أخبار:الاحتياط الفدرالي يضخ 75 مليار$ لخفض الفائدة

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
صورة أرشيفية.
ارتفاع حاد في معدل الريپو ليوم، 17 سبتمبر، 2019.

الاحتياط الفدرالي يضخ 75 مليار دولار في النظام المالي بعد ارتفاع حاد لسعر (فائدة) الاقتراض قصير المدى إلى 10%. ويخص الاقتراض النقدي (كاش) بضمان سندات الخزانة الأمريكية لمدة يوم باستخدام اتفاقيات إعادة شراء (Repo). هذا الارتفاع جرّ معدل فائدة الأموال الفدرالية لأعلى لتصل 2.25%، وهو الحد الأقصى للنطاق المستهدف للسندات من 2 إلى 2.25%.

ورداً على ذلك اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2019، قرر احتياط نيويورك الفدرالي الذي يقوم بعمليات السوق التي هي من اختصاص البنك المركزي، باطلاق عملية إعادة شراء (سندات الخزانة) وصفها بالـ"نادرة" "لكي يساعد في الحفاظ على معدل السندات الفدرالية ضمن النطاقة المستهدف، 2 - 2.25%". العملية ستجري بإجمالي 75 مليار دولار. أخبار التدخل الفدرالي هوَت بفائدة إعادة الشراء Repo rate إلى صفر.

إعادة الشراء هي طريقة تمكـِّن المقترضين من الحصول على تمويل قصير الأجل بموافقتهم على شراء وبيع سندات في نطاق زمني ضيق جداً. وعملياً تمثل تلك العمليات قروض قصيرة الأجل، تسهل الكثير من العمليات في النظام المالي.

وكانت البنوك قد نشطت، مؤخراً، بشكل متزايد في سوق إعادة شراء السندات، فأصبحوا يـُقرِضون بعض الأموال الفائضة التي يحتفظون بها لدى الاحتياط الفدرالي للحصول على المزيد من العوائد بطريقة آمنة وسائلة.

ويقول المحللون أن عوامل تقنية هي التي ضغطت على سوق الريپو Repo وليست مشاكل هيكلية، مما رفع المعدل في الليلة السابقة أكثر بكثير مما ارتفع في الأزمة المالية 2008-2014. ويقولون أن السبب كان سحب العديد من الشركات للنقد (الكاش) من الأسواق لسداد الضرائب.

ويقول أشيش شاه، ضابط الاستثمار في گولدمان ساكس أن الإجراء "أمراً جللاً، يزيد من القلق ويترك أسواق السندات في مزاج عصبي. وهذا ما يجب على البنوك المركزية تجنبه."[1]

خفض الفائدة هو مطلب مـُـلــِـح لترمب. توقعوا عودة تركيا والأرجنتين وإندونيسيا ونيجيريا ومعهم مصر، للاقتراض الجنوني، لمشاريع الزفت والخرسانة للمحاسيب.

المراجع

  1. ^ Adam Samson, Joe Rennison, Colby Smith and Robin Wigglesworth (2019-09-17). "Fed to inject $75bn into financial system after funding squeeze". فاينانشل تايمز.CS1 maint: multiple names: authors list (link)