أناخارسيس

تخيل فني لأناركسيس.

أناخارسيس باليونانية: Ἀνάχαρσις) فيلسوف سكوذي، سافر من موطنه في الشواطئ الشمالية للبحر الأسود إلى أثينا في أوائل القرن السادس قبل الميلاد طلباً للعلم، وترك انطباعاً طيباً كشخصية مستقيمة وكـ"بربري" لا يعرف المداورة. ويبدو أنه كان سابقاً للكلبيين، بالرغم من أن أياً من أعماله لم تصلنا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

الأفكار

أناخارسيس، مصوراً في هيئة باحث من العصور الوسطى في تأريخ نومبرگ


إحياؤه في القرن الثامن عشر

في 1788، قام جان جاك بارتلمي (1716-1795)، الباحث اليسوعي ذائع الصيت، بكتابة "Voyage du jeune Anacharsis en Grèce dans le milieu du IVe siècle" (الرحلة البحرية للشاب أناكارسس في اليونان في منتصف القرن الرابع ق.م.؛ 1789). الشخصية المحورية أناكارسيس في هذه الرواية من أربع مجلدات كان شاباً سكوذياً في عصر أفلاطون يتنقل للتعلم في جمهوريات ومستعمرات وممالك اليونان القديمة، ويقابل مشاهير الناس، ويصف مدنهم ومبانيهم ومعاهدهم وأخلاقهم. وكانت واحدة من أكثر الكتب قراءة في فرنسا القرن 19. وكمؤلف، فقد كان مقصده أن ينقل بعض المعلومات عن الحضارة اليونانية والامبراطورية الفارسية في شكل مسلٍ، وليس كعمل بحثي صارم.

مأثورات

"وقد تعجب من أنه بين اليونانيين، أولئك المهرة في شيء ما يسعون للتنافس، أما أولئك بدون مهارات، فيصبحون قضاة."ديوجينس ليرتيوس، عن أناخارسيس.

الهوامش

المصادرالكلاسيكية

  • Herodotus iv. 46, 76-7; Lucian, Scytha; Cicero, Tusc. Disp. v. 32; Diogenes Laertius i. 101-5; Athenaeus, iv. 159, x. 428, 437, xiv. 613; Aelian, Varia Historia, v. 7.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأناخارسيس، في معرفة الاقتباس.