الصلب المشقوق

(تم التحويل من Spina bifida)
الصلب المشقوق
Spina bifida drawing.gif
التبويب والمصادر الخارجية
ICD-10Q05., Q76.0
ICD-9-CM741, 756.17
OMIM182940
DiseasesDB12306
eMedicineorthoped/557
Patient UKالصلب المشقوق
MeSHC10.500.680.800

الصلب المشقوق أو السنسنة المشقوقة Spina bifida عيب في العمود الفقري يظهر عند الولادة. يطوِّق العمود الفقري الحبل الشوكي ويحميه. وفي حالات السنسنة المشقوقة الحادة لا تنمو عدة عظام فقرية تمامًا، ولذلك لا تستطيع أن تحيط بالحبل الشوكي بالكامل، فيتدلى جزء من الحبل الشوكي عبر الفجوة الناتجة في العمود الفقري، مما ينتج عنه ورم في ظهر المريض. ويبقى هذا الجزء من العمود الفقري غير كامل النمو وكذلك الأعصاب التي تربطه بالجزء السفلي من الجسم. هذه الحالة شائعة في الدول الغربية خاصة بريطانيا وأيرلندا. والدليل على ذلك حالات الولادة المتعسرة والوفيات بين الأطفال حديثي الولادة وكذلك حالات المعوقين الحادة.


هو عبارة عن عيب عظمي في العمود الفقري، يؤدي إلى شق في العمود الفقري، مما يؤدي إلى بروز الأغشية المخاطية، و جزء من الحبل الشوكي من خلال هذا الشق، و يتم علاج هذه المشكلة عن طريق الجراحة بعد فترة قصيرة من الولادة،

و أغلب الأبحاث تشير إلى أن تناول الأم لحمض الفوليك أثناء الحمل قد يقلل من فرص الإصابة بالصلب المشقوق، ويقصد بالصلب الظهر أما المشقوق فهو الجزء المنتفخ الذي يدل على وجود فتحة في عظام العمود الفقري.

ما هى أنواع الصلب المشقوق؟ هناك 3 أنواع من الصلب المشقوق تشمل: الصلب المشقوق الخفي: و لا يمكن الكشف عنه بدون اجراء أشعة على الظهر، فالصلب المشقوق الخفي لا يمكن الكشف عنه عن طريق الفحص السريري لطفلك. الصلب المشقوق الكيسي: و هو أكثر الأنواع خطورة، و يكون عبارة عن كيس يحتوي على جزء من الحبل الشوكي، و كذلك الأعصاب المحيطة بالحبل الشوكي، من الممكن أن يؤدي لحدوث شلل تام، و في بعض الأحيان قد يصل الأمر للوفاة إذا لم يتم علاجه بطريقة صحيحة. أسباب الصلب المشقوق ( السنسنة المشقوقة ) العوامل الوراثية و العوامل البيئية، مثل التغذية و التعرض للمواد الضارة ربما تسهم في حدوث الصلب المشقوق. إنجاب طفل مصاب بالصلب المشقوق يزيد من فرصة إصابة الطفل الثاني 8 مرات و مع ذلك فحوالي 95 من حالات الإصابة بالصلب المشقوق لا يوجد بها تاريخ عائلي سابق. قد أشارت الأبحاث إلى أن نقص حمض الفوليك قد يؤدي لحدوث الصلب المشقوق لدى الأطفال، لذا يتم تناول أقراص حمض الفوليك عند التفكير في الحمل لحماية طفلك.

يحدث الصلب المشقوق نتيجة لعدم قدرة الأنبوبة العصبية للجنين على الانغلاق خلال الشهر الأول من الحمل. نقص حمض الفوليك. هل يمكن اكتشاف إصابة الطفل بالصلب المشقوق أثناء الحمل؟ من الممكن اكتشاف الإصابة بالصلب المشقوق أثناء الحمل عن طريق إجراء الموجات الفوق صوتية للجنين، و هناك أيضا تحليل الدم للأم (الألفافيتوبروتين) خلال الأسبوع ال 16 من الحمل قد يشير لوجود الإصابة.

هل هناك أعراض تشير لإصابة الطفل بالصلب المشقوق؟

غالباً لا توجد أعراض للإصابة بالصلب المشقوق، و لكن الأعراض تكون ناتجة في الغالب عن وجود مضاعفات للإصابة، و تشمل: الصلب المشقوق الخفي لا توجد أعراض، أو مضاعفات تذكر، أما الأنواع الآخرى فقد تشمل المضاعفات حدوث درجات مختلفة من شلل الساقين، انحناء العمود الفقري، مشاكل في التحكم في الأمعاء و المثانة، و استسقاء الرأس. هل هناك علاج متاح للصلب المشقوق؟

العلاج الجراحي هو أفضل الطرق لعلاج الصلب المشقوق، فالطفل المصاب بالصلب المشقوق يحتاج لعدة عمليات لعلاج الصلب المشقوق ، و مضاعفاته العملية الأولى تتم بعد 48 ساعة من ولادة الطفل، حيث يتم اغلاق الصلب المشقوق بالعضلات، و يتم تغطية الجرح بالجلد والعضلات المأخوذة من المؤخرة، و يتم استخدام التخدير الكلي، ثم يتم تركيب قسطرة بولية للتأكد من عدم حدوث عدوى قبل الجراحة.

أحياناً قد يلجأ الجراح لإصلاح بعض التشوهات الموجودة عن طريق قطع بعض الأوتار و العضلات المحيطة بالكيس، لذلك لابد من وجود طبيب مسالك بولية للتأكد من قدرة المثانة على إخراج البول حتى لا يحدث فشل كلوي يؤدي للوفاة، أيضاً الطفل المصاب باستسقاء الرأس يحتاج لوضع أنبوبة لتقليل حجم السوائل الموجودة في الرأس حتى لا تؤدي لأضرار مستقبلية للدماغ . ماذا بعد إجراء الجراحة؟ هناك بعض الإرشادات الهامة بعد إجراء الجراحة،

و تشمل: تشجيع الطفل على شرب الكثير من السوائل و تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الحبوب الكاملة و الفواكه، مما يساعد على منع الإمساك. فحص الجلد كل يوم لتجنب حدوث تقرحات أو عدوى. المتابعة الدورية مع طبيب رمد للتأكد من عدم وجود مشاكل بالرؤية، فالصلب المشقوق قد يؤدي لضعف العضلات المحيطة بالعين. العلاج الطبيعي في حالة وجود مشاكل بالقدمين تعيق الطفل عن المشي. إذاً فالتدخل الجراحي المبكر يقى طفلك من وجود مضاعفات للصلب المشقوق، و التي قد تصل لحدوث شلل كلي لا قدر الله. مجرى البول عملية الطهارة للمولود الذكر، ما فوائدها وهل لها مضاعفات؟

  • الصلب المشقوق
  • السنسنة المشقوقة
  • الظهر المشقوق،

أسماء عديدة لمصطلح جديد بدأنا نسمع به بشكل متكرر في الآونة الأخيرة، وهو عيب خلقي نتيجة وجود فتق في العمود الفقري، وقد أخذ هذا الاسم من كلمة «بين الصلب والترائب»، فبعد القضاء على شلل الأطفال من خلال حملات التطعيم، أصبح الصلب المشقوق هو السبب الرئيسي لمن نراهم من الأطفال وهم يستخدمون الكراسي المتحركة. والمشكلة الرئيسية لدى هؤلاء الأطفال هي شلل الجزء السفلي من الجسم ولكنهم طبيعيون في قدراتهم الفكرية، قادرون على التعلم والحياة الطبيعية.

  • ما هو الصلب المشقوق؟ وهل هو مرض جديد؟ وما هو حجم هذه الإعاقة من بين الأطفال؟ وكيف يحدث هذا المرض؟ وما هي أسبابه؟

وما العلاقة بينه وبين حمض الفوليك؟ وكيف تتم الوقاية منه؟ الصلب المشقوق ليس حالة أو مرضا جديدا بين الأطفال، ولكن عدم وجود الرعاية الكافية بهم وعدم وجود الوعي الكافي بحالتهم يجعل هؤلاء الأطفال يتوفون في عمر مبكر.

أما عن الصلب فهو الظهر أو عظام العمود الفقري «بين الصلب والترائب»، والمشقوق أي المنفتح، وهو ما يعني وجود فتحة في عظام العمود الفقري، وتحدث خلال الشهر الأول للحمل. وانكشاف الحبل الشوكي يجعله معرضا للتلف، وهذا التلف في الحبل الشوكي يؤثر على الأعصاب المتصلة به وخصوصا في المنطقة المكشوفة منه، ويجعل توصيلها للإشارات العصبية منعدما، أو يؤثر على الأعضاء التي تغذيها، وبالتالي يكون الاتصال بين هذه الأعضاء والدماغ غير متواصل.

كيف يحدث الصلب المشقوق؟

- يحدث الصلب المشقوق نتيجة عدم انغلاق الأنبوبة العصبية، وعدم انغلاق قوس الفقرة، وذلك يحدث بين الأسبوع الثالث والرابع من الحمل (أي قبل أن تكتشف المرأة حملها)، وحدوث هذا الخلل مبكرا يجعل علاجه صعبا.

> ما هي الأسباب؟ إن الأسباب غير معروفة، ولكن الدراسات والبحوث أظهرت عددا من المسببات التي تزيد من احتمالية حدوث الحالة، ومنها:

- نقص حمض الفوليك - التعرض للأشعة - الأدوية وخاصة مضادات التشنج - الوراثة (وهذا السبب وإن كان غير واضح فإنه من أهم الأسباب) ما هو تأثير حمض الفوليك؟ الدراسات قد أثبتت أن استخدام حمض الفوليك يقلل من الإصابة بالصلب المشقوق. وحيث إن المرأة لا تكتشف حملها إلا بعد حدوث الإصابة (بعد نهاية الشهر الأول)، فإن تناول حمض الفوليك لا يمكنه علاج ما حدث، لذلك ينصح باستخدام حمض الفوليك (0.4 ملغم) لجميع النساء في مرحلة الخصوبة وقبل الحمل بعدة أشهر، وأمّا من كان لديها طفل مصاب، فينصح لها باستخدام جرعة عالية من حمض الفوليك 4 ملغم يوميا قبل الحمل بشهرين بالإضافة إلى الأغذية الغنية بحمض الفوليك.

  • مكان الإصابة وحجمها تكون الإصابة في أي منطقة في العمود الفقري، ويختلف حجم الإصابة وشكلها، فقد تكون صغيرة وفي فقرة واحدة، أو كبيرة وفي عدة فقرات، وبحسب مكان الإصابة ونوعها تختلف التأثيرات أو حجم الإعاقة.

وهناك هناك عدة أشكال ظاهرية للصلب المشقوق، ولكنها لا تعني أن الأعراض متشابهة، ومنها:

- الصلب المشقوق المستتر Spina bifida occulta - التورم السحائي Meningocele - التورم النخاع السحائي Myelomeningocele أنه لوحظ أن هناك نسبة تصل لخمسة في المائة من الناس يوجد لديهم عدم انغلاق لإحدى الفقرات، ومن دون وجود أي أعراض مرضية.

أما مقدار الإصابة، فإن الطبيب لا يستطيع في أغلب الحالات الجزم بمقدار الإصابة، فيعطي أشد الاحتمالات، لكي يكون لدى الوالدين أسوأ الافتراضات،

مع العلم أن التأثيرات على الأعصاب تكون متباينة، فقد تكون الحالة خفيفة بشلل جزء من الأطراف مع سلس البول، أو لدرجة كبيرة حيث يكون هناك شلل وعيوب خلقية في الأطراف مع مشكلات في الجهاز البولي والهضمي وقد تكون مصحوبة بالتخلف الفكري.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعراض مرضية

الأعراض المرضية تختلف من طفل لآخر، حسب درجة إصابة الأعصاب وليس النوع، ولا يمكن للطبيب المعالج تحديد درجة تلك الأعراض، ومنها: ضعف وشلل الطرف السفلي المثانة العصبية والفشل الكلوي الإمساك وعدم التحكم في البراز الحساسية من المطاط المشكلات النفسية ودائما ما يكون تركيز الوالدين على ضعف وشلل الطرف السفلي، ولكن الحقيقة أن هؤلاء الأطفال يمكن أن يصيبهم الفشل الكلوي إذا لم تتم الوقاية من خلال القسطرة البولية المتكررة.

ويعتقد الكثيرون أن المشكلة التي تواجه الأسرة هي الإعاقة التي أصابت المولود، ولكن المشكلة الحقيقية تبدأ من اللحظة الأولى في التشخيص سواء قبل الولادة أو ما بعدها.. وهو ما يسمى بنقل الخبر! وفي أغلب الحالات يكون مستوى الذكاء لدى الأطفال المصابين طبيعيا، فهم قادرون على التعلم في المدارس العادية.

وفي بعض حالات الصلب المشقوق يكون هناك انسداد لمجرى السائل الدماغي، مما يؤدي لكبر حجم الرأس، وعادة ما يقوم الجراح بإجراء عملية القسطرة الدماغية منذ الولادة، ووجوده لا يؤثر على الذكاء أو الحركة.

هل يمكن للمصابين الزواج؟ في أغلب الحالات ليس هناك مشكلة في الزواج والإنجاب.

ماذا يحتاج المصاب وماذا تحتاج عائلته؟ قد يقوم الطبيب بعلاج الحالة المرضية، ولكن الطفل وعائلته يحتاجون للدعم من المجتمع، يحتاجون لمنزلق أو منحدر للكرسي المتحرك في الأسواق والحدائق، إلى مدرسة مجهزة بدورة مياه ومنزلقات، إلى نظرة حب من الآخرين وليس مجرد شفقة.



العلامات والأعراض

يشكل الصلب المشقوق إعاقات تختلف في شدتها بين المرضى. فهؤلاء الناس ينعدم لديهم الإحساس في الجزء السفلي من الجسم ولايستطيعون السيطرة على وظائف المعدة والمثانة ويعانون شلل الأرجل. والكثير منهم أيضًا يعانون موه الرأس، وهو تضخم في الرأس ناتج عن زيادة في السائل الدماغي الشوكي. وقد يسبب ذلك تخلفًا عقليًا بين الخفيف والمتوسط.

ويتطلب علاج السنسنة المشقوقة عدة تقنيات لمواجهة المشاكل المرتبطة بالحالة. يمكن عمل جراحة لتغطية وحماية الأنسجة البارزة في أسفل الظهر. كما يمكن التحكم في السائل الدماغي الشوكي بعملية جراحية؛ إذ يستطيع الجراح أن يدخل أنبوبًا في الشُّعب الدماغية، وهي تجاويف في الدماغ يتجمع فيها السائل الدماغي الشوكي. ينساب السائل الزائد عن طريق هذه الفتحة الزائفة من الدماغ إلى فجوات الجسم الأخرى حيث يمكن امتصاصه دون أي أذى. ويساعد العلاج الطبيعي الكثير من المرضى على المشي بدون مساعدة عكازات أو أربطة. غير أن المرضى الذين يعانون الشلل الشديد لا بد من بقائهم في كراسي متحركة.

تشخيص الأنواع المختلفة

Spina bifida occulta

X-ray image of Spina bifida occulta in S-1

Occulta is Latin for "hidden". This is one of the mildest forms of spina bifida.[1]


Spina Bifida Cystica

A cyst protrudes through the defect in the vertebral arch. These conditions can be diagnosed in utero on the basis of elevated levels of alpha-fetoprotein after amniocentesis and by ultrasound imaging. Spina bifida cystica may result in hydrocephalus and neurological deficits.

Meningocele

ولا يعرف الأطباء على وجه اليقين أسباب مرض السنسنة المشقوقة.


العلاج

كما أنهم لم يتوصلوا لعلاجها. غير أنه بالعلاج الطبي المناسب استطاع الكثير من المرضى أن يعيشوا حياة مستقلة منتجة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Fetal surgery clinical trials

الانتشار

السنسنة المشقوقة Spina bifida هو أحد أكثر العيوب الخلقية شيوعاً، بمتوسط عالمي حدوث قدره 1–2 حالة في كل 1000 ولادة، إلا أن بعض الشعوب تكون عرضة لخطر أعلى كثيراً.

الكشف عنها أثناء الحمل

المصادر

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ "What Is Spina Bifida?". ASBAH. Retrieved 2009-02-14.

وصلات خارجية

http://www.waadspina.com/%D9%86%D8%B8%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%82%D9%88%D9%82/

http://archive.aawsat.com/details.asp?section=15&article=620392&issueno=11847#.WfWUGLeQrcc

http://www.dailymedicalinfo.com/view-article/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%82%D9%88%D9%82-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D9%85/