الأمثال الشعبية المصرية

شارة ملونة بها العديد من الأمثال الشعبية في أحد المطاعم بشرم الشيخ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأمثال الشعبية المصرية

لاشك أن لكل أمة في العالم أمثالها الخاصة، هي خلاصة تجاربها، ومستودع حكمتها، وسِجِلّ أخبارها

وترجمان أحوالها، فهي أشبه ما تكون بمرآة تعكس روح الأمة وعبقريتها، كما يتجلّى فيها فكرها ومعتقداتها وعاداتها وتقاليدها وَمُثُلُها

الأخلاقية والتربوية.

وتناول المصريين الأمثال بطريقتهم الخاصة فطوعوها، لرقة أذواقهم ولطافة حسهم، ورهافة طباعهم، واتساع خيالهم فتوسعوا في، إيجاز الفظ

وإصابة المعني، وجمال التشبيه، وجودت الكناية، والقصد البليغ، فختارو من العربية ما يناسبهم، فأخذوا القول الفصيح(إن اللبيب من الإشارة يفهم)

فصاغوها في عبارة يسهل حفظها وتناقلها بين الناس (والحدق يفهم)


الريف المصري [1]

أكل الفَلاّح تُفَّاح قال الفجل أحسن

هذا المثل يعبر عن حرب نفسيه يشنها الاقطاعيون على الفلاح، والمعنى أن الفلاح لا يعرف التذوق ولا يستطيع التمييز بين الطيب وغيره

فقد اعتاد على أردا أنواع المأكولات كالفجل فإنه لا يلتذ من غيره حتى ولو كان تقاحا.

أَكّل الفلاّح تُفَّاح اضْربهُ ينزل خَراَه جُعْضيِضْ

من أمثال التنابذ ويقول ذلك الحضر للسخرية من الفلاح المصري الذى اعتاد علي أكل الخضراوات النيئة كالفجل وغيره ولا يعرف ألوان

المأكولات في المدن ويعبر المثل عن نظرة الطبقات الغنية للفلاحين المعدمين.

الهَواَّرى يِزَرطَّ والفلاح يستنجى

الهوارة: قبيلة منتشرة في الصعيد وتمثل الشرفاء أما الفلاح فهو من طبقة أقل . والمعنى أن عندما يضرط الهوارى يسرع الفلاح بالإستنجاء

أي التطهر مجاملة له.

الربيط غلب العفريت

المقصود بالربيط الذي يربط الدابة ويعلفها ويصبر عليها حتى تسمن فيزيد ثمنها، والمقصود بالعفريت التاجر كثير البيع والشراء

والمعنى أن الذى يربى المواشي ، يكسب أكثر من التاجر ذلك لأن التاجر يشترى ويبيع سريعا فيكسب قليلا فيصرفه ولا يبقى معه

شيئا، وأما الذى يربي الماشية فإنه يكسب ويستطيع أن يدخر للمستقبل.

الفلاح يوم ما يتمدن يجيب لأهله نصيبه

يعبر المثل عن السخرية والتندر من الفلاحين، وكانت هذه الطبقة من الطبقات المظلومة دوما في المجتمع المصري، وساعد الاستعمار

وأذنابه على خلق هذا المناخ لإشعار الفلاح بضالته وعدم صلاحيته لمواجهة التمدن والتحضر.

نسيت يا فلاح اللى كنت فيه كعبك المشقق والخرا ماليه

ماليه: أي مملوء به، يقال ذلك عندما يبدو من الفلاح رغبته في التعبير عن رأيه أو المطالبة بحقه في الحياة.

هُوّ بعد حرق الجُرنْ جِيرة

المعنى: أن الجيرة والحفاظ عليها لا تصلح وتقوى إلا بالمعاملة الحسنة فإذا بدا من الجار سوءا فليس هناك ما يدعو إلى إحترام الجيرة والحفاظ عليها

ويعبر المثل عن الأسف والاسى لما بدى من سيئات بأسلوب الإستفهام الإنكارى .

الشرط عند الحرث ولا النقنقة في الجُرن

الشرط عند الحرث ولا النزاع في الجرن

النقنقه: تعني المناوشة والإشكالات، والجرن: يعني المكان الذي يدرس فيه القمح ويفضل الناس الاتفاق علي الأمور عند القيام

بعمل مشترك حتي ترتاح جميع الأطراف ولا تظهر مشاكل في المستقبل.

طوبة في بيت ولا جاموسة في الغيط

يعبر المثل عن شدة الاهتمام بالعقار، وتفضيله علي غيرة من أنواع الممتلكات الأخرى.

عين قرشك في الحيط ولا تعينوش في الغيط

يرسم المثل الأعمال الواجب اتباعها لحفظ المال وخاصة للفلاح الذى ليس في منزله أماكن لحفظه.

والمثل من خلال نصيحه يحذر من حفظها في الحقل حتي لا تضيع عليه ولا يعرف مكانها.

ما يموتش علي السد إلا قليل الفلاحة

ما يوقفش علي السد إلا قليل الفلاحة

يقال ذلك للشخص الفاشل الذي لا يستطيع أن ينجز عملا، المثل يعريه ويكشف ضعفه وكسله فالسد هوا اقل أعمال الفلاح وابسطها لا يستطيع أن

يتمه. ويعبر المثل عن حيرة الإنسان الفاشل اماما العمل التافه. والسد هوا سد جدول الماء.

المشي أحسن من الركوبة العرجة

والمعني أن الحمار الأعرج لا يمكن ان يغيث راكبه في حمله الي المكان الآخر بسرعة، ومن الأفضل في هذه الحالة أن

يعتمد الشخص علي المشي.

ما بعد حرق الزرع جيرة

والمعني: أن الجار إذا ساء صاحبه فلم يعد هناك اعتبار للجيرة.

من سرح بدري روح بدري

كل شله يشبه إله حتي الحمار واللي قانيه

والمعني أن الأشرار يأتلفون لاتفاق المصالح والأغراض

لا فدان ملك ولا جاموسة شرك

لا بيت ملك ولا طاحونة شرك

ويقال ذلك لشخص المفلس الذي لا يملك من حطام الدنيا شيئا

الطاحونة: جهاز طحن القمح

لو كانت الأسماء تباع وتشتري كان سَمّى ابنه خرا

يشير المثل إلى الوضع الاجتماعي للفلاح، ويعبر عن فقرة ودناءة وضعه بين الناس، فلا ينظرون إلية إلا باعتباره

أنه اقل من الناس

الزراعة والأعمال الريفية[1]

قدح الفلاح قدح

القدح: من المكاييل المصرية ويساوي ثمن كيلو، والمعني ان الفلاح ليس كالتاجر، يطفف في الميزان أو المكيال

أردب فول ولا أردب شعير

الاردب من المكاييل المعروفة، ويفضل الناس محصول الفول علي محصول الشعير

اشترى بدرهم بلح بقى ليه في الحي نخل

المثل يسخر من الشخص الذي يقحم نفسه قي مكان ما متوسلا بأوهي الا سباب دون مبرر معقول، ويشير أن القليل من الشيئ

لا يمكن أن يبرر الأحقية في الكثير

حُط في مَدوده تلاقية في مرقدة

المثل ينصح الفلاح بأن يكثر من تقديم الاكل للبهيم حتي يستطيع أن يحصل علي كميات كبيرة من اللبن

حُط فيه يبان حواليه

الضمير هنا يعود علي الحيوان الذي يعطي اللبن، وهو معني المثل السابق خد من ديله وارخي الفرقلَّة

خَّدْ من ديل الشب وارخى على الفَرقلَة

خد من ديله وافتل له حبل

خد من قَرنُه وادهن له

الشب: مولود الجاموسة

سواط يصنعه الفلاح من التيل ليسوق به الحيون ويكون رفيعا من طرفه، وطويلا وله يد خشبيه يمسك منها

خير الشبة يبان علي الضبة

خير الشب يبان علي الشبة وخير الباب يبان علي الضبة

والعني أن الفلاح الذي يعلف جاموسته جيدا فإنه يري العائد فيما تعطيه من اللبن والسمن كما يظهر هذا عليها فتسمن

المقصود بالشب في المثل الثاني الرجل والشبة الزوجة

نشبع البقرة وندبر البرسيم

لهذا المثل قصة مؤداها ان احد المحافظين وقف في إجتماع عام به جمع من الفلاحين، واخذ يطلب منهم قضاء عدة

أمور لا يمكن انجازها في وقت واحد، فرد أحد الفلاحين الحاضرين، علي المحافظ بهذا المثل ن وهو يريد

أن يقول للمحافظ إنك تُلقي بالمسئولية علينا وانتم تهربون منها فضج الجميع بالضحك.

ويقال المثل للشخص الذي يطلب المستحيل

أشبع البهايم ودبر البرسيم

كالسابق

تعد بالدومة تملا التليس

المعني ان المثابرة علي العمل يمكن أن تنجز الكثير من الاعمال

تُور الحرث ما يتكمم

يتكمم: أي توضع له الكمامة لتحجزه عن اكل الزرع.

والمعني ان الثور بما أنه يحرث الأرض فليس بها مزروعات يخاف من اكلها، لذلك ليس هناك داعي لوضع الكمامة

والمعني: ينبغي علي الانسان ان يقدر طبيعة الأمور ويتصرف بمنطق سليم

عَمَلُوا لمقاطف الجلة ودان

المقاطف التي يعبا فيها الجلة تكون باليه ليست صالحة للاستعمال .

يقال المثل للسخرية من الاهتمام بالتوافه من الأمور

العيِنْ في الحيِط والجلة في الغيط

العيِنْ: المقصود بها حفظ الشيء

والمعني إذا أردت أن تحفظ نقودك وتحميها من السرقة فيجب أن تحفظها في الحائط فهو مكان بعيد عن اللصوص

وإذا أردت أن تجفف الجلة ففي الحقل لأنه مكان مكشوف ومعرض للشمس دائما

ما ينفعك إلا عجلك ابن بقرتك

يقال المثل نصيحه للشخص الكسول عن قضاء مصالحة، لأن مصالح الانسان لا يقوم به غيره ولا يهتم بها سواه

المدفونة تكسر المحرات

يعني المثل بالدفونة اي الحجر المدفون في الأرض عندما يصطدم بها المحراث ينكسر

والمقصود أن الشيء المخبأ ولوكان ضعيفا إذا فاجأ الشيء القوي يتغلب عليه

قل من الزرع واخدم وقل من المال واكرم

المثل يدعو بالاهتمام بالكيف وتفضيله علي الكم، ليس المهم كثرة الزرع دون انتاج.

وعندما تتصدق لا تثقل علي نقسك وعليك بالوفاء والإكرام ولو بالقيل

كل متر ومد نخلة

يمثل طريقه من طرق زراعة النخل، وقد يكون دعوة للإكثار من زراعة النخل وزراعة النخيل تكثر في الصعيد

أعمال منزلية ريفية[1]

اللي قبلنا قال البركة في الحبتين

أي قي اختلاط القمح والذرة في صناعة الخبز. والمعني أن الرغيف المكون من القمح والذرة يوفر النفقات ويقلل من التكلفة

اللي يسود ما يزود

يقال عند وجود الوساخة في الحبوب، او وجود حبوب غير صالحة للاستخدام

بيحضَّر الشَّوالى قَبل اللبن

الشَّوالى،الشالية: الوعاء الذي يحلب فيه اللبن وهو من الفخار ويصنع علي هيئة مخروط قاعدة ضيقة

والمثل للسخرية من الذين يستعدون للشيء قبل أوانه

هات الجَرَّة واحلب الضَّرة الشَّرشر جوة والقشطة برة

الشرشر: المادة التي تتكون بين طبقة القشدة واللبن. المثل يعبر عن حقيقة ريفية تحدث عند فصل القشدة عن اللبن. فالقشدة تكون الي الخارج والشرشر في الداخل.

الضرة: ضرع الحيوان. معني المثل أن الانسان دائما يظهر خلاف ما يبطن فقد يظهر الوجه الحسن، أما الجانب السيئ فيختفي كالشرشر عندما

عندما يختفي وراء القشدة.

صومعة بتعاير بنية قالت لها كُلنا بالطوف يا مَرزْيَّة

الصومعة: ما يوضع فيه الغلال. بنية: مسكن الحمام، وكلتاهما مبني من الطين.

المعني: لا ينبغي أن يتنابذ الناس، أذا كانوا يعيشون في مستوي واحد.

صيف يا لبن حليب يا قشطة

يقال المثل عند الصلح، للدلالة علي صفاء القلوب، وزوال الضغائن والأحقاد. وللمثل تفسير ريفي وهو عندما يأتي الصيف، لا يمكن أن يتحول اللبن الي

قشدة، لأن اللبن لا يتجمد إلا في الجو البارد.

البن الراَّيب ما يرجعش حليب

يقال للشيء الذي فسد ولا يمكن أن يعود كسابق

ما عدشى في الخُمّ ريش لا مقصقص ولا بلا تقصيص

الخُمّ: محبس الدجاج، او وعاء من قصب يُعل فيه التبن لتبيض فيه الدجاجة أو تفرخ.

تقول ذلك المرأة أو الشخص الذي فقد كل ما عنده تعبيرا عن الحسرة.

ماعون المش ما ينضحش عسل

الحيوانات الريفية[1]

اللى يخاف من العرسة ما يِربَّيش كتَاَكِيتْ

يهاجم المثل الإنسان الخائف، من الإقدام على تنفيذ الأعمال، فيضع أمامه الحقيقة القائلة، بأن المرأة رغم عملها بأن العرسة تهدد الكتاكيت، إلا أن ذلك ل

ا يدفعها إلى التراجع عن تربيتها، وإذا كان المثل يهاجم الجبن والتردد فإنه بذلك يدعو إلى الإقدام والشجاعة، وفى معناه وخلقت الدنيا لكل مجازف

والعرسة: نوع من الحيوان أكبر من الفار تهاجم الكتاكيت وتقلتها.

زي الجمل ما يبعْبَعْش

يبعبع بمعنى يشكو او يظهر ألمه،  والمعروف عند العوام، أن لجمل من  الحيوانات، التي تتحمل كثيرا، وعندما تثور تنفث شرورها، على المسيء وقد تقلته

زي التَّيس

التيس: ذكر الماعز والمقصود بهذا التشبيه هو البلادة وسوء التقدير ويقول القزويني في عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات ص255ط. الحلبى سنة 1956فى

الحديث عنه حيوان غبى أحمق فلذلك إذا أرادوا ذم إنسان قالوا تيس من  التيوس من أي غاية الغباوة  وشبيه بهذا التعبير زي الحلوف.

خَفّ علَي بِهِيمك يِطُول عُمْرُه

المثل يدعو إلى الرأفة بالدواب حتى يمكن الاستفادة منها أكبر فترة ممكنة.

الحلابة ولا الدَّق في العُجول

ألأسهل الحلابة، أما إمساك العُجول فهو مرهق، وخاصة في الأسابيع الأولى، لولادة الجاموسة أو البقرة، أن يُدخل الفلاح العجل، على أمه فى مواعيد الحلابة، وعندما

يمسك العجل، ثَدى أمه ويبدأ اللبن في الإدرار، يسحب العجل، وتقوم الفلاحة بحلب الجاموسة، ويقف الفلاح ممسكاً العجل، حتى تواصل الأم إعطاء اللبن، ولكن يقاوم

العجل الفلاح، لكى يمسك ثدى أمه ثانية، ومن هنا كان مسك العجل، صعب وتحتاج إلى جهد، وقوة لمقاومة العجل، وابعاده ويظل هكذا حتى تنتهى الفلاحة من الحلابة.

آَدي الجمل وآدي النَّخلة

آدي :هذا أو هذه

في معنى ويضرب لتأكيد الادعاء ولا ثبات صحة ما يقال وقد يقال المثل بهذه الصيغة، قالوا الجمل طلع النخالة آدي الجمل وآدي النخلة

كل واحد على رُكْبتُه جَملَ

كل واحد علي رُكْبتُه جَملَه

أي كل إنسان مسؤول عن نفسه. كل إنسان يعتمد على نفسه: »أى جمله الخاص«.

أركب المطية يا عطيه

والمعنى أن الرجال الذليل الذي يكد ويكدح لغيره يمتطي الناس عليه مثل الدابة

كركور وريحة سمك

الكركور: نوع من السمك الصغير ويضرب للشيء صغيرا ومعه حقيقته التي لا تظهر. ويضرب للسخرية.

كل طير معلق من عرقوبه

كل شاة مِتْعَلَّقة من عَرَقُوبُها

والمعنى أن كل أنسان مسئول عن نفسه وعلاقاته والعرقوب نهاية فخذ الشاه وفي معناه (كل واحد عَقْله فى رآسه يعرف خلاصة)

اللي يبع الجمل ما يدورش على إيراده

يدور: يبحث

إيراده: أي ما يأخذه من مكاسب ولمعنى أنك إذا كرهت شيئا وتخلصت منه ولا يجب أن تفكر فيما كنت تجنيه منه لأن ذلك سوف يسبب لك الآلام.

لولا الجَرَب لَضرَب بالقُلَّة

يقال ذلك للجمل، ومعنى ضرب بالقلة أي نفخ الهواء في لسانه وأخرجه من فمه منفوخا مع زبد يتساقط ويقوم الجمل بذلك عندما يتحول من الطفولة

إلى مرحلة البلوغ والمعنى أن داء الجرب قد أخره  عن البلوغ. وأن هناك أسبابا تعوق عن بلوغ الإنسان عن مراميه كالمرض والمشاكل والعقبات وغير ذلك.

لا له إيدين تمسك ولا شفايف تلمّلم

يقال ذلك للجمل، فهو لا يستطيع أن يمسك، ما يأكله كما أن شفته، مشقوقة فلا يستطيع أن يجمع ما يأكله، وضرب ذلك للشخص الذي يعجز

عن عما يقوم به غيره، لطبيعة تكوينه الجسدي، وقد يكون ذلك من الفوازير والألغاز

يما الجَمَل كسر بَطيخ و ياما البَطيخْ كَسّر جمّال

كانت الجمال تحمل البطيخ، من مكان إلى آخر، قبل أن تظهر وسائل المواصلات الحديثة، وكانت الحمولة تصل وقد انكسر اكثرها، نتيجة الحركة الجمل

الاهتزازية، ولقد استعار المثل هذه الصورة، للتعبير عن الخسارة التي يمكن أن تلحق بالشيء فهذه ليست غريبة فهي كثيرا ما تحدث كما تحدث مع الجمل والبطيخ ...  

اجَمَلْ ما يعيبوش جلُّه

الجَمَل ما يِعيِقُوش جلُّه

الجل: ردا من الفل بفتح الفاء أو التيل يوضع على ظهر الجمل. والمعنى أن كل أنسان لا يخجل من عمله الذي يعيش منه أو من مظهره الذي تعود الناس علي رؤيته فيه

وقد يكون معناه أن الإنسان لا يمكن أن يلبس ما يعيقه، عن عمله أو يعطله عن أداءه، علي خير وجه، والمثل يدعو كل شخص ألا يخجل، من زيه الخاص الذي

يتناسب مع طبيعية عمله

يعملوا للجمل بعرور

يقال ذلك لتصغير الشيء الكبير البعرور: روث الجمل

دهان علي وبر ما ينفع الجربان

هذا المثل يعبر عن حقيقة، واضحة هذه الحقيقة، التي تدعو إلى الإخلاص في العمل، والدقة في التنفيذ واستخدام العقل، عند الأداء حتى ينجح العمل،

ومعنى المثل أنه لا يمكن أن ينفع العمل، إذا لم يكن دقيقا مثل الدهان، الذى يكون بعيدا عن مواطن الداء، فلا يمكن أن يؤدى إلى النتيجة المرجوة.

ده قُطْته جَمَل وبراغيته رجاله

يقال ذلك للشخصي الذى يبالغ في تقدير خدمة للناس، والمثل يعبر عن كراهية المبالغة فى ذلك، لأنها من النقائص التي تسئ إلى الشخص، وتغير نظرة الناس إليه،

وتجعلهم يتحاشون التعاون معه.

غَارٌَ الجمل بما حمل

يعبر المثل عن الاستغناء، ويقول ذلك الشخص، الذى كان يسعى إلى أمر ثم ضاع منه، ويقول ذلك لتسكين خاطره

الناقةَ العويلة سلبتها طويلة

السلب: الحبل الغليظ نسبيا والمعنى أن الناقة الفاشلة الضعيفة التي لا تنجز عملا، يترك صاحبها حبلها طويلا لأنه لا فائدة منها، بعكس الناقة العاملة

فهي دائما مشدودة إلى العمل، فحبلها قصير حتى يمكن سحبها بسرعة للعمل.

اللي ما يقدر على الحمارة وعليقها يخلى من طريقها

اللي ما يقدر على الحمرا وعليقها يخلى من طريقها

والحمراء: المرأة - أي أن الذى لا يقدر الصرف على الزوجة، أو ينفق عليها يتركها لمن هو أقدر.

الحمراء : الفرس والعليق ما تعلف به الدابة كالفول والأعلاف وغير ذلك

اللي ما يقدر على البقرة وعليقها يخلى من طريقها

إن الذى يعجز عن الانفاق، على اعماله ليس أمامه إلا الإنسحاب. والمعنى الظاهر أن الحيوان، يحتاج إلى عناية وانفاق حتى يمكن الاستفادة منه، فإذا لم يستطيع

الفلاح ذلك فلماذا يشتريه؟ وعليه أن يترك ذلك لغيره.

مسْمَار في الحيط ولا جاموسة في الغيط

يفضل الناس تملك العقار على امتلاك الحيوان، ذلك لأن الحيوان يحتاج إلى تكلفة، ولا يدر عائد كبيرا، كما أن العقار دائم الإيراد والفائدة، أما الحيوان فقد يصاب

بالمرض، أو يموت فيفقد رأسماله، يضرب أنواع للمفاضلة بين الكسب المختلف

البقرة لما تقّع تكتر سكاكينها

معنى تكثر سكاكينها: أي تكثر السكاكين التي تستعد لذبحها وسلخها وغير ذلك، ويضرب للإنسان الذى يعيش مرهوب الجانب حتى إذا أتهم في أمر من الأمور

اخذ ألنلس يكيلون له الاتهامات ويتقولون عليه و ينهشون في لحمه.   

إيش عدوك في البقر قال: الأحمر أبو عين واسعين

المثل للسخرية من أصحاب العيون الجاحظة لأن شكله يبعث علي النفور وربما كان للمثل مدلول ريفي

طُور الله في برسيمه

يقال ذلك للشخص الغبي الذى لا يفهم ما يقدم له أو لا يفهم طبيعة عمله فهو أمام هذه الأعمال البسيطة التي لا تحتاج إلى ذكاء كالثور الذي يأكل في حقل البرسيم

هنا وهناك دون معرفة بأوله أو آخره. ويعبر المثل عن الأسف للأغبياء. الأمثال الريفية« وكلمة طور محرف ثور.

عجل بيفسد حلقَةْ

والمعنى أن العجل إذا هاج فإنه يستطيع أن يثير غيره من العجول، الذين يدورون فى الحلقة، وفى معناه: الطباع تعدي وكذلك فإن الشخص الشرير يمكنه أن يفسد

ما حوله من الناس ويؤثر أخلاقهم وطباعهم

الطباع تعدى

المعنى أن الناس يتأثرون بأخلاق بعضهم، عندما يتعاملوا، وكذا الشخص الشرير يمكنه أن يفسد ما حوله من الناس، ويؤثر علي طباعهم.

ما يقعد على المداود إلا شرٌ البقّر

يقال ذلك عند ذهاب الخير، وبقاء الشر، ويقال أيضا عندما يموت الأبن الهادي أو الجميل، ويبقى الابن الشرير السيء الخلق. ويقال عامة للتأسي لبقاء الشر وضياع الخير

الغجر بيكَارْمُوا بعض

بيكارموا: محرفة عن يكرمون بعضهم.٠‏ الغجر طائفة معروفة منتشرة ة في جميع أنحاء العالم تقريبا والمعنى أن أبناء المهنة الواحدة يتعاطفون مع بعضهم ويتساهلون

في معاملاتهم مع بعضهم البعض

لو الكلب يشوف حاله ما كنش يِهز ودانهُ

لو كان الكلب ينطَلّع لحَاله ميْهرّش ديله

المثل يدعو كل شخص إلى أن يعرف حقيقة نفسه وحقيقة وضعه الاجتماعي حتي لا يتغير أو يتمادى في الاعتزاز بنفسه 'والمثل يعبر عن أمنية الناس في

أن يتواضع كل شخص ولا يحاول الخروج عن حقيقته.

لو غسلوا  الكلب بمْلح وكمون ما ينّسى الهَبهَبة ولا نُومُه في الكَانُون

فى معناه »الطبع يغلب التطبع«. والمعنى، أن الإنسان لا يمكن أن يتخلص من طباعه السيئة، فإذا تغلب عليها فالي حين، وسريعا ما يعود إلى طبيعته ومثله في

ذلك كالكلب الذى لا ينسى طبيعته الوراثية، كالهبهبة والنوم في الأماكن القذرة.

كلب يِجُروّّه للصيد ما يِصطَاد يقَطَّم الشبّكة ويغلب الصيّاد

يضرب للكسلان، الذى لا يستطيع الحركة، حتي وإن دفعوه إلى ذلك. يضرب للبليد المضرب عن العمل

الكلب ميعضش في ودن أَخُوه

ميعضش: ما يعض ودن: أذن والمعنى أن الأبناء أو الأقارب أو أبناء المهنة الواحدة لا يستطيعون الإساءة إلى بعضهم حفاظا على العلاقات القائمة

أو القرابة أو غير ذلك. والمثل يشير إلى أهمية الأهل أو التعامل.

قال: اُدْخُل الزَّريبةَ نَقّى لَكْ كلب قال: كُلهُّم كِلاَب ولاَدْ كلب

يقال ذلك عندما لا يكون هناك وجه للمفاضلة الحقيقية أو لا يكون هناك مجال للاختيار وذلك لتفاق النوع والجنس والصفات فلا وجه إذن للاختيار للتساوي والاتفاق في الحسن أو الرداءة

مفيش كلب بيشرد من النعمة

المعنى أنه إذا كان الإنسان مبسوطا في حاله فإنه لا يترك هذه النعمة وفى معناه البحر يحب الزيادة أي أن الإنسان لا يهرب من الخير إذا اتاه بل أنه يسعى إليه.

ديل الكلب لم ينُعدل لو علقت فيه قَالب

قالب: يقال ذلك على قالب الطوب ويقال هذا المثل للإشارة إلى أن الطبع يغلب التطبع، والطبع كذيل الكلب الذى يستقيم لا يمكن أن وقد يضاف إلى المثل في الكلمات. أوله بعض وقد الشرح.

لو لبست الكلب شرف أخضر ونضارة لا ينسى قولة كشكش ولا نُومُه الخرارة

لو لبست الكلب شرف أخضر ومشيوا ورآه بالنظارة ما يِسلَّى قولة كشكش ولا لَقُّة في الخرارة

لو لبّسُوا الكلب شرف أحْضر ونضارة ومشيوا وراه بالنقارة ما يسلى قولة كشكش ولا لَفَّه في الخراّرة

في معناه الطيور على أشكالها تقع «كل شله يشبه اله حتى الحمار واللي قانيه »وفى معناه أيضا «لو غسلوا الكب بملح وكمون ما ينسى الهبهبة ولا نومه في الكانون »«الطبع يغلب التطبع« 

جبْت الديب من ديله

جاب الديب من ديله

يقال ذلك للشخص تعبيرا عن الذكاء والدهاء وربما دار حول هذ المثل قصة لشخص استطاع بحيلة أن يصطاد الذئب ويجوره من ذيله

يسرح بالديب ويرجع مع الغّم

يسرح بالديب ويروح بلغنم

يقال ذلك للشخص الماكر الخبيث الذي يستطيع تنفيذ أغراضه رغم ما يقابله من عقبات أو مشاكل والمشهور عن الذئب المكر والدهاء فإذا استطاع شخص أن يتغلب

دهائه فإنه يكون أكثر منه دهاء

الغنم غنيمة

يعبر المثل عن شدة الاهتمام بتربية الأغنام، وأنها تسعد صاحبها كما أنها، خير وبركه وربما كان ذلك لأن النبي، كان يرعى الغنم ويمتدح ذلك، وكذا فإن الواقع يؤكد

هذه الحقيقة، لأن الغنم تتوالد كثيرا، فتلد النعجة مرتين في العام ما يجعلها، مال مربحا سريع العائد دون تكاليف كثيره.

النعجة بتولد خروف والكلبة بتولد ألوف

المعنى أن الأشياء الحسنة، لست كثيرة اما الأشياء السيئة، فهي علي حد قول التعبير العامي، أكثر من الهم ع القلب، فالإنسان يود أن يرى العكس، ولكن الطبيعة لا ترى

ما يراه الإنسان، فلقد قدر الله أن الكلبة تلد كثيرً، وتلد النعجة قليلا هذه حكمة لا يعلمها إله الله.

النعجة العياطه تحمى ولادها من الديب

يجب على الأم أن تدافع عن أولادها وتنشط في الحفاظ عليهم وتوالى العناية بتربيتهم حتى يأمنون المصائب وشرورها ويجب عليها أن تكون كالنعجة التي تنافح عن

أولادها فترهب العدو قبل الإقدام على الإضرار بأولادها.

نعجة الغلبان في باب المراح نايمه

نعجة الغلبان في باب المراح بَايْنَة

يعبر المثل عن سوء الحظ، والذلة التي تلازم المسكين، أو الغلبان حتى بالنسبة لممتلكاته، فالمراح الذي يشتمل على مئات الرؤوس، لا يظهر من هذه الأعداد الكثيرة

ولا يصاب الا نعجة الفقير لتعاسته.

اللي ما تشبع برسيم في كياك ادعوا عليها بالهلاك

يقول الفلاحين أن جودة البرسيم في شهر - كيهك عالية جدا ومغذيه وأن لم يشبع الحيوان ويقوي هلاكه أفضل

مافيش وَرَا المعيز تقُرقيش فُول

المعروف عن الماعز أنها تحب أكل الفول فإذا وجدته لا تبقى عليه، والمثل يحذر من التوانى أو التغاضي عن الأمور المهمة

مَعْزة قائمة ومعزة نايمة

وقد يقال المثل عد غنمك يا جحا :قال واحدة قايمة وواحدة نايمة، ويقال المثل للتعبير عن الفقر وأنه لا يملك من الدنيا إلا معزتين لا تستحقان العد. من أمثال البدو

عد غنمك يا جحا قال: واحدة قايمة وواحدة نايمة.

قال: يا جحا عد غنمك قال واحدة نايمة وواحدة واقفة

بمعنى لا تحتاج إلى الإحصاء أو العد..

جزرة قَطَمْها جحش

قطم: قطع . ويدعو المثل إلى عدم الاكتراث بالتوافه من الأمور لأنها لا تستحق الاهتمام.

حمارتك العرجا تغنيك عن سؤال اللئيم

يدعو المثل أن يكتفى الشخص بما تحت يده من إمكانيات حتى لا يضطر إلى استعطاف النذل أو اللئيم لما في ذلك من امتهان للكرامة وضياع للهيبة.

ما قدرش ع الحمار جاى يقدر على البردعة

يقال ذلك للشخص الفاشل الذى لم يستطيع أن يزاول عملا فانتقل إلى أقل منه، وقد يقال للضعيف الذى يجبن عن مقاومة ظروفه فيضطر إلى القاء المسئولية على الغير والإنتقام من الأضعف.

ماقدرش على الحمار حَط هَمهُ فِي البَرْدَعَة

يقال عن الشخص الذي يعرف مصدر الخطأ ولا يستطيع معالجته لضعفه و قلِّة إرادة والمثل تعبير عن السخرية من الوضع الخطأ.

يسيب الحُمار ويعض في البردعة

يقال ذلك للشخص، الذي يهتم بالأمور التافهة، ويترك الأمور المهمة، فبدلا من أن يعض الحمار، حتى يسرع، فإنه يعض البردعة.

مبسوط اللى مَاتٌ جِحِيشُهُ مَا حَالَ اللى بَاعُهُ بِيْعِ

ذلك لأن البائع يحصل على مبلغ من المال يساعده في حياته فقد تخلص من حمارته المعيبة التي ترفس وحصل على ثمنها والمعنى أن أغلب الحمير معيبة فهي تعض وترفس

وقليل منها ما يتمتع بالهدوء وهذه الطباع السيئة التي تكون عند الحمير تجعل صاحبها يتمنى موتها للتخلص منها فهو يكون مسرورا فكيف يكون حال الذى باع وربح الثمن

لاشك أنه يكون أكثر سرورا .

كُل حَمَارة سابت ودوها بيت أبو نابت

المثل يحمل معنيين أحدهما: أن بيت أبو نابت كالتكية يدخل فيها الشارد والوارد فالحمارة الشاردة يأخذوها إلى هناك، والمعنى الثاني: أن بيت أبو نابت مكان سي يحتوى على

أنواع الموبقات فالمرأة التي ليس لها حاكم أو وصي تذهب إلى هناك ومعنى ودوها أرسلوها .

قوله حاه تسوق حمير الكل

حاه: نداء يقال للحمار لحثه على المشي والمعنى أن الحمار رغم غبائه يعرف النداء عليه فعندما يقول الشخص ذلك تظن الحمير أن النداء لها جميعا فتسير. يضرب للدلالة على الغباء عند البعض.

ما تاخد من الحمار الضعيف إلا الزراط القوى

الحمار الضعيف لا تتأتى منه فائدة بل ربما كان ضرره أكثر من فائدته، والمثل يدعو إلى الاهتمام بالقوى والابتعاد عن الضعيف.

الحمار المكر يُقع في أردى التلاليس الحمار المكار يقع في أردى التلاليس

التليسة : الزكيبة ويقال ذلك للشخص العنيد الذى لا يرضى بما قسم الله له فيقع فى المشاكل وتتعسر أُمُورَهُ أمامه فهو كالحمار الماكر الذي يهرب من الحمل فيقع في اثقل الأشياء ..

زي أكل الحمير في النجيل لا الحمير بتشبع ولا النجيل بيخلص

زي النجيل: من النباتات التي تنمو على جسور الترع وهى لا تفرغ وإذا حصدت نما غيرها. ويقال ذلك للشيء الذى لا ينتهي فهو موجود رغم محاولات القضاء عليه .

ما دَيق الزريبة إلا الحمارة الغريبة

الزريبة: حظيرة المواشي، والمعنى أن الزريبة واسعة ولكنها تضيق أمام الحمارة الغريبة حيث تقوم مواشى الزريبة بطرد الحمار الدخيل والمثل يشير إلى أن المكان مهما كان

متسعا فإنه لا يستوعب الوافدين والأغراب.

موت يا حمار على ما يجيلك العليق

يعبر المثل عن فراغ الصبر ونفاذه، ويقال ذلك ردا على طلب تأجيل أمر عاجل أو ضروري والمعنى أنه لم يعد هناك صبر. العليق : علف الدابة، يجيلك : يأتي أليك .

ما تخنش طيز الحمار بقوله شي

شي: نداء لحث الحصان على المشي، وكلمة (حا ) نداء لحث الحمار على المشي، ومعنى استعارة نداء الحصان للحمار رفعا لقيمه الحمار ومساواته بالحصان فقد يدفعه ذلك للغرور

كُثر النَّخْسِ علم الحمار الرفس

أن الإكثار من إهانة الحمار بنخسه يدفعه إلى الرفس والسين في الرفس تنطق بين الصاد والسين والمعنى أن تكرار الإساءة تدفع الضعيف إلى أن تقاوم من الأمثال الريفية.

لما يشبع الحمار يبَعْزَقَ عَلَيقُهُ

في معناه: لما يشبع يعفر، يقال ذلك للشخص الذى امتلك شيئاً وظن أنه لن يعود إلى أصله كأن يكون فقيرا ثم يغتنى أو يكون جائعا ثم يشبع. والمثل يشير إلى اختلاف الشخص

في الحالتين ويحذر من الغرور ويدعو إلى التواضع العليق : الفول عندما يخلط بالتبن أو أي نوع من الحبوب يأكله الحيوان يسمى عليقا .

لولا موت الحمير ما كانتش الكلاب شبُعت

في معناه ربنا يعجل لكل شيء سبب فالكلاب لا تشبع إلا بجيفة الحمير فإنها مرتع خصباً ومأكلا صالحاً وفي قريب منه كل شيء وله شيء

الكتكوت الفَصيح من البيضة يصيح

الكتكوت صغير الدجاج والمعنى أن الشخص الذى يمتاز عن غيره بنوع ما من النبوغ فإنه يظهر عليه منذ الأيام الأولى من حياته أي أن النبوغ ليس الهاما يأتي فجأة ولكنه

طبيعة تظهر في الشخص وتلازمه

قَالُوا للديك صيح قال: كل شيء في أوانه مليح

الغرض من المثل يظهر في الجزء الثاني منه وهو كل شيء في أوانه مليح والمعنى أنه من المفضل قضاء الأمور في أوقاتها حتى تؤدى إلى النتيجة المطلوبة أما إذا اختلفت

مواعيدها فربما أساءت إلى النتائج

الدهن في العتاقي

إن الدجاج كلما امتد به العمر تحول لحمه إلى دهن، ولقد انتزع المثل هذه الحقيقة ليدل بها على أنه لا يجب الاقلال من أهمية الشيوخ لأن الخير كله عندهم وهم مصدر الخبرة العتيقة

الدجاجة كبيرة السن.

الفرخة الجعانه تحلم إنها في سوق الحب

في معناه الجعان يحلم في سوق العيش، والمثل يعبر عن حقيقة نفسية اثبت صحتها علم النفس الحديث الذى يقول بأن اللاشعور يحاول تحقيق ما لا يستطيع الإنسان تحقيقه في

الحياة الحقيقة، أو كما يقوم العقل الباطن بتحقيق رغبات الإنسان المكبوتة .

الجعان يحلم في سوق العيش

المثل يعبر عن حقيقة نفسيه يشير إليها علم النفس وهى أن اللاشعور يحاول تحقيق رغباته عن طريق الأحلام طالما أنه لا يمكن تحقيقها في الواقع أو في الحياة.

الفَرخَة تُقُول: كاك والديك يقول: كُوكُو كُوكو

معنى المثل أن كل شيء واضح ولا يحتاج إلى الخلط، كما أن كل الظواهر الطبيعية تخضع لقوانين الحياة وليس هناك إلا الاعتراف بهذه الظواهر لأنها تتكرر ومطردة .

دُودُ المش منه فيه

من الظواهر الواضحة عند العوام أن الدود في المش يتولد ذاتيا لأنه لا يرى الناس مصدره إذ أن وعاء المش يكون مغلقًا بإحكام فمن أين يأتي الدود؟ أن العامي في

ذلك لا يستطيع أن يحكم علميا على هذه الظاهرة ولكنه يحكم معتمدا على المشاهدة.

زي الرهوان

الرهوان: الحصان السريع، ويقال ذلك للشخص الذى ينجزعمله بسرعة، أو سريع العدو.