أرنو موتولسكي

(تم التحويل من Arno Motulsky)
أرنو موتولسكي
Arno Motulsky
Arno Motulsky.jpg
وُلـِد(1923-07-05)يوليو 5, 1923
فيش‌هاوزن، پروسيا الشرقية، ألمانيا ڤايمار
توفييناير 17, 2018(2018-01-17) (عن عمر 94 عاماً)
سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة
القوميةأمريكي
الجنسيةألماني
أمريكي
الجامعة الأمجامعة يل، جامعة إلينوي، شيكاغو
مبعث الشهرةعلم الجينات الصيدلاني
الزوجگرتل سترن موتولسكي، سبتمبر 17, 2009(2009-09-17) (عن عمر 85 عاماً)
الأوسمةجائزة وليام ألن (الجمعية الأمريكية للجينات البشرية)
McKusick Leadership Award (الجمعية الأمريكية للجينات البشرية)
GfH - وسام الشرف
السيرة العلمية
المجالاتالجينات البضرية، علم الجينات الصيدلاني
الهيئاتجامعة واشنطن، سياتل
المشرفون الأكاديميونليونل پرنوز
أبرز الطلابجوسف ل. گولدستين

ديڤد إ. كمنيگز
تشارلز إپشتاين (عالم وراثة)
فليپ ج. فيالكو
جوديث هال
فردريك هشت

گيل أومن

أرنو موتولسكي (5 يوليو 1923 – 17 يناير 2018[1])، هو أستاذ الجينات الطبية وعلوم الجينوم في جامعة واشنطن. من خلال أبحاثه، كتاباته وملاحظاته، ساعد في خلق وتعريف مجال الجينات الطبية. كما اشتهر بأنه "أب علم الجينات الصيدلاني" (دراسة كيف تختلف حركة وأيض الدواء بين الأشخاص تبعاً للتغيرات الجينية) معتمداً على تقريره لعام 1957 عن الاستجابات الدوائية السلبية في بعض الحالات تبعاً لجيناتهم في الإنزيمات الحرجة.[2][2]

انضم د. موتولسكي لطاقم تدريس كلية الطب بجامعة واشنطن عام 1954. عام 1957، أسس قسم الجينات الطبية في جامعة وانشطن. على مدار سنوات عمله قام د. موتولسكي بالكثير من الإسهامات البارزة في مجال الأبحاث، الرعاية الطبية ودراسة الجينات البشرية. اشتهر بعمله على أمراض الدم، وراثة الاضطرابات الدهنية، دور التغير الجيني في الأمراض، والأسباب الوراثية التي تجعل الأشخاص مختلفين في استجاباتهم للعلاجات والظروف البيئية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة

وُلد في فيش‌هاوزن بالقرب من كونيگزبرگ، پروسيا الشرقية لوالدين يهوديين. عندما بدأت الحملة النازية، أُضطر والده على الفرار إلى كوبا. في سن السادسة عشر عام 1939، انضم الشاب موتولوسكي ووالدته وأطفالها على ركوب السفينة إم‌إس سانت لويس المتجهة إلى كوبا برفقة 900 لاجئ آخر. مُنع الركاب من الدخول لكوبا، والولايات المتحدة وكندا أيضاً.[3] مع احتمال عودة السفينة لألمانيا النازية، منحت أربع بلدان أوروپبية المسافرين حق الدخول. ومع الأسف، استسلم الكثير من الباقين للغزوات النازية اللاحقة.

عاد موتولسكي لأوروپا، وأقام في البداية في بروكسل، بلجيكا، حيث شهد الهجوم الألماني عام 1940 وتم التحفظ عليه كأجنبي عدو (أي كمواطن ألماني) من قبل السلطات البلجيكية وتم ترحيله إلى سان سيپرين ومعسكر اعتقال گور بجنوب فرنسا. بالرغم من الظروف الصعبة، إلا أن الأستاذة والمعلمين قاموا بتدريسه بشكل غير رسمي. تقدم موتولسكي لتجديد الڤيزا. قبل أيام من عيد ميلاده الثامن عشر، ترك فرنسا في يونيو 1941. من لشبونة، أبحر إلى الولايات المتحدة، حيث وصل عام 1941.[4] بعد عامين، كان سعيداً لمعرفته أن والدته وشقيقه وشقيقته كانوا في سويسرا، وسالمين. بعد بضعة سنوات، اجتمع شمل عائلته في شيكاغو.

التقى د. موتولسكي بزوجته المستقبلية گرتل سترن (من ألمانيا أيضاً) عام 1943 في الصفوف المسائية التي التحقا بها بكلية YMCA. التحق بجامعة يل كجزء من برنامج التعجيل التابع للجيش الأمريكي، حيث حصل على دكتوراه الطب من جامعة إلينوي، شيكاغو عام 1947، وأنهى سنوات امتيازه مع كارل سينگر في مستشفى مايكل ريز في شيكاغو حيث قام بأبحاث في علوم الدم.


حياته المهنية

عام 1953، انضم لطاقم تدريس جامعة واشنطن، حيث أسس قسم الجينات الطبية عام 1957. في تلك السنة، أصبح ستانليز گارتلر أول شخص ينضم لد. موتولسكي في مجال الجينات الطبية.

عندما وصل جوسف ل. گولدستين لجامعة واشنطن عام 1970، اقترح د. موتولسكي عليه دراسة مستويات الدهون في الأشخاص. بحثا في أقارب الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب عن تصلب الشرايين. برفقة علماء آخرين، اقترحو أن بعض العائلات لديها ميل وراثي تجاه ارتفاع مستويات دهون الدم الضارة. عام 1985، شاهد د. موتولسكي بفخر استلام د. گولدستاين جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب برفقة د. مايكل براون "لاكتشافاتهما حول تنظيم استقلاب الكولسترول".

من بين الاهتمامات المهنية لد. موتولسكي علم الجينات البيئية (ردود الأفعال المتباينة للعوامل البيئية تبعاً للصفات الموروثة)، الأمراض متعددة العوامل، آليات اطضرابات فرط الحديد، تنظيم المناعة، الربط الجيني، الأخلاقيات الحيوية (أخلاقيات الإجهاض بسبب الشذوذ الجيني)، علم وراثة ارتفاع ضغط الدم وإدمان الكحول، والاختلاف الجيني في رؤية الألوان (مع سمير ديب) واستقلاب المبيدات (مع كلمنت فورلونگ).

وصفه طلابه السابقون على أنه متواضع، ودود، ومستعد للانصات باهتمام. قام بتدريب عدة أجيال من علماء الوراثة الطبية والأطباء، ودعم أدوار مستشاري الوراثة. كتابه الذي حمل عنوان علم الوراثة البشري والمنهجيات[5]، والذي شارك بكتابته في البداية مع فريدريش ڤوگل ونُشر لأول مرة عام 1979. تمت ترجمته إلى الإيطالية، اليابانية، الصينية، والروسية. كما شارك في كتابة الأسس الجينية للأمراض الشائعة. كان مؤلف ومحرر كتاب، الأمراض الوراثية بين اليهود الأشكيناز.

كان د. موتولسكي رائداً على النطاق الوطني والدولي في السياسة والتأييد العلمي. وضح لغير العلماء الآثار المرتبة على تعليق القرارات السياسية. خدم في اللجان الرئاسية، الفرق الاستشارية لخبراء منظمة الصحة العالمية، لجان المجلس الوطني للأبحاث، والكثير من لجان الأكاديمية الوطنية للعلوم والأكاديمية الوطنية للطب، ومنها اللجنة الرئاسية الحاصة بالأخلاقيات الحيوية؛ لجان التغذية، الاختبار الوراثي، والعلاج الوراثي؛ ولجنة التنظيم النووي التابعة لمجلس العلوم والخاصة بدراسات النجاة من القنابل النووية في اليابان؛ والمجالس الاستشارية العلمية التابعة لمؤسسة هوارد هيوز وماركي.


في منشوره الأخير، الذي شارك في كتابته مع ماري-كلير كنگ، أستاذة علوم الجينوم الشهيرة باكتشافاتها في مجال جينات سرطان الثدي، قدم ملخصاً عن حياته الشخصية والعملية.[6]

المصادر

  1. ^ "In memoriam: Arno Motulsky - Department of Medicine - University of Washington". medicine.uw.edu. Retrieved 21 January 2018.
  2. ^ "A Genetics Pioneer Sees a Bright Future, Cautiously".
  3. ^ [1]
  4. ^ "Division of Medical Genetics - University of Washington" (PDF). depts.washington.edu. Retrieved 21 January 2018.
  5. ^ Speicher, Michael; Antonarakis; Motulsky (2010). Vogel and Motulsky's Human Genetics: Problems and Approaches. Springer. ISBN 978-3540376538.
  6. ^ Motulsky, Arno G.; King, Mary-Claire (2016-08-31). "The Great Adventure of an American Human Geneticist". Annual Review of Genomics and Human Genetics. 17 (1): 1–15. doi:10.1146/annurev-genom-083115-022528. ISSN 1527-8204.