إدمون-شارل جنيه

(تم التحويل من Edmond-Charles Genêt)
إدمون-شارل جنيه
Edmond-Charles Genêt
Edmond-Charles Genêt.png
وُلـِد(1763-01-08)يناير 8, 1763
ڤرساي
توفييوليو 14, 1834(1834-07-14) (عن عمر 71 عاماً)
شرق گرين‌بوش، نيويورك
Edmond-Charles Genêt signature.svg

إدمون-شارل جنيه Edmond-Charles Genêt (عاش 8 يناير 176314 يوليو 1834)، ويُعرف أيضاً باللقب المواطن جنيه Citizen Genêt، كان سفيراً فرنسياً إلى الولايات المتحدة أثناء الثورة الفرنسية.

عندما أعلن فرنسا الحرب ضد بريطانيا، أرسلت الأولى وزيرا مفوضا لها ، ويدعى إدمون-شارل جنيه Edmond-Charles Genêt إلى الولايات المتحدة ليحصل على مساعدات أمريكية لفرنسا – كما تنص على ذلك شروط الحلف العسكري للدولتين عام 1778. وعند بلوغ النبأ لجورج واشنطن، فقد أراد استشارة بعض وزرائه وخصوصا هاملتون (جفرسون) ، وبعد سماع آرائهم، أعلن واشنطن حياد الولايات المتحدة بخصوص النزاع بين الدولتين – سواء أكانت المعاهدة مع فرنسا ملزمة أم لا، كان المهم في نظر واشنطن هو أن تتلافى أمريكا الدخول في أي حرب أوروبية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قضية المواطن جنيه

منزل الرئيس، فيلادلفيا. واشنطن يواجه جنيه في القصر الرئاسي في فيلادلفيا، التي كانت العاصمة الوطنية آنذاك.

وبدون أن يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس في العاصمة، كما هي العادة، فإن جنيه بدأ في استخدام الشواطئ الأمريكية كقاعدة للحرب ضد كل من بريطانيا وإسبانيا – بدأ في التحضير لحملات الاستيلاء على لويزيانا وفلوريدا من إسبانيا، وفي تحضير قوات خاصة لمهاجمة سفن النقل البريطانية في الأطلنطي – هذا في الوقت الذي كان فيه الكونجرس الأمريكي قد أعلن قانون الحياد. وقد أنذر جورج واشنطن جنيه بضرورة الامتناع عن مثل هذه الأعمال. وقد وعد جنيه الرئيس الأمريكي بالتوقف عن أعماله هذه، ولكنه نقض وعده؛ ونتيجة لذلك فقد قام واشنطن بطلب إبعاده إلى فرنسا. تصرفات الدبلوماسي الفرنسي كانت قد أضعفت الثقة في حرب المعارضين في أمريكا؛ وكانت نتيجتها أن قدم جفرسون استقالته من وزارة واشنطن في شهر ديسمبر عام 1793.


انظر أيضاً

وصلات خارجية