أصحاب الكساء

(تم التحويل من أهل الكساء)

أصحاب الكساء هو مصطلح إسلامي يقصد به مجموعة من أهل بيت النبي محمد هم: ابنته فاطمة وابن عمه علي بن أبي طالب، واثنين من أحفاده الحسن والحسين. حيث جمع أهل بيته تحت الكساء، ولهذا السبب سُمي هذا الحديث بحديث الكساء.

يستند عليه الشيعة مع مجموعة من الأحاديث الأخرى كحديث الغدير في ما يعتبرونه أحقية وأفضلية علي بن أبي طالب بعد وفاة رسول الإسلام محمد. والحديث صحيح الرواية عن النبي محمد، لدى أهل السنة والجماعة والشيعة، لكن يختلف في مدلوله.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلاف حول المقصود بأهل البيت

هناك خلاف حول مصاديق أهل البيت في آية التطهير عند رواة الحديث.بعضهم يقولون بأن أهل البيت، زوجات النبي[1] وغيرهم يعتقدون بأنهم أقاربه كآل عباس وآل عقیل وآل جعفر وآل علي[2]،لكن معظمهم حصروا أهل البيت بأصحاب الكساء [1] مستدلين بصدر الآية حيث تخاطب زوجات النبي، ولوجود الآية المباركة خلال الآيات التي نزلت خطاباً لزوجات النبي.و تذكر روايات الشيعة بأن الآية قد نزلت على حدة وبأمر النبي أو بعد وفاته، عند جمع القرآن قد وضعت بين الآيات.و تغيير صيغة الخطاب من المؤنث إلى المذكر مؤيد آخر.[3]


نص حديث الكساء

الكساء

الكساء بمعنى اللباس وهو عباءة يمانية خيبرية، والكساء الذي سُميَّ الحديث به هو كساء أو غطاء تغطى به رسول الله محمد ثم جمع تحته ابنته الزهراء فاطمة وزوجها الإمام علي وابناءها الحسن والحسين[9]

انظر أیضا

مصادر

  1. ^ أ ب (طبرسی،5/137)
  2. ^ (مسلم،15/180)
  3. ^ (طباطبائی، 16/311-312)
  4. ^ ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 373 ) ح 32093. مسلم في " الجامع الصحيح " ( 2 / 283 ) ح / 2424 . ابن أبي حاتم في " تفسير القرآن " ( 9 / 3131 ) ح / 17674. ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 5 ) . الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 147 ). ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 202 ) ح / 3179 ( 42 / 260 ).
  5. ^ أحمد بن حنبل في " المسند " ( 1 / 331 ). " فضائل الصحابة " ( 2 / 684 ) ح / 1168. ابن أبي عاصم في " السنة " ( 2 / 602 ) ح / 1351. النسائي في " السنن الكبرى " ( 5 / 112 ) ح / 8409. الطبراني في " المعجم الكبير " ( 12 / 77 ) ح / 12593. الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 133 ) . ابن عساكر في " تاريخه " ( 42 / 97 ، 98 ) ( 10 ) 3 / 8440 ، 8443 ، 8453 .
  6. ^ السعدي في " أحاديث الزهري " ص / 462 ح / 403. أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 292 ) . الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 228 ) ح / 775. الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 54 ) ح / 2668 ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 205 ) ح / 3186 . ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / ) ح / 217 ( 22 / ) . أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 6 / 73 ) ح / 6852 .
  7. ^ النسائي في " السنن الكبرى " 5 / 107 ) ح / 8399. ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 10 ) ح / 21734 . الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 227 ) ح / 770. الحاكم في " المستدرك على الصحيحين " ( 3 / 147 ) ح / 4708. الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 1 / 548 ) ح / 299. ابن عساكر في ترجمة الإمام علي ( ع ) ( 1 / 210 ) ح / 272 273 - 274.
  8. ^ أبو داود الطيالسي في " المسند " ص / 274 ح / 2059. ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 391 ) ح / 32262. أحمد بن حنبل في " المسند " ( 3 / 259 ) ح / ( 3 / 285 ). الترمذي في " الجامع الصحيح " ( 5 / 142 ) ح / 3217. أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 4 / 107 ) ح / 3965. أبو جعفر الطبري في " جامع البيان " ( 22 / 5 ) . أبو القاسم الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 56 ) ح / 2671 ( 22 / 42 ) ح / 1002. ابن عدي في " الكامل " ( 3 / 337 ). أبو عبد الله الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 158 ) . أبو الحمراء عبد بن حميد في منتخب المسند " ص / 173 ح / 475. ابن أبي شيبة في " المسند " ( 2 / 232 ) ح / 21 - 720. البخاري في " التاريخ الكبير " ( 8 / 25 ). ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 6 ) . الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 231 ) ح / 785. العقيلي في " الضعفاء الكبير " ( 3 / 131 ) 1115. ابن بشران في " الأمالي " ( 2 / 285 ) ح / 658. ابن عدي في " الكامل " ( 8 / 329 ) 1988 ( 8 / 518 ) 2080. أبو نعيم في " معرفة الصحابة " ( 5 / 2870 ) ح / 6752. الخطيب في " تلخيص المتشابه " ( 2 / 595 ) 985. ابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " ( 42 / 137 ) ح / 8519 ( 42 / 147 ) ح / 8520 .
  9. ^ . 

المراجع

  • الشريف المرتضى، الفصول المختارة من العيون والمحاسن.