صرصار

(تم التحويل من Blattodea)

Cockroach
Cockroachcloseup.jpg
Periplaneta americana
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوان
Phylum: Arthropoda
Class: Insecta
Subclass: Pterygota
Infraclass: Neoptera
Superorder: Dictyoptera
Order: Blattaria
Families

Blaberidae
Blattellidae
Blattidae
Cryptocercidae
Polyphagidae
Nocticolidae
Tryonicidae
Lamproblattidae

'الصراصير 'هي حشرات من رتبة 'Blattaria '. اسم مستمد من اللغةاليونانية و اللغة اللاتينية أسماء لحشرة (دوريك اليونانية : βλάττα ، الصرصور ؛ أيوني اليونانية و آتيك اليونانية : βλάττη ، bláttē ؛ اللاتينية : الصرصور Blatta).

وهناك حوالي 4500 نوعا من الصراصير ، والتي ترتبط مع 30 من أنواع البيئات البشرية و توجد أربعة أنواع معروفة مثل الآفات (الحيوانية) .[1][2]


أكثر الأنواع المعروفة كآفّات هي: الصرصار الأمريكي( Periplaneta americana (the American cockroach والذي يبلغ طوله 30 ميليميتر (1.2 انش)، الصرصار الألماني( Blattella germanica (the German cockroach والذي يبلغ طوله 15 ميليميتر (0.59 انش)، الصرصار الآسيوي( Blattella asahinai (The Asian cockroach أيضاً بطول 15 ميليميتر (0.59 انش)، والصرصار الشرقي( Blatta orientalis (Oriental cockroach بطول يقارب 25 ميليميتر (0.98 انش). الصراصير المدارية (Tropical cockroaches) غالباً ما تكون أكبر حجماً حتى أن قريباتها من الصراصير المنقرضة كـ Carboniferous Archimylacris وPermian Apthoroblattina لم تكن كبيرة كما هو الحال في أكبر أنواع الصراصير حالياً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

علاج الصراصير

  • التخلص من مصادر الماء: عليك القيام بإزالة أكبر عدد ممكن من مصادر المياه وذلك من خلال إصلاح أنابيب السباكة المتسربة ، وتجفيف أحواض المطبخ وأحواض والاستحمام بالكامل قبل النوم، ومن الممكن وضع الإسفنج في حقيبة تخزين بلاستيكية محكمة الإغلاق طوال الليل، أو وضعها مباشرةً في الغسالة حتى تقوم بإمتصاص الماء، ويجب تجفيف أطباق الماء الخاصة بالحيوانات الأليفة بالليل وإعادة تعبئتها في الصباح، كما يجب تجفيف فرش الأسنان المبللة ووضعها في أكياس أو حاويات مختومة.
  • القضاء على نقاط اختباء الصراصير: حيث تفضل الصراصير المساحات المظلمة والصغيرة وعادة ما تختبئ بها خلال النهار، ومن خلال القضاء على مواقع الإخفاء المحتملة، ستضطر الصراصير للظهور لإيجاد مكان جديد للعيش فيه، وسيكون من السهل اكتشافها والتخلص منها


التخلص من الصراصير

  1. استخدم بخاخ الخل: فهو بمثابة بخاخ مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات, وما عليك سوى رشه مباشرة على الصراصير, أو في المناطق التي تتكاثر فيها, وهذا سيخلق بيئة غير مناسبة لهم وفي غضون ساعات قليلة سيموتون.
  2. الماء الساخن: في حال إذا كنت تعرف أين يقيمون, يمكنك سكب الماء الساخن عليهم, فقط قم بغلي الماء في مقلاة واسكبه مباشرة على عشهم, حيث لا يمكن للصراصير تحمل درجة الحرارة العالية وتحترق أطرافها الخارجية مما يؤدي لموتها, وقم بتكرار هذا الأمر مرتين في اليوم لحين الانتهاء من الصراصير.
  3. الكحول: نعلم جميعا أن الكحول يقتل الصراصير ويدمر بيضها, فقط قم برشه على أماكن الصراصير أو داخل أعشاشها.

أنواع الصرصار

  1. صرصار الحقل
  2. صرصور امريكي
  3. صرصور الماني
  4. صرصور شرقي

أماكن تواجده

تتواجد في العديد من الاماكن حسب نوع الصراصير الموجودة في منزلك ولكن اكثر اماكن انتشار للصراصير في اماكن الصراف مثلا البلاعات وغرف التفتيش الخاصة بالمنزل ولكن الصراصير الصغيرة مثل الصراصير الالمانية تتواجد في مفاصيل الادراج الخاصة بالمطبخ وفي اصغر الفتحات الموجود في جوانب الابواب لذلك يجب اغلاق تلك الاماكن بإحكام بواسطة السيلكون مع المحافطة علي نظافة المطبخ بصفة مستمرة

اضرار الصراصير

لا أحد يحب الصراصير في منزله ولكن ما هو الضرر الفعلي الذي يمكن أن تسببه الصراصير الصغيرة على صحتك وعلى صحة أطفالك؟ حسنا علينا أن نعرف أن الصراصير الصغيرة يمكن أن تتسبب في الكثير من الأمراض والتي تحملها بمجرد دخولها إلى منزلك، كما أنها يمكن أن تنشر المرض سريعا في جميع أنحاء منزلك إذا لم تقم بالتخلص الفوري منها. فهي تقوم بنقل البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا على جميع الأسطح التي تمر فوقها بالمنزل مثل الأرضيات وأسطح إعداد الطعام والأواني والخزانات، كما أنها يمكن أن تسبب الحساسية والربو لصغارك وإذا لم تنجح في التخلص من مشكلة الصرصور الصغير بمنزلك فسوف ينتهي بك الأمر بإصابة خطيرة في المستقبل القريب، ويجب أن تعلم أنك إذا كنت ترى الصراصيرً الصغيرة فهذا يعني أن الصراصير البالغة توجد أيضا في منزلك وهي لن تتوقف عن التكاثر ولهذا يجب عليك أن تبحث سريعا عن طرق التخلص منها. ويمكن أن تضع الصراصير الصغيرة ما يصل إلى 50 بيضة في كل مرة ولك أن تتخيل هذا العدد والذي يمكن أن يزداد إذا لم تقم بمعالجته.

أماكن تواجده في سوريا

في الصرف الصحي [3]

صور للصرصار

صور

صرصور في الهالويين


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التصنيف العلمي

الرقم التصنيف القيمة
1 الشعبة حشرات
2 الرتبة


المصادر

  1. ^ Valles SM, Koehler PG, Brenner RJ. (1999) Comparative insecticide susceptibility and detoxification enzyme activities among pestiferous blattodea. Comp Infibous Biochem Physiol C Pharmacol Toxicol Endocrinol., 124(3):227-232. PMID: 10661713
  2. ^ Schal, C; Hamilton, R. L. (1990). "Integrated suppression of synanthropic cockroaches" (PDF). Annu. Rev. Entomol. 35: 521–551. doi:10.1146/annurev.en.35.010190.002513. PMID 2405773.
  3. ^ عصام قاسم، كتاب الحشرات، صفحة 32

وصلات خارجية

قالب:Cockroach

قالب:Blattodea