أخبار:الحاخامية الكبرى تتهم البابا بمعاداة اليهودية، فيـَـنفي

  • البابا يرد على الانتقادات الإسرائيلية بشأن التعليقات على القانون اليهودي.
البابا فرنسيس وهو يلقي كلمة خلال حفل استقبال في مطار بن گوريون الدولي بالقرب من تل أبيب، 25 مايو، 2014. رويترز/باز راتنر.

في 6 سبتمبر 2021، قالت مصادر في الڤاتيكان والجالية اليهودية يوم الاثنين إن البابا فرنسيس تحرك لتهدئة مخاوف اليهود بشأن تعليقات أدلى بها بشأن كتبهم في القانون المقدس بعد طلب توضيح من كبار الحاخامات في إسرائيل.[1]

في الشهر الماضي، أفادت رويترز حصرياً أن الحاخام راسون عروسي، كتب رئيس لجنة الحاخامات الكبرى لإسرائيل للحوار مع الكرسي الرسولي، رسالة صارمة إلى الڤاتيكان، قال فيها إن تعليقات فرانسيس تشير على ما يبدو إلى أن التوراة، أو القانون اليهودي كان عفا عليه الزمن. وقال البابا أمام جمهور عام في 11 أغسطس: "مع ذلك فإن القانون (التوراة) جامد وغير حيوي".

"إنها لا تقدم إتمام الوعد لأنها غير قادرة على تحقيقه ... أولئك الذين يبحثون عن الحياة يحتاجون إلى التطلع إلى الوعد وتحقيقه في المسيح."

يحتوي التوراة، أول خمسة كتب من الكتب المقدسة العبرية، على مئات الوصايا لليهود لاتباعها في حياتهم اليومية. يختلف مقياس الالتزام بمجموعة واسعة من المبادئ التوجيهية بين اليهود الأرثوذوكس واليهود الإصلاحيين.

أرسل العروسي رسالته نيابة عن الحاخامية الكبرى - السلطة الحاخامية العليا لليهودية في إسرائيل - إلى الكاردينال كورت كوخ، الذي يضم قسمه بالڤاتيكان لجنة للعلاقات الدينية مع اليهود.

في الرسالة، طلب العروسي من كوخ "نقل محنتنا إلى البابا فرانسيس" وطلب توضيحاً من البابا "لضمان التنصل الواضح من أي استنتاجات مهينة مستخلصة من هذه العظة".

مصالحة

ثم طلب فرانسيس من كوخ أن يشرح أن كلماته عن التوراة التي تعكس كتابات القديس بولس في العهد الجديد لا ينبغي أن تؤخذ على أنها حُكم على الشريعة اليهودية، بحسب المصادر.

في الأسبوع الماضي، أرسل كوخ رسالة إلى العروسي تحتوي على اقتباس للبابا فرانسيس في عام 2015: "تجد الطوائف المسيحية وحدتها في المسيح، واليهودية تجد وحدتها في التوراة". وقالت مصادر يهودية إنها تعتبر رسالة الڤاتيكان علامة على المصالحة.

من جانبه، بدا أن البابا خرج عن مساره في آخر ظهورين علنيين له في محاولة لتوضيح ما يعتبره الڤاتيكان سوء فهم.

في مقابلته العامة في الأول من سبتمبر، قال فرانسيس إن كلماته حول كتابات القديس بولس كانت "مجرد تعليم (تعليم عظة) ... ولا شيء آخر".

في مباركته الأسبوعية يوم الأحد، قدم أطيب تمنياته لليهود بالسنة اليهودية الجديدة، رأس السنة اليهودية، ولأعياد يوم كيبور وسوكوت اللاحقة.

قال: "ليكن العام الجديد غنياً بثمار السلام، وخيراً لأولئك الذين يسلكون بأمانة في شريعة الرب". وقالت مصادر يهودية وفاتيكانية إن إدراج كلمة "قانون" في التحيات الروتينية كان مهماً ومتعمداً.

حدثت ثورة في العلاقات بين الكاثوليك واليهود في عام 1965، عندما نبذ مجلس الفاتيكان الثاني مفهوم الذنب اليهودي الجماعي لموت يسوع وبدأ عقوداً من الحوار بين الأديان. كان لفرنسيس علاقة جيدة جداً مع اليهود. بينما كان لا يزال رئيس أساقفة في بوينس آيرس الأصلية، وقد شارك في كتابة كتاب مع أحد حاخامات المدينة، أبراهام سكوركا، وحافظ على صداقة دائمة معه.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Philip Pullella (2021-09-06). "البابا يرد على الانتقادات الإسرائيلية بشأن التعليقات على القانون اليهودي". www.reuters.com.