أسامة سعد

الدكتور أسامة معروف سعد (ولد سنة 1954) سياسي لبناني عضو في المجلس النيابي وزعيم التنظيم الشعبي الناصري وهو ابن السياسي الراحل معروف سعد. تخرج سنة 1979 من كلية الطب في جامعة القاهرة. انتخب سنتي 2000 و 2005 كنائب عن دائرة صيدا. وخسر مقعده النيابي عام 2009 لمصلحة رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة وب 23,041 مقابل 13,512 صوت.

من مؤسسي التنظيم الشعبي الناصري، ورئيسه بعد رحيل أخيه مصطفى سعد. يلعب دوراً أساسياً في صيدا تحديدا والمخيمات فيها. من المعروف عنه قربه عن الناس والدفاع عن مصالح الفقراء بشكل خاص.من القلائل الذين يطرحون المشاكل الاقتصادية والاجتماعية على بساط البحث بعيدا عن المناكفات السياسية. لم يشارك في الحرب الاهلية التي عصفت بلبنان 1975-1990، واجه الجيش الإسرائيلي وعملائه على محاور كفر فالوس (جيش التحرير الشعبي - قوات الشهيد معروف سعد). له مواقف مميزة في السياسة اللبنانية، كان تقريبا النائب الوحيد الذي لم يسم السنيورة لرئاسة الحكومة الأولى والثانية ولم يمنح حكومة الرئيس فؤاد السنيورة ثقته (مرتين).

كان دائما من المعادين للسياسات الاقتصادية لتيار المستقبل وخاض عام 2004 معركة انتخابية شرسة بعد تحالف تياره مع د. عبد الرحمن البزري في الانتخابات البلدية لمدينة صيدا ضد اللائحة المدعومة من رئيس الوزراء اللبناني وقتها رفيق الحريري وحصدت اللائحة المدعومة من سعد يومها 20 مقعدا من اصل 21

ولكن في عام 2010 استطاع تيار المستقبل رد الدين لأسامة سعد حيث خسرت اللائحة المدعومة من التنظيم الشعبي الناصري امام لائحة الوفاق والانماء برئاسة محمد السعودي والمدعومة من تيار المستقبل والجماعة الإسلامية وبنتيجة 21-0.

Gxermo2.svg هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.