روندو

الشكل النغمي المعتاد للروندو الكلاسيكي المكون من سبعة أقسام، في اواخر القرن 18 واوائل القرن ال19.[1]

الروندو بالإنجليزية Rondo هو مصطلح موسيقي يتعلق بالقالب، لكن أيضا هو شكل الموسيقى يختلف عن القالب نفسه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قالب الروندو

الروندو أسهل شكل في السماع لأنه لحن واحد دون تنويع (تكرار) يظل يعود مرارا وتكرارا. أيضا الروندو اقدم الأشكال الموسيقية، حيث ظهر في موسيقى العصور الوسطى. استخدم الروندو في موسيقى الباروك بتكرار وحتى أغاني البوب تستخدم هذا القالب بتكرار. في موسيقى العصر الكلاسيكي يتكون الروندو من ثلاث جمل على الاقل للتكرار وعلى الأقل قسمين مقابلين (ب وج) غالبا التكرار يخلق أنماط متناظرة مثل أ ب أ ج أ – أو- أ ب أ ج أ ب أ – أو – أ ب أ ج أ د أ. حيث يكتب هايدن وموتسارت الروند، يحضروا له بعض نفس العمليات الموسيقية التي استخدموها عند الكتابة في قالب السوناتا اليجرو، خاصة الكتابة الانتقالية والتفاعلية بالتالي يبتكرون روندو مرن سلس حيث يتفاعل التكرار أ والاقام المقابلة( ب وج ود) وتتسع دراميا.[2]


المصادر

  1. ^ White, John D. (1976). The Analysis of Music, p.54-56. ISBN 0-13-033233-X
  2. ^ The Essential Listening to Music, Craig Wright

روابط خارجية

الكلمات الدالة: