قلعة دمشق

قلعة دمشق هي قلعة تقع في مدينة دمشق عاصمة سوريا. تقع في الزاوية الشمالية الغربية من مدينة دمشق القديمة. ويحيطها خندق عرضه حوالي 20 مترا. مساحة القلعة اليوم حوالي 33176 م2، ولها ثلاثة أبواب. شكلها مستطيل غير منتظم بأضلاع ليست مستقيمة وإنما محدبة ومنحرفة. عدد أبراجها 12 برجا.

القلعة على مدار التاريخ

أنشئت قلعة دمشق في عصر الملك العادل أبي بكر محمد بن أيوب شقيق السلطان صلاح الدين الأيوبي وخليفته. ولقد أقامها مكان قلعة سلجوقية أنشئت عام 469ه/1076م وكانت قلعة هامة استفاد منها نور الدين بن زنكي و صلاح الدين الأيوبي في حماية دمشق من تهديد الصليبيين عام 542ه/1148م. وفي دعم منعة الحكم وسياسة البلاد. ثم توهنت وهدمت بسب الزلازل والحروب. ولقد تم الكشف عن أقسام كثيرة منها عندما تمت عملية ترميمها سنة 1985م.

بدأ بنائها على يد الأمير السلجوقي اتسز بن أوق عام 1076 م. بعده أن سيطر الأيوبيون على دمشق قام حاكمها الملك العادل أبي بكر محمد بن أيوب شقيق السلطان صلاح الدين الأيوبي وخليفته بتوسيعها وتمنيعها.

في العصر المملوكي 1260-1516 م وبعد أن انتقلت العاصمة للقاهرة صارت القلعة مقرا للولاة على سوريا من قبل السلطنة وكان السلاطين المماليك يقيمون فيها عند قدومهم إلى دمشق. أما في العصر العثماني صارت القلعة مقراً للإنكشارية والدالية ويترئسها آغا القلعة

استخدم جزء من القلعة سجنا ومعتقلا. من أشهر من سجن ومات فيها العالم المسلم ابن تيمية.