ألبرشت كوسل

(تم التحويل من ألبرخت كوسل)
ألبركت كوسل
Albrecht Kossel
ألبرت كوسل
ألبرت كوسل
ولدَ في Not recognized as a date. Years must have 4 digits (use leading zeros for years < 1000).
روستوك
توفي في Not recognized as a date. Years must have 4 digits (use leading zeros for years < 1000).
القومية ألماني
خريج جامعة ستراسبرگ
جامعة روستوك
طلاب الدكتوراه Edwin B. Hart
اشتهر بسبب الأحماض النووية
الجوائز 1910 جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب

ألبرِشت كوسل (Albrecht Kossel) كان طبيبا ألمانيا، ولد في 16 سبتمبر 1853 وتوفي في 5 يوليو 1927، حصل على جائزة نوبل في الطب عام 1910 لأبحاثه في علم الأحياء الخلوي وخصوصاً في البروتينات والأحماض النووية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

ولد كوسل في روستوك، والتحق بجامعة ستراسبورگ لدراسة الطب سنة 1927، حيث حضر محاضرات لرواد من أمثال أنطون دي باري وفالدير وكونت وباير. تخرج كوسل سنة 1878 في جامعة روستوك.

حصل كوسل على جائزة نوبل في الطب سنة 1910 لأبحاثه عن بيولوجيا الخلية، وخاصة ما تعلق منها بالبروتينات والأحماض النووية، كما اكتشف كوسل كلاً من الحمض الأميني الهستيدين (1896) وحمض الثيميك والأگمتين (1910).

أجرى كوسل أبحاثه في مجالات الكيمياء الفسيولوجية، وخاصة كيمياء الأنسجة والخلايا، وبدأ أبحاثه في تركيب نواة الخلية في أواخر سنة 1880، وفي تسعينيات القرن التاسع عشر بدأ يبحث في البروتينات، والتحولات التي تمر بها البروتينات أثناء تحولها إلى ببتونات، وتأثير الغذاء المحتوي على الفينيتول على البول، والمكونات الببتيدية للخلايا. وفي سنة 1896 اكتشف كوسل الهستيدين، ثم طور الطرق التقليدية للفصل الكمي لقواعد الهكسون. وشاركه تلميذه الإنجليزي هنري داكين بالإنگليزية: Henry Drysdale Dakin أبحاثه حول الأرجيناز، وهو الإنزيم الذي يحلل الأرجينين مائياً إلى يوريا وأورنيثين، ثم اكتشف الأگماتين في بطارخ بيض الرنجة وابتكر طريقة لتحضيره.

ومن بين تلاميذ كوسل عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي إدوين هارت، الذي عاد فيما بعد إلى الولايات المتحدة ليشارك فيما سمي بتجربة الحبة الواحدة (1907-1911) ويصبح عضواً في فرق بحثية استقصت الأسباب التغذوية لفقر الدم والدراق.

أنجب كوسل بنتاً واحدة وولداً واحداً هو فالتر (1888-1956) الذي كان أستاذاً بارزاً للفيزياء النظرية في معهد دانتزج للتقنية في الفترة من 1932 إلى 1945.