التقويم الصومالي

التقويم الصومالي3.jpg

التقويم الصومالي يعتمد على كل من أنظمة التقويم الشمسي والقمري. تم استخدام التقويم من قبل المزارعين والرعاة لتحديد الطقس والمواسم ، مما ساعدهم في تلبية احتياجاتهم. يُعرف التقويم الشمسي الصومالي باسم أمين تيريس أو شين تيريس بينما كان التقويم القمري معروفًا باسم داياكس تيريسكا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سنة شمسية صومالية

التقويم الصومالي5.jpg

السنة الشمسية الصومالية ، وهي سنة استوائية في الواقع ، تتوافق مع دورة الفصول. وهي تعتمد على الدورة الأسبوعية وعند الشمس ، وتنظم إلى أربعة فصول ، واثني عشر شهرًا ، و 52 أسبوعًا بالإضافة إلى يوم واحد أو 365 يومًا. يصادف العام الجديد ، الذي يتميز بمهرجان يسمى Dabshid ، في أو حوالي 20 يوليو ، في التقويم الميلادي. يشتق الدورات الدورية الأخرى من الدورة الأسبوعية من أجل إنشاء سنة تقويمية وتمديد نظام عرض الوقت إلى ما بعد ذلك. نتيجة لذلك ، يتم إنشاء وحدات زمنية مختلفة. ويستند هذا النظام الموسع على عدد سبعة.


التاريخ

التقويم الصومالي و احتفال النيروش: الصوماليون تاريخياً استخدموا نوعين من التقويمات أحدها القمري و هذا تبعاً للعالم الإسلامي لتقديرمواعيد المناسبات الدينية والآخر تقويم شمسي قديم يرجع تاريخه إلى 2500 سنة تقريباً وربما أقدم من ذلك التاريخ. المختلفة.

استخدم هذا التقويم الشمسي لأغراض مثل التنبؤ بحالة الطقس و السفر البحري و تحديد فصول السنة. سنركز اليوم على السنة الشمسية الصومالية أو التقويم الصومالي و الذي لا يعرف الكثير عنه أي شيء يذكر.رغم عدم معرفة الكثيرين بهذا التقويم إلا أنه يعتبر واحداً من أكثر التقويمات دقة.

وكما أشرنا فهو يسبق التاريخ الميلادي السائد.الصوماليون القدماء كانوا يمارسون حرفة الرعي و الزراعة و أيضا بعض الممارسات التجارية مع الأمم الأخرى كالفراعنة و الإغريق و غيرهم، حيث كانوا يتبادلون البضائع المختلفة وقد ساهمت احتياجات التجارة و الزراعة و الرعي إلى تشكيل النظام الشمسي.

السنة الصومالية هي سنة استوائية في الحقيقة و تعتمد على الفصول الأربعة و الدورات الاسبوعية اعتماداً على الشمس فتتكون من أربعة فصول، 12 شهر، 52 اسبوعاً بالإضافة ليوم واحد، أو 365 يوماً. رأس السنة الصومالية يسمى طَب-شد (Dabshid) بمعنى اشعال النار و يسمى أيضاً بالنيروش (Neeroosh)

وهذا اليوم يقع تقريبا في ال 20 من يوليو مقارنة بالسنة الميلادية.و هناك عدة دورات اسبوعية و سنوية يقوم على اساسها التقويم الصومالي و كلها ترتكز على الرقم (7).

تقام الاحتفالات سنوياً في شهر يوليو في يوم النيروش أو طَب- شد (Dabshid) احتفائاً ببداية السنة الشمسية الصومالية.و كان يقام مهرجان يعرف بمهرجان النار،حيث كان السكان يشعلون نار عظيمة ويرشون الماء على بعضهم البعض و الرقص للترحيب ببداية السنة و فصل الصيف.وهي من أكثر المناسبات المرحةوكان يحضرها الصغار و الكبار.

ربما تعود هذه الاحتفالات إلى العصر الذي كان يؤمن فيه الصوماليون بإله السماء واق (Waaq) واستمرت بعض هذه العادات حتى بعد الدخول في الاسلام.فكانت كل عائلة تشعل النار ومن ثم يقفز كل فرد فوق تلك النار للإنتقال إلى السنة الجديدة. و الذي لا يقفز فوق النار معناته أنه لن يكون مباركاً في السنة الجديدة وقد تراجعت مثل هذه المعتقدات شيئاً فشيئاً بعد دخول الاسلام.الاحتفال برأس السنة الصومالية لم يختفي كلياً بعد الاسلام و مازلت بعض أهل البادية يحتفل باشعال النيران.

وفي الجنوب الصومالي تطور مفهوم الاحتفال بداية من عصر مملكة أجوران ليتحول إلى ما يشبه المسابقات العسكرية والمعارك الوهمية بين عدة فرق بأسلحتها لتستعرض القبائل قوتها و اسلحتها. قامت الحكومة الصومالية فى عهد سياد برى بمنع هذا الاحتفالات و قبض على المشاركين فيها.[1]



اللغويات

التقويم الصومالي4.jpg

علم الآثار

التقاليد

في السجلات

أشهر وأيام وفصول التقويم الصومالي

بالإضافة إلى الاسبوع الذي يتكون من سبعة أيام هناك أربعة دورات رئيسية في هذا النظام:

  • أولاً: دورة الخمسين يوم: عبارة عن 7 أسابيع بالإضافة ليوم واحد.
  • ثانياً: الدورة السنوية: 7*50 + 15 يوم
  • ثالثاً: دورة ال 7 سنين: 7*365 = 2555 يوم
  • رابعاً: دورة 49 سنة: 7*7 = 17886 يوم

كل هذه الدورات و الوحدات الوقتية تتشارك في الرقم 7 بناء على أيام الاسبوع السبعة. وكل سنة من هذه السنوات تسمى على اسم اليوم الأول لتلك السنة و هي أيضا آخر يوم في دورة الخمسين يوم و الدورة السنويةعلى سبيل المثال في عام 2007م أول يوم للسنة الصومالية وافق يوم السبت 21 يوليو 2007م فتكون دورة الخمسين يوم من يوم السبت 21 يوليو 2007م إلى يوم السبت 8 سبتمبر 2007م أما الدورة السنوية فتبدأ من يوم السبت 21 يوليو 2007م و تنتهي في يوم السبت الموافق 19 يوليو 2008.


التقويم الصومالي.jpg


إذا أخذنا سنة السبت كمثال والتي بدأت 21 يوليو 2007م فأول 50 يوم من هذه السنة تسمى فترة السبت و ثاني 50 يوم تسمى فترة الأحد و هكذا تتبع بقية الفترات ترتيب أيام الاسبوع السبعة فيكون مجموع هذه الفترات 350 يوماً أو 50 اسبوعاً. لذلك يتم إضافة اسبوعين ويوم (15 يوم) لتنظيم السنة فيصبح المجموع 365 يوم.و كطريقة لتقسيم السنة بالإمكان استخدام طريقة الفترات التي شرحناها سابقا (دورة الخمسين) كما هو موضح بالجدول المرفق الشارح لعام السبت في 2007-2008م. وهناك طريقة أخرى لحساب السنة عن طريق فصول السنة الأربعة و هناك 3 أشهر لكل فصل الفصل الأول هو فصل الصيف يسمى حاقا(Xagaa) باللغة الصومالية و هو عبارة عن 91 يوم أو 13 اسبوع. ثم يليه الخريف ويسمى دير (Dayr) بالصومالي ويليه فصل الشتاء المعروف بديراع (Diraac) و كلاهما بنفس عدد أيام و أسابيع فصل الصيف. أما فصل الربيع ويسمى قو (Gu') بالصومالي فهو عبارة عن 92 يوماً اأو 13 اسبوعاً زائداً يوم.بالمحصلة السنة عبارة عن 12 شهر سبعة منها أيامها 30 و خمسة منها 31 يوماً. ويعرف فصلا حاقا(Xagaa) و ديراع (Diraac) بلفظة جيلال (Jiilaal) وهي فترة الجفاف التي لا تهطل فيها الأمطار. بينما يعرف الفصلان الآخران دير (Dayr) و قو (Gu') بلفظة نور (Nur)وهما فصل هطول الأمطار.

الفصول أيضا تقسم إلى فترات أقل من 10-20 يوم اعتماداً على تغير الأجواء و هطول الأمطار وبالإمكان الاطلاع على أسماء الأشهر الصومالية مقارنة بتوافقها مع الميلادي في الجدول أدناه.


التقويم الصومالي1.jpg


دورة ال 7 سنيندورة السبع سنين تسمى بأيام الاسبوع فإذا بدأت أحد السنين بيوم الاثنين مثلاً فلا تعود سنة الاثنين إلا بعد سبع سنوات. مثلاً بداية السنة الصومالية من عام 2002-2009 كانت كالتالي:

  • سنة الاثنين (22 يوليو 2002)
  • سنة الثلاثاء (22 يوليو 2003)
  • سنة الأربعاء (21 يوليو 2004)
  • سنة الخميس (21 يوليو 2005)
  • سنة الجمعة (21 يوليو 2006)
  • سنة السبت (21 يوليو 2007)
  • سنة الأحد (20 يوليو 2008)
  • سنة الاثنين (20 يوليو 2009)

دورة ال 49 سنة:هذه الدورة تعتبر امتداد لدورة السبع سنين و لا تستخدم إلا نادراً مثل السؤال عن مناسبات عبر الأجيال أو مثلا أن يسأل رجل كبير في السن عن عمره، فقد يقول لك عمري 11 خميس فيكون الحساب كالتالي: الخميس لا يتكرر إلا كل سبع سنوات فالحساب 11*7 = 77 سنة بالإضافة إلى أننا الآن في سنة الاثنين فنحسب فرق الأيام من الخميس إلى الاثنين .. الفرق ثلاث أيام أي ثلاثة سنوات إضافية فيصبح عمره = 77+3=80 سنة. أو حينما يتحدثون عن أحداث تاريخية كحفر إبر أو حرب حدثت منذ كذا خميس أو كذا جمعة و هكذا. للأسف تاريخ بدء استخدام التقويم الصومالي غير معلوم على وجه الدقة لكنه قديم جداً قبل الميلاد و هذا بسبب انتقاله عبر التراث الشفوي لشعبنا دون تدوينه.لكن من الممكن تتبع نظام هذا التقويم و تطويره و إبرازه ليكون مميزاً للأمة الصومالية عن غيرها من الشعوب.كما على الرغم من توافق كثير من الشعوب على الاحتفال بالنيروز يوم 21 مارس إلا أنها تختلف في تفسيرها لسبب الاحتفال أو أصله حسب اختلاف المعتقدات.

علم الفلك

مواسم ودورات القمر

التكوينات المرتبطة بالمواسم

المصادر

  1. ^ "التقويم الصومالي".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

  • "orthodox" Muslims in Somalia disapproved of the Dabshid feast (Barile, La colonizzazione fascista, p.128) *[1] at Google Books
  • Said M-Shidad Hussein, The Somali Calendar: An Ancient, Accurate Timekeeping System.[أين؟][when?]*Somali calendar at Wardheer.startlogic.com