حبل

Coils of rope used for long-line fishing

الحبل Rope أداة للربط والجر وغيرهما، تتكون من ضفائر مجدولة من الغزل أو السلك تتراوح في القطر من 4,8ملم إلى أكثر من 152ملم، يُسمى الحبل الأقل في السمك من 4,8ملم جدلة (تواين) أو وتر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبذة

Three-strand twisted natural fiber rope

صنع الناس الحبال واستخدموها منذ عصور ما قبل التاريخ. وتُستخدم الحبال الآن في حمل الأوزان الثقيلة، وفي الجر، وفي أغراض أخرى عديدة. وهناك ثلاثة أنواع من الحبال بحسب المادة التي صنعت منها: 1- حبال من الألياف الطبيعية 2- حبال من الألياف الصناعية 3- حبال من السلك. الحبل المصنع من الألياف الطبيعية. يصنع من الألياف النباتية. ومن الألياف المعروفة في البلاد العربية ألياف النخيل والدوم المستخرجة من الجريد والعراجين. وأكثر الألياف الطبيعية انتشارًا ألياف مانيلا، وهي ألياف قوية تستخرج من سيقان نبات قنب مانيلا الذي ينمو أساسًا في الفلبين. وهي شديدة القوة وشديدة المقاومة للرياح والأمطار وأشعة الشمس. ومن الألياف الطبيعية الأخرى المستخدمة في الحبال: السيزال والسيزال المكسيكي، ويستخرج السيزال من أوراق نبات السيزال، الذي ينمو أساسًا في هاييتي وشرقي إفريقيا، وأليافه قوية وتعادل 80% من قوة حبال مانيلا. أما السيزال المكسيكي فليس في قوة السيزال، ويُستخدم أساسًا في الجدائل وفي الحبال الأقل جودة. في الماضي كانت أنواع كثيرة من الحبال تصنع من ألياف طبيعية طرية مثل القنب والجوت، أما الآن فتُستخدم الألياف الطرية غالبًا في الجدائل، وفي فن صناعة المكرميات

الاستخدامات والأنواع

Ancient Egyptians were the first to document tools for ropemaking


حبال الألياف الصناعية (التركيبية)

أقوى وأخف، وفي أغلب الحالات تكون أكثر مرونة من حبال الألياف الطبيعية. والألياف الصناعية أعلى مقاومة للتلف الكيميائي، ولا تتعفن كالألياف الطبيعية.

صُنع أول حبل من الألياف الصناعية من النايلون أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945م). واستُخدم في حبال مظلات الهبوط، وفي حبال سحب الطائرات الشراعية. وحبال النايلون أقوى من حبال مانيلا ثلاث مرات. كما أن المرونة العالية لحبال النايلون تجعلها أفضل حبال للجر والاستخدام في مراسي السفن. وتعتبر الحبال المصنعة من ألياف البوليستر أفضل الحبال في الاستخدام على الرغم من ارتفاع ثمنها، وهي تتساوى تقريبًا في القوة مع حبال النايلون، غير أنها ليست بنفس درجة مطاطيتها. أما مقاومة حبال البوليستر للتلف الناتج عن الاحتكاك، والأشعة فوق البنفسجية، فهي أعلى من أي حبل آخر مُصنَّع من الألياف الصناعية. وتزيد قوة حبل البولي بروبلين (متعدد البروبلين) عن حبل مانيلا بنحو 50%، غير أنه ضعيف المقاومة للتآكل بالاحتكاك. ويمكن إضافة مركبات كيميائية خاصة إلى البولي بروبلين، لتمنحها المقاومة للأشعة فوق البنفسجية.

تصنع حبال فائقة القوة من ألياف صناعية تُسمى أراميدات. وتتحمل هذه الحبال ظروف الحرارة المرتفعة أكثر من حبال الألياف الصناعية الأخرى، لأن نقطة انصهارها مرتفعة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها مقاومة للتمدد. ويتم أيضًا تصنيع حبال تجمع بين مميزات اثنين أو أكثر من الألياف الصناعية. فبضم البوليستر والبولي بروبلين، يمكن الحصول على بديل أرخص للبوليستر.

الحبل السلكي

يتكون من أسلاك الصلب الملفوفة. وهي أكثر قوة وأطول عمرًا من أغلب الحبال المُصنَّعة من الألياف، ولكنها أثقل منها وزنًا وأقل مرونة. وتُستخدم الحبال السلكية ـ التي تسمى عادة الكَبْل ـ في تشغيل أجهزة مثل المصاعد، وروافع آبار النفط، والمجارف المستخدمة في أعمال التشييد والبناء.

Illustration of the Z and S naming convention
Rope making using the twisted rope method on a 1928 Metters Rope Making Machine

تصنيع الحبل

يجب أن تُصمَّم الحبال بحيث تستوفي شروط المقاومة للتآكل بالاحتكاك، والمقاومة للمواد الكيميائية، وللأشعة فوق البنفسجية وشروط القوة والتمدد والوزن. ويقوم مُصنّعو الحبال بشراء بالات الألياف الطبيعية من تجار الألياف. وباستخدام آلة تسمى ممشقة الغزل (كارد) يتم تمشيط الألياف وترتيبها في وضع متواز بشكل شريط متصل. ويتم بعد ذلك إطالة الشريط إلى أن يصبح رفيعًا بالقدر المناسب للغزل. وباستخدام آلة أخرى يحول الشريط إلى غزل، ثم يتم عمل ضفائر ببرم اثنين أو أكثر من الغزل معًا. ويصنع الحبل ببرم اثنين أو أكثر من الضفائر معًا. يشتري مُصنعو الحبال أغلب الألياف الصناعية في شكل شعيرات، وباستخدام آلة تسمى الفتَّالة تبرم الشعيرات الطويلة وتحول إلى غزل مفتول يستخدم بعد ذلك في عمل الحبال بنفس طريقة الألياف الطبيعية.

تتكون أغلب الحبال من ثلاث فتلات، لكن انتشرت الحبال ذات الأربع والثماني فتلات أيضًا. ويوجد نوع آخر معروف من الحبال يُسمى حبل مد الكوابل يتكون من ثلاثة حبال ملفوفة معًا، كل منها مكوَّن من ثلاث فتلات.

يصنع الحبل السلكي ببرم عدد من الأسلاك معًا لتكوين ضفائر، ثم إحكام الضفائر حول لب. وأقوى الحبال السلكية تكون ذات لب من السلك.

Cordage aboard the French training ship Mutin


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصور

انظر أيضا

Mooring and Rope

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

مراجع

  • Gaitzsch, W. Antike Korb- und Seilerwaren, Schriften des Limesmuseums Aalen Nr. 38, 1986
  • Gubser, T. Die bäuerliche Seilerei, G. Krebs AG, Basel, 1965
  • Hearle, John W. S. & O'Hear & McKenna, N. H. A. Handbook of Fibre Rope Technology, CRC Press, 2004
  • Lane, Frederic Chapin, 1932. The Rope Factory and Hemp Trade of Venice in the Fifteenth and Sixteenth Centuries, Journal of Economic and Business History, Vol. 4 No. 4 Suppl. (August 1932).
  • Militzer-Schwenger, L.: Handwerkliche Seilherstellung, Landschaftsverband Westfalen-Lippe, 1992
  • Nilson, A. Studier i svenskt repslageri, Stockholm, 1961
  • Pierer, H.A. Universal-Lexikon, Altenburg, 1845
  • Plymouth Cordage Company, 1931. The Story of Rope; The History and the Modern Development of Rope-Making, Plymouth Cordage Company, North Plymouth, Mass.
  • Sanctuary, Anthony, 1996. Rope, Twine and Net Making, Shire Publications Ltd., Cromwell House, Princes Risborough, Buckinghamshire.
  • Schubert, Pit. Sicherheit und Risiko in Fels und Eis, Munich, 1998
  • Smith, Bruce & Padgett, Allen, 1996. On Rope. North American Vertical Rope Techniques, National Speleological Society, Huntsville, Alabama.
  • Strunk, P.; Abels, J. Das große Abenteuer 2.Teil, Verlag Karl Wenzel, Marburg, 1986
  • Teeter, Emily, 1987. Techniques and Terminology of Rope-Making in Ancient Egypt, Journal of Egyptian Archaeology, Vol. 73 (1987).
  • Tyson, William, no date. Rope, a History of the Hard Fibre Cordage Industry in the United Kingdom, Wheatland Journals, Ltd., London

وصلات خارجية