فلوريدا

(تم التحويل من Florida)
ولاية فلوريدا
علم ولاية فلوريدا ختم ولاية فلوريدا
العلم Seal
الكنية: ولاية الشمس المشعة The Sunshine State
الشعار(ات): In God We Trust
Map of the United States with فلوريدا highlighted
اللغة الرسمية English [1]
العاصمة تلاهاسي
أكبر مدينة Jacksonville
أكبر تجمع حضري Miami
صفة المواطن Floridian
المساحة  ترتيبها 22nd بين الولايات المتحدة
 - الإجمالي 65,795[2] sq mi
(170,304[2] كم²)
 - عرض 361 ميل (582 كم)
 - طول 447 ميل (721 كم)
 - % مياه 17.9
 - خط العرض 24°27′ N to 31° N
 - خط طول 80°02′ W to 87°38′ W
التعداد  ترتيبها 4th بين الولايات
 - إجمالي 18,328,340 (2008 est.)[3]

15,982,378 (2000)

 - كثافة 338.4/sq mi 
130.67/كم² (8th في الولايات المتحدة)
 - متوسط الدخل  $41,171 (36th)
الارتفاع  
 - أعلى نقطة Britton Hill[4]
345 ft  (105 m)
 - المتوسط 98 ft  (30 m)
 - أوطى نقطة Atlantic Ocean[4]
0 ft  (0 m)
الانضمام للاتحاد  March 3, 1845 (27th)
الحاكم Charlie Crist (R)
شيخا الولاية Bill Nelson (D)
George LeMieux (R)
الوفد النيابي 15 Republicans, 10 Democrats (القائمة)
مناطق التوقيت  
 - peninsula Eastern: UTC-5/DST-4
 - panhandle Central: UTC-6/DST-5
الاختصارات FL Fla. US-FL
الموقع الإلكتروني www.myflorida.com
Florida State Symbols
Flag of Florida.svg
The flag of Florida.

Animate insignia
Bird Mockingbird
Butterfly Zebra Longwing
Fish Florida largemouth bass, Atlantic sailfish
Flower Orange blossom
Insect Zebra Longwing
Mammal Florida panther, Manatee, Bottle-nosed dolphin
Reptile American Alligator
Tree Sabal Palmetto

Inanimate insignia
Beverage Orange juice
Food Key lime pie, Orange
Fossil agatized Coral
Gemstone Moonstone
Rock agatized Coral
Shell Horse conch
Slogan(s) Visit Florida
Soil Myakka
Song(s) Old Folks at Home (Way Down Upon The Swanee River)

Route marker(s)
Florida Route Marker

State Quarter
Quarter of Florida
Released in 2004

Lists of U.S. state insignia

فلوريدا Florida إحدى الولايات الأمريكية تقع في أقصى الجنوب الشرقي للبلاد، فيها مدينة سانت أوغسطين التي تعتبر أقدم مستعمرة أوروبية ظلت مسكونة بشكل مستمر في أمريكا. تشتهر بزراعة البرتقال، كما أن فيها مركز كندي الفضائي الذي إستخدمته ناسا لأطلاق عدد كبير من مركباتها الفضائية.

تعتبر فلوريدا بسبب مناخها شبه الإستوائي الدافئ مكانا محبوبا للأمريكيين، وخاصة كبار السن، ولكن وبسبب وقوعها بين خليج المكسيك والمحيط الأطلسي، فإنها تعرضت عدّة مرات لأعاصير قوية.

فلوريدا ولاية تقع في أقصى جنوبي أراضي الولايات المتحدة الأمريكية. ويجذب مناخ هذه الولاية الدافئ المشمس، كثيرًا من المتقاعدين وطالبي النزهة في إجازاتهم. ومن الشوطئ المعروفة في فلوريدا: كليرووتر، وديتونا بيتش، وفورت لودرديل، وكي وست، وميامي بيتش، وبالم بيتش، وبنما سيتي، وجزيرة سانيبل. ويحتشد السائحون على هيئة أفواج متجهين إلى والت ديزني متنزه الملاهي القريب من أورلاندو ومركز كنيدي الفضائي في كيب كنفرال.

يتزايد عدد سكان فلوريدا باطراد، كما ينمو اقتصادها سريعًا، ويطرد النمو بصفة خاصة في مجال المصارف وخدمات الأعمال وصناعة الحاسوب، وغيره من المعدات الكهربائية الإلكترونية. ينتج مزارعو فلوريدا أكثر من نصف محصول البرتقال والجريب فروت في الولايات المتحدة.


التاريخ

المقالة الرئيسية: تاريخ فلوريدا
برنار پيكار copper plate engraving of Florida Indians, حوالي 1721 "Cérémonies et Coutumes Religieuses de tous les Peuples du Monde"
Winter in Florida, 1893
Florida split into East and West in 1810
The Battle of Olustee during the Civil War in 1864
The Prinz Valdemar capsized and blocked the Port of Miami for several weeks in 1926, helping to usher in the end of the 1920s Miami real estate boom.
St. Augustine is the oldest city in the United States, established in 1565 by Spain.
Soldiers and crowds in Downtown Miami 20 minutes after surrender during الحرب العالمية الثانية.

كشف ركام المدافن التي وجدت على ساحل فلوريدا الغربي أن الهنود عاشوا في المنطقة قبل عشرة آلاف سنة على الأقل. ولما وصل الأوروبيون الشواطئ لأول مرة وجدوا عشرة آلاف من الهنود يسكنون المنطقة. احتل المكتشف الأسباني خوان بونسي دي ليون شبه جزيرة فلوريدا باسم أسبانيا عام 1513م، كما قامت جماعة من الفرنسيين البروتستانت بتأسيس مستعمرة لهم على نهر سانت جونز عام 1564م. وفي العام التالي أسست جماعة من الأسبان يبلغ عددهم مائة شخص ـ مستعمرة سانت أوگستين التي تعد أول موطن دائم للأوروبيين فيما يعرف بالولايات المتحدة حاليًا. وفي العام التالي ذبح الأسبان الفرنسيين في مستعمرتهم وأنهوا بذلك محاولات الفرنسيين الإقامة في شرق فلوريدا.

بقي الأسبان في فلوريدا 200 عام بعد ذلك. بينما أسس الإنجليز مستعمراتهم إلى الشمال من فلوريدا، كما بدأت فرنسا تبني المستعمرات إلى الغرب منها. نشبت الحرب بين الفريقين في منتصف القرن الثامن عشر، وساندت أسبانيا فرنسا. واحتلت القوات البريطانية كوبا عام 1762م، وفي عام 1763م تنازلت أسبانيا عن فلوريدا لبريطانيا وأخذت كوبا بدلاً منها.

استرجعت إسبانيا منطقة فلوريدا من الحكومة البريطانية بعد عقد معاهدة باريس 1783، إبّان الثورة الأمريكية (1775 – 1783م). القسم الغربي من فلوريدا – ممتدا من نهر برويدو غربا محاذيا لساحل خليج المكسيك حتى يصل إلى مسيسيبي – كان أول ما وقع تحت النفوذ الأمريكي . طمع الولايات المتحدة في منطقة فلوريدا يرجع إلى قربها من ميناء نيو أورليانز ، واستعمال الأنهار المارة بهذه المنطقة للملاحة ، وخصوبة تربتها ، وفشل إسبانيا في منع الهنود من القيام بغارات ضد المستوطنين.

استطاعت أمريكا الحصول على فلوريدا في أربع مراحل أولا . شريط يازو حصلت عليه نتيجة معاهدة بنكني؛ ثانياً، غرب فلوريدا حيث استوطنه بعض الرواد في عام 1810، وقد ثار هؤلاء الرواد على الإسبان هناك بإيعاز من الحكومة الأمريكية؛ وبذلك أعلن مادسون ضمه إلى الولايات المتحدة؛ ثالثاً، أكمل الأمريكيون احتلالهم لغرب فلوريدا بعد أن احتل الجنرال ولكنسون هذا القسم بالقوة بأمر من الحكومة الأمريكية عام 1813 ؛ رابعاً، في خلال حرب سمينول بين إسبانيا والولايات المتحدة استطاع أندرو جاكسون أن يحتل شرق فلوريدا . وعاصمتها پنساكولا، وهكذا أقنع إسبانيا بضرورة بيع هذه المنطقة – ولكنها من الأصح بأن تسمى معاهدة آدمز-أونس عام 1819.

معاهدة آدمز-أونس عام 1819

تسمى – هذه أحيانا – بمعاهدة فلوريدا ، ولكنها من الأصح أن تسمى بمعاهدة آدمز – أونس حيث إنها حلت مشاكل أخرى غير فلوريدا . كان من أهم شروط الاتفاقية : إعطاء فلوريدا لولايات المتحدة مقابل تخلي المواطنين الأمريكيين عن شكاواهم ضد إسبانيا ؛ وضعت الحدود بين لويزيانا والممتلكات الإسبانية في الجنوب الغربي ، هذه الحدود كانت تمر بحدود تكساس الحالية في الشرق والشمال ، من ثم محاذيا لنهر أركنساس إلى جبال روكي، وعندها بمحاذاة خط عرض 42º إلى المحيط الهادي ؛ تحلت إسبانيا عن ادعاءاتها في أوريجون مقابل تخلي أمريكا عن ادعاءاتها في تكساس – أوريجون آلت للولايات المتحدة ؛ بينما آلت تكساس لإسبانيا . لم تصدق إسبانيا على هذه المعاهدة إلا بعد عام 1821 م ، حتى تمنع أمريكا من الاعتراف باستقلال بعض المستعمرات الإسبانية عن إسبانيا.

قام مجلس الشيوخ الأمريكي بتنظيم أراضي إقليم فلوريدا عام 1822م. وسرعان ما اندفع إلى هذا الإقليم آلاف المستوطنين الأمريكيين، إلا أنهم لم يجدوا أراضي يستقرون فيها، ويرجع السبب في ذلك إلى أن هنود السيمينولي كانوا يعيشون في الأراضي الزراعية الخصيبة. وعرضت حكومة الولايات المتحدة على الهنود العيش في أراض غيرها في إقليم أوكلاهوما، لكن كثيرًا منهم رفضوا التخلي عن مواطنهم. وفي منتصف القرن التاسع عشر أسفرت الحربان السيمينوليتان الثانية والثالثة عن إبادة معظم هؤلاء الهنود، وأُرْغم الأحياء منهم على الرحيل للاستقرار في بقاع أخرى.

أدخلت فلوريدا في الاتحاد بوصفها ولاية رقيق عام 1845م، ولكنها انسحبت من ذلك الاتحاد في العاشر من يناير 1861م. وكانت تلاهاسي في فلوريدا وأوستن في تكساس العاصمتين الوحيدتين بين عواصم الولايات الأمريكية الكونفيدرالية اللتين لم تحتلهما جيوش الاتحاد في الحرب الأهلية الأمريكية (1861 – 1865م)، وبعد ذلك أعيدت فلوريدا إلى الاتحاد في الخامس والعشرين من يونيو عام 1868م.

تطورت فلــوريدا سريعًا خلال القرن التاسع عشر. واكتشف الجيولوجيون بها مخزونًا ضخمًا من الفوسفات. وجُففت المستنقعات وساعدت خطوط السكك الحــديدية على تهيئة أراض جديدة استغلت في التطوير وزرعت بساتين الفاكهة وظهرت مدن سياحية، وتدفق الناس والأموال من الولايات الأمريكية الشمالية نحو فلوريدا. انتشرت أنباء الأرباح الخيالية التي درتها الأملاك في فلوريدا في أوائل القرن العشرين. وبحلول عام 1925م برز اقتصاد فلوريدا متميزًا بالتطور والرخاء، لكن حل بفلوريدا كساد حاد في عام 1926م ولم يفارقها إلا بقدر يسير في أواخر العشرينيات من القرن العشرين. وفي عام 1929م أصاب الكساد العظيم الولايات المتحدة قاطبة حيث قاست منه كل تلك الولايات بما في ذلك فلوريدا. ولكن هذه الولاية كانت أحسن حظًا من غيرها وذلك بفضل الإجراءات الإنعاشية لاقتصادها التي قامت بها كل من حكومة الولاية والحكومة الفيدرالية خلال سنوات الكساد.

إن موقع فلوريدا على ساحل المحيط الأطلسي وقربه من قناة بنما أكسب الولاية أهمية في الدفاع عن نصف الكرة الغربي أثناء الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945م) حيث أقيمت في كثير من أجزائها قواعد برية وبحرية وجوية.

ازداد عدد سكان فلوريدا بعد تلك الحرب زيادة هائلة وظلت السياحة مصدر الدخل الرئيسي، لكن التوسع في الصناعة ساعد على توازن الاقتصاد.

وأصبحت كيب كناڤرال مركزا فضائيًا ومركز صواريخ في الخمسينيات من القرن العشرين. وبعد استيلاء الشيوعيين على السلطة في كوبا هرب كثير من الكوبيين إلى فلوريدا واستقروا في كل من ميامي وهياليه. تعرضت فلوريدا، كغيرها من الولايات الأمريكية، إلى مشاكل التفرقة العنصرية البغيضة في الستينيات من القرن العشرين. فقد جعلت كل دائرة من ولاية فلوريدا كل المدارس العامة أو أغلبها حقًا مشاعًا للطلاب البيض والسود على حد سواء. وبدأت فلوريدا أيضًا تمدّ هذه التسهيلات إلى التعليم العالي أثناء ستينيات القرن العشرين. وقد صمم البرنامج ليسد الحاجة في المستقبل إلى موظفين يعملون في الصناعات المتعلقة بعلم المحيطات وغزو الفضاء.

نمت فلوريدا نموًا مطردًا في السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين. وبعد عام 1980م استقر فيها 100 ألف من اللاجئين الكوبيين والهاييتـين، وجلب هذا النمو اللافت للنظر معه المشكلات لهذه الولاية، فتزايد أعداد السكان يستلزم مساكن أكثر، وطرقًا ومدارس. كما يستلزم نظاما للتخلص من الفضلات وتنقــية المياه وإجراءات صحية وخدمات اجتماعية، غير أن التطور الذي لا رقابة عليه أثار الاهتمام بحماية بـيـئة فلوريدا.

ضرب إعصار أندرو ولاية فلوريدا عام 1992م، تشرد بسببه 250,000 مواطن وبلغت الخسائر المادية نحو 20 مليون دولار. وفي عام 1998م عم الولاية حريق هائل انتشر في مساحة قدرها 200,000 هكتار، وقد ساعد رجال إطفاء من 46 ولاية أمريكية في إخماد الحريق.

الجغرافيا

خريطة طبوغرافية لفلوريدا
للمزيد من المعلومات: [[:قائمة مقاطعات فلوريدا]]
انظر أيضاً: List of Florida state parks

تسمى فلوريدا أحيانًا الولاية شبه الجزيرة لأنها تمتد جنوبًا نحو 640كم داخل البحر، وبذلك يحيط البحر بها من ثلاث جهات. أما الجزء الشمالي الغربي من الولاية الذي عرف باسم بانهاندل ومعناها يد المقلاة فيمتد محاذيًا لخليج المكسيك، ويغطي السهل الساحلي الأطلسي كل الجزء الشرقي من فلوريدا. ويمتد بمحاذاة الساحل شريط الشعاب المرجانية والحواجز الرملية، وجزر المحيط الأطلسي.

وتوجد بين هذا الشريط وبين فلوريدا بحــيرات طويلة ضحلة، وبرك مياه مالحة وأنهار وخلجان. أما جنوب فلوريدا فتكثر به المستنقعات والأراضي والأهوار. وتغطي هذه الأهوار المعروفة باسم إفرجليدز نحو سبعة آلاف كم². وهي مستنقعات تنمو بها أعشاب وشجيرات. وتشغل جزر فلوريدا المنخفضة معظم أقاصي جنوبها. وتنعطف هذه الجزر إلى مسافة 240 كم من ميامي باتجاه عرض البحر.

ينقسم إقليم سهل الخليج الساحلي الشرقي في فلوريدا إلى قســمين رئيسيين، أحدهما يغطي الجزء الجنوبي الغربي من الولاية، والآخر ينعطف محاذياً للطرف الشمالي لخليج المكسيك مارًا بالبانهاندل إلى أن يصل حد فلوريدا الغربي.

أما إقليم مرتفعات فلوريدا فإنه يشمل النصف الشمالي من البانهاندل ومساحة كبيرة تقع إلى الغرب من إقليم السهل الساحلي الأطلسي. وهذا الإقليم يفوق أي إقليم آخر من حيث الارتفاع عن مستوى سطح البحر. وتكثر البحيرات في هذه المرتفعات وتنمو غابات الصنوبر في القسم الشمالي من هذا الإقليم، كما تزدهر بساتين الحمضيات في الجزء الجنوبي.

يعد خليج بسكاين الواقع إلى الجنوب من ميامي أحد الخلجان المهمة الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي. أما الخلجان المهمة الأخرى الواقعة على الساحل الغربي للولاية فتشمل تشارلوت هاربر، وسان كارلوس، وسراسوتا وتامبا.

يبلغ طول نهر سانت جونز ـ وهو أطول أنهار الولاية ـ 450كم تقريبًا. وأكبر بحيرات الولاية بحيرة أوكيتــشوبي، ومساحتها 1,750كم²، وهي أكبر مسطح طبيعي للمياه العذبة، داخل الولايات المتحدة حيث لا تكبرها مساحة إلا بحيرة ميتشيجان. وتنتشر في الجزء الأوسط من الولاية 30 ألفًا من البحيرات الضحلة. وفيها 17 ينبوعًا كبيرًا وأخرى صغيرة كثيرة. وتحتوي بعض هذه الينابيع على مياه معدنية.

A map of Florida showing county names and boundaries
The beach at Bahia Honda in the Florida Keys

الحدود

الطقس

Royal Poinciana tree in full bloom in the Florida Keys, an indication of South Florida's tropical climate.
Typical summer afternoon shower from the Everglades traveling eastward over Miami Beach.
المقالة الرئيسية: مناخ فلوريدا
Fall foliage is a common sight in Central and North Florida starting around late November, and into Winter.
Snow is not common in Florida, but has occurred in every major Florida city at least once. Snow also falls occasionally in North Florida.
الإعصار أندرو يضرب فلوريدا في 23 أغسطس 1992.


متوسطات درجات الحرارة القصوى والدنيا لمختلف مدن فلوريدا
المدينة Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec
جاكسون‌ڤيل[5] 65/43 68/45 74/50 80/56 86/64 90/70 92/73 91/73 87/70 80/61 73/51 66/44
كي وست[6] 75/65 76/66 79/69 82/72 85/76 88/78 89/80 90/80 88/78 85/76 80/71 76/67
ملبورن[7] 72/51 73/53 77/57 81/61 85/67 88/71 90/73 90/73 88/72 83/67 78/60 73/53
ميامي[8] 76/60 77/61 80/64 83/68 86/72 88/75 90/77 90/77 88/76 85/72 81/67 77/62
پنساكولا[9] 61/43 64/46 70/51 76/58 84/66 89/72 90/74 90/74 87/70 80/60 70/50 63/45
تلاهاسي[10] 64/40 67/42 73/48 80/53 87/62 91/69 91/72 91/72 88/68 81/57 72/47 66/41
تامپا[11] 71/51 72/52 77/57 82/62 88/68 90/73 90/75 90/75 89/73 84/66 77/58 72/52

الكساء النباتي

The Florida Scrub Jay is found only in Florida.

قضايا بيئية

المقالة الرئيسية: بيئة فلوريدا

التوزيع السكاني

السكان

التعداد تاريخياً
الإحصاء التعداد  %± <tr><td style="text-align:center">1830</td><td style="padding-left:8px">34,730</td><td></td><td style="padding-left:8px">
</td></tr><tr><td style="text-align:center">1840</td><td style="padding-left:8px">54,477</td><td></td><td style="padding-left:8px">56.9%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1850</td><td style="padding-left:8px">87,445</td><td></td><td style="padding-left:8px">60.5%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1860</td><td style="padding-left:8px">140,424</td><td></td><td style="padding-left:8px">60.6%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1870</td><td style="padding-left:8px">187,748</td><td></td><td style="padding-left:8px">33.7%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1880</td><td style="padding-left:8px">269,493</td><td></td><td style="padding-left:8px">43.5%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1890</td><td style="padding-left:8px">391,422</td><td></td><td style="padding-left:8px">45.2%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1900</td><td style="padding-left:8px">528,542</td><td></td><td style="padding-left:8px">35.0%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1910</td><td style="padding-left:8px">752,619</td><td></td><td style="padding-left:8px">42.4%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1920</td><td style="padding-left:8px">968,470</td><td></td><td style="padding-left:8px">28.7%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1930</td><td style="padding-left:8px">1,468,211</td><td></td><td style="padding-left:8px">51.6%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1940</td><td style="padding-left:8px">1,897,414</td><td></td><td style="padding-left:8px">29.2%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1950</td><td style="padding-left:8px">2,771,305</td><td></td><td style="padding-left:8px">46.1%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1960</td><td style="padding-left:8px">4,951,560</td><td></td><td style="padding-left:8px">78.7%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1970</td><td style="padding-left:8px">6,789,443</td><td></td><td style="padding-left:8px">37.1%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1980</td><td style="padding-left:8px">9,746,324</td><td></td><td style="padding-left:8px">43.6%</td></tr><tr><td style="text-align:center">1990</td><td style="padding-left:8px">12,937,926</td><td></td><td style="padding-left:8px">32.7%</td></tr><tr><td style="text-align:center">2000</td><td style="padding-left:8px">15,982,378</td><td></td><td style="padding-left:8px">23.5%</td></tr><tr><td style="text-align-center">تقديري 2008</td><td style="padding-left:8px">18,328,340</td><td></td><td style="padding-left:8px">14.7%</td></tr>
خريطة كثافة السكان في فلوريدا


المناطق الحضرية

توزيع المناطق الإحصائية الحضرية في فلوريدا
Downtown Miami, Florida's largest central business district. With the construction of many new office and residential towers, Miami ranks as the third largest skyline in the الولايات المتحدة.[12]

أكبر المدن والبلدات

تعداد المدينة > 500,000

تعداد المدينة > 200,000

تعداد المدينة > 150,000

تعداد المدينة > 100,000


اللغات

الدين

الحكومة

المقالة الرئيسية: حكومة فلوريدا
مباني كاپيتول فلوريدا
نتائج الانتخابات الرئاسية
السنة جمهوريون ديمقراطيون
2008 48.22% 4,045,624 50.96% 4,282,074
2004 52.10% 3,964,522 47.09% 3,583,544
2000 48.85% 2,912,790 48.84% 2,912,253
1996 42.32% 2,244,536 48.02% 2,546,870
1992 40.89% 2,173,310 39.00% 2,072,698
1988 60.87% 2,618,885 38.51% 1,656,701
1984 65.32% 2,730,350 34.66% 1,448,816
1980 55.52% 2,046,951 38.50% 1,419,475
1976 46.64% 1,469,531 51.93% 1,636,000
1972 71.91% 1,857,759 27.80% 718,117
1968 40.53% 886,804 30.93% 676,794
1964 48.85% 905,941 51.15% 948,540
1960 51.51% 795,476 48.49% 748,700


السياسة

للمزيد من المعلومات: [[:قوة الأحزاب السياسية في فلوريدا]]

السلامة العامة

الفن المعماري

الإقتصاد

ميناء ميامي هو أكبر ميناء بواخر سياحية في العالم، والمركز الرئيسي للعديد من شركات البواخر السياحية. إلا أن صاحبي أكبر شركتي بواخر سياحية في العالم يقيمان في مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية.
The Brickell Financial District في ميامي, contains the second-largest concentration of international banks in the U.S.
مناخ جنوب فلوريدا مثالي لزراعة قصب السكر.

تمــثل تجــارة الجمـــلة، وتجـــارة التــجزئة النشاط الاقتصادي الرئيسي في فلوريدا. ويستوعب هذا النشاط 27% من القوى العاملة بالولاية. وتُعد تجارة التجزئة أهم من تجارة الجملة في فلوريدا. وأكثر أنواع مؤسسات تجارة التجزئة أهمية في الولاية سماسرة السيارات ومتاجر البقالة. كما أن لتجارة الجملة في منتجات النفط والحمضيات شأن عظيم في فلوريدا.

تستوعب خدمات الجمهور أو الخدمات الاجتماعية والشخصية، والنشــاطات الأخرى 25% من القوى العاملة بالولاية. ومن أمثلة هذه الأنشطة إدارة متنزهات الملاهي والفنادق والمدارس الخاصة والمستشفيات، وورش التصليح.

ولقد نمت الأعمال المالية وأعمال التأمين وإدارة العقار مع التزايد السريع في أعداد السكان بالولاية. وتلْقى شركات المال والتأمين مصادر استثمار مهمة في فلوريدا نظرًا لأن أعداد الأشخاص المتقاعدين فيها كبيرة. وتتــبوأ كل من جاكسونفيل وميامي مركز الصدارة في شؤون التأمين والمصارف. تُعد منطقة ميامي-فورت لودرديل أهم منطقة صناعية استفادت من نمو برنامج الحكومة الفيدرالية الدفاعي، فصارت معدات طيران الفضاء، ووسائل الاتصال العسكري أهم المنتجات الصناعية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعليب الحمضيات صناعة مهمة أيضًا في فلوريدا. ومن مراكز الصناعة الأخرى تامبا، جاكسونفيل واورلاندو.

تمثل المحاصيل الزراعية نحو 80% من مجموع دخل فلوريدا من المزارع. ويعتبر البرتقال أهم منتجات هذه المزارع. أما الحمضيات الأخرى التي تُزرع في هذه الولاية فمن أهمها الجريب فروت والليمون الحمضي والتنغرين والطنجال.

وأهم خضراوات فلوريدا الطماطم، وهي المحصول الزراعي الثاني من حيث الأهمية. ويعتمد كثير من الولايات في شمال الولايات المتحدة على خضراوات فلوريدا الطازجة خصوصًا في الأشهر الباردة. وقصب الــسكر محصول آخر مهم في فلوريدا، حيث تعتبر الولاية الأولى في إنتاجه. وتأتي فلوريدا في المرتبة الثانية بعد كاليفورنيا في إنتاج محاصيل البيوت المحمية والمشاتل. كما يوجد في هذه الولاية ثلاثة أرباع ما تنتجه الولايات المتحدة من صخور الفوسفات.

تتصدر فلوريدا أيضًا في تجارة الأسماك حيث تُصاد في مياهها أنواع مختلفة من الأسماك مثل الروبيان والكركند والمحار المروحي.

تمر عبر مطار ميامي الدولي أكثر طائرات الركاب والبضائع الذاهبة إلى أمريكا اللاتينية والقادمة منها. لذا فإنه غالبًا ما يطلق على ميامي اسم بوابة أمريكا اللاتينية. في فلوريدا 15 ميناء عميقاً كلها تعمل موانئ دخول ومغـادرة للولايــات المتحدة. وتامبا الميناء الرئيسي في الولاية.

التعليم

النقل

المقالة الرئيسية: النقل في فلوريدا

الطرق السريعة

المقالة الرئيسية: طرق الولاية في فلوريدا
Map of Florida with major roads and cities

Florida's interstates, state highways and U.S. Highways are maintained by the Florida Department of Transportation. Florida's interstate highway system contains 1,473 miles (2,371 km) of highway, and there are 9,934 miles (15,987 km) of non-interstate highway in the state, such as Florida state highways and U.S. Highways.

الطرق الرئيسية العابرة للولايات في فلوريدا تتضمن:

Miami's Palmetto Expressway is one of Florida's busiest roads

Prior to the construction of routes under the Federal Aid Highway Act of 1956, Florida began construction of a long cross-state toll road, Florida's Turnpike. The first section, from Fort Pierce south to the Golden Glades Interchange was completed in 1957. After a second section north through Orlando to Wildwood (near present-day The Villages), and a southward extension around Miami to Homestead, it was finished in 1974.

State highways are numbered in a specific order. The first digits of state highways, with some exceptions, such as State Road 112 connecting Interstate 95 to the Miami International Airport or State Road 15 في اورلاندو، مرقمة with the first digit indicating what area of the state the road is in, from 1 in the north to 9 in the south. North-South Florida State Roads are generally odd numbered increasingly from east to west, and East-West Florida State Roads are even numbered increasingly from north to south. Following this convention, State Road 907, or Alton Rd. on Miami Beach, is farther east than State Road 997, which is Krome Ave, or the farthest west north-south road in Miami-Dade County. The other notable exception to this rule is State Road 826, or the Palmetto Expressway (pictured at the right heading north) which although is even numbered, is labeled north to south. State roads can have anywhere from one to four digits depending on the importance and location of the road.[13] County roads often follow this same system.

السكك الحديدية بين المدن

Miami International Airport is the world's 10th-largest cargo airport

Florida is served by Amtrak: Sanford, in Greater Orlando, is the southern terminus of the Amtrak Auto Train, which originates at Lorton, Virginia, south of Washington, DC. Orlando is also the eastern terminus of the Sunset Limited, which travels across the southern United States via New Orleans, Houston, and San Antonio to its western terminus of Los Angeles. Florida is served by two additional Amtrak trains (the Silver Star and the Silver Meteor), التي تعمل بين مدينة نيويورك وميامي.

المطارات

المطارات الدولية الكبرى في فلوريدا التي مر عبر كل منها أكثر من 15 مليون مسافر في 2006 هي مطار اورلاندو الدولي (34,128,048), مطار ميامي الدولي (32,533,974), مطار فورت لودرديل-هولي‌وود الدولي(21,369,577) ومطار تامپا الدولي (18,867,541).

Secondary airports, with annual passenger traffic exceeding 5 million each in 2006, include مطار جنوب غرب فلوريدا الدولي (Fort Myers) (7,643,217), مطار پالم بيتش الدولي (West Palm Beach) (7,014,237),[14] and مطار جاكسونفيل الدولي (5,946,188).

Regional Airports which processed over one million passengers each in 2006 are Pensacola (1,620,198) and Sarasota-Bradenton (1,423,113). Sanford, which is primarily served by international charter airlines processed 1,649,565 passengers in 2006.[15]

الرياضة

The American Airlines Arena in Miami, homecourt of the Miami Heat.
انظر أيضاً: List of sports teams in Florida

مدن شقيقة

الدائرة الشقيقة البلد السنة[16]
كيونگ‌گي كوريا الجنوبية كوريا الجنوبية 2000
لانگدوك-روسيون فرنسا فرنسا 1989
نويڤا إسپرطة ڤنزويلا ڤنزويلا 1999
Taiwan Province تايوان تايوان 1992
Wakayama Prefecture اليابان اليابان 1995
الكاپ الغربي جنوب أفريقيا جنوب أفريقيا 1995

انظر أيضا

قالب:FloridaPortal

المقالة الرئيسية: Outline of Florida

المصادر

  1. ^ Article 2, Section 9, Constitution of the State of Florida. State of Florida. Retrieved 2008-12-08. .
  2. ^ أ ب "2000 Census" (ZIP). US Census Bureau. Retrieved 2007-07-18. 
  3. ^ "Annual Population Estimates 2000 to 2008". US Census Bureau. Retrieved 2008-12-25. 
  4. ^ أ ب "Elevations and Distances in the United States". U.S Geological Survey. April 29, 2005. Retrieved November 3 2006.  Unknown parameter |dateformat= ignored (help); Check date values in: |accessdate= (help)
  5. ^ "JACKSONVILLE WSO AP, FLORIDA—Climate Summary". Southeast Regional Climate Center. Retrieved 2008-01-26. 
  6. ^ "KEY WEST WSO AIRPORT, FLORIDA—Climate Summary". Southeast Regional Climate Center. Retrieved 2008-01-26. 
  7. ^ "MELBOURNE WSO, FLORIDA—Climate Summary". Southeast Regional Climate Center. Retrieved 2008-01-26. 
  8. ^ "MIAMI WSCMO AIRPORT, FLORIDA—Climate Summary". Southeast Regional Climate Center. Retrieved 2008-01-26. 
  9. ^ "PENSACOLA FAA ARPT, FLORIDA—Climate Summary". Southeast Regional Climate Center. Retrieved 2008-01-26. 
  10. ^ "TALLAHASSEE WSO AP, FLORIDA—Climate Summary". Southeast Regional Climate Center. Retrieved 2008-01-26. 
  11. ^ "TAMPA WSCMO ARPT, FLORIDA—Climate Summary". Southeast Regional Climate Center. Retrieved 2008-01-26. 
  12. ^ World skyline rankings
  13. ^ FHP State Road Listings accessed March 29, 2009
  14. ^ 2005 figure; 2006 data not available.
  15. ^ "2006 North America Airports Traffic Statistics". Airports Council International. Retrieved 2007-10-18. 
  16. ^ "Florida Sister City/Sister State Directory 2001" (PDF). State of Florida. 2001. Retrieved 2009-02-12. 

روابط خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Florida عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

Coordinates: 28°8′0″N 81°37′54″W / 28.13333°N 81.63167°W / 28.13333; -81.63167

سبقه
{{{before}}}
{{{title}}} تبعه
{{{after}}}