استسقاء

استسقاء
Heartfailure.jpg
العلامات والأعراض الرئيسية لفشل القلب. (الاستسقاء معنون قرب الوسط.)
التبويب والمصادر الخارجية
التخصص خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 446: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
ICD-10 R18.
ICD-9-CM 789.5
DiseasesDB 943
eMedicine ped/2927 med/173
Patient UK استسقاء
MeSH D001201
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

الاستسقاء Ascites ويسمى أيضًا الوذمة مرض تضخم أنسجة الجسم نتيجة تزايد السائل بين الخلايا. يصيب هذا المرض كل أنسجة الجسم وقد يصيب جزءا محدودا منها وفي هذه الحالة يسمى الاستسقاء الموضعي. ويحدث عمومًا عندما تُسرِّبُ الأوعية الشَّعرْية المصابة محتوياتها إلى مساحات الأنسجة المجاورة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التصنيف

Ascites exists in three grades:[1]

  • الدرجة 1: بسيط، يمكن رؤيته فقط في الألتراساوند
  • الدرجة 2: يمكن العثور عليه with flank bulging and shifting dullness
  • الدرجة 3: واضح مباشرة، confirmed with fluid thrill


التشخيص

Ultrasound Scan ND 232.jpg

الأسباب

أكثر أسباب الاستسقاء الشائع هي فشل القلب. فعندما يفشل القلب في تمرير الدم بفاعلية لاتتمكن الكلى من إزالة كمية كافية من الماء والملح من مجرى الدم، ونتيجة لذلك يزداد حجم الدم ويتسرب السائل الزائد داخل أنسجة الجسم وبخاصة في الساقين والرئتين. وتسمى الحالة الاستسقاء الرئوي عندما يتجمع السائل الزائد في الرئتين مسببًا ضيقًا في التنفس. ويعالج الأطباء الاستسقاء الذي يحدث نتيجة لفشل القلب بالعقاقير أو الجراحة لتحسين عمل القلب. ويتناول المرضى أيضًا أدوية مدرة للبول تزيد من كمية الماء والملح المزال بوساطة الكلى.

مسببات SAAG ("transudate") المرتفعة هي:[2]

مسببات SAAG ("exudate") المنخفضة هي:

أسباب نادرة أخرى:

الفسيولوجيا المرضية

يتكرر حدوث الاستسقاء نتيجة لسوء التغذية ومرض الكبد أو مرض الكلى الذي يتسبب في نزول نقطة من محتوى البروتين في بلازما (مصل) الدم. وتؤدي البروتينات في بلازما الدم دورًا رئيسيًا في قدرة الدم على الاحتفاظ بالسائل.

العلاج

وتساعد التغذية المحتوية على كميات عالية من البروتين في تصحيح مثل هذا النوع من الاستسقاء. تسبب مشكلات الامتصاص اللمفاوي الاستسقاء اللمفاوي وتحتاج هذه الحالة إلى فترات طويلة من الراحة السريرية مع رفع أجزاء الجسم المتأثرة وربطها ربطًا محكمًا للتقليل من التورّم.


الهامش

  1. ^ Moore KP, Wong F, Gines P, Bernardi M, Ochs A, Salerno F, Angeli P, Porayko M, Moreau R, Garcia-Tsao G, Jimenez W, Planas R, Arroyo V. The management of ascites in cirrhosis: report on the consensus conference of the International Ascites Club. Hepatology 2003;38:258-66. PMID 12830009.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة OTM
  3. ^ Branco-Ferreira M, Pedro E, Barbosa MA, Carlos AG (1998). "Ascites in hereditary angioedema". Allergy. 53 (5): 543–5. doi:10.1111/j.1398-9995.1998.tb04098.x. PMID 9636820.CS1 maint: Multiple names: authors list (link)