.1 4.9
Fatty Acids:
Saturated g 2.4 2.3 3.8 4.2
Mono-unsaturated g 1.1 0.8 1.5 1.7
Polyunsaturated g 0.1 0.1 0.3 0.2
Cholesterol mg 14 10 11 8
Calcium iu 120 100 170 195

[1][استشهاد ناقص]

Top ten buffalo milk producers — 11 June 2008
Country Production (tonnes) Footnote
Flag of India.png الهند 56 960 000 *
Flag of Pakistan.svg پاكستان 21 500 000 P
Flag of the People's Republic of China.svg الصين 2 900 000 F
Flag of Egypt.svg مصر 2 300 000 F
Flag of Nepal.svg نيبال 930 000 F
إيران إيران 241 500 F
Flag of Myanmar.svg ميانمار 205 000 F
Flag of Italy.svg إيطاليا 200 000 F
Flag of Turkey.svg تركيا 35 100 F
Flag of Vietnam.svg ڤيتنام 31 000 F
 World 85396902 A
No symbol = official figure, P = official figure, F = FAO estimate, * = Unofficial/Semi-official/mirror data, C = Calculated figure A = Aggregate (may include official, semi-official or estimates);

Source: Food And Agricultural Organization of United Nations: Economic And Social Department: The Statistical Division



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ McCance, Widdowson, Scherz, Kloos. [1][dead link]
  • Clutton-Brock, J. 1999. A Natural History of Domesticated Mammals. Cambridge UK : Cambridge University Press. ISBN 0521634954.
  • Guinness Book of Records, 2005
  • Huffman, B. 2006. The ultimate ungulate page. UltimateUngulate.com.
  • International Union for Conservation of Nature and Natural Resources (IUCN). 2006. Syncerus caffer, Bubalus bubalis, Bubalus quarlesi, Bubalus depressicornis Bubalus mindorensis.
  • Ligda, D.J. 1996. The Water Buffalo. Website. [2]
  • Massicot, P. 2004. Animal Info. Website Wild Asian (Water) Buffalo
  • Nowak, R.M. and Paradiso, J.L. 1983. Walker's Mammals of the World. Baltimore, Maryland, USA: The Johns Hopkins University Press. ISBN 0801825253
  • Olson, T.J. 2006. Turkey Creek Water Buffalo Website [3] The best buffalo pictures!
  • Voelker, W. 1986. The Natural History of Living Mammals. Medford, New Jersey, USA: Plexus Publishing, Inc. ISBN 0937548081.

^ Roth, J. and P. Myers. "Bubalis Bubalis", University of Michigan Museum of Zoology Animal Diversity Web. Retrieved on 15 January 2009

  • Fahimuddin, M. 1989. Domestic Water Buffalo. Janpath, New Delhi: Oxford & IBH Publishing Co. Pvt. Ltd. ISBN 8120404025.
  • The Water Buffalo: New Prospects For An Underutilized Animal. Washington, D.C. 1981. National Academy Press. ISBN 8183416.
  • Wilson, D.E. and Reeder, D.M. 1993. Mammal Species of the World, Second Edition, A Taxonomic and Geographic Reference.Smithsonian Institution.

قراءات أخرى

  • Ruangprim, T. et al.2007. rumen microbes and ecology of male dairy, beef cattle and buffaloes. In Proc. Animal Science Annual Meeting, Khon Kaen University, Khon Kaen 40002,Thailand.
  • Thu, Nguyen Van and T.R. Preston. 1999. Rumen environment and feed degradability in swamp buffaloes fed different supplements. Livestock Research for Rural Development 11(3)
  • Wanapat, M. 2000. Rumen manipulation to increase the efficient use of local feed resources and productivity of ruminants in the tropics. Asian-Aust. J. Anim. Sci. 13(Suppl.):59-67.
  • Wanapat, M. and P. Rowlinson. 2007. Nutrition and feeding of swamp buffalo: Feed resources and rumen approach. Paper to be presented at the VIII World Buffalo Congress, October 19–22, 2007, Caserta, Italy, organized by The International Buffalo Federation.

وصلات خارجية