أرشيبولد مري

(تم التحويل من Archibald Murray)
أرشيبولد مري

الجنرال السير أرشيبولد جيمس مـَريSir Archibald James Murray (و. 23 أبريل 1860 - 21 يناير 1945) كان ضابطاً في الجيش البريطاني أثناء الحرب العالمية الأولى، اشتهر لتعيينه قائداً لقوة التجريدة المصرية من 1916 إلى 1917.

Amurray.jpg

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته العسكرية

في 1912، عـُين مري ضابط عظيم قائد على الفرقة الثانية ولكن عند اندلاع الحرب العالمية الأولى أصبح أركان حرب للسير جون فرنش، القائد العام لقوة التجريدة البريطانية.


التمرد في الصحراء

كارت لف سجائر من ح.ع.1 بصورة ليوتنانت جنرال السير أ.ج. مري من اصدار W.D. & H.O. Wills، بريستول ولندن

في يناير 1916، اُنيط به قيادة قوة التجريدة المصرية.[1] وقد حاول منع هجمة تركية أخرى على قناة السويس، ولذا فقد أعاد تنظيم القوات وقاد هجوماً مضاداً، استولى على معظم شبه جزيرة سيناء، إلا أنه لم ينجح في فلسطين. فلم ينجح مري في محاولاته للاستيلاء على غزة (انظر معركة غزة الأولى ومعركة غزة الثانية) في 1917، وفي النهاية أُعفي من القيادة، وحل محله فائق النجاح إدموند اللنبي.[2] وقد عـُرِف بشخصيته غير الحازمة واُنتـُقِد لذلك، ولم يكن محبوباً بين رجاله، والسبب الرئيسي لذلك أنه أدار الحملة في معظم الوقت عن بعد من القاهرة، بدلاً من أن يكون في الميدان. كما خوَّل حملة لورنس العرب للانضمام إلى الثورة العربية ضد الأتراك في جزيرة العرب، ماداً إياهم بالمال والعتاد المحدود لتمكين لورنس من الهجوم على العقبة. وقد كان في بادئ الأمر مستهزئاً بإمكانيات تلك الثورة/التمرد، إلا أنه أصبح مؤيداً بحماسة لها لاحقاً في خدمته بالقاهرة، وكان ذلك بسبب اقناع لورنس له.

المصادر

  1. ^ Murray's first despatch
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة ODNB

وصلات خارجية

مناصب عسكرية
سبقه
لا أحد
نائب رئيس الأركان العامة الامبراطورية
فبراير 1915 - سبتمبر 1915
تبعه
روبرت ويگم
سبقه
جيمس مري
رئيس هيئة الأركان الامبراطورية
1915
تبعه
وليام روبرتسون
سبقه
أرشيبالد هنتر
GOC-in-C Aldershot Command
1917 - 1919
تبعه
اللورد رولنسون