وليمة بلشاصر

(تم التحويل من دانيال 5)
جون مارتن، وليمة بلشاصر، ح. 1821؛ رسم بنصف الحكم بواسطة مركز يل للفن البريطاني.

وليمة بلشاصر، أو قصة الكتابة على الجدار (الفصل الخامس في سفر دانيال)، تروي كيف أقام بلشاصر وليمة كبيرة وشرب الخمر من الآنية التي نُهبت أثناء تدمير الهيكل الأول. في ذلك الوقت، ظهرت يد إنسان وكتبت على الحائط. يدعو بلشاصر المذعور حكماءه، لكنهم غير قادرين على قراءة الكتابة. تنصحه الملكة بأن يرسل في طلب دانيال الشهير بحكمته. يذكر دانيال بلشاصر أن أباه نبوخذ نصر، عندما تكبر، سقط حتى علم أن الرب له السيادة على مملكة الناس (انظر دانيال 4). لقد جدف بلشاصر أيضًا على الرب، ولذلك أرسل الرب هذه اليد. ثم يقرأ دانيال الرسالة ويفسرها: أحصى الله أيام بيلشاصر، وزنه ووجد ناقصًا، وستُعطى مملكته إلى الميديين والفرس.

فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ قُتِلَ بَيْلْشَاصَّرُ مَلِكُ [البابليين] الْكَلْدَانِيِّينَ. فَأَخَذَ الْمَمْلَكَةَ دَارِيُّوسُ الْمَادِيُّ […]

— دانيال 5:30–31[1]

إن رسالة دانيال 5 هي التناقض الذي يقدمه بين نبوخذ نصر وبيلشاصر:

  • تواضع نبوخذ نصر أمام الرب، وتعلم درسه (اعترف بالملكية النهائية لإله إسرائيل)، واستعاد عرشه؛
  • على النقيض من ذلك، لم يتعلم بلشاصر شيئًا من مثال نبوخذ نصر، وجدف على الرب، وأُعطي مملكته للآخرين.[2]

بحسب جون كولينز، فإن وليمة بلشاصر هي أسطورة تتوافق مع النوع الفرعي من "حكاية مسابقة البلاط"، وهو أمر معقد بسبب إدراج لائحة اتهام دانيال لكبرياء بلشاصر وفشله في تكريم رب إسرائيل؛ ونتيجة لذلك، فإن الحكاية لها نهاية مزدوجة، حيث يُمنح دانيال أولاً المكافآت والتكريمات لتفسيره الفأل، ثم يُعاقب الملك لتنفيذ الحكم الذي نطق به دانيال.[3]

من القصة، أصبح مصطلح "أن تكون قادرًا على قراءة الكتابة على الحائط" يعني القدرة على رؤية من الأدلة المتاحة أن الهلاك أو الفشل أمر لا مفر منه، و"الكتابة على الحائط" نفسها يمكن أن تعني أي شيء ينذر بمثل هذا الهلاك أو الفشل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملخص

رمبرانت، وليمة بلشاصر، 1635، (المعرض الوطني، لندن). الرسالة مكتوبة في خطوط عمودية تبدأ من الزاوية اليمنى العليا، مع كلمة "وَفَرْسِينُ" التي تأخذ سطرين، بعد تفسير صمويل النيهاردي (ب. سنهدرين 22 أ).


الملخص التوراتي

يلخص هذا القسم السرد، كما هو موجود ترجمة النص في تعليق ش. ل. سيو على دانيال.[1]

أقام الملك بلشاصر وليمة عظيمة لعظمائه الألف، وأمر بإحضار أواني الهيكل من أورشليم ليشربوا منها، ولكن بينما يشرب البابليون تظهر يد إنسان وتكتب على الحائط. يدعو بلشاصر سحرته وعرافيه إلى تفسير الكتابة، لكنهم لا يستطيعون حتى قراءتها. نصحت الملكة بلشاصر بأن يرسل في طلب دانيال الشهير بحكمته.أُخضر دانيال، وعرض الملك أن يجعله في المرتبة الثالثة في المملكة إذا كان بإمكانه تفسير الكتابة. يرفض دانيال التكريم لكنه يوافق على الطلب. ويذكر بلشاصر أن عظمة أبيه نبوخذنصر كانت عطية من الرب، وأنه عندما تكبر طرحه الرب أرضًا حتى تعلم التواضع: "إن الله العلي له سلطان على مملكة البشر ويقيم عليها من يشاء". لقد شرب بلشاصر من آنية هيكل الرب، ومدح أصنامه، لكنه لم يكرم الرب، فأرسل الرب هذه اليد وكتب هذه الكلمات:

מנא מנא תקל ופרסין

يقرأ دانيال الكلمات "مَنَا، مَنَا، تَقَيْلُ، وَفَرْسِينُ" ويفسرها للملك: "مَنَا، أَحْصَى اللهُ مَلَكُوتَكَ وَأَنْهَاهُ. تَقَيْلُ، وُزِنْتَ بِالْمَوَازِينِ فَوُجِدْتَ نَاقِصًا". وفرسين، "فَرْسِ، قُسِمَتْ مَمْلَكَتُكَ وَأُعْطِيَتْ لِمَادِي وَفَارِسَ". حينئذ أمر بلشاصر، فألبس دانيال الأرجوان، ووضعت سلسلة من ذهب في عنقه، ونودي... أنه يصير ثالثًا في المملكة. [و]في تلك الليلة بالذات قُتل بلشاصر ملك الكلدانيين (البابليين)، وتسلم داريوس المادي المملكة. [4]

الكتابة على الحائط

لا يستطيع أي من الحكماء الكلدانيين حتى قراءة، ناهيك عن تفسير، الكتابة الموجودة على الحائط، لكن دانيال يفعل ذلك عن طريق تقديم حروف العلة بطريقتين مختلفتين، أولاً بحيث تتم قراءة الكلمات كأسماء، ثم كأفعال.[5] الأسماء هي أوزان نقدية: مَنَا ، أي ما يعادل مينا يهودية أو ستين شيكل (العديد من الإصدارات القديمة تحتوي على واحد فقط مَنَا بدلا من اثنين)؛ تَقَيْلُ، أي ما يعادل شيكل؛ و"وفَرْسِينُ" تعني "أنصاف القطع".[6] يتضمن الأخير تلاعبًا بالألفاظ على اسم الفرس (فَارِسَ بالعبرية)، مما يشير ليس فقط إلى أنهم يرثون مملكة بلشاصر، بل إلى أنهم شعبان، مادي وفارس.[6] ثم يفسر دانيال الكلمات على أنها أفعال، بناءً على جذورها: mənê تُفسر أنها تعني "أَحْصَى"؛ təqêl، من جذر يعني "وزن"، بمعنى "وُزِنْتَ " (ووجد ناقصًا)؛ وفَرْسِ (פְּרַס)، مفرد "فرسين"، من جذر يعني "قُسِمَتْ"، أي أن المملكة "ستنقسم" وتُعطى للميديين والفرس.[7] إذا كانت "أنصاف القطع" تعني نصفين شيكل، فإن الأوزان المختلفة - مني أو ستين شيكل، وشيكل آخر، ونصف شيكل - يصل مجموعها إلى 62، في إشارة إلى عمر داريوس المادي عند توليه الملك، مما يدل على أن إرادة الرب تُنفذ.[8]

أصبحت عبارة "الكتابة على الحائط" تعبيرًا اصطلاحيًا شائعًا يشير إلى نذير أي هلاك أو مصيبة أو نهاية وشيكة. يُوصف الشخص الذي لا "يرى الكتابة على الحائط" أو يرفض "رؤية الكتابة على الحائط" بأنه جاهل لعلامات الحدث الكارثي الذي من المحتمل أن يحدث في المستقبل القريب.

أحد أقدم الاستخدامات المعروفة لهذه العبارة باللغة الإنجليزية كان من قبل الكابتن ل. برنكمير عام 1638، الذي حذر تقريره "تحذيرات ألمانيا" أثناء حرب الثلاثين عاما من أن العنف هناك قد يمتد قريبًا إلى إنگلترة.[9] كما يشار أحياناً إلى "الكتابة على الحائط" باستخدام مجموعة من الكلمات "مَنَا مَنَا تَقَيْلُ وَفَرْسِينُ"، كما كانت مكتوبة على الحائط في قصة وليمة بلشاصر. لقد ظهرت هذه الاستعارة باستمرار في العديد من الأعمال الأدبية والإعلامية باعتبارها إنذار منذ تقرير برينكمير.

أدت الإشارة إلى هذا الحدث أيضًا إلى استخدام "بلشاصر" كاسم تجاري لجهاز عرض علوي خلال ذروة هذا الجهاز في النصف الثاني من القرن العشرين.[10]

التأليف والبنية

نشأ سفر دانيال كمجموعة من الحكايات بين المجتمع اليهودي في بابل وبلاد الرافدين في الفترة الفارسية وأوائل الفترة الهلينية (القرنين الخامس إلى الثالث ق.م.)، قبل أن يتوسع في عصر المكابيين (منتصف القرن الثاني) بإضافة الرؤى في الفصول 7-12.[11] دانيال هو شخصية أسطورية،[12] ربما أُختير كبطل للسفر بسبب سمعته كرائي حكيم في التقليد العبري.[13] الحكايات على لسان راوي مجهول، باستثناء الفصل الرابع الذي على كان شكل رسالة من الملك نبوخذ نصر.[14] الفصول من 2 إلى 7 على شكل Chiasmus، وهي بنية شعرية تُوضع فيها النقطة الرئيسية أو رسالة المقطع في المنتصف ويتم تأطيرها بتكرارات إضافية على كلا الجانبين:[15]

  • A. (2:4b-49) – حلم أربع ممالك تستبدل بالخامسة
    • B. (3:1–30) – أصحاب دانيال الثلاثة في أتون النار
      • C. (4:1–37) – دانيال يفسر حلم نبوخذ نصر
      • C'. (5:1–31) – دانيال يفسر الكتابة اليدوية على الحائط لبلشاصر
    • B'. (6:1–28) – دانيال في جب الأسود
  • A'. (7:1–28) – رؤية لأربع ممالك عالمية تستبدل بمملكة خامسة

وهكذا فإن دانيال 5 مؤلف كقطعة مصاحبة لدانيال 4، قصة جنون نبوخذنصر، حيث يقدم الاثنان اختلافات حول موضوع واحد. تم توضيح ذلك في الإصحاح الخامس عندما رسم دانيال تشابهًا مباشرًا بين الملكين: يوضح مصير بلشاصر ما يحدث عندما لا يتوب الملك.[16]

دانيال 5 لا يقسم بدقة إلى مشاهد، ولا يتفق العلماء على بنيته. وفيما يلي أحد الخطوط العريضة الممكنة:[17]

  1. وليمة الملك والوحي الغامض: الملك يدنس الآنية المقدسة، اليد تكتب على الحائط (الآيات 1-6)
  2. محاولات تفسير الوحي: حكماء الكلدان يفشلون، الملكة تنصح بإحضار دانيال (الآيات 7-12)
  3. دانيال يظهر أمام بلشاصر: دانيال يخاطب الملك ويوبخه، ويفسر الوحي، ويكافأ (الآيات 13-29)
  4. الخلاصة: موت بيلشاصر، اعتلاء داريوس العرش (الآيات 30-31)

خلفية تاريخية

تدور أحداث القصة حول سقوط بابل، عندما دخل الفاتح قورش الكبير المدينة في 12 أكتوبر 539 ق.م. قُبض على آخر ملوكها نبو نيد؛ مصيره غير معروف، على الرغم من أنه ربما تم نفيه.[18] لا تتطابق عدة تفاصيل في النص مع الحقائق التاريخية المعروفة. [19] تم تصوير بلشاصر على أنه ملك بابل وابن نبوخذ نصر، لكنه في الواقع ابن الملك نبو نيد، أحد خلفاء نبوخذ نصر، الذي انتدب عن نبو نيد عندما كان الأخير بعيدًا في تيماء،[20] لكنه لم يصبح ملكًا أبدًا.[19] يُدعى الفاتح باسم داريوس المادي، لكن التاريخ لم يعرف مثل هذا الشخص؛ ولم يكن الغزاة من الميديين، بل من الفرس.[19] يشير جون كولينز إلى أن هذا هو النموذج النموذجي لنوع القصة، حيث الدقة التاريخية ليست عنصراً أساسياً.[21]

تم تجميع العناصر المكونة لسفر دانيال بعد وقت قصير من نهاية أزمة المكابيين، أي بعد وقت قصير من عام 164 ق.م.[22] الحكايات التي تتكون منها الفصول من الثاني إلى السادس هي الجزء الأقدم، ويرجع تاريخها إلى أواخر القرن الرابع أو أوائل القرن الثالث. مكانها هو بابل، وليس هناك سبب للشك في أنهم كانوا مؤلفين في الشتات البابلي (أي بين المجتمع اليهودي الذي يعيش في بابل وبلاد الرافدين تحت الحكم الفارسي ومن ثم اليوناني). وهي تعكس مجتمعاً لم يكن فيه الحكام الأجانب بالضرورة حاقدين (بلشاصر يكافئ دانيال ويرفعه إلى منصب رفيع)؛ وهذا تناقض ملحوظ مع الرؤى الواردة في الفصول 7-12، حيث كانت معاناة اليهود نتيجة لأفعال الملك الشرير في القرن الثاني ق.م، أنطيوخوس الرابع إپيفانيس.[23]

يخبرنا الفصلان 2 و7 كيف ستنتهي كل الممالك الدنيوية ويحل محلها ملكوت الرب، ويخبرنا الفصلان 3 و6 كيف يقاوم اليهود الأتقياء غطرسة ملوك الأرض وينقذهم رب إسرائيل. يشكل الفصلان الرابع والخامس المركز ويحملان الرسالة الأكثر أهمية في حكاياتهما المتوازية ولكن المتناقضة عن نبوخذنصر وبلشاصر (الآيات 5:21-22). الأول يتواضع أمام الرب، ويتعلم درسه (يعترف بالملكية النهائية للإله اليهودي)، ويعاد إلى عرشه؛ في المقابل، لم يتعلم بلشاصر شيئًا من مثال نبوخذنصر، وجدف على الرب، وأعطى مملكته للآخرين.[2]

وليمة بلشاصر في الثقافة العامة

أول ترنيمة إنجيلية مسجلة لجوني كاش كانت "بلشاصر"، وهي رواية مباشرة لقصة الكتاب المقدس من سفر دانيال. قام بتسجيل الترنيمة عام 1957 وكانت الترنيبة الإنجيلية الوحيدة التي سمحت شركة صن ريكوردز لـكاش بتسجيلها وإصدارها باستخدام الملصق.[24]

أغنية كرنت 93 "النجوم ميتة الآن"، من ألبومهم لعام 1992 عقل الرعد المثالي، تتضمن السطور "مَنَا، مَنَا، تَقَيْلُ، وَفَرْسِينُ، لدينا "تَقَيْلُ، وُزِنْتَ بِالْمَوَازِينِ فَوُجِدْتَ نَاقِصًا" كواحدة من العديد من العلامات المروعة أو المدمرة التي تتألف منها كلمات الأغنية.[25]

في الأغنية الرئيسية لفرقة إيرون ميدن والتي تسمى "الكتابة على الحائط" والتي صدرت عام 2021، أشير إلى الوليمة في الڤيديو الموسيقي حيث يمكنك يمكن رؤية قطعة من الورق مكتوب عليها وليمة بلشاصر والتي يبدو أن الجميع متوجهون إليها. يوجد في الداخل وليمة موسيقية، وكيان يستنزف قوة الحياة من الآخرين. ينهي إيدي هذه الوليمة ويترك العيد مع الفرسان الأربعة والشخصين المتبقيين الذين استنزفهم الكيان سابقًا. [26]

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهوامش

المصادر

  1. ^ أ ب Seow 2003, pp. 74–75.
  2. ^ أ ب Albertz 2001, p. 178.
  3. ^ Collins 1984, p. 67.
  4. ^ Seow 2003, p. 75.
  5. ^ Seow 2003, p. 80.
  6. ^ أ ب Seow 2003, pp. 82–83.
  7. ^ Seow 2003, p. 83.
  8. ^ Seow 2003, p. 84.
  9. ^ Brinckmair 1638.
  10. ^ Willis 2008, pp. 5-8.
  11. ^ Collins 1984, pp. 29,34–35.
  12. ^ Collins 1984, p. 28.
  13. ^ Redditt 2009, pp. 176–177,180.
  14. ^ Wesselius 2002, p. 295.
  15. ^ Redditt 2009, p. 177.
  16. ^ Collins 1984, pp. 67, 70.
  17. ^ Newsom & Breed 2014, p. 165.
  18. ^ Waters 2014, pp. 44–45.
  19. ^ أ ب ت Seow 2003, pp. 4–6.
  20. ^ Davies 2001, p. 566.
  21. ^ Collins 1984, p. 41.
  22. ^ Collins 2001, p. 2.
  23. ^ Seow 2003, p. 7.
  24. ^ "Belshazzar: Johnny Cash's First Recorded Gospel Song". 23 February 2018.
  25. ^ "Current 93: All The Stars Are Dead Now lyrics (Genius.com)".
  26. ^ "Iron Maiden - The Writing on The Wall- Youtube". Youtube. 2021-06-15. Retrieved 2021-06-15.

المراجع