أوزبورن رينولدز

أوزبورن رينولدز
Osborne Reynolds
OsborneReynolds.jpg
أوزبورن رينولدز عام 1903
وُلـِد(1842-08-23)23 أغسطس 1842
بلفاست، أيرلندا
توفي21 فبراير 1912(1912-02-21) (عن عمر 69 عاماً)
وتشت، سمرست، إنگلترة
القوميةبريطاني
الجامعة الأمكلية الملكة، كمبردج
جامعة ڤكتوريا في مانشستر
مبعث الشهرةديناميكا الموائع، رقم رينولدز
الأوسمةالوسام الملكي عام 1888
السيرة العلمية
المجالاتالفيزياء

أوزبورن رينولدز Osborne Reynolds FRS ( /ˈrɛnəldz/؛ 23 أغسطس 1842 – 21 فبراير 1912)، هو فيزيائي ومهندس بريطاني شهير في ديناميكا الموائع. بشكل منفصل، حققت دراسات حول نقل الحرارة بين المواد الصلبة والموائع التقدم في تصميم الغلايات والمكثفات. قضى حياته المهنية بالكامل فيما يعرف اليوم بجامعة مانشستر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

أوزبورن رينولدز

وُلد أوزبورن رينولدز في بلفاست وانتقل مع واليده إلى ددهام، إسكس. كان والده ناظر مدرسة ورجل دين، لكنه كان أيضاً رياضياتي قدير ولديه اهتمام كبير بالميكانيكا. حصل والده على عدد من براءات الاختراع لإدخاله تحسينات على المعدات الزراعية، ويرجع له الفضل على ابنه حيث كان مدرسه الرئيسي وهو صبياً. التحق رينولدز بكلية الملكة، كمبردج وتخرج عام 1867 كسابع wrangler في الرياضيات.[1] عام 1868 عُين مدرساً للهندسة في كلية اونز بمانشستر (جامعة مانشستر حالياً)، ليصبح في تلك السنة واحداً من أوائل المدرسين في تاريخ الجامعات البريطانية يحمل لقب "أستاذ هندسة". هذه الزمالة تأسست حديثاً ومولتها مجموعة من رجال الصناعة في منطقة مانشستر، وكان لهم أيضاً دوراً رئيسياً في اختيار رينولدز ذو الخامسة والعشرين في هذا المنصب.

ظل رينولدز في كلية اوينز بقية حياته المهنية - عام 1880 أصبحت الكلية جامعة ڤكتوريا حديثة التأسيس. أختير زميل الجمعية الملكية عام 1877 وحاز الوسام الملكي عام 1888. تقاعد عام 1905.


ميكانيكا الموائع

تجربة رينولدز على ميكانيكا الموائع في الأنابيب.
عمليات رصد رينولدز لطبيعة التدفق في تجاربه.

قام رينولدز ببحوثه عن جريان الموائع في أنابيب مختلفة الأقطار بتأثير تغيرات مختلفة في الضغط. أوصلت هذه الدراسات إلى نتائج مهمة تتعلق بتعرف طبيعة الجريان بالنظر إلى قياسات بعض التراكيب من الكميات الفيزيائية المتعلقة بالجريان، كما لوحظ أنه إذا ما أُجريت تجربتان لجريانين مائعين مختلفين في أنبوبين مختلفين بقطريهما فإن طبقة الجريان (من حيث هو اضطرابي أو صفحي «طبقي») تكون هي ذاتها في الأنبوبين إذا ما تحققت بعض الشروط المرتبطة بالتشابه الهندسي والميكانيكي في التجربتين.[2]

رقم رينولدز

في عام 1883، اقترح أوزبورن رقم رينولدز، هو رقم لا بعدي هام في تطبيقات ميكانيكا الموائع، ويعرّف على إنه نسبة قوى العطالة في جملة مدروسة إلى قوى اللزوجة، وبالتالي فإنه يحدد الأهمية النسبية لهذه القوى بالنسبة لشروط الجريان المعطاة.

بصفته كمية لا بعديه، كثيرًا ما يستخدم رقم رينولدز للمقارنة بين أنظمة تجريبية مختلفة لتحديد مقدار التشابه الديناميكي بينها. كما ويستخدم الرقم لاستخلاص معلومات عن نظام جريان معيّن، ككونه جريان صفيحي أو جريان دوامي أو مضطرب. فعادة ما تتسم أنظمة جريان صفيحية بأرقام رينولدز منخفضة، حيث تكون قوى اللزوجة ذات فعّالية أكبر تؤدي إلى وجود نظام جريان ثابت وأملس، في حين تتسم الأنظمة الدوامية بأرقام مرتفعة المصحوبة بقوى عطالة أكبر تؤدي إلى الحصول على نظام جريان متأرجح قد يحوي على دوّامات.

بدأ في نشر مؤلفاته في ديناميكا الموائع في أوائل سبعينيات القرن التاسع عشر. نشر نموذجه النظري النهائي في منتصف تسعينيات القرن التاسع عشر والذي لا يزال الإطار العملي الرياضيات المعياري المستخدم حتى اليوم. من بين منشوراته:

Improvements in Apparatus for Obtaining Motive Power from Fluids and also for Raising or Forcing Fluids. (1875)
An experimental investigation of the circumstances which determine whether the motion of water in parallel channels shall be direct or sinuous and of the law of resistance in parallel channels. (1883)
On the dynamical theory of incompressible viscous fluids and the determination of the criterion. (1895)

أعمال أخرى

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "Reynolds, Osborne (RNLS863O)". A Cambridge Alumni Database. University of Cambridge. More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)
  2. ^ موفق دعبول. "التشابه في ميكانيك الموائع". الموسوعة العربية. Retrieved 2015-04-09.

وصلات خارجية

Wikisource
Wikisource has original works written by or about:
  • Osborne Reynolds, Collected Papers on Mechanical and Physical Subjects, in three volumes, published circa 1903, now fully and freely available in digital format:
Volume 1
Volume 2
Volume 3