شارل-ماري ويدور

(تم التحويل من Charles-Marie Widor)
تشارل-ماري ويدور

تشارل-ماري جان ألبرت ويدور Charles-Marie Jean Albert Widor (ولد 1844 وتوفى 1937) مؤلف موسيقي فرنسي وعازف أرغن ومدرس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد في ليون من اسرة من صناع الة الارغن سرعان ما نال السمعة كعازف ارغن في الاقاليم الفرنسية. في وسط ال20 من عمره حل محل ليفبار ويلي في سانت سالبيس في باريس حيث ظل ل64 سنة وما زال يعزف في ال90 من عمره. ايضا درس الارغن والتاليف الموسيقي في كونسرفتوار باريس لكن تعليمه الجرماني العميق (حيث يعود مدرسه الخاص الى سلالة تمتد الى باخ) ادت الى تعارض مع معاصره فوريه. الف ويدور الكثير من اعمال الباليه والاوبرا والاغنيات والاعمال الاوركسترالية لكن اعظم نجاحه في التاليف كان عشر سمفونيات عظيمة للارغن الصولو التي تختلف من رقم 7 المتطلبة المهيبة ورقم 8 الى التوكاتا الشائعة والحركة الختامية من رقم 5 وهي مكون مالوف من احتفالات الزفاف. [1]


موسيقاه

سيمفونيات الأرغن رقم 5 ورقم 6

من بين العشر سيفمونيات التي كبتها ويدور للأرغن رقم 5 و6 هي الأشهر والأكثر تسجيلا بشكل متكرر. يتكون كلاهما من خمس حركات متنوعة مما يجعلها أشبه بمتتاليات منها كسيمفونيات. رقم 5 تبدأ بمجموعة لامعة من التنويعات، تنتقل من الطابع الراقص إلى الجاد. الطابع الغنائي للأليجرو التالي يأتي مباشرة من الصالون، في حين الأندانتي التالي يدور حول لحن افتتاحي كوميدي نوعا ما.. إذا كان الأداجيو الذي يشبه الترانيم هو الحركة الوحيدة التي تقترح شخصية دينية، أيضا تعمل لإقامة خاتمة عنيفة في قالب التوكاتا، حيث يولد ويدور دافع خارق خلال التكرار الملح لجملة بسيطة نسبيا.

رغم أن رقم 6 غير معروف، هو عمل أعمق من سابقه ويكشف عن دين عميق لباخ في التدوين السريع للحركة الأولى الرائعة. تأكيد باخ واضح أيضا في الكانتابل في الحركة الرابعة، الذي يحمل طابع مقدمة كورالية، رغم لحنه الأساسي الخفيف. في الخاتمة اللامعة يطور ويدور لحن روندو أساسي بطريقة تصل لإحساس متصاعد بالتوتر والإثارة.[2]

الاعمال

Rough dates of composition/publication are in brackets, along with the original publisher, if known.

Organ solo

  • Symphonie pour orgue No. 1 op. 13 no. 1 (1872, Hamelle)
  • Symphonie pour orgue No. 2 op. 13 no. 2 (1872, Hamelle)
  • Symphonie pour orgue No. 3 op. 13 no. 3 (1872, Hamelle)
  • Symphonie pour orgue No. 4 op. 13 no. 4 (1872, Hamelle)
  • Marche américaine (transc. by Marcel Dupré: no. 11 from 12 Feuillets d’Album op. 31, Hamelle)
  • Symphonie pour orgue No. 5 op. 42 no. 1 (1879, Hamelle)
  • Symphonie pour orgue No. 6 op. 42 no. 2 (1879, Hamelle)
  • Symphonie pour orgue No. 7 op. 42 no. 3 (1887, Hamelle)
  • Symphonie pour orgue No. 8 op. 42 no. 4 (1887, Hamelle)
  • Marche Nuptiale op. 64 (1892) (transc., from Conte d'Avril, Schott)
  • Symphonie Gothique pour orgue [No. 9], op. 70 (1895, Schott)
  • Symphonie Romane pour orgue [No. 10], op. 73 (1900, Hamelle)
  • Bach's Memento (1925, Hamelle)
  • Suite Latine op. 86 (1927, Durand)
  • Trois Nouvelles Pièces op. 87 (1934, Durand)

Piano solo

  • Variations de concert sur un thème original op. 1 (1867, Heugel)
  • Sérénade op. 3 no. 4 (arr. Leistner) (Hamelle)
  • Airs de ballet op. 4 (1868, Hamelle)
  • Scherzo-valse op. 5 (1868, Hamelle)
  • La Barque (Fantaisie italienne) op. 6 (1877, Durand)
  • Le Corricolo (Fantaisie italienne) op. 6 (1877, Durand)
  • Caprice op. 9 (1868, Hamelle)
  • 3 Valses op. 11 (1871, Hamelle)
  • Impromptu op. 12 (1871, Hamelle)
  • 6 Morceaux de salon op. 15 (1872, Hamelle)
  • Prelude, andante et final op. 17 (1874, Hamelle)
  • Scènes de bal op. 20 (1875, Hamelle)
  • 6 Valses caractéristiques op. 26 (1877, Hamelle)
  • Variations sur un thème original op. 29 (revision of op. 1) (1877, Hamelle)
  • 12 Feuillets d’album op. 31 (1877, Hamelle)
  • Six Valses op. 33 (Hamelle)
  • Dans les bois op. 44 (1880, Hamelle)
  • Pages intimes op.48 (1879, Hamelle)
  • Suite polonaise op. 51 (1881, Hamelle)
  • Suite op. 58 (1887, Hamelle)
  • Carnaval, douze pièces pour piano op. 61 (1889, Hamelle)
  • Nocturne, from Contes d'Avril op. 64
  • [5 Valses] op. 71 (1894, Hamelle)
  • Suite Écossaise op.78 (1905, Joseph Williams)
  • Introduction (Hamelle)
  • Intermezzo (Hamelle)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Chamber works

  • 6 Duos op. 3 - Piano and Harmonium (1867, Regnier-Canaux/Renaud/Pérégally & Parvy/Schott)
  • Humoresque op. 3 no. 1 - Violin, Violoncello and Piano (arr. Widor) (Pérégally & Parvy)
  • Cantabile op. 3 no. 2 - Violin, Violoncello and Piano (arr. Widor) (Pérégally & Parvy)
  • Nocturne op. 3 no. 3 - Violin, Violoncello and Piano (arr. Widor) (Pérégally & Parvy)
  • Sérénade op. 3 no. 4 - Violin, Violoncello and Piano (arr. Widor) (Pérégally & Parvy)
  • Piano Quintet No. 1 op. 7 (1868, Hamelle)
  • Sérénade op. 10 (1870, Hamelle) - Piano, Flute, Violin, Cello and Harmonium
  • Piano Trio op. 19 - Piano, Violin and Cello (1875, Hamelle)
  • 3 Pieces op. 21 - Cello and Piano (1875, Hamelle)
  • Suite op. 34 - Flute and Piano (1877, Hamelle; 1898, Heugel)
  • Romance op. 46 - Violin and Piano
  • Sonate No. 1 op. 50 - Violin and Piano (1881, Hamelle)
  • Soirs d'Alsace - 4 Duos op. 52 - Violin, Cello and Piano (1881, Hamelle)
  • Cavatine op. 57 - Violin and Piano (1887, Hamelle)
  • Piano Quartet op. 66 - Violin, Viola, Cello and Piano (1891, Durand)
  • Piano Quintet No. 2 op. 68 - 2 Violins, Viola, Cello and Piano (1894, Durand)
  • Introduction et Rondo op. 72 - Clarinet and Piano (1898, Leduc)
  • Suite op. 76 - Violin and Piano (1903, Hamelle)
  • Sonate op.79 - Violin and Piano (1906, Heugel)
  • Sonate op. 80 - Cello and Piano (1907, Heugel)
  • Salvum fac populum tuum op. 84 - 3 Trumpets, 3 Trombones, Drum and Organ (1917, Heugel)
  • 4 Pièces - Violin, Cello and Piano (1890)
  • 3 Pièces - Oboe and Piano (1891)
  • Suite - Cello and Piano (1912)
  • Suite Florentine - Flute or Violin and Piano (1920)

Symphonic works

  • Symphony No. 1 op. 16 (1870, Durand) - Orchestra
  • Piano Concerto No. 1 op. 39 (1876, Hamelle) - Orchestra and Piano solo
  • Cello Concerto op. 41 (1882, Hamelle) - Orchestra and Cello solo
  • Symphonie pour orgue et orchestre op. 42 (1882, A-R Editions) - Orchestra and Organ solo (arr. by Widor of movements from Op. 42)
  • Chant séculaire op. 49 - (1881, Hamelle) - Soprano solo, Chorus and Orchestra
  • Symphony No. 2 op. 54 (1882, Heugel) - Orchestra
  • La nuit de Walpurgis - poeme symphonique op. 60 (1887, Hamelle) - Chorus and Orchestra
  • Fantaisie op. 62 (1889, Durand) - Piano and Orchestra
  • Suite, from Conte d'avril op. 64 (1892, Heugel) - Orchestra
  • Symphony No. 3 op. 69 (1894, Schott) - Organ and Orchestra
  • Choral et Variations op. 74 (1900, Leduc) - Harp and Orchestra
  • Piano Concerto No. 2 op. 77 (1906, Heugel) - Piano and Orchestra
  • Sinfonia sacra op. 81 (1908, Otto Junne) - Organ and Orchestra
  • Symphonie antique op. 83 (1911, Heugel) - Soloists, Chorus, Organ and Orchestra
  • Ouverture espagnole (1897, Heugel) - Orchestra

Songs and choral works

  • O Salutaris op. 8 (1868, Hamelle) - Contralto or Baritone, Violin, Cello and Organ
  • 6 Mélodies op. 14 (1872, Hamelle)- Voice and Piano
  • Tantum ergo op. 18 no. 1 (1874, Hamelle) - Baritone Choir, SATB Choir and Organ
  • Regina coeli op. 18 no. 2 (1874, Hamelle) - Baritone Choir, SATB Choir and Organ
  • 6 Mélodies op. 22 (1875, Hamelle) - Voice and Piano
  • Quam dilecta tabernacula tua op. 23 no. 1 (1876, Hamelle) - Baritone Choir, SATB Choir, Choir Organ and Grand Organ
  • Tu es Petrus op. 23 no. 2 (1876, Hamelle) - Baritone Choir, SATB Choir, Choir Organ and Grand Organ
  • Surrexit a mortuis (Sacerdos et pontifex) op. 23 no. 3 (1876, Hamelle) - SATB Choir, Choir Organ and Grand Organ
  • Ave Maria op. 24 (1877, Hamelle) - Mezzo-Soprano, Harp and Organ
  • 3 Choruses op. 25 (1876, Hamelle) - SATB Choir
  • 3 Mélodies op. 28 - (1876, Hamelle) - Voice and Piano
  • 2 Duos op. 30 - (1876, Hamelle) - Soprano, Contralto and Piano
  • 3 Mélodies italiennes op. 32 (1877, Hamelle) - Voice and Piano
  • 3 Mélodies italiennes op. 35 (1878, Hamelle) - Voice and Piano
  • Messe op. 36 (1878, Hamelle) - Baritone Choir, SATB Choir, Choir Organ and Grand Organ
  • 6 Mélodies op. 37 (1877, Hamelle) - Voice and Piano
  • 2 Duos op. 40 (1876, Hamelle) - Soprano, Contralto and Piano
  • 6 Mélodies op. 43 (1878, Hamelle) - Voice and Piano
  • 6 Mélodies op. 47 (1879, Hamelle) - Voice and Piano
  • 6 Mélodies op. 53 (1881, Hamelle) - Voice and Piano
  • Ave Maria op. 59 (1884, Hamelle) - Voice, Harp and Organ
  • O salutaris op. 63[bis] (1889, Hamelle) - Voice, Violin, Cello and Organ
  • Soirs d'été op. 63 (1889, Durand) - Voice and Piano
  • Ecce Joanna, Alleluia! (Schola Cantorum) - SATB Choir and Organ
  • Psalm 112 (1879, Hamelle) - Baritone Choir, SATB Choir, Choir Organ, Grand Organ and Orchestra
  • Chansons de mer op. 75 (1902)
  • Da Pacem (1930, Durand) - SATB Choir and Organ or Piano
  • Non Credo (1890, Durand) - Voice and Piano

Stage music

  • Le capitaine Loys (ca. 1878, unpublished) - Comic opera
  • La korrigane (1880, Hamelle) - Ballet
  • Maître Ambros: drame lyrique en 4 actes et 5 tableaux de François Coppée & Auguste Dorchain Op.56 (piano reduction published by Heugel, 1886) - Opera
  • Conte d'avril op. 64 (1885; 1891, Heugel) - Incidental music
  • Les pêcheurs de Saint-Jean : drame lyrique en 4 actes (1895; 1904, Heugel) - Opera
  • Nerto: drame lyrique en 4 actes (1924, Heugel) - Opera


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الكتابات

  • Technique de l'orchestre moderne faisant suite au Traité d'instrumentation de H. Berlioz (1904, Paris: Lemoine)
  • L'Orgue moderne, la décadence dans la facture contemporaine (1928, Paris: Durand)
سبقه
Louis James Alfred Lefébure-Wély
Titular Organist, Saint Sulpice Paris
1870-1934
تبعه
Marcel Dupré

المصادر

  1. ^ DK Eywitness Companions Classical Music
  2. ^ The Rough Guide to Classical Music

المراجع

  • (Italian) Clericetti, Giuseppe (2010). Charles-Marie Widor . La Francia organistica tra Otto e Novecento. Varese : Zecchini. ISBN 978-88-6540-006-7.
  • Hall, Charles J. (2002). Chronology of Western Classical Music. New York: Routledge/Taylor&Francis. p. 1154. ISBN 0-415-94217-9.
  • Near, John Richard (1985). The Life and Work of Charles-Marie Widor. Boston University. OCLC:15132821.
  • ——— (2011). Widor: A Life Beyond the Toccata. Series: Eastman Studies in Music, v. 83. Rochester, NY: University of Rochester Press (ISBN 978-1-580-46369-0)
  • (بالألمانية) Oosten, Ben van (1997). Charles-Marie Widor : Vater der Orgelsymphonie. Paderborn : Verlag Peter Ewers. ISBN 3-928243-04-7.
  • Thomson, Andrew (1989). The life and times of Charles-Marie Widor: 1844-1937. Oxford: Oxford University Press. ISBN 0-19-816186-7. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • "Library of Congress Catalog". Retrieved 2007-01-03.
  • (بالألمانية) "Dreilaenderkatalog im Gateway Bayern". Retrieved 2007-01-03.
  • "Opera Composers site at Stanford". Retrieved 2007-01-03.
  • Hobbs, Alain (1988). Charles-Marie Widor (1844–1937). L’Orgue, Cahiers et mémoires, no. 40. L’Association des Amis de l’Orgue.

المصدر

dk eywitness companions classical music

روابط خارجية