ضلع

(تم التحويل من Rib)
Detail of a single human rib
صورة لضلع بشري
Ribcage from Gray's Anatomy
الأضلاع تتصل بالعمود الفقري، ومنه تنحني للأسفل وللأمام لتشكل قفصًا واقيًا حول القلب والرئتين. ويوجد في جسم الإنسان 24 ضلعًا، 12 ضلعًا في كل جانب.

الضلع Rib واحد من العظام الأربعة والعشرين التي تحيط بالصدر في جسم الإنسان. وهناك اثنا عشر ضلعًا في كل جانب من جانبي الجسم، يَتصِل كل واحد منها بالعمود الفقري بوساطة وصلات تسمى الفقرات. وفي مقدمة الجسم، ترتبط الأضلاع السبعة العلوية في كل جانب مباشرة بالعظمة الصدرية بوساطة مادة صلبة مطاطية تسمى الغضاريف، وتُسمى هذه الأضلاع، الأضلاع الحقيقية. أما الأضلاع الخمسة التي تحتها وتُسمى الأضلاع الإضافية، فليست مُتصلة بعظمة الصدر بشكل مباشر، بل إن كل واحد من الأضلاع الثلاثة العلوية الإضافية، مُتصل بالضلع الذي يعلو الغضروف. أما الضلعان اللذان يقعان في الأسفل، فإنهما مُتَصلان بعظمة الظهر. ويُعرفان باسم الضلعين السائبين. وتحتوي الفراغات الموجودة بين الأضلاع، والتي تُسمَّى فراغات بين الأضلاع، على الشرايين والأوردة والعضلات والأعصاب.

ومعظم الفقاريات، وهي الحيوانات ذات العمود الفقري، لها أضلاع، ولكن عددها يختلف بشكلٍ ملحوظ. وفي الثدييات، يترواح عدد الأضلاع ما بين 9 أزواج، كما في بعض الحيتان، و24 زوجًا، كما في الدُّب الكسلان الثنائي الأصابع.

للأضلاع وظيفتان في الجسم، فهي تُشَكِل قفصًا حول تجويف الصدر الذي يحمي القلب والرئتين. كما أنها تتحرك للأعلى وللأسفل مع الحجاب الحاجز للتحَكُم في حركة دخول وخروج الهواء من وإلى الرئتين. فعندما تتحرك الأضلاع إلى أعلى، يتوسع التجويف الصدري، ويدخل الهواء إلى الرئتين. وعندما تتحرك إلى أسفل، يخرج الهواء من الرئتين.

ويمكن أن تؤدي ضربة قوية للصدر إلى كَسْر الأضلاع. وتُسبِّب الأضلاع المكسورة ألمًا شديدًا عندما يتنفس الشخص المصاب، وتؤدي إلى حدوث ليونة عندما يتم الضغط على الجزء المصاب. ويُنصَح باستدعاء الطبيب في حالة إصابة الصدر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تقسيم الاضلاع في الإنسان

Skeleton of a dog showing the location of the ribs

- أول سبعة أزواج من الاضلاع تسمى "الأضلاع الحقيقية". وهي متصلة بسشكل مباشر بعظم القص.

- ازواج الاضلاع الثلاثة التالية تسمى بالأضلاع الكاذبة " وهي تتصل بعظم القص بواسطة غضروف.

- اخر زوجين من الاضلاع تسمى " الأضلاع السابحة " وهي متصلة بالعمود الفقري ولا تتصل بعظم القص.

بين الأضلاع يوجد عضلات، أوعية دموية وأعصاب.


أجزاء الضلع

الأضلاع تتصل بالعمود الفقري، ومنه تنحني للأسفل وللأمام لتشكل قفصًا واقيًا حول القلب والرئتين. ويوجد في جسم الإنسان 24 ضلعًا، 12 ضلعًا في كل جانب.

ينفصل التجويف الصدري عن البطن بواسطة الحجاب الحاجز الذي إذا تقلص أدى إلى انخفاض الضغط داخل التجويف الصدري وبالتالي الشهيق.

أضلاع غير نموذجية

  • الضلع الأول : يكون عريض وتقريبا افقي الاتجاه، وله انحناءة حادة أكثر من غيره من الاضلاع السبعة الحقيقية. رأسه يتمفصل مع الفقرة الصدرية الأولى. وله شقين للاوعية ما تحت الترقوة.
  • الضلع الثاني : يكون أرق واقل انحناءا وأطول من الضلع الأول. ويتمفصل مع الفقرة الصدرية الأولى والثانية. وله نتوء ترتبط به العضلات.
  • الضلع الحادي عشر والثاني عشر : هما قصيران ووليس لهما عنق ولا نتوءات.

حالات طبية

  • كسور الأضلاع : هي أكثر اصابة شائعة للقفص الصدري. أكثر ضلع معرض لهذه الاصابة هو الضلع الأوسط.
  • عيوب خلقية في الاضلاع : مما يؤثر على شكل القفص الصدري.
  • إزالة الضلع جراحيا : لأسباب تجميلية أو علاجية.


انظر أيضا

X-ray image of human chest, with ribs labelled

المصادر

شعار قاموس المعرفة.png
ابحث عن rib في
قاموس المعرفة.
  • Clinically Oriented Anatomy, 4th ed. Keith L. Moore and Robert F. Dalley. pp. 62–64