موناكو

</tr>
Principauté de Monaco
إمارة موناكو
علم موناكو درع موناكو
الشعار الوطني
"Deo Juvante"  (لاتينية)
"بعون الله"
النشيد
Hymne Monégasque
موقع موناكو
موقع  موناكو  (عليها دائرة في الخريطة الداخلية)

in في القارة الاوروبية  (white)

العاصمةموناكو[1]
أكبر أكثر الأحياء
quartier سكاناً

مونت كارلو
اللغات الرسمية الفرنسية [2]
صفة المواطن مونگاسك
الحكومة ملكية دستورية و إمارة
 -  الأمير ألبرت الثاني
 -  وزير الدولة جان پول پروست
 -  رئيس المجلس الوطني ستيفان ڤالري (UPM)
الاستقلال
 -  بيت گريمالدي 1297 
المساحة
 -  الاجمالي 1.95 كم2 (231st)
0.76 ميل² 
 -  المياه (%) 0.0
تعداد السكان
 -  تقدير 2007 32,671 (210th)
 -  تعداد 2000 32,020 
GDP (PPP) 2007 تقدير
 -  الاجمالي $976مليون (?)
 -  متوسط الدخل $70,670 (€50,000) (Mid Sept. 07 est.) (2/3)
م.ت.ب. (2003) n/a (n/a) (بدون تصنيف)
العملة يورو (يورو)
منطقة التوقيت CET (UTC+1)
 -  بالصيف (DST) CEST (UTC+2)
م.أ.م. على الإنترنت .mc
مفتاح الهاتف +377

موناكو بالإنجليزية Monaco ، هي إمارة تقع في جنوب القارة الأوروبية، على الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط. لها حدود فقط مع فرنسا. تعد ثاني أصغر بلد من حيث المساحة وأول بلد من حيث كثافة السكان بالعالم. الفرق بين مدينة وإمارة موناكو هو في الواقع فقط من الناحية النظرية، ذلك لأن حدود الإمارة واقعة على المدينة نفسها.

الجغرافيا

طبيعتها الجبلية وموقعها على ساحل البحر الأبيض المتوسط، محادية للريفييرا الفرنسية والحدود الإيطالية القريبة أعطاها جمال فريد من نوعه. تبعد 18 كم عن مدينة نيس الفرنسية، كما أنها تقع تحديداً على بداية هضاب جبال الألب، أعلى مرتفعاتها يبلغ 140 متر.

ملف:Monaco aerial view.jpg
منظر لموناكو من الجو

التقسيم الاداري

وتنقسم موناكو إلى ثلاث مناطق:

the Rock and Prince's Palace أي منطقة الصخرة وقصر الأمير .

ومنطقة La Condamine منطقة تسوق .

Monte-Carlo منطقة وسط المدينة وتوجد فيها الفنادق الراقية

السكان

سكان موناكو هم أقلية أمام الأجانب المقيمين هناك. معظم سكان البلاد هم فرنسيين، يليهم المونگاسك والإيطاليين. اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية، بينما يتكلم الموناكيين الأصليين لهجة منحدرة من لهجة جنوة. الانگليزية و الإيطالية مستعملة بكثرة في البلاد. الدين الرسمي هو المسيحية الكاثوليكية. حرية الأديان مضمونة ضمن بنود الدستور. (19 تشرين الثاني/نوفمبر) اللذي يطلق عليه "عيد الأمير" هو اليوم الوطني في موناكو.

التاريخ

مونت كارلو
أراضي إمارة مونت كارلو

يقول المؤرخون إن عمر إمارة موناكو يمتد حتى القرن الثالث عشر ميلاديا، وتحديدا في العاشر من يونيو عام 1215، حيث وضعت أسرة "جينون" اللبنة الأولى للقلعة التي تحولات في الوقت الحالي إلى مقر إقامة الأمير رينيه.. أو قصرالأمير كما يطلقون عليه.

ولجذب المزيد من السكان، قدم الحكام الأوائل شروطا مغرية للوافدين الجدد، كان أبرزها الإعفاء الضريبي لكافة الأنشطة التجارية.

وقد ظلت موناكو لأكثر من 700 عام مرتبطة بالأسرة الحاكمة جريماليدي التي احتفلت عام 1997 بذكرى اعتلائها منصة الحكم في إمارة موناكو.

جغرافيا المكان :

تقع إمارة موناكو على الساحل الشمالي الغربي للبحر الأبيض المتوسط، وتأخذ شكل لسان يدخل في الساحل الجنوبي الشرقي لفرنسا، وهي بهذا الشكل تبعد عن مدينة "نيس" الفرنسية بمسافة تصل إلى تسعة أميال من الناحية الشرقية لميناء "نيس".

وطول ساحلها أربعة كم وفي الشمال منها جبال الألب الجنوبية بمسافة ساعة بالسيارة تصل لهذه الجبال.

تتميز هذة الدولة بوجود كاميرات مراقبة في الشوارع في كل مكان .

تعد ثاني أصغر بلد من حيث المساحة - بعد الفاتيكان - و أول بلد من حيث كثافة السكان بالعالم. الفرق بين مدينة و إمارة موناكو هو في الواقع فقط من الناحية النظرية، ذلك لأن حدود الإمارة واقعة على المدينة نفسها. و واحدة من أشهر المزارات السياحية التي يفدها أثرياء العالم ومشاهيره.

ولعل السبب الرئيس في ذلك هو اشتهارها كمرفئ عالمي لليخوت. وكانت الإمارة قد سعت إلى توسيع رقعتها الجغرافية، لذلك اتجهت إلى ردم مساحات كبيرة من البحر الأمر الذي ساعد على زيادة مساحتها بنسبة عشرين في المائة.

مدن الإمارة هي : موناكو فيل "عاصمة الإمارة وتقع على ربوة عالية"، ومونت كارلو، وفونت فيل، ولاكوندامين.

السياسة

النظام السياسي

موناكو هي مملكة دستورية منذ 1911، رأس الدولة هو الأمير. الجهاز التنفيذي للإمارة هو وزير الدولة أو رئيس الوزراء، اللذي يرأس بدوره طاقم وزاري مكون من أربع أعضاء فقط. وزير الدولة يجب أن يكون فرنسي الجنسية، يختاره الأمير من ضمن عدة مرشحين مقدمين من الحكومة الفرنسية. حسب دستور البلاد الصادر عام 1962، فإن الأمير يشارك البرلمان السلطة على الإمارة. البرلمان مكون من 24 عضو، ينتخبوا كل 5 سنوات.

الحكومة والقانون

View of the Port of Hercules, La Condamine, Monaco

السياسة الخارجية

من خلال فرنسا، فإن موناكو أيضاً عضو في اتفاق الشنغن. الإمارة عضو منذ عام 1993 في الأمم المتحدة و 2004 في المجلس الأوروبي. يمثل الإمارة سفير في الاتحاد الأوروبي في بروكسل منذ عام 2000.

الاقتصاد و البنية التحتية

يعتمد اقتصاد الإمارة على السياحة و الضرائب. كما تشكل دور لعب القمار (كازينو) نسبة 5% من اقتصاد البلاد، اللتي انخفضت تدريجياً، حيث كانت تشكل نسبة 70% بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة. ميزانية الدولة تبلغ حوالي مليار يورو سنوياً. كثير من مشاهير العالم يتخذوا من موناكو مقراً لهم بسبب جمالها و نظامها الضريبي اللذي هو أقل من مثيلاه في أوروبا. يذكر بأنه لا يوجد ضريبة للدخل للفرد في موناكو. أقرب مطار دولي موجود في مدينة نيس الفرنسية.

الاقتصاد

Fontvieille and its new harbour

تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي في إمارة موناكو ، حيث يأتيها السواح كل سنة للتمتع بمناخها الجميل والملاهي. في عام 2001 كان المشروع الأساسي هو عمل رحلات بحرية بالسفن من على الميناء الرئيسي في الإمارة. كذلك يوجد بعض الصناعات الغير ملوثة للبيئة مثل صناعة مستحضرات التجميل وأدوات المعامل.

الثقافة

اشتهرت الإمارة بالمهرجانات الموسيقية و الفنية الأخرى اللتي تقام سنوياً برعاية الدولة. تقام أيضاً سنوياً سباقات الجائزة الكبرى للسيارات (الفورميولا ون) على شوارع موناكو. كما أن فريق كرة القدم آه اس موناكو هو أحد أبطال الدوري الفرنسي الممتاز.

الرياضة

التعليم

اللغات

الفرنسية هى اللغة الرسمية لسكان موناكو وتستخدم ايضا الانجليزية والايطالية والموناكية

الدين

كاتدرائية موناكو


يتبع نحو تسعين بالمائة من سكان موناكو مذهب الروم الكاثوليك

الأمن

علم

النقل

انظر ايضا



وصلات خارجية

المصادر

[1] [2]

  1. ^ History & Heritage. مجلس الحكومة. وُصِل لهذا المسار في 5 مايو 2008.
  2. ^ CONSTITUTION DE LA PRINCIPAUTE. Council of Government. وُصِل لهذا المسار في 5 مايو 2008.
الموقع الجغرافي