أخبار:اتفاق عسكري جيبوتي-إثيوبي

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
Ismaïl Omar Guelleh.png

في 12 يونيو 2021، صرح الرئيس الجيبوتي، إسماعيل عمر جيله، بأن علاقة بلاده بإثيوپيا علاقة تاريخية وقوية وغير متأثرة بتأثيرات خارجية. ونقلت وكالة الأنباء الإثيبوية عن جيله تصريحاته خلال لقائه بوفد حكومي إثيوپي برئاسة وزير المال أحمد شيدي، ويضم الوفد رئيس أركان الجيش الإثيوپي برهانو جولا، والمدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني، تيميسجين تيرونه. وأشار الرئيس الجيبوتي إلى أن العلاقة مع إثيوپيا أقوى من أي وقت مضى وأشاد بجهود الحكومة الإثيوپية لحل مشاكلها الداخلية، مؤكدا أن الأزمة في أحد البلدين تؤثر على الآخر. [1]

وعلى هامش اللقاء، أجرى الجنرال برهانو جولا مباحثات مع نظيره الجيبوتي الجنرال زكاريا حول سبل تعزيز التعاون بين قوات الدفاع في البلدين، حيث دعا المسؤولان العسكريان إلى إنشاء منصات وآليات أكثر ملاءمة لتبادل المعلومات والخبرات بالإضافة إلى متابعة التدريب المشترك.

وذكرت الوكالة الإثيوپية أن البلدين اتفقا على زيادة التعاون العسكري، كما ناقش النظراء سبل تعزيز التعاون لجعل الممر الإثيو جيبوتي منطقة سلمية واتفقا على مواصلة عقد اجتماعات دفاعية مشتركة سنويًا. وأكد الجانبان اهتمام حكومتهما بتكرار قصص النجاح للمشاركة الشعبية والعلاقات الاقتصادية النموذجية بين البلدين في المجالات الدفاعية أيضًا. ناقش النظراء سبل تعزيز التعاون لجعل الممر الإثيو جيبوتي منطقة سلمية واتفقا على مواصلة عقد اجتماعات دفاعية مشتركة سنويًا.

يأتي ذلك بعد زيارة أجراها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي والتي أصبح بموجبها أول رئيس مصري يزور جيبوتي في التاريخ، وهي الزيارة التي تزامنت مع اتفاقيات عسكرية أبرمتها القاهرة مع دول أفريقية مجاورة لإثيوپيا، ما أثار العديد من التساؤلات.

تعدّ جيبوتي خامس دولة مجاورة لإثيوپيا -بعد السودان وأوغندا وبوروندي وكينيا- تعزز معها مصر تعاونها العسكري خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لماذا تعزز مصر علاقاتها العسكرية بدول مجاورة لإثيوپيا؟ وكانت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية، جيرالدين غريفيث، قالت قبل أيام إن واشنطن تكرس جهودها الدبلوماسية للوصول لحل لأزمة سد النهضة بموافقة الدول الثلاث، مشددةً على أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة. وكان السيسي وصف هذا التعامل العسكري من قبل بأنه إن تم "سيسبب حالة من عدم الاستقرار في المنطقة، لا يمكن لأحد أن يتخيلها".

المصادر

  1. ^ "بعد زيارة السيسي... جيبوتي تؤكد قوة علاقتها بإثيوبيا وتبرم معها اتفاقا عسكريا". سپوتنيك نيوز. 2021-06-12. Retrieved 2021-06-12.