الادارة المدنية الإسرائيلية

الادارة المدنية

המנהל האזרחי
Ha-Minhal ha-ʿEzraḥi
1981–1994
(مرحلة الحكم المباشر)

1994–الآن
(مرحلة الحكم غير المباشر)
علم الادارة المدنية الإسرائيلية
العلم
{{{coat_alt}}}
Coat of arms
خريطة للضفة الغربية الواقعة تحت سلطة الإدارة المدنية (وضمنها روابط القرى). أنهت إسرائيل سلطتها على قطاع غزة في 2005.
خريطة للضفة الغربية الواقعة تحت سلطة الإدارة المدنية (وضمنها روابط القرى). أنهت إسرائيل سلطتها على قطاع غزة في 2005.
العاصمةبيل إيل
اللغات الشائعةالعبرية (لغة الدولة، لغة السكان اليهود)،
العربية (لغة السكان العرب)
الحكومةالحكم العسكري
رئيس الإدارة المدنية 
التاريخ 
• رقم الرتبة العسكرية الإسرائيلية  947
1981
• اتفاقيات أوسلو
1994 (نهاية الحكم المباشر)
Currencyالشيكل الإسرائيلي (NIS)
Preceded by
Succeeded by
الحكم العسكري الإسرائيلي
السلطة الوطنية الفلسطينية
كبار موظفي الادارة المدنية برفقة الرئيس الإسرائيلي رئوڤن رڤلين، ورئيس الأركان گادي عيزنكوت ومنسق الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية يوآڤ مردخاي، أغسطس 2017.


الادارة المدنية (بالعبرية: המנהל האזרחי‎، ha-Minhal ha-ʿEzraḥi)، هي كيان الحكم الإسرائيلي الذي يسيطر على الضفة الغربية. أسسته الحكومة الإسرائيلية عام 1981، خلفاً للحكم العسكري الإسرائيلي الذي أدار الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967 (الضفة الغربية وقطاع غزة وشبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان) بعد توقيع اتفاقية كامپ ديڤد مع مصر، حيث فكك الحكم العسكري في جزيرة سيناء وسلم للمصريين، بينما قامت إسرائيل بضم مرتفعات الجولان واستبدل الحكم العسكري بالإدارة المدنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتحتها روابط القرى. فيما عُدت الإدارة المدنية جسما منفصلا، إلا أنها كانت تابعة للجيش الإسرائيلي والإستخبارات الإسرائيلية الداخلية (الشاباك).[1]:133[2]:107

تعد الإدارة المدنية جزءاً من كيان أكبر يعرف بمكتب تنسيق الحكومة في المناطق، ووحدة في وزارة الدفاع الإسرائيلية. وبعد توقيع اتفاقية أوسلو تولت السلطة الوطنية الفلسطينية مهامها إلى حد كبير في عام 1994، ولكنها لا تزال تعمل بشكل محدود بإدارة شؤون السكان الفلسطينيين في المنطقة ج من الضفة الغربية، بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التشكيل، خلفية، وطبيعة الادارة

جنود إسرائيليون في بيت لحم، 1978.

أنشأت الحكومة الإسرائيلية الإدارة المدنية عام 1981، قبل إنشاء السلطة الوطنية الإسرائيلية، لإدارة شؤون الفلسطينيين تحت الاحتلال. وبعد التوصل إلى اتفاق أوسلو عام 1993، اتفق الجانبان على أن يكون عمل الإدارة المدنية انتقالياً، وأن يظل محصوراً في المنطقة «ج» الواقعة تحت السيطرة الأمنية والإدارية الإسرائيلية، وأن يجري بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية. لكن السلطات الإسرائيلية أعادت توسيع عمل الإدارة المدنية، بعد انهيار محادثات السلام وتفجر الانتفاضة الثانية عام 2000. وفي الشهور الأخيرة، عملت على توسيع صلاحيات هذه الإدارة وعملها، وحولتها إلى حكومة رديفة للحكومة الفلسطينية.[3]


التطورات اللاحقة

الإدارة المدنية الإسرائيلية.

في نوفمبر 2017، وصف موقع إخباري إسرائيلي منسق الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية يوآڤ مردخاي بأنه الرئيس الفعلي للسلطة الفلسطينية، مشيراً إلى حجم العمليات التي تديرها مؤسسة الإدارة المدنية التي يقف على رأسها، والتي تتحكم في كل شؤون الفلسطينيين من الحركة الداخلية والسفر الخارجي وتسجيل المواليد والوفيات وبطاقات الهوية وجوازات السفر وغيرها. وقال الموقع الإخباري مكور ريشون، إن مردخاي الملقب بـ «بولي» هو «الرئيس الفعلي للسلطة الفلسطينية»، مشيراً إلى أن صلاحياته في الأراضي الفلسطينية تشبه صلاحيات رئيس دولة. ويعتبر المسؤولون في السلطة الفلسطينية توسيع عمل الإدارة المدنية مؤشراً إلى خطط الحكومة الإسرائيلية الرامية إلى إقامة نظام حكم مشترك في الضفة يهدف إلى تكريس نظام الحكم الذاتي الذي يعمل مع مرجعية إدارة عسكرية إسرائيلية تطلق على نفسها اسم إدارة مدنية. ويقول المسؤولون الفلسطينيون إن الحكومة الإسرائيلية تعمل على تطبيق حل سياسي من جانب واحد يقوم على أساس تكريس السلطة الفلسطينية حكماً ذاتياً للفلسطينيين على حوالي نصف الضفة، وتخصيص النصف الباقي للمستوطنين الذين يتزايد عددهم يوماً بعد يوم.


الأنشطة

هذا وفق تصريحات السلطات الإسرائيلية، والواقع أن هذه الادارة هدفت لتحسين صورة إسرائيل أمام العالم وإعطاء انطباع وكأن هناك حالة سياسية في الأراضي الفلسطينية، تبعد الأنظار عن حقيقة وجود احتلال مرفوض من قبل السكان، ووفق القانون الدولي. وقُرّر أن يكون رئيس الإدارة المدنية خاضعاً لمنسق الأعمال في المناطق، وهذا الأخير يكون خاضعاً بدوره لسلطة وزير الدفاع الإسرائيلي.[4]

ونالت الإدارة المدنية كل الصلاحيات المدنية التي كانت إلى ذلك الوقت تحت سيطرة جيش الدفاع الإسرائيلي مباشرة. ورغم هذا التقسيم الجديد بقي للمستوى العسكري دوره الفعال في تحديد خطوط السياسة اليومية.

أما على صعيد المبنى الداخلي للإدارة المدنية، فقد أُقيمت ثلاث دوائر في كل إدارة من الإدارتين : اقتصادية وتضم التجارة والمواصلات والصناعة والتوظيف. الخدمات وتضم التربية والتعليم والداخلية والرفاه الإجتماعي والصحة. والأملاك وتضم الأراضي العامة والثروات الطبيعية وأملاك الغائبين. وعين في منصب رئيس الادارة المدنية ضابط جيش، إلا في حالة واحدة عين فيها البروفسور مناحم ملسون وهو محاضر وباحث.


يرافق موظفو الإدارة المدنية، الذين يتحدثون اللغة العربية، جميع عمليات الجيش الإسرائيلي التي تستهدف المدنيين الفلسطينيين مثل هدم البيوت، واقتحام مقرات وسائل الإعلام، وهدم شبكات الري وأجهزة إنتاج الطاقة الشمسية، ومصادرة المعدات الزراعية وهدم وإزالة المضارب البدوية وغيرها. كما تمنح الإدارة المدنية الترخيص للمستوطنات، وخدمات البنية التحتية اللازمة لها من طرق وكهرباء ومياه ومواصلات عامة وغيرها.

كما يعمل منسق الادارة المدنية على منح تصاريح من أجل التنقل والعمل والزراعة والعبادة (في القدس) كمكافأة من المنسق للفلسطينيين الذين لا يقاومون الاحتلال، علماً أن الإدارة المدنية تمنح بطاقات تنقل خاصة للمسؤولين في السلطة وكبار رجال الأعمال، تتيح لهم المرور عبر الحواجز الإسرائيلية بالسيارات الإسرائيلية بدلاً من الاصطفاف في الطوابير الطويلة، مثل عامة الشعب. وتتيح لهم ولأبناء عائلاتهم من الدرجة الأولى، أيضاً السفر عبر المطارات الإسرائيلية بدلاً من التوجه إلى الأردن للسفر عبر مطار عمان.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Ahron Bregman. Cursed Victory: A History of Israel and the Occupied Territories. Penguin Books Limited. Cite has empty unknown parameters: |subscription=, |last-author-amp=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  2. ^ Neve Gordon. Israel's Occupation. University of California Press. Cite has empty unknown parameters: |subscription=, |last-author-amp=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  3. ^ "الإدارة المدنية الإسرائيلية حكومة موازية للسلطة". جريدة الحياة اللبنانية. 2017-09-25. Retrieved 2018-01-04.
  4. ^ الإدارة المدنية، مركز مدار

وصلات خارجية