آزاد الشكرجي


آزاد الشكرجي
Dr. Azad Al-Shakarchi د. آزاد الشكرجي.jpg
د. آزاد الشكرجي
الميلاد 20 يوليو 1953 (1953-07-20) (العمر 67 سنة)
أربيل، Flag of Iraq.svg العراق
التعليم دكتوراه في إدارة الأعمال
المهنة رجل أعمال / خبير إقتصادي
الزوج(ة) الدكتورة سيرين قطيشات
الجنسية متعددة

د. آزاد كارسول الشكرجي (ولد في أربيل عام 1953 - )، رجل أعمال وخبير إقتصادي عالمي عراقي الأصل أسس العديد من المشاريع والأعمال الإقتصادية والإستثمارية والتعليمية في أوروبا والشرق الأوسط وفي مجالات الإعمار والإتصالات والحديد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

إضافة الى النشاط السياسي امتلك الدكتور ازاد الشكرجي رؤية ثاقبة لمستقبل العراق الذي غادره قبل خمس وثلاثين عاما ابان حكم النظام العراقي السابق الذي كان معارضا له مع الكثير من المعارضين السياسيين والاقتصاديين والاكاديميين ونجح في خارج العراق بتأسيس العديد من الشركات العالمية والعلاقات والمشاريع الاقتصادية والاستثمارية والتعليمية في السويد ورومانيا وبريطانيا ولبنان وغيرها من البلدان وبقيت في قلبه لوعة وشغف لإعادة إعمار وطنه، وبعد سقوط النظام العراقي السابق عاد ليعمل على بناء العراق الذي دمرته الحروب التي طالته طوال العقود والسنوات الماضية اذ شيد من خلال عودته الى أربيل عاصمة إقليم كردستان وطنه الام، محطات نجاح مهني وإجتماعي وإنساني وبدء بالمشاريع السكنية والعمرانية في الاقليم ومحافظة كركوك التي ساهم في النهضة العمرانية فيها الذي كان مؤمنا وعلى ثقة مطلقة بالوصول الى مرحلة ذهبية يشهدها العراق عامة وإقليم كردستان خاصة، وقد أسس وعمل بعد عودته الى العراق بتوطيد وتنمية العلاقات الدولية بين بلده والبلدان التي عمل فيها خارج العراق وكان من أوائل الذين اطلقوا عملية تنمية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وتفعيل صداقات مشتركة ما بين العراق وكردستان من جهة ولبنان والسويد ورومانيا وغيرها من جهة اخرى، وهو متزوج ولديه ولدين من الأستاذة الجامعية الأردنية الأصل الدكتورة سيرين قطيشان.


شخصيته ودراسته

حصوله على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال

حاصل على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال بدرجة إمتياز من كلية الاقتصاد والأعمال وعنوان الاطروحة التي عمل عليها (الفروقات الأساسية بين إقتصاد الحكومة المركزية العراقية وإقليم كردستان) / جامعة الحضارة العالمية، ورسالة الماجستير تحت عنوان (تعويم العملة العراقية في سوق النقد العالمي) جامعة كاليفورنيا FCE، فأصبح بما يتمتع من خلفية علمية وفكرية، وخبرة واسعة في الدراسة والتخطيط، فبات حاجة في المجتمع. ووجها بارزاً ناجحاً في تنفيذ مشاريع أنهض بها قطاعات إقتصادية تهمش تنفيذها خلال فترة النظام السابق بسبب التضييق والإهمال والفساد، ما ساهم في توطيد خطواته بعد أعوام من الهجرة، وافسح له المجال الى أن تسمو أعماله ومشاريعه في أوروبا وتزدهر، والى تحقيق أكبر مشروع سكني في العراق "مشروع ازاد السكني" أو "Azad City" ويشمل 4600 وحدة سكنية، وتعتبر خدماته مميزة وخاصة وسائل الراحة. ويقع المشروع في منطقة كركوك حقق من خلاله أحلاماً راودته، ويسهم هذا المشروع في حل أزمة سكن تعاني منها محافظة كركوك.[1]

إنجازاته وأعماله

وسعى في اعماله وتطلعاته الى إنقاذ وطنه شعبا ودولة من آفات، فعاش هموم المواطن العراقي الكوردي، ولبى تحقيق حاجاته الاقتصادية، واطلق شبكة اتصالات "Azad Cell" التي تؤمن للمواطن العراقي كافة خدمات الاتصالات وبكلفة تتناسب مع شرائح المجتمع يمكن توفير ما يصل الى 85% عند الاتصال من الخارج عبر بطاقة “Go Sim” الدولية في 180 بلدا مع أسعار "تجوال" (رومنغ) منخفضة ومتدنية تتراوح بين 19 الى 29 سنتا أمريكيا في الدقيقة الواحدة، ما يسهل أعمال الحياة من عالم الاتصالات والعقارات، ودخل الى عالم البورصات والخدمات المالية واسس شركة "ازاد اف اكس" (Azad FX)واحدث بذلك تحولاً نوعياً على صعيد الإنماء، فادخل أول شركة للبورصة الى إقليم كوردستان في العاصمة أربيل، حيث تواكب الشركة السوق المالية، مع مدن عالمية منها لندن وبيروت وقبرص، وقد ساهمت الشركة في زيادة الاستثمار بتداول العقود وتداول الحسابات والمعادن، بغية منح العملاء مرونة وقدرة عالية. وتعمد شركة "Azad FX" الى مواكبة الاستشارات المالية عبر الوسائل الحديثة من خلال برنامج يؤمن خدمات الوساطة المالية عبر الانترنت. وبعد مشروعه الاضخم في كركوك "Azad City" واطلاقه شبكة "Azad Cell" في عالم الاتصالات، أسس شركة تعمل عبر نظام الأطر الفولاذية الخفيفة "Azad Steel"، وبنى من اجل ذلك مصنعا ضخما في كردستان بلغت كلفته 93 مليون دولار. نظام الأطر الفولاذية الخفيفة هي تكنولوجيا تعرف بانها رائدة للحلول المتكاملة لتصنيع الهياكل والدعامات الفولاذية الخفيفة الوزن. ويمكن استخدامها في تشييد مختلف أنواع المباني السكنية التجارية او الصناعية. لم يطل الامر كثيرا فتقدمت الشركة لبناء مصانعها في إقليم كردستان فلاقت ترحيبا وتشجيعا حيث منحتها الحكومة هناك ارضا لبناء المشروع عليها.

إنشاء مدينة ازاد السكنية في كركوك

انشئ أكبر مشروع سكني في العراق "مشروع ازاد السكني" أو "Azad City" ويشمل 4600 وحدة سكنية، والتي تعتبر خدماته مميزة. ويقع المشروع في محافظة كركوك، ويسهم هذا المشروع في حل أزمة سكن تعاني منها محافظة كركوك.

مدينة ازاد السكنية (ازاد سيتي) محافظة كركوك
النشاط العمراني (ازاد سيتي) محافظة كركوك
حجر الاساس (ازاد سيتي) محافظة كركوك
  • تقدر المساحة الكلية للمدينة ب (1000) دونم اي (2500000) م2 .

ويتألف المشروع من :

  • انشاء دور سكنية (4600) وحدة سكنية مفرده وبمساحة (200)م2 للدار الواحدة وان مساحة البناء (125)م2 , وان المساحة الاجمالية للدور (1150000)م2 تقريبا .
  • انشاء مدارس عدد (6) كل مدرسة تحوي على (12) قاعة وان مساحة كل مدرسة (4200)م2 , وان المساحة الاجمالية للمدارس (25200)م2 .
  • انشاء مركز صحي وبمساحة (300)م2 .
  • انشاء مركز للشرطة وبمساحة (300)م2 .
  • انشاء دار حضانة عدد(2) بمساحة اجمالية (3200)م2 .
  • انشاء روضة اطفال عدد(2) وبمساحة اجمالية (3200)م2 .
  • انشاء مطعم عدد(2) وبمساحة اجمالية (800)م2 .
  • انشاء مسجد عدد(1) وبمساحة (1000)م2 .
  • انشاء (100) محل تجاري.
  • بناء قاعة للأفراح والمناسبات بمساحة (400)م2 .
  • بناء محطة غسيل وصيانة السيارات بمساحة (4000)م2 .
  • انشاء محطة توزيع الوقود .
  • بناء عمارة من طابقين كمجمع طبي وصيدلية ومختبرات وعيادات طبية عدد (16) عيادة بمساحة (400)م2 .
  • بناء فندق من اربع طوابق الاول يحتوي (4) محلات + مطعم +اما الطوابق الثلاثة الاخرى فتحوي (30) غرفة لكل طابق.
  • بناء عمارة تجارية مكونة من اربع طوابق مساحة الطابق الواحد (400)م2 , وكل طابق يحتوي علي (20) مكتب .
  • انشاء مدينة العاب بمساحة (40000)م2 .

- وان انشاء مدينة سكنية متكاملة في هذه المحافظة بالذات بعد في غاية الاهمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية حيث سيتم بيع الدور لكل العراقيين بغض النظر عن القومية او الدينية , فضلا عن ان محافظة كركوك تعاني كيفية المحافظات من ازمة السكن وستكون هذه المدينة نموذجا لبقية المدن التي ستقام في هذه المحافظة والمحافظات الاخرى . - وبناء مدينة متكاملة وبهذه السعة تعد الاولى من نوعها حيث تتوافر فيها كل شروط المدينة النموذجية من حيث الدور السكنية والخدمات الترفيهية والتعليمية . - والاندثارات ستكون محدودة جدا وترتبط باندثارات الابنية والتي تقدر (5%) سنويا من القيمة الاجمالية للأبنية, فضلا عن اندثارات الموجودات الثابتة والتي ستكون بنسبة (10%) سنويا متمثلة بمولدات الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية والسيارات والاثاث.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آزاد ستيل (نظام الأطر الفولاذية)

Steel framing is 100% fire resistant and therefore will not contribute to the spread of fire. UL and ULC conclude that steel building products will not raise the temperature, flame, or lose mass and is therefore "noncombustible" Insurance companies recognize this building system as a reduced risk for fire during construction.
Azad Al-Shakarchi ازاد الشكرجي (Azad Steel) SP12.jpg

الإنشاءات الفولاذية الخفيفة الوزن تدمج معدات التصنيع الآلي للفولاذ مع برامج التصميم الهندسية مع مواد بناء عالية الجودة مع تدريب ودعم مكثف ما ينتج عنه فوائد كثيرة. ويمكن إستخدام هذه الحلول الثورية في تصنيع الجسور والدعامات الخفيفة لمجموعة المباني التجارية المنخفضة والمتوسطة الإرتفاع، ومباني حديدية للإستخدام التجاري كالمدارس والمستشفيات والعيادات والمباني المسبقة الصنع، القابلة للنقل، ومباني سكن العمال، والمباني الصناعية، والمستودعات والمجمعات العسكرية. واللافت ان أحد أنظمة هذه التكنولوجيا وهو نظام تصنيع الدعامات ينتج دعامات أسقف هندسية وارضيات في حين ان المصنع الواحد يتكون من مصانع عدة لصناعة الخشب والألمنيوم.

مزايا نظام الأطر الفولاذية

  • تنوع التصميم: يشتمل برنامج التصميم على خيارات واسعة من التشطيبات لتحقيق السمات الجمالية المرغوبة للمشروع.
  • بناء خفيف الوزن: تتمتع المقاطع بنسبة قوة إلى وزن عالية، لذا فإنها أخف من الخشب أو الطوب من نفس الحجم. وهذا يعني كتلة بناء أقل مما يولد تأثيرا إيجابيا على المقاومة الزلزالية للبناء ويتيح التصميم الاقتصادي للأساسات واضافة طوابق في بناء لم يصمم أصلا لطابق إضافي.
  • يتمتع الفولاذ بتاريخ استخدام طويل في الإنشاءات نظرا لقوته ومتانته وسمته الإقتصادية. وتمتلك هياكل الفولاذ الخفيف المُشكل على البارد والمغلف هذه الخصائص وأخرى عديدة.
  • اقتصادي: تعتبر هياكل الفولاذ المغلفن الخفيف المشكل على البارد أقل تكلفة من الأنماط الأخرى المنافسة في مجال الإنشاءات.
  • قوي ومرن التصميم: يملك الفولاذ مرونة في التصميم المعماري بسبب قوته الكامنة، ما يمكننا من استخدام مساحات شاسعة ومنحنيات في تصاميمنا المعمارية.
  • آمن ويدوم طويلاً: الإطارات الفولاذية لا تشتعل ولا تصدأ، ولا يمكن ان تأكلها الحشرات والقوارض، ما يجعلها مفضلة في الظروف البيئية القاسية، ولا تحتاج الى المعالجة بمواد حافظة او لاصقة او مبيدات الحشرات ما يجعلها آمنة لبيئة العمل.
  • انتاج وتركيب إطارات الفولاذ: تصنع المباني الفولاذية بإستخدام نظام الإطار. يمكن تصنيعها بسرعة كبيرة، وتشييدها بإستخدام طرق متنوعة منها: هياكل مسبقة الصنع القابلة للتعديل او القابلة للنقل او البناء على الموقع، ما يتيح لنا مرونة في الانشاء وبالتالي خفض النفقات العامة وانتاجية اعلى وتحسين الربحية.
  • صديق للبيئة: يتسم الفولاذ بمزايا بيئية متعددة وفريدة، مثل طول عمر المنتوج، إمكانية إعادة التدوير، سهولة النقل، وهدر اقل للمواد الأولية.
  • مقاومة للحريق: أختبرت الإطارات الفولاذية على درجة حرارة تفوق 1000 درجة مئوية.
  • إختبار الزلازل: السلامة الهيكلية للمنازل المصنوعة باستخدام الإطارات الفولاذية أختبرت ضمن عملية محاكاة واسعة النطاق وكانت النتائج إيجابية.

شبكة Azad Cell

اطلقت شبكة "Azad Cell" المختصة في الاتصالات الدولية عبر الأقمار الاصطناعية شريحة "Go Sim" ذي الدفع المسبق بعدما اجري تجارب لأسابيع عدة حيث بدء وفد تقني في الشركة بزيارة دول عدة حول العالم، استخدموا فيها الشريحة لإثبات فعاليتها عالمياً، اذ مع بطاقة “Go Sim” الدولية يمكن توفير ما يصل الى 85% عند الاتصال من الخارج في 180 بلدا مع أسعار "تجوال" (رومنغ) منخفضة ومتدنية تتراوح بين 19 الى 29 سنتا أمريكيا في الدقيقة الواحدة. وهذا ما يعني استخدام المحادثة او المكالمة ست مرات أكثر من استخدام الخدمة المعتادة التي تقدمها شركات اتصالات أخرى اثناء السفر في جميع انحاء العالم. ويمكن أيضا الحصول مجانا على المكالمات التي تتلقاها في أكثر من 70 بلدا. وخلافاُ لموردين بديلين دوليين اخرين لشريحات "Sim" مع "Go Sim" ليست هناك تكاليف حقيقية، ولا رسوم خدمة يومية، ولا عقود ولا يوجد رسوم خدمة شهرية او سنوية.

- مزايا شريحة ”Go Sim” :

  • مدة المكالمة تطول ست مرات أكثر بسعر 85% اقل من أي خدمة تقدمها شركات أخرى اثناء السفر في 180 بلدا.
  • يستطيع العميل الحصول على رقم لهاتف نقال (Mobile) في بريطانيا والولايات المتحدة.
  • أسعار الدقيقة الواحدة في خدمة التجوال الدولي (Roaming) تتراوح بين 19 و 29 سنتا أمريكيا.
  • تشمل الأسعار كافة الضرائب (ضريبة القيمة المضافة، ضريبة المبيعات ولا تضاف أي ضريبة على سعر المبيع).
  • تلقي مكالمات مجانية غير محدودة واردة في أكثر من 70 بلدا على الرقم +44 البريطاني الخاص، بما في ذلك الولايات المتحدة الامريكية وكندا.
  • يستطيع العميل استقبال رسائل قصيرةSMS الى الهاتف.
  • بيانات البطاقات المسبقة الدفع موجودة في أكثر من 140 بلدا بسعر 65 بنسا بريطانيا او دولارا واحداً لكل "ميغابايت".
  • لا يوجد أي رسوم لعدم الاتصال، او فتح الخط اليومي او الشهري.
  • تحويل المكالمات من الرقم المستخدم الى رقم اخر.
  • يستطيع العميل الوصول الى خدمة العملاء مباشرة على الهواء من الهاتف على مدة 24 ساعة / 7 أيام، او باستخدام الهاتف المجاني في 15 بلدا.
  • يستطيع العميل تعبئة او شحن شريحته او شراءها عبر الهاتف او الانترنت، او تفعيل ذلك اوتوماتيكيا.
  • بما ان الشريحة مدفوعة مسبقا، ليست هناك عقود، ولا يتم التحقق من التاريخ الائتماني للعميل.
  • عرض سجلات المكالمات والايصالات عبر الانترنت في الوقت الحقيقي.
  • يمكن تسليم شريحة "Go Sim" الى منزل العميل. في اليوم التالي في بريطانيا، استراليا، كندا، الولايات المتحدة الامريكية.
  • ضمان عودة الأموال في غضون 30 يوما.
  • يعمل على اي جهاز هاتف نقال غير مقفل متوافق مع نظام GSM.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المشاريع الأخرى

  • أسس اثناء تواجده في رومانيا المدرسة العربية الخاصة في بوخارست التي تعمل على خدمة أبناء الجاليات العربية المقيمة والعاملة في رومانيا برسوم دراسية بسيطة.
  • مشروع المدينة الجامعية في أربيل (غير منفذ)
  • Azad Sport في أربيل عبارة عن مدينة رياضية متكاملة تحتوي على منتجع صحي، فندق صغير، وملاعب تنس ومطاعم.
  • مشروع سياحي في منطقة "بيخال" شمال محافظة أربيل.

معرض الصور

المصادر


وصلات خارجية