التصوير السينمائي الرقمي

Panavision Genesis

التصوير السينمائي الرقمي Digital cinematography، هو عملية التقاط (تسجيل) الصورة المتحركة باستخدام مجسات الصور الرقمية بدلاً من التقاطها باستخدام الفيلم العادي. شهد السنوات الأخيرة تطوراً في التكنولوجيا الرقمية، وأصبح هذا الاتجاه شائعاً. منذ منتصف عقد 2010 معظم الأفلام حول العالم يتم تصويرها وتوزيعها رقمياً.[1][2][3]

وجلب الكثير من البائعين المنتجات للسوق، والتي تشمل بائعي كاميرا الأفلام التقليدية مثل آري وپاناڤيجن، فضلاً عن بائعين جدد مثل شركة رد ديجيتال سينما للكاميرات، بلاكماجيك، سيليكون للتصوير، ڤيجن ريسيرش والشركات التي ركزت تقليدياً على المستهلك ومعدات بث الڤيديو، مثل سوني، گوپرو، وپاناسونيك.

منذ 2017، أصبحت كاميرات الأفلام الرقمية 4K الاحترافية تكافئ تقريباً أفلام 35مم في دقتها وسعة مداها الحركي، ومع ذلك، فلا زال للأفلام الرقمية مظهر مختلف قليلاً بالنسبة للفيلم التنظاري. لا يزال بعض صناع الأفلام يفضلون استخدام صيغ الصورة التناظرية للحصول على النتائج المرجوة.[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

التكنولوجيا

في التصوير السينمائي الرقمي يتم التقاط الصور رقمياً في عملية مناظرة للتصوير الفوتوغرافي الرقمي. في الوقت الذي لا يوجد فيه تمييز تقني واضح يصل بين الصور الملتقطة في التصوير السينمائي الرقمي والڤيديو، إلا أن مصطلح "التصوير السينمائي الرقمي" عادة ما يطلق فقط في الحالات التي يستبدل فيها الاستحواذ على الفيلم بالاستحواذ الرقمي، مثل عند تصوير فيلم مميز. نادراً ما يطبق هذا المصطل عندما يستبدل الاستحواذ على الڤيديو بالاستحواذ الرقمي، كما في حالة برامج التلفزيون ذات البث المباشر.

التسجيل

الكاميرات

أريفلكس دي-21

المجسات

صيغ الڤيديو

Digital cinema formats.svg


تخزين البيانات

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التوزيع الرقمي

مقال رئيسي: سينما رقمية


مقارنة بالتصوير السينمائي التقليدي

الدقة

التحبب والضوضاء

تدفق الوسائط الرقمي والأرشفة

الموثوقية

جدل ومخاوف

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


المصادر

  1. ^ "Qube Cinema Supports Cinecolor in Its Transition to Digital Cinema in Latin America". qubecinema.com.
  2. ^ "How Digital Conversion Is Killing Independent Movie Theaters". Rolling Stone.
  3. ^ Michael Hurley (2 January 2014). "Studios Abandon Film, Small Theaters Struggle -- And Ther - Indiewire". Indiewire. Archived from the original on 2016-02-01. Cite uses deprecated parameter |deadurl= (help)
  4. ^ "Film vs. Digital: A Comparison of the Advantages and Disadvantages". PetaPixel. 26 May 2015. Retrieved 2016-06-28.