حمد بن خليفة آل ثاني

حمد بن خليفة آل ثاني
Hamad bin Khalifa Al Thani (cropped).jpg
أمير قطر
الحكم 27 يونيو 1995 – 25 يونيو 2013
سبقه خليفة بن حمد آل ثاني
خلفه تميم بن حمد آل ثاني
رؤساء الوزراء
رئيس وزراء قطر
الحكم 27 يونيو 1995 – 29 أكتوبر 1996
سبقه خليفة بن حمد آل ثاني
تبعه عبد الله بن خليفة آل ثاني
الزوج مريم بنت محمد
موزة المسند
نورا بنت خالد
الأنجال انظر الرابط
البيت الملكي آل ثاني
الأب خليفة بن حمد آل ثاني
الأم الشيخة العطية
وُلِد 1952 (age 64–65)
الدوحة، قطر
الديانة سني
الشيخ حمد في متحف متروپوليتان، نيويورك.
من اليسار إلى اليمين: زوجة الأمير الثانية الشيخة موزة، السيدة الأمريكية الأولى، ميتشل أوباما، الأمير، الرئيس الأمريكي باراك اوباما.

حمد بن خليفة آل ثاني (و. 1 يناير 1952)، كام أمير قطر من 1995 حتى 2013.[1][2] كان الشيخ حمد ولي عهد قطر ما بين 1977 و1995 وفي الوقت نفسه وزير الدفاع.[3] في أوائل الثمانينيات، كان رئيس مجلس التخطيط الأعلى، الذي وضع السياسات الاقتصادية والاجتماعية الأساسية في قطر.

حياته

الشيخة موزة والشيخ حمد بن جاسم في بريو دي جانيرو، 2010.

تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس الدولة، ثم التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة وتخرج منها في شهر يوليو من عام 1971، وإنضم بعدها إلى القوات المسلحة القطرية وتدرج في المناصب والرتب العسكرية حتى رقي لرتبة لواء وعين قائدًا عاماً للقوات المسلحة، وقد لعب دور رئيس في تطوير القوات المسلحة وزيادة عدد أفرادها واستحداث وحدات جديدة وتجهيزها بأحدث الأسلحة والاهتمام بتدريب الضباط والأفراد على أحدث الأساليب العسكرية المتطورة. وقد أولى عناية كبيرة للأنشطة الرياضية والشبابية من خلال المجلس الأعلى لرعاية الشباب والأندية والأجهزة الرياضية المختلفة.

المناصب التي تولاها

  • في 31 مايو 1977 بويع وليًا للعهد، كما عين وزيرًا للدفاع بالتاريخ نفسه[4].
  • شغل منصب رئيس المجلس الأعلى لرعاية الشباب منذ إنشائه عام 1979 وحتى عام 1991 حين أنشئت الهيئة العامة للشباب والرياضة وتم تعيينه رئيس لها. كما إنه شغل منصب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط.
  • في 27 يونيو 1995 تولى مقاليد الحكم اثر انقلاب أبيض على والده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني وذلك أثناء تواجده في الخارج[5]، وبحكم منصبه أصبح قائدًا عامًا للقوات المسلحة القطرية، كما إنه يرأس مجلس العائلة الحاكمة، وأيضًا يرأس اللجنة العليا للتنسيق والمتابعة والمجلس الأعلى للاستثمار.

تنازله عن الحكم

في 11 يونيو 2013 نشرت جريدة السفير اللبنانية أنه في نهاية يونيو 2013، سيتنازل الشيخ حمد عن الحكم لولي عهده الأمير تميم. وحسب دبلوماسيون عرب وغربيون في الدوحة ودول أخرى، فعملية الانتقال باتت مضمونة من دول غربية وعربية كثيرة. وبحسب رويترز، يبرز سيناريوهان، الأول أن يتسلم الأمير تميم رئاسة الحكومة في بادئ الأمر، والثاني أن يشغل النائب الحالي لرئيس الوزراء أحمد المحمود المنصب عندما يتنحى حمد بن جاسم.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمير تميم، هو ثاني أبناء الأمير، والأول من زوجته الثانية موزة بنت المسند. وهو يعتبر مقرباً من تيار المتشددين. وقد تبلورت سلطته مع إمساكه بملف الدفاع والتسلح، ونيابة قيادة القوات المسلحة.

أكدت مصادر دبلوماسية موثوقة أن قرار الشيخ حمد بن خليفة بالتنازل عن الحكم في قطر لم يكن قراراً شخصياً تبرره الحالة الصحية للرجل الذي لعب أدواراً خطيرة في السنوات الأخيرة، سواء على الصعيد العربي أم على الصعيد الدولي. وقالت هذه المصادر إن القرار أمريكي أولاً وأخيراً، وإنه أبلغ إلى الأمير عن طريق موفد استثنائي له صفة عسكرية، وهو مسؤول بارز في المخابرات الأمريكية.[6]

وفي المعلومات التي نقلت عن هذه المصادر ان القرار تم درسه في البيت الأبيض، واتخذ بعد تجميع ما تملكه مختلف الأجهزة عن أنشطة الشيخ حمد ووزير خارجيته، والتي تجاوزت في كثير من الحالات حدود ما تقرره واشنطن، سواء بالنسبة للوضع في سوريا، أو في ما يتصل بالدعم الذي قدمه أمير قطر لبعض التنظيمات الإسلامية، وبينها ما تشتبه المخابرات الأميركية بصلة للدوحة فيها، إذ توفر لها أنواعاً من الدعم، مادياً وعسكرياً.

ويروي بعض من تسنى لهم الاطلاع على تفاصيل القرار الأميركي، ان الموفد الرئاسي قد نقل إلى الشيخ حمد بن خليفة رسالة خلاصة نصها: أمامك خيار محدد، فإما ان نحجز على أموالكم حيثما كان في مختلف أنحاء العالم، أو تترك موقعك وتسلّمه لواحد من ذريتك نسميه، فتعتمده حاكماً بعدك. وعندما حاول الأمير مناقشة الأمر قال له الموفد الخاص: "لم آت إليك مفوّضاً بالتفاوض معك، بل جئت لأبلغك قرارنا."

وفي المعلومات المتوافرة فإن سلة الشروط أن يرحل رئيس الحكومة وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم مع أميره ثم أن يتم وقف الاستثمارات القطرية في سائر أنحاء الدنيا، فلا توظفون إلا حيث تقرر الإدارة الأمريكية.. «فأي قرار في مختلف شؤون قطر يتوجب أن يكون في واشنطن ومنها». على ما روت المصادر الدبلوماسية عن الموفد حامل الرسالة الاستثنائية في مضمونها.

سياسته

على المستوى المحلي

تم في عهده اقرار دستور قطر الدائم بعد التصويت عليه، وأجريت أول انتخابات للمجلس البلدي فضلًا عن انتخابات غرفة تجارة وصناعة قطر. وقد قام بفتح المجال أمام حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير بعد إلغاء وزارة الإعلام. كما يتم الإعداد لإجراء أول انتخابات برلمانية على مستوى الدولة.
وساهم في تطور قطر من جميع النواحي العمرانيه والاقتصادية والعلمية والرياضية، حيث بدأت في معرفة التطور العمراني والبنيات التحيه في ظل حكمه. وأنشأ سوق للأسهم ووسع الاستثمارات الوطنية في استغلال المعادن الطبيعيه في باطن الأرض حيث أوجد امتلاك قطر لأكبر حقل غاز منفرد ولثاني أكبر احتياطي في العالم من الغاز الطبيعي. كما إنه شجع التعليم فجعله إجباريًا من الناحيه القانوية من سن السابعه إلى أواخر العقد الثاني من العمر. وكان له رؤيه في أهميه التعليم ومردوده على جميع أشكال الحياه، فأوكل مهام تطوير التعليم لزوجته موزة المسند. وأنشأ مدينة تعليميه للتعليم العالي متكامله من جميع النواحي لتوفر للطالب المناخ المناسب للتعليم المتميز. كما لإنه إستقطب أفضل الجامعات العالمية مثل جامعة كومنولت فرجينيا وكلية كورنيل الطبية فرع قطر وجامعة تكساس أي اند إم وجامعة كارنجي ميلون وجامعة جورج تاون.

وبالرغم من ذلك فقد انتقدت منظمة حقوق الإنسان قيامه بسحب جوازات العديد من المواطنين خصوصًا من قبيلة آل مرة، حيث بلغ عددهم أكثر من 6000 جواز وذلك بدعوى ازدواجية جنسيتهم[7].

العلاقات الدولية

بعد توليه مقاليد الحكم قام بتوثيق العلاقات مع مختلف دول العالم وأهمها الولايات المتحدة وإسرائيل حيث توجد في قطر قاعدة السيلية وهي أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط والتي ساهمت بشكل كبير في الحرب الأمريكية على العراق وأفغانستان، وقد صرح إنه لو أصر على إخراج الأمريكيين من قطر فإن «الأخوة العرب» سيحتلونها[8].

كما كان له الفضل لحل خلافات بعض دول المنطقه وخارجها كانهاء الخلاف اللبناني - اللبناني في مايو 2008 عند رعايته لحوار الفرقاء اللبنانين الذي انتهى بالتوقيع على اتفاق الدوحة. وساهم أيضًا بتسويه الخلافات بين بعض الدول كالخلاف بين أثيوبيا والسودان، كما إنه ومناداته الطارئه لجمع الدول العربية قبيل الحرب الأمريكية على العراق عام 2003. كما سياسته أدت إلى الاحتفاظ بعلاقه جيدة مع الجمهوريه الإسلامية الإيرانية رغم موقع قطر الإستراتيجي لإيران من ناحيه الضغوط الدوليه على إيران.

إلا أن مفاوضات الدوحة بشان الملف اليمني بين الحوثيين والحكومه لم تكلل بالنجاح، ووصلت في النهاية إلى طريق مسدود مما أدى إلى اندلاع الحرب اليمنية بالداخل بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في عام 2009.


زيارته لغزة

جدل واتهامات بدعمه المنظمات الإرهابية

ثروته

يمتلك ثروة شخصية تزيد عن 2 مليار دولار، وقد وضعته مجلة فوربس الأمريكية بين أثرى أثرياء العالم في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم نشرت في 2010 حيث قدرت المجلة ثروته بـ 2.4 مليار دولار أمريكي[9].

زيجاته وأنجاله

الشيخ حمد مع الرئيس الروسي ڤلاديمير پوتن.

زوجاته

  • تزوج الشيخ حمد من إبنة عمه الشيخ محمد بن حمد أل ثاني وأنجب منها ابنه البكر الشيخ مشعل، كما انجب منها ابنه الثاني الشيخ فهد. قبل أن يتزوج من إبنة عمه ثانية هي إبنة الشيخ خالد بن حمد آل ثاني وقد أنجب منها أولاده خالد وعبد الله ومحمد وخليفة.

أما الزوجة الثالثة والأخيرة فكانت الشيخة موزة المسند وأنجبت جاسم بن حمد آل ثاني ووقد انجبت الى جانب جاسم، تميم وجوعان.

أنجاله

  • الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني رئيس الإتحاد العربي للفروسية واكبر أبناء الامير حيث يكنى الامير بابو مشعل
  • الشيخ فهد بن حمد آل ثاني ويعرف بالتدين
  • الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، تولى ولايه العهد وتنازل عنها لاخيه الشيخ تميم بن حمد، وخريج كلية ساندهيرست العسكرية البريطانية
  • الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر الحالي وخريج كليه ساندهيرست البريطانية
  • الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني ضابط بالقوات المسلحة القطريةفي الشرطه العسكريه وخريج كليه سان سير الفرنسيه عام ٢٠٠٧
  • الشيخ خالد بن حمد آل ثاني
  • الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة نادي الريان
  • الشيخ محمد بن حمد آل ثاني قائد فريق قطر لرياضة سباقات القدرة وفارس بارع
  • الشيخ خليفه بن حمد آل ثاني
  • الشيخ ثاني بن حمد آل ثاني
  • الشيخ القعقاع بن حمد آل ثاني يعود أسمه للفارس المغوار من عصور الاسلام الاولى القعقاع بن عمر التميمي
  • الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس امناء هيئة متاحف قطر
  • الشيخة هند بنت حمد آل ثاني مدير مكتب سمو الامير
  • الشيخة لولوه بنت حمد آل ثاني
  • الشيخة مها بنت حمد آل ثاني
  • الشيخة روضه بنت حمد آل ثاني
  • الشيخة فاطمه بنت حمد آل ثاني
  • الشيخة دانه بنت حمد آل ثاني
  • الشيخة العنود بنت حمد آل ثاني
  • الشيخة مريم بنت حمد آل ثاني
  • الشيخة مشاعل بنت حمد آل ثاني
  • الشيخة سارة بنت حمد آل ثاني
  • الشيخة عائشة بنت حمد آل ثاني
  • الشيخة حصة بنت حمد آل ثاني

الألقاب، أساليب المخاطبة، التكريمات

Monarchical styles of
أمير قطر
Coat of arms of Qatar.svg
Reference style جلالته
Spoken style جلالتك
Alternative style الشيخ


الألقاب وأساليب المخاطبة

  • الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (1952–1972)
  • سعادته الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (1972–1977)
  • جلالته الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ولي عهد قطر(1977–1995)
  • جلالته الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر (1995–الآن)

الأوسمة والتكريمات

حصل على العديد من الأوسمة من دول عربية وأجنبية، ومنها[10]:

استثمارات رياضية

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Windfuhr, Volkhard; Zand, Bernhard (29 March 2009). "SPIEGEL Interview with the Emir of Qatar – 'We Are Coming to Invest'". Spiegel.de. Retrieved 2 March 2012. 
  2. ^ Cohen, Noam (1 January 2009). "Al Jazeera provides an inside look at Gaza conflict". Retrieved 2 March 2012. 
  3. ^ "Sheikh Hamad's Biography". Amiri Diwan (State of Qatar). Retrieved 2013-03-06. 
  4. ^ حدث في مثل هذا اليوم، وكالة الأنباء القطرية قنا، دخل في 31 مايو 2010
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة .D8.A5.D9.8A.D9.84.D8.A7.D9.81
  6. ^ "تنازل الشيخ حمد قرار أميركي". جريدة السفير اللبنانية. 2013-06-13. Retrieved 2013-06-13. 
  7. ^ مهجرو قطر يؤكدون استمرار معاناتهم وينوون تحريك قضيتهم دوليا، العربية نت، دخل في 23 سبتمبر 2010
  8. ^ Robert Fisk: Qatar's the star – and Washington is worried، the independent، دخل في 22 ديسمبر 2010
  9. ^ 10 مليارات دولار خسائر ملوك وأمراء العالم، جريدة القبس، دخل في 26 سبتمبر 2010
  10. ^ أوسمة حصل عليها سموه، وكالة الأنباء القطرية قنا، دخل في 9 يونيو 2012

وصلات خارجية

حمد بن خليفة آل ثاني
وُلِد: 1 يناير 1952
ألقاب ملكية
سبقه
خليفة بن حمد آل ثاني
أمير قطر
1995–2013
تبعه
تميم بن حمد آل ثاني
مناصب سياسية
سبقه
Khalifa bin Hamad Al Thani
رئيس وزراء قطر
1995–1996
تبعه
عبد الله بن خليفة آل ثاني