كرڤيلنت

(تم التحويل من Crevillent)
كرڤيلنت
Crevillent

Crevillent
كنيسة Mare de Déu de Betlem
كنيسة Mare de Déu de Betlem
Flag of كرڤيلنت Crevillent
Flag
Coat of arms of كرڤيلنت Crevillent
Coat of arms
كرڤيلنت Crevillent is located in اسبانيا
كرڤيلنت Crevillent
كرڤيلنت
Crevillent
الموقع في إسپانيا.
الإحداثيات: 38°14′55″N 0°48′32″W / 38.24861°N 0.80889°W / 38.24861; -0.80889
البلد إسپانيا
منطقة الحكم الذاتي بلنسية
المقاطعةأليكانته
الكوماركهBaix Vinalopó
المنطقة القضائيةElx
الحكم
 • MayorCésar Augusto Asencio Adsuar (PP)
المساحة
 • الإجمالية104٫50 كم² (40٫35 ميل²)
الارتفاع130 m (430 ft)
التعداد(2009)
 • الإجمالي28٬609
منطقة التوقيتCET (التوقيت العالمي المنسق+1)
 • الصيفيCEST (UTC+2)
Postal code03330
اللغات الرسميةValencian
الموقع الإلكترونيOfficial website

كرڤيلنت (Crevillent؛ النطق الڤالنسي: [kɾeviˈʎent], Spanish: Crevillente النطق الإسپاني: [kɾeβiˈʎente]؛ بالعربية اسمها: قربليان) هي بلدة وبلدية تقع في مقاطعة أليكانته، جزء من منطقة بلنسية، إسپانيا. تقع كرڤيلنت في كوماركه Baix Vinalopó، وتقع على سفح سلسلة تلال تعرف محلياً باسم سـِرا ده كرڤيلنت. اعتبارا من 2009، كان عدد سكانها 28.609 نسمة.

أرضها جافة، وتضم نباتاها الرئيسية أشجار الخروب، أشجار اللوز، أشجار الزيتون، والحلفاء. كرڤيلنت هي مركز رئيسي لانتاج السجاد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

على الأرجح أن البلدة كان قد استوطنها الرومان.

وفي عام 1263م، ضمن حروب الاسترداد، إستولى خايمه الأول من أراگون على المدينة من مسلمي الأندلس وأصبحت جزءا من مملكة بلنسية.

كان المسلمون الذين أسسوها يطلقون عليها اسم قربليان، وأنشأوا أعمال هيدروليكية ضخمة لإمداداتها: المصدر القديم، أثناء الحكم الحربي كانت بلدة هامة في مملكة مرسية الموحدة. بعد الغزو المسيحي عام 1244، تأسست رئاسة مستقلة تابعة لملوك قشتالة، والتي تضمنت Elche, Albatera , Cox , Monòver وأعداد قليلة من سكان السفور يطلق عليهم بـِنيوپا، عام 1298، أصبحت إقطاعية تابعة لأراگون حتى عام 1318، وكانت تضم تاج أراگون. في هذا السياق كان يعيش فيها الطبيب العظيم محمد الشفرة.

مع قيام ثورة المسلمين الإسپان عام 1264 كان هناك تدخل عسكري من خايمه الأول، عام 1304، Sentence Torrelles، على إمتداد منطقة ڤـِگا باخا بالكامل، جزء من تاج أراگون، لكن كان هذا عام 1308 بمجرد ما أصدر خايمه الأول مرسوم الضم الرسمي لتلك الأراضي إلى مملكة بلنسية؛ حتى 1324 تم تسمليها إلى اللورد الأمير پيتر، وعام 1439 بيعت إلى برنارد ركوسنس، بعد زواج إيزابلا من قشتالة وفرديناند فرضت الهيمنة الكاثوليكي على Cárdenas Gutiérrez, فقدان حقوق ريلنگو في البلدة تسبب في معارضة عنيفة من السكان لللورد الجديد، وأدنى هذا إلى حرمانهم من حقوقهم من عام 1481، and their descendants continued the lady. عام 1521، أثناء حكم الجرمانيون، تمرد السكان على قوة اللورد، زاتش كاردناس، في أوائل القرن السابع عشر، كان إجمالي سكانها 400 عائلة، معظمهم من المسلمين، وبعد طرد تلك العائلات، عام 1609، انخفض سكانها إلى الثلث، أثناء حرب الخلافة (1705) took up the Bourbon gratitude which he was awarded the title of town. حالياً، إلتشه مملوكة لدوق أركوس، لكن عام 1766، على سبيل المثال، and taking anti-riot manor of Elche , the population rebelled and eventually suppressed the feudal rights.


السياحة

من أهم الأماكن السياحية في المدينة متحف يضم أعمال ماريانو بنليور، نحات بالنيسي. كذلك تشتهر بمهرجانMoros i Cristians.

تضم المدينة الكثير من المناطق الزراعية، خاصة إل ريلنگو، والتي تضم أطلال سجون، أفران وبيوت تعذيب استخدمت في عهد فرانشيسكو فرانكو والحرب الأهلية الإسپانية في أوائل عقد 1900.

أشخاص

ذكرها في المصادر العربية الأندلسية

«قرْبَليان (4) :

بالأندلس، بينها وبين أوريولة (Orihuela) عشرون ميلاً وهي كثيرة الزيتون، وبها سقي كثير.» – محمد بن عبد المنعم الحِميري، الروض المعطار في خبر الأقطار

«(4) پروڤنسال: 151، والترجمة: 180 (Crevillente) قرية صغيرة بمقاطعة لقنت (Alicante).» – (حاشية الروض المعطار في خبر الأقطار)

وصلات خارجية