كوبا

</tr></tr></tr>
Republic of Cuba
República de Cuba
علم Cuba
العلم
درع Cuba
الدرع
Motto: Patria o Muerte (Spanish)
"Fatherland or Death" a</span></div></td></tr>
النشيد: La Bayamesa  ("The Bayamo Song")
</td></tr>
موقع Cuba</td></tr>
العاصمة Havana</td></tr>
أكبر مدينة capital</td></tr>
اللغات الرسمية Spanish</td></tr>
صفة المواطن Cuban</td></tr>
الحكم Socialist Republicb</td></tr>
Raúl Castro</td></tr>
José Ramón Machado Ventura</td></tr>
Independence from Spain
• Declaredc
October 10 1868</td></tr>
• Republic declared
May 20 1902</td></tr>
January 1 1959</td></tr>
Area
• Total
110,861 km2 (42,804 sq mi) (105th)</td></tr>
• Water (%)
negligible</td></tr>
Population
• 2007 estimate
11,394,043 [1] (73rd)</td></tr>
• 2002 census
11,177,743</td></tr>
• Density
102/km2 (264.2/sq mi) (97th)</td></tr>
GDP (PPP) 2006 estimate</td></tr>
• Total
$46.22 billion (2006 est.)[2] (not ranked)</td></tr>
• Per capita
$4,500 (2007 est.)[2] (not ranked)</td></tr>
HDI (2007) 0.838[3]
Error: Invalid HDI value · 51st [3]</td></tr>
Currency Cuban Peso (CUP)
Convertible peso d (CUC)</td></tr>
Time zone EST (UTC-5)</td></tr>
• Summer (DST)
(Starts March 11; ends November 4) (UTC-4)</td></tr>
Calling code 53</td></tr>
Internet TLD .cu</td></tr>
a As shown on the obverse of the 1992 coin[4] (Note that the Spanish word "Patria" is feminine in Spanish and is translated into English as either "Cradle" or "Place of Birth" or "Homeland.")
b[5] states that "Cuba is an independent and sovereign socialist state [Article 1]... the name of the Cuban state is Republic of Cuba [Article 2]." The usage "socialist republic" to describe the style of government of Cuba is nearly uniform, though forms of government have no universally agreed typology. For example, Atlapedia[6] describes it as "Unitary Socialist Republic"; Encyclopædia Britannica[7] omits the word "unitary," as do most sources.
c At the start of the Ten Years' War.
d From 1993 to 2004, the U.S. dollar was used in addition to the peso until the dollar was replaced by the convertible peso.
</td></tr></table>

جمهورية كوبا دولة في أمريكا الوسطى وعاصمتها هافانا، أكبر جزر الآنتيل بين خليج المكسيك و البحر الكاريبيّ و الأطلسي جنوبيّ ولاية فلوريدا، يبلغ طول الجزيرة 1125 كم ومتوسط عرضها 145 كم وتبعد عن ساحل فلوريدا حوالي 145 كم، فيها الكثير من الثغور أهمها سنتياكو دي كوبا الذي يقع قرب هافانا و ماتانساس و سينفويجوس و گوانتانامو و المناطق الجبلية من كوبا غنية بالعديد من المعادن مثل الحديد والمنجنيز والنحاس والنيكل والكروم والباريوم. تنتج غاباتها الأخشاب ومن صادراتها التي تعتمد عليها باقتصادها السكر والتبغ والبن, كما تنتج اغلب فواكه المنطقة الاستوائية أضافه القنب والإسفنج والجلود.

التاريخ

المقالة الرئيسية: تاريخ كوبا
تواريخ مهمة في كوبا
1492 اكتشاف كريستوفر كولمبوس لكوبا
1517 وصول أول مجموعة من المستعبدين الأفارقة إلى كوبا
1868 – 1878 ثورة الكوبيين ضد الأسبان
1898 انتصار الجيش الأمريكي على الجيش الأسباني في كوبا
189–1902 جيش أمريكا يسيطر على كوبا
1902 أول رئيس كوبي هو توماس إسترادا بالما
1906-1909 احتلال الجيوش الأمريكية لكوبا
1933 مجموعة ثورية بقيادة باتيستا تسيطر على الحكومة
1934-1959 سيطرة باتيستا على الحكم في كوبا
1953 أول محاولة ثورية لفيدل كاسترو
1959 ثورة كاسترو تنجح في الإطاحة بالرئيس باتيستا
1963 إزالة المعدات الروسية من كوبا بطلب من الولايات المتحدة
1971 انسحاب الاتحاد السوفييتي (السابق) من قواعد عسكرية في كوبا
1976 دستور جديد يعلن النظام الجمهوري الاشتراكي في كوبا
1991 تفكك الاتحاد السوفييتي الشريك الاقتصادي الأكبر لكوبا
1993 أجرت كوبا عددًا من الإصلاحات الاقتصادية سمحت
بموجبها لبعض العمال بمزاولة الأعمال الخاصة

أول رحلة لكولمبس

عندما رست سفن كريستوفر كولمبس على شواطئ كوبا عام 1492م؛ أعلن ملكية الجزيرة للتاج الأسباني. ثم بدأت عملية الاستيطان الأسباني هناك عام 1511م، وسرعان ما أصبحت كوبا واحدة من أغنى مستعمرات جزر الهند الغربية. عمل معظم المستعمرين في الزراعة، حيث سخروا سكان البلاد الأصليين من الهنود الحمر للعمل في مزارعهم. وعامل الأسبان أولئك الهنود بقسوة بالغة أدت، بالإضافة إلى الأمراض التي نكبوا بها، إلى فناء أعداد كبيرة منهم. ولما تضاءلت أعداد الهنود لجأ الأسبان إلى استرقاق الأفارقة للعمل في المزارع. وكان وصول أول دفعة من هؤلاء الأفارقة إلى كوبا عام 1517م. ومع مرور الزمن تزايدت أعداد الرقيق القادمين إلى كوبا، وخاصة في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي وبداية القرن التاسع عشر الميلادي. وكثير من أصحاب المزارع الأسبان كانوا يعاملون الرقيق بقسوة بالغة ووحشية فائقة. وفي عام 1812م قامت مجموعة من هؤلاء الرقيق بزعامة خوزيه أنطونيو أبونتيه بالتخطيط للقيام بثورة ضد الأسبان. وعندما اكتشف الأسبان خطة هؤلاء؛ أرسلوا أبونتيه وجماعته إلى المقصلة حيث شنقوا جميعـًا.

الصراع ضد الأسبان

السفينة الحربية الأمريكية مين كانت قد وصلت إلى هافانا سنة 1898م لحماية الأمريكيين خلال المعارك التي خاضها الكوبيون ضد الأسبان في سبيل الحرية. وقد انفجرت السفينة لسبب غير معروف، فاشتعلت نار الحرب الأسبانية الأمريكية.

خلال القرن التاسع عشر الميلادي ثار الكوبيون ضد الأسبان، وفي عام 1821م كانت أول ثورة تزعمها خوزيه فرانسيسكو ليموس، ولكنها فشلت عام 1826م. وفي الوقت نفسه نظم سيمون بوليفار وبعض زعماء من المكسيك جيشـًا لتحرير كوبا وبورتو ريكو من أسبانيا، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية حذرتهم بأنها ستقف إلى جانب أسبانيا إذا ما أقدموا على تنفيذ خطتهم، وبذلك أجهضت عملية التحرير. ونشب خلاف كبير بين السكان والأسبان حول مسألة الرق وازدادت حدته، ومما أدى إلى إلغاء نظام العبودية عام 1886.

المقالة الرئيسية: الحرب الاسبانية الأمريكية

اعتقد الرئيس الأمريكي وليام ماكينلي أن استمرار الصراع في كوبا يهدد المصالح الأمريكية، وطلب من الأسبان إما السيطرة على الثورة وسحقها وإما تسليم الجزيرة لأمريكا. ثم ما لبثت الولايات المتحدة الأمريكية أن أرسلت البارجة مين إلى هافانا في فبراير عام 1898. وفي ظروف غامضة انفجرت البارجة المذكورة واتهمت أسبانيا بأنها المدبرة لذلك الانفجار. وفي شهر أبريل من العام نفسه، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب على أسبانيا، حيث دارت الدائرة على الجيش الأسباني الذي استسلم في شهر أغسطس عام 1898 م. وأقامت الحكومة الأمريكية حكومة عسكرية في كوبا مما أثار حفيظة بعض الكوبيين والأمريكيين. وقد قررت الولايات المتحدة نتيجة الضغوط الشديدة من جانب الشعب الكوبي الذي كان يتوق للاستقلال سريعًا، قررت الانسحاب من كوبا. وتبنى الكوبيون بعد ذلك دستورًا تضمن مجموعة من الشروط المجحفة اعتبرتها الولايات المتحدة جزءًا من وثيقة الدستور. وقد حدَّت هذه الشروط من استقلال الكوبيين بسبب سماحها للولايات المتحدة بالتدخل في الشؤون الكوبية، كما سمحت لها بشراء أو استئجار الأراضي لإقامة قواعد بحرية.

وفي عام 1902، انتخب الكوبيون توماس إسترادا بالما أول رئيس لجمهورية كوبا. بعد ذلك خرجت القوات الأمريكية من كوبا، ولكنها عادت ثانية عام 1906 لتقيم حكومة مدنية عسكرية يرأسها تشارلز ماجون الأمريكي الذي حكم كوبا من 1906م إلى 1909م.

وفي عام 1909، أسست الجمهورية الثانية في كوبا بعد خروج القوات الأمريكية. ولكن الحكومة الجديدة لم تقدم للطبقات الفقيرة إلا القليل. وتفجرت الاضطرابات العمالية مما جعل الولايات المتحدة ترسل قوات جديدة لحماية الرعايا الأمريكيين هناك.

وفي عام 1924، انتخب جراردو ماتشادو رئيسًا جديدًا ووعد بإجراء الإصلاحات. ولكنه كان يحكم كوبا بوصفه دكتاتورًا. وفي عام 1933م أبعده الجيش من السلطة، وبعد ذلك بشهرين قام فولهينسيو باتيستا، وهو ضابط كبير في الجيش بإقالة الحكومة الجديدة وتعيين لجنة من خمسة أشخاص لتدير دفة الحكم، وذلك بزعامة غروسان مارتين الذي نحّاه باتيستا أخيرًا. وقد ظل باتيستا مسيطرًا على الأمور من خلال عدد من رؤساء الجمهورية حتى عام 1940م. وكانت الولايات المتحدة تدعم حكومته. وفي عام 1934م، عقدت الولايات المتحدة معاهدة جديدة ألغت معظم الشروط المجحفة التي فرضتها الولايات المتحدة على كوبا سابقًا. واستمر باتيستا في الحكم حتى عام 1952م واستمر الشعب الكوبي يعاني الفقر.

ما بعد الحرب العالمية الأولى

المسرح الكبير في هافانا، گارسيا لوركا.

من باتيستا لكاسترو

المقالة الرئيسية: الثورة الكوبية
فولهينسيو باتيستا المعروف بخطبه النارية، حكم كوبا حكمًا ديكتاتوريًا من عام 1934م إلى 1944م ومن عام 1952م إلى عام 1959.
شاحنة مزقتها الطلقات النارية، أمام القصر الرئاسي في هاڤانا وكانت قد استخدمهتا الادارة الثورية Directorio Revolucionario والمنظمة الأصلية Organizacion Autentica في 1957

بعد الحرب العالمية الأولى ظهرت مساوئ الاعتماد على محصول زراعة السكر فقط بعد انتعاش لم يعمر طويلا, لم يلبث ذلك ان انعكس على نشوء دكتاتوريات محلية فجاء الدكتاتور جراردو ماشادو ثم في عام 1950 ظهر الدكتاتور فولهنسيو باتيستا والذي اضطر للهرب إلى جمهورية الدومنيكان عام 1959 مما اعطى الفرصة فيدل كاسترو ان يحتل العاصمة وعين نفسه رئيسا للوزراء بمساعدة تشي جيفارا.

كاستيو ده لوس تريس رييس دل مورّو (قلعة العرب (حصن)، بني في 1589 ليحرس المدخل الشرقي لخليج هاڤانا).

بدأ فيدل كاسترو، وكان محاميًا شابًا، الثورة ضد باتيستا في يوليو 1953م ولكن، قبض عليه وعلى رفاقه وسجنوا. وبعد إطلاق سراحه أسس حركة 26 يوليو التي بدأت العمل ضد حكومة باتيستا. وقد نجحت هذه الحركة في منتصف عام 1958م حيث سيطرت على الأوضاع، وفّر باتيستا خارج البلاد. وأصبح كاسترو رئيسًا للحكومة. حاولت الولايات المتحدة دعم حكومة كاسترو في البداية ولكن القيادات الثورية لم ترحب بذلك الدعم. ومما زاد العلاقات بين الطرفين سوءًا قيام الحكومة الكوبية بالسيطرة على مصالح الأمريكيين هناك خلال عامي 1959-1960.

وفي أواخر 1959م، قام عدد كبير من الكوبيين المعارضين لكاسترو، الذين غادروا بلادهم إلى الولايات المتحدة، بعمليات إلقاء قنابل حارقة ومنشورات فوق كوبا سابقًا مستخدمين بذلك طائرات أمريكية مستأجرة. ولم تحاول الولايات المتحدة منعهم مما دفع كوبا إلى التحول نحو الاتحاد السوفييتي (السابق) لشراء الأسلحة لمواجهة المعارضين. ووقعت كوبا أول اتفاقية لها مع الاتحاد السوفييتي (السابق) في فبراير 1960.

وبدأ الاتحاد السوفييتي (السابق) بتزويد كوبا بالمعدات العسكرية، وخصوصًا بعد إقامة قاعدة صواريخ روسية بها، التي اشعلت أزمة الصواريخ الكوبية، وخشيت الولايات المتحدة أن تكون هناك معدات نووية، وحذرت الولايات المتحدة الاتحاد السوفييتي (السابق) من نشوب حرب نووية، ولكن سرعان ماتم سحب المعدات والصواريخ دون حدوث مواجهة

القصر الرئاسي في هافانا، الآن متحف الثورة

كوبا الماركسية اللنينية

A so-called 'yank tank', one of the many remaining U.S.-made cars in Cuba, imported prior to the United States embargo against Cuba.
Fidel Castro and Canadian Prime Minister Pierre Trudeau join together in song, January 1976.

مابعد الحرب الباردة

Cuban farmers, 1989

الحكومه والسياسة

Revolution Square: José Martí Monument designed by Enrique Luis Varela, sculpture by Juan José Sicre and finished in 1958.[8]
Havana City financial district

المناخ

خريطة كوبا

يتسم مناخ كوبا بالطراز المداري ، غير أن امتدادها وعرضها الضيق في الوسط المائي المحيط قلل من المتناقضات المناخية بين أجزائها ، وتقع كوبا في مهب الرياح التجارية الشمالية ، وأكثر مطراً في الجزء الغربي من الجزيرة حيث تتعرض لرياح الهيروكين ، وتوجد فترة جفاف وتهب عليها رياح باردة من أمريكا الشمالية ثم يسود فصل جفاف إلى مايو ، والنبات الطبيعي كان من غابات شبه صنوبرية ، وحشائش السفانا ، غير أن الغطاء النباتي أزيل في معظم المناطق لتحل محلة الزراعة .

السكان

El malecón de La Habana

وصل عدد سكان كوبا في الأونة الأخيرة أكثر من عشرة ملايين نسمة ، ويشكل سكان المدن 57% من جملة السكان ، وحوالي 57% من سكان كوبا من الأسبان ، و24% من الزنوج ، و1% من الآسيويين .

التعليم

University of Havana, founded in 1728

الاقتصاد

The 'Palacio Azul', Blue Palace, a State hotel in the city of Cienfuegos.
Cuba, the largest of the Caribbean holiday islands, is becoming an increasingly popular tourist destination.

النشاط السكاني

الزراعة لاتزال الحرفة الأساسية لسكان البلاد ، ومساحة الأراضي القابلة للزراعة تتقترب من تسعة ملايين هكتار ، ويعمل بالزراعة حوالي 20% من القوي العاملة ، واهم الحاصلات قصب السكر ويعتبر دعامة كوبا الاقتصادية وتسهم كوبا ب30% من الإنتاج العالمي ، والتبغ هو المحصول الثاني بالجزيرة ، ويزرع البن والكاكاو والموز والمانجو وإلى جانب ذلك الذرة والأرز ، ولايكفي الإنتاج حاجة السكان من الحبوب ، والرعي من الحرف الهامة بالجزيرة ، حيث تربي الحيوانات على حشائش السفانا ، وتربى الأبقار وأعداد قليلة من الأغنام والماعز . والإنتاج المعدني يتمثل في النحاس ( 3,300 طن ) والبلاد فقيرة في مواد الطاقة ، وصناعة السكر أهم الصناعات في كوبا ، حيث يوجد 125 مصنعاً هذا إلى جانب صناعة التبغ . ومصنع لصهر الحديد.

Havana's Chinatown district. This paifang is located on Calle Dragones next to the Parque Fraternidad.

الدين

الثقافة

المقالة الرئيسية: ثقافة كوبا
The courtyard of one of the free museums in Havana, the 'Casa de Simón Bolívar'

المصادر

  • الأقليات المسلمة في الأمريكتين والبحر الكاريبي – سيد عبد المجيد بكر .

مواضيع ذات صلة

الهامش

  1. ^ http://www.cnn.com/2008/WORLD/americas/02/24/cuba.nextpresident/index.html#cnnSTCOther2
  2. ^ أ ب Cuba, CIA World Factbook, https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/cu.html, retrieved on 2008-01-01 
  3. ^ أ ب Human development Reports: Cuba, United Nations Development Programme, 2007/2008, http://hdrstats.undp.org/countries/data_sheets/cty_ds_CUB.html, retrieved on 2008-01-01 
  4. ^ Sonic.net. "1992 coin". Retrieved 2006-09-26. 
  5. ^ Government of Cuba. "The Cuban constitution". Retrieved 2007-01-29. 
  6. ^ Atlapedia. "Cuba". 
  7. ^ Encyclopædia Britannica. "Cuba". Retrieved 2007-01-29. 
  8. ^ "Arquitectura y Urbanismo en la República de Cuba (1902-1958)…Antecedentes, Evolución y Estructuras de Apoyo".  Text " url http://web.archive.org/web/20060324183519/http://136.142.158.105/Lasa2001/QuintanaNicolas.pdf " ignored (help);
كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :

خارطة كوبا تبين موقع كوانتنامو