أمثولة

(تم التحويل من Allegory)

الأمثولة أو القصة الرّمزيّة Allegory قصة لها أكثر من معنى. ومعظم القصص الرمزية تتضمن معاني أخلاقية أو دينية. وتتضمن القصص الرمزية المشهورة الحكايات المنسوبة إلى يعسوب، وهو كاتب إغريقي قديم. وعلى ما يبدو فإن حكايات الكاتب يعسوب تهتم بوصف مغامرات الإنسان والحيوانات. ولكن الكاتب كان يرغب في أن يعلّم قراءه شيئًا حول طبيعة الإنسان.

ولعل من أشهر حكايات يعسوب الخرافية قصة الثعلب وعناقيد العنب، وفي ظاهر القصة، أو معناها الحرفي أن ثعلبًا يريد الحصول على عنقود من العنب متدلٍ فوق رأسه، يحاول الثعلب يائسًا الوصول إلى العنب لكنه لا يتمكن من ذلك. وفي النهاية يتخلى الثعلب عن رغبته وهو يقول: قد يكون العنب حامضًا على أية حال. إن المعنى الرمزي لتلك القصة هو أن الناس قد يتظاهرون بأن الأشياء التي لا يمكنهم الحصول عليها ليست ذات قيمة.

تابوت پرومثيوس، نقش بارز على الكاپيتول في روما.

وقد كان للقصص الرمزية شهرتها الكبرى خلال العصور الوسطى والنهضة في أوروبا. أما الكوميديا الإلهية التي كتبها دانتي أليگييري، في أوائل القرن الرابع عشر الميلادي فإنها تروي حرفيًا قصة رحلة رجل إلى السماء عن طريق الجحيم ومن خلال المطهر. فمن الناحية الرمزية تصف القصة أن روحًا نصرانية تسمو من حالة الذنب إلى حالة القدسية، وتتضمن قصص رمزية أخرى الحكايات الرمزية ذات المغزى الأخلاقي عن عيسى عليه السلام، وقصة فيري كوين (الملكة الأسطورية) التي كتبها إدموند سپنسر في أواخر القرن السادس عشر.

وبعد عام 1600م، بدأت قصص الرمزية تفقد شعبيتها في أوروبا. وعلى أية حال، فإن كثيرًا من الكتاب الذين جاءوا فيما بعد استخدموا تلك القصص الرمزية لتحري معاني الوجود البشري. ومن أمثلة تلك القصص قصة موبي- ديك التي كتبها هرمان ملڤيل الكاتب الأمريكي عام (1851)، وقصة يقظة فينجانز لمؤلفها جيمس جويس الأيرلندي عام (1939)، وقصة سيد الذباب (1954م) لمؤلفها الإنجليزي وليم گولدنگ، وقصة جلز راعي الماعز (1966م) لمؤلفها جون بارث الأمريكي.

معرض الصور

برونزينو: أمثولة الحب، المعرض الوطني، لندن
دلاكروا: الحرية تقود الشعب، 1830
Triumph der Medici in den Wolken des Olymp, جصية في معرض قصر مديتشي-ريكاردي في فلورنسا، لوكا جوردانو، 1684-1686

الأدب

الأدب القديم
الأدب القروسطي
الأدب الحديث
No good book has ever been written that has in it symbols arrived at beforehand and stuck in. ... [In The Old Man and the Sea], I tried to make a real old man, a real boy, a real sea and a real fish and real sharks. But if I made them good and true enough they would mean many things.

إرنست همنگواي في 1954[1]

مسرحيات

أفلام

التلفزيون

كوميديات

  • Alan Moore and David Lloyd - V for Vendetta identity, anarchism vs. fascism
  • Various X-Men comics (mutants as an allegory for various social and racial minorities)
  • The manga Hanako and the Teller of Allegory calls a story given form from peoples' belief in it an allegory

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ "Books: An American Storyteller". Time. December 13, 1954. Retrieved 2011-02-01. 
  2. ^ Roppolo, Joseph Patrick. "Meaning and 'The Masque of the Red Death'", collected in Poe: A Collection of Critical Essays, edited by Robert Regan. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall, Inc., 1967. p. 134
  3. ^ Ana's Playground (2009)

للاستزادة

وصلات خارجية